إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2015-01-07 04:07
4.3 مليون لاجئ سوري يعانون البرد وقسوة الظروف السياسية


أعلنت الأمم المتحدة في تقرير الأربعاء أن عدد اللاجئين السوريين ارتفع بحوالي 704 آلاف شخص في الأشهر الستة الأولى من السنة الماضية، وأنهم يعتبرون حاليًا أكبر مجموعة تتابعها المفوضية العليا لشؤون اللاجئين.
وتوقعت المفوضية أيضا أن يصل عدد اللاجئين السوريين إلى 4,27 مليون شخص بحلول كانون الأول/ ديسمبر فيما يبلغ حاليًا أكثر من ثلاثة ملايين.
وهذه المراجعة نصف السنوية تأتي فيما حذر رئيس المفوضية العليا من أسوأ أزمة لجوء تشهدها الوكالة منذ سبعة عقود.
وقال رئيس المفوضية العليا أنتونيو غوتيريس الثلاثاء: إن "الأزمات الكبرى في سوريا والعراق وتكثف الأزمات الجديدة والقديمة التي لم تنته بعد، أنشأت أسوأ وضع نزوح في العالم منذ الحرب العالمية الثانية".
وأضاف أن العدد بلغ 50 مليونًا للمرة الأولى منذ 1945.
وأشار التقرير إلى أن السوريين أصبحوا للمرة الأولى أكبر مجموعة لاجئين ضمن عمل المفوضية، وتجاوزوا الأفغان الذين كانوا يحتلون هذه المرتبة منذ أكثر من 30 عامًا.
وتصنيف المفوضية العليا لا يشمل الفلسطينيين الذين تتولى شؤونهم وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) ويقدر عددهم في العالم بحوالي خمسة ملايين.
وبعد سوريا وأفغانستان (2,7 مليون) فإن الدول الأبرز التي يتحدر منها اللاجئون هي الصومال (1,1 مليون) والسودان (670 ألفًا) وجنوب السودان (509 آلاف) وجمهورية الكونغو الديمقراطية (493 ألفًا) وبورما (480 ألفًا) والعراق (426 ألفًا).
وقالت المفوضية: "مع وصول عددهم إلى أكثر من ثلاثة ملايين اعتبارًا من حزيران/ يونيو 2014، أصبح اللاجئون السوريون يشكلون الآن 23% من مجموع اللاجئين الذين تساعدهم المفوضية في أنحاء العالم".
وبحسب المفوضية العليا، فقد نزح أكثر من 1,4 مليون شخص إضافي عبر الحدود في النصف الأول من السنة الماضية ونصفهم من السوريين الذين بلغ عددهم 704 آلاف و400.
وأدى النزاع السوري إلى مقتل أكثر من 200 ألف شخص منذ آذار/ مارس ونزوح حوالي نصف عدد السكان.
وبسبب النزاع لجأ سوريون إلى دول مجاورة مثل لبنان وتركيا والأردن، لكنهم غادروا أيضًا على متن سفن في رحلات خطرة عبر المتوسط في محاولات يائسة للوصول إلى أوروبا.
وآخر مثال على ذلك كان حالة 768 لاجئ سوري أنقذوا فيما كانت سفينة الشحن التي تقلهم تجنح نحو السواحل الإيطالية الأسبوع الماضي بعدما تركهم المهربون في وسط البحر.
ورغم أن باكستان لا تزال تستقبل اكبر عدد من اللاجئين في أنحاء العالم (1,6 مليون) وكلهم من الأفغان تقريبًا فإن أكبر عدد من القادمين الجدد من اللاجئين بين كانون الثاني/ يناير وحزيران/ يونيو 2014 أبلغ عنه لبنان.
وقالت المفوضية: "مع زيادة بحوالي 325 ألف سوري خلال النصف الأول من السنة، تخطى عدد اللاجئين المسجلين في لبنان بحلول منتصف 2014 عتبة 1,1 مليون نسمة".
وأضافت المفوضية العليا أن لبنان انتقل من المرتبة 69 للدول التي تستضيف أكبر عدد لاجئين إلى المرتبة الثانية في غضون ثلاث سنوات ونصف السنة.
ودعت إلى تقديم مساعدات دولية أكبر ودعم لمساعدة الدول والمجموعات المحلية على مواجهة تدفق اللاجئين.
وقال غوتيريس في تقريره: إن "الكلفة الاقتصادية والاجتماعية والبشرية لرعاية اللاجئين والنازحين داخليًّا تتحملها بشكل كبير مجموعات فقيرة وهي الأقل قدرة على ذلك".
وأضاف: "إن تعزيز التضامن الدولي هو واجب إذا أردنا تجنب مخاطر ترك المزيد من الناس بدون دعم مناسب".
وقالت المفوضية العليا: إنه بحلول منتصف 2014 كانت تساعد حوالي 46 مليون نازح بينهم 13 مليون لاجئ وهو الرقم الأعلى منذ 1996.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا