إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2015-01-06 03:40
لماذا اعتقلت إيران أحد مراجع


اعتقلت السلطات الإيرانية آية الله محمد رضا نكونام المرجع الشيعي والمدرس في حوزة قم الدينية الخميس الماضي بمنزله في مدينة قم، تنفيذاً لقرار قضائي صدر لغرض اعتقاله صدر من المحكمة الخاصة برجال الدين حسب وكالة "هرانا" الحقوقية.
ووفقاً للوكالة، فقد "اقتحم عناصر الأمن بيت آية الله نكونام وعبثوا بمحتويات وأثاث المنزل، ثم قاموا باعتقال الرجل واقتادوه إلى جهة مجهولة".
وبحسب الوكالة، يعتقد أن أحد أسباب اعتقال هذا المرجع الشيعي تعود لخلافاته مع رجل الدين آية الله مصباح يزدي، الذي يعتبر من أشد أنصار المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي.
ويعتبر آية الله محمد رضا نكونام أحد المراجع الذي يدرس "فقه الخارج" في الحوزة العلمية، وهو الذي يخوّل رجال الدين الشيعة من نيل درجة الاجتهاد.
وكانت المحكمة الخاصة برجال الدين قد أصدرت قراراً بمنع انتشار الرسالة الفقهية لآية الله نكونام وقامت السلطات بمصادرة جميع النسخ المنشورة منها بسبب آرائه الجريئة حول ضرورة حرية الإنترنت والقنوات الفضائية.
يذكر أن المرجع نكونام مختص في الاقتصاد الإسلامي، وقد انتقد في إحدى محاضراته الفقهية مشروع الحكومة لتوزيع الإعانات النقدية بدل الدعم الحكومي للسلع الأساسية، كما هاجم الحكومة بخصوص أزمة السكن في البلاد.
ولم تصدر أية تصريحات من قبل الحوزة الدينية في "قم" أو السلطات الإيرانية حول اعتقال آية الله نكونام أو طبيعة التهم الموجهة إليه.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا