إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2014-09-08 12:42
السودان ينفى اتهامات الحكومة الموالية لحفتر بتدخلها فى الشأن الليبي


نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية أن تكون لبلاده أية نية أو مصلحة في التدخل في الشؤون الداخلية الليبية عقب اتهامات وجهتها الحكومة الليبية الموالية لمليشيات اللواء المنشق خليفة حفتر للسودان بتقديم دعم عسكري لجماعات مسلحة داخل أراضيها بعد هبوط طائرة عسكرية بمطار الكفرة والتي أكدت الخرطوم ورئاسة القوة المشتركة للبلدين أنها كانت تحمل مؤنا لتلك القوات.

وقال يوسف الكردفانى إن الطائرة محل الاتهام تقوم برحلات منتظمة لتزويد القوات المشتركة بالمؤن وفق الاتفاقية الخاصة التي تم إنشاء هذه القوات بموجبها لحماية حدود البلدين.

وأضاف أن الرحلة المشار إليها للطائرة يوم 5 سبتمبر/أيلول الجاري "هي رحلة راتبة في هذا الإطار وتمت بطلب من القوات المشتركة".

وكانت الحكومة الليبية الانقلابية الموالية لمليشيات اللواء المنشق خليفة حفتر صرحت أن السودان خرقت سيادتها وتدخلت في شؤونها بعد دخول طائرة نقل عسكرية متجهة إلى مطار طرابلس الخاضع لسيطرة جماعة مسلحة مجالها الجوي، مشيرة إلى أنها ستطرد الملحق العسكري السوداني بسبب دعم الخرطوم لجماعات "إرهابية" داخل ليبيا بالتزامن مع اشتباكات بين قوات حفتر ومسلحين من ثوار ليبيا.

وزعمت تلك الحكومة أن الطائرة السودانية كانت متجهة لمطار معيتيقة بطرابلس الخاضع لسيطرة جماعة مسلحة، وتوقفت في مطار الكفرة الليبية قرب الحدود مع السودان للتزود بالوقود، حيث تم تفتيش الطائرة والعثور على ذخيرة.

غير أن وكالة الأنباء الليبية الرسمية نقلت عن رئيس المجلس العسكري لمدينة الكفرة العقيد سليمان حامد الزوي نفيه أن تكون الطائرة متوجهة إلى مطار معيتيقة.

وقال الزوي، الذي يحمل أيضا صفة آمر القوات الليبية السودانية المشتركة إن تلك الشحنة العسكرية كانت عبارة "عن إمدادات عسكرية ولوجستية للقوة المشتركة من الجيش الوطني" المكلفة بالتمركز في نقطتي السارة والعوينات الحدودية مع السودان.

وأوضح أن تلك النقاط العسكرية يتمركز فيها الجيش الوطني لحماية الحدود، مشيرا إلى أن تفريغ تلك الشحنة تم بمرأى بعض الضباط والمشايخ وأعيان وأمراء الكتائب بمدينة الكفرة، "وذلك لتفنيد أي شائعات بهذا الخصوص".

وبدا أن الخرطوم غير مستعدة لتقبل الاتهامات الجديدة لتسارع بتأكيد أن العلاقات العسكرية مع ليبيا في "أحسن حالاتها الآن" مدللة -وفق الناطق الرسمي باسم قواتها المسلحة العقيد الصوارمي خالد- بالتعاون العسكري "الكبير" في مجال التدريب بين الدولتين.

وأضاف الناطق أن عشرات من الطلاب الليبيين يدرسون بجامعة كرري العسكرية حاليا. وأشار في تصريحات صحفية سابقة إلى وجود تمثيل عسكري متبادل بين البلدين.

كما أكد "اضطلاع القوات الحدودية المشتركة بين الدولتين بدورها الكامل عبر ضبط ومكافحة الإرهابيين والمتفلتين حال وجدوا".

ويرى سليمان أن اتهام السودان "محاولة لتوريطه والإساءة إليه من أجل كسب دعم أطراف خارجية تشترك في الصراع الداخلي الليبي" مشيرا إلى أن ذلك كان أمرا "متوقعا في ظل الموقف المعروف للبيئة الدولية من السودان".


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا