إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2014-10-09 09:46
تضارب الأنباء حول سقوط عين العرب في قبضة


تضاربت الأنباء حول سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، على مدينة عين العرب في ريف حلب الشمالي الشرقي، اليوم الخميس، فيما واصل التحالف الدولي شنّ غاراته على مواقع تابعة للتنظيم داخل المدينة، بالتزامن مع إعلان ست فصائل عسكرية معارضة تشكيل تجمّع جديد في الغوطة الشرقية، بريف دمشق.
وأكّد مصدر محلي، رفض الكشف عن اسمه أنّ "معارك عنيفة تدور وسط المدينة، بين وحدات حماية الشعب الكردية (YPG) مدعومة بفصائل تابعة للجيش الحر من جهة، وبين عناصر تنظيم "داعش" من جهة أخرى"، لافتاً إلى أنّ "التنظيم حقق تقدماً كبيراً في المدينة خلال ليل الأربعاء ـ الخميس، وبات يسيطر على أجزاء كبيرة منها".
وشنّ "التحالف غارات عدّة، منذ صباح اليوم الخميس، استهدفت تجمعات لـ"داعش" عند أطراف مركز الشرطة الكردية (الآساييش) وسط عين العرب، في حين طالت غارة أخرى محيط المستشفى الحكومي على طريق حلب، جنوبي غربي المدينة".
وتناقل نشطاء منذ ليل أمس الأربعاء، أنباء عن سيطرة "داعش" على مدينة عين العرب، ومباشرته بتمشيط أحيائها، مستندين بذلك إلى ما نشره عناصر تابعون للتنظيم على صفحاتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بينما لم تصدر وحدات حماية الشعب الكردية أي تصريح حتى اللحظة بما يخص التطورات الميدانية للأحداث.
من جهته، أكّد "المرصد السوري لحقوق الإنسان"، أنّ "لا صحة للأنباء التي تروّج عن سيطرة التنظيم على المدينة، إذ أن الأخير يسيطر فقط حتى الآن، على أكثر من ثلث مدينة عين العرب". وأضاف أن "43 عنصراً من داعش، و15 من الوحدات الكردية والآسايش، قضوا أمس الأربعاء، خلال معارك المدينة ومحيطها".
وكان مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية، ستافان دي ميستورا، قد حّذر من سقوط مدينة عين العرب بيد "داعش"، قائلاً إن "ذلك سيشكل مأساة إنسانية وخطراً على دولة تركيا المجاورة".
ودعا دي ميستورا، في بيان له، "المجتمع الدولي إلى بذل كلّ ما يستطيع لمنع مسلحي التنظيم من السيطرة على المدينة الكردية السورية"، مشيراً إلى أنّ "الأكراد في البلدة القريبة من الحدود التركية، قد دافعوا عن أنفسهم بشجاعة، لكنّهم قد لا يتمكنون من الصمود لفترة أطول".
من جهة أخرى، أعلنت عدّة فصائل عسكرية معارضة، اليوم الخميس، توحّدها في تجمّع "جنود الحق"، في الغوطة الشرقية في ريف دمشق، بالتزامن مع قصف جوي لطيران النظام على مدينة عربين وبلدتي حرستا ودير العصافير.
وأعلنت فصائل عسكرية تضم كلاً من ألوية "أمهات المؤمنين"، و"معاوية بن أبي سفيان"، و"أحمد بن حنبل"، و"أبو بكر الصديق"، و"الدفاع الجوي المشترك" فضلاً عن كتائب "السيدة زينب للمدفعية والهندسة"، اليوم الخميس، في بيان بثّته على موقع "يوتيوب" تشكيلها للتجمع الجديد بهدف "العمل مع تشكيلات عسكرية أخرى لتحرير البلاد، والحفاظ على مبادئ الثورة السورية"، على حدّ تعبيرها.
في غضون ذلك، شنّ طيران النظام السوري غارات جوية بالصواريخ على مدينة عربين وبلدتي حرستا ودير العصافير، بينما ألقى الطيران المروحي أربعة براميل متفجرة على بلدة خان الشيح، ما خلّف أضراراً مادية في الأبنية السكنية.
كذلك طالت أربع غارات حي جوبر في دمشق، وسط احتدام المعارك بين الجيش الحر وقوات النظام التي تحاول اقتحام الحي، من دون ورود أنباء عن وقوع قتلى.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا