إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2015-01-08 04:35
نائب إيراني: رفسنجاني قد يزور السعودية لهذا السبب


تحدثت وكالات أنباء إيرانية عن زيارة مرتقبة قد يقوم بها رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام الإيراني آية الله علي أكبر هاشمي رفسنجاني إلى المملكة العربية السعودية للتباحث حول أسعار النفط.
وفي هذا السياق قال النائب في البرلمان الإيراني محمد رضا تابش في مقابلة مع "ايسكا نيوز" الاثنين، أن "باستطاعة رفسنجاني أن يلعب دورًا مهمًّا في المباحثات مع السعودية حول خفض أسعار النفط".
وأكد هذا النائب المقرب من الإصلاحيين أن "بعض المراجع الدينية العليا طلبت من رفسنجاني الذهاب إلى السعودية للتشاور حول أسعار النفط".
ويعتقد تابش بأن "ارتفاع أسعار النفط تعود لأسباب سياسية" وأكد أن "للسعودية دورا مصيريا في حل هذه المعضلة"، وقال: "يجب علينا أن نتابع القضية بالطرق الدبلوماسية من خلال الحوار مع السعودية".
وكان رفسنجاني قد أكد لدى استقباله السفير الجزائري سفيان ميموني بطهران الأسبوع الماضي أنه "في التسعينات حدثت مشكلة ارتفاع أسعار النفط أيضا وقد استطعنا من حلها بمساعدة المملكة العربية السعودية".
وفي السياق نفسه نقلت وكالة أنباء "التقريب" الإيرانية عن رفسنجاني إعرابه عن "أسفه لانخفاض أسعار النفط وتأثير سياسات الدول الصناعية التي تشكل المستهلك الرئيس لهذه الطاقة،" مضيفًا أن أوبك "منظمة لحماية المنتجين وينبغي ألا تخضع لأطماع المستهلكين".
وأشار رفسنجاني إلى انخفاض أسعار النفط خلال الأعوام السابقة وأضاف "ينبغي ألا نسمح بإهدار ثروات المسلمين والعالم الإسلامي، والسماح للآخرين بأن يتخذوا القرارات حيال مصادرنا".
وعلى الصعيد نفسه استبعد وزير النفط الإيراني، بيجن زنكنه، إمكانية توقع مسار أسواق النفط حاليًا، مشددًا على ضرورة مواصلة الاتصالات بين دول أوبك وخارجها "لإيجاد التوازن في العرض والتخلص من الفائض في الأسواق النفطية".
ونقلت وكالة "فارس" الإيرانية شبه الرسمية عن زنكنه قوله، ردًّا على سؤال حول مدى فاعلية هيكلية منظمة أوبك وقدرتها على التحكم بالأسعار: "حاليًا، لا نملك أي أدوات أخرى سوى المنظمة، وانضمام أعضاء جدد إليها لا يعالج بالضرورة المشكلة".
وأشار زنكنه إلى وجود وجهة نظر في أوبك تشير إلى إفساح المجال أمام تراجع الأسعار لإخراج أنواع النفط الأخرى غير التقليدية من المنافسة، في إشارة ضمنية منه إلى الوقود المستخرج من النفط الصخري الذي تنتجه أمريكا على نطاق واسع، معربا عن اعتقاده بأن هذه القضية "لن تتحقق على مدى 5 أو 6 شهور، ويتعذر التكهن بأن تعطي هذه الرؤية مفعولها في هذه الفترة الزمنية".


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا