إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2015-01-08 04:34
هل تم تسييس منظمة التعاون الإسلامي؟


رأى رئيس البرلمان العربي السابق علي الدقباسي أن منظمة التعاون الإسلامي أثبتت فشلها خلال السنوات العشر الأخيرة بالتحديد، واستدل على ذلك بالاضطهاد الذي يتعرض له المسلمون في بورما وسوريا والعراق والصومال، إضافة إلى ما اعتبره تدخل دول أعضاء - في إشارة إلى إيران - في شؤون الدول الأخرى الأعضاء.
وأضاف من الكويت لبرنامج الواقع العربي على قناة الجزيرة أمس الأربعاء، أن المنظمة فشلت كذلك على الصعيد الثقافي في ظل محاولات التشويه الذي يطال صورة الإسلام والمسلمين.
وطالب الدقباسي بضرورة إعادة النظر في عمل منظمة التعاون الإسلامي، وقال: "لا نريد منظمة بروتوكولية للاجتماعات وتنسيق المواقف فقط، وإنما منظمة جادة تصل إلى الضعفاء والمساكين أمام الهجمة البربرية على العالم الإسلامي".
وشدد الدقباسي على مسألة الدور الشعبي وضرورة إيلاء الجانب الإنساني أهمية في عمل منظمة التعاون الإسلامي، وخلص إلى أنه "لا قيمة للمنظمة إذا لم تحقق أهدافها.. وستكون عبئًا على الدول الإسلامية".
من جهته، أشار البَخيت - الذي كان يتحدث للبرنامج من الخرطوم - إلى أن المنظمة هي انعكاس للإرادة السياسية للدول الأعضاء، وشدد على دور المجتمع المدني الذي قال: إن انفصامًا حدث بينه وبين المنظمة منذ تأسيسها عام 1969 حتى عام 2005 حينما تحدثت وثيقة مكة عن هذا الموضوع.
يشار إلى أن منظمة التعاون الإسلامي ظلت لعقود تحمل اسم "منظمة المؤتمر الإسلامي"، قبل أن تعدل التسمية قبل أعوام.
وهي واحدة من أكبر المنظمات في العالم، إذ تضم في عضويتها ما يزيد على خمسين دولة، وتاريخ تأسيسها يعود لأكثر من 45 عامًا، ولها أجهزة ومؤسسات متخصصة تابعة لها.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا