إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2012-07-22 03:04
توسعة الحرم المكي الحديثة تتناغم مع طابعه العمراني


تشكل عملية إدارة الحشود من مرور المشاة، ثم السيارات أهم عناصر التوسعة الحديثة في الحرم في مكة المكرمة، والتي جاءت لاستيعاب الأعداد الكبيرة التي تتوافد على الحرم، وتسهيل أدائهم للصلاة فيه.

فخطى التطوير تسابق الزمن وتتسارع في مشهد بدت فيه ساعات العمل أكثر تسارعاً لأكبر ورشة تفكير وتنفيذ، تحقيقاً لرغبة خادم الحرمين الشريفين بتنفيذ أضخم توسعة للمسجد الحرام.

التوسعة الحديثة توفر حلولاً استيعابية تتناغم مع طابعه العمراني، وتهتمّ بأناقة ومرونة الخدمات لزوار البيت الحرام.

وأكد المهندس عبدالمحسن بن حميد، مدير المشاريع والدراسات في الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، أن توسعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز تهتمّ بتقديمِ حلول دائمة، استجابة لارتفاع حادّ في مؤشراتِ إحصائية تؤكدُ أنَّ المسجدَ الحرام باتَ يستقبلُ موجاتٍ متكررة ومتصلة سوفَ تصلُ في كل ليلة رمضانية إلى أكثرَ من مِليوني مصلّ، تحديداً أثناءَ صلاةِ التراويح.

وأكد بن حميد على أنه يتحقق في كل ليل رمضاني - هنا في مكة المكرمة - في المسجدِ الحرام والمنطقة المحيطة به، تطبيق سلس لنظريات إدارة الحشود، من مرورِ المشاة، ثم السيارات، وهما من أهم عناصر التوسعة الحديثة.

وأشار بن حميد إلى أن المسجد الحرام والتاريخ يحافظان كعادتهما على أسماء المبادرين بقرارات توسعة عمرانية له أو خدماتية.

فعبر التاريخ الإسلامي المديد أصبحت إرادة وتوقيع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله الأكثر تأثيراً على المسجد الحرام مساحة و أناقة.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا