إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2012-07-19 02:54
نتائج أولية للانتخابات الليبية تظهر فوز الليبراليين بـ 39 مقعدًا


أظهرت نتائج أولية كشفت عنها اللجنة الوطنية للانتخابات في ليبيا عن تقدم تحالف القوى الوطنية (ليبرالي) في أول انتخابات عامة لاختيار أعضاء المؤتمر الوطني العام في ليبيا بعد سقوط نظام العقيد القذافي.
ونقلت وسائل إعلام محلية عن لجنة الانتخابات أن تحالف القوى الوطنية بقيادة رئيس الحكومة المؤقتة محمود جبريل فاز بـ 39 مقعدا من المقاعد الثمانين المخصصة للأحزاب السياسية في المؤتمر الوطني العام في ليبيا. بينما حصل حزب العدالة والبناء الذي يمثل جماعة الإخوان المسلمين على 17 مقعدا.
وتوزعت المقاعد الباقية على أحزاب سياسية صغيرة أقل شهرة.
وسيضم المؤتمر الوطني العام عشرات الأعضاء المستقلين إلى جانب القوائم الحزبية ضمن مقاعده البالغة 200 مقعدا.
ولا تسمح هذه التوزيعة بتشكيل صورة واضحة حتى الآن عمن يهيمن في هذه الجمعية العامة ما دامت نسبة 120 مقعدا منها قد خصصت أصلا للمستقلين، الذين لم تحدد بعدُ كيف ستكون تحالفاتهم مع الأحزاب السياسية البارزة.
وخصصت فترة أسبوعين لتقديم الطعون والشكاوى على نتائج الانتخابات.
وسيحل المؤتمر الوطني العام محل المجلس الوطني الانتقالي الليبي، وهو الهيئة التشريعية المؤقتة التي تأسست بعد أيام من بدء الانتفاضة الشعبية على القذافي.
ويتولى المؤتمر الوطني مسؤولية تسمية رئيس وزراء جديد واختيار هيئة لصياغة مسودة الدستور تقوم بتقديم مشروع الدستور وتشرف على الاستفتاء الشعبي عليها.
وكانت آخر انتخابات برلمانية حرة كاملة عقدت في ليبيا هي تلك التي أعقبت استقلال ليبيا عام 1952، كما يعود آخر تصويت جرى في عموم البلاد إلى عام 1965 ، حيث ظلت الأحزاب السياسية ممنوعة في ليبيا طوال العقود الماضية.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا