إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2014-09-09 05:46
صحيفة أمريكية: الغاز سلاح


ذكر تقرير أمريكي أن موارد الغاز الطبيعي الضخمة التي اكتشفتها "إسرائيل" مؤخرًا قد تتحول إلى سيف مسلط على رقاب الدول في منطقة الشرق الأوسط.
وقالت صحيفة " فيوز تايمز" الإلكترونية الأمريكية في تقرير نشرته اليوم الثلاثاء-: إن أمام تل أبيب فرصة كي تستغل سلعة الغاز الإستراتيجية كورقة ضغط مؤثرة يمكن من خلالها تحقيق مصالحها الإستراتيجية وفرض سياساتها في المنطقة.
وأشارت الصحيفة إلى اتفاقية الغاز التي أبرمتها كل من "إسرائيل" والأردن مؤخرًا لتوريد غاز إلى الأخيرة في صفقة بلغت قوامها 15 مليار دولار على مدار 15 عامًا، لتصبح تل أبيب بموجب هذه الاتفاقية المزود الرئيس للأردن بهذه السلعة الحيوية.
وأوضحت الصحيفة أن توريد الغاز "الإسرائيلي" إلى الأردن لن يؤثر سلبًا على إمكانية إمداد تل أبيب لتركيا بالغاز في المستقبل، وفقًا لما ذكره خبراء.
وكانت "إسرائيل" قد وقعت مؤخرًا اتفاقية مع الأردن الأسبوع الماضي تقوم بموجبها بتوريد 45 مليار متر مكعب من الغاز إلى الأخيرة على مدار فترة قوامها 15 عامًا، علمًا بأن حقل ليفياثان "الإسرائيلي" للغاز الطبيعي المكتشف مؤخرًا قرابة السواحل "الإسرائيلية" يعد شبكة غاز عملاقة في المنطقة ويحوي قرابة 600 مليار متر مكعب من الغاز.
ونسبت" فيوز تايمز" لـ"سوهبت كربوز"، مدير قسم المواد الهيدروكربونية بمرصد البحر المتوسط للطاقة الذي يتخذ من العاصمة الفرنسية باريس مقرًّا له قوله: إن "الحكومة الإسرائيلية تحاول تنويع مسار صادراتها من الغاز الطبيعي من خلال إبرام اتفاقيات مع جيرانها من الدول".
وكان موقع "جلوبال ريسيرش" البحثي الكندي قد ذكر أن سلطات الاحتلال "الإسرائيلي" سرقت الغاز الطبيعي الخاص بقطاع غزة وباعته للأردن في صفقة كلفتها 15 مليار دولار، في حين يعاني سكان القطاع من انقطاع التيار الكهربي نتيجة نقص الغاز.
ولفت الموقع في تقرير له نشره مؤخرًا إلى أنه خلال عملية الرصاص المصبوب في عام 2008، صادرت "إسرائيل" حقول الغاز الفلسطينية في مخالفة للقانون الدولي، وبعدها بعام واحد أعلنت تل أبيب اكتشافها لحقل غاز طبيعي ضخم شرق البحر المتوسط قبالة الأراضي المحتلة.
وأكد الموقع على أن حقول الغاز في غزة ما هي إلا جزء من منطقة المشرق العربي، كما أن الصفقة مع الأردن تجعل "إسرائيل" المورد الرئيس للطاقة إلى المملكة، وقد تدخلت وزارة الخارجية الأمريكية كوسيط بين البلدين لإتمام الصفقة، وحتى تعطي لـ"إسرائيل" القدرة على استخدام موقعها لتحقيق الأهداف الإستراتيجية التي تسعى إليها في المنطقة.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا