إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2012-07-05 02:01
نجاد يدعو مرسي لحضور قمة في طهران


ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية أن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد اتصل هاتفيًّا بنظيره المصري محمد مرسي، وعبَّر له عن تمنياته بالنجاح.
وأوضحت الوكالة أن المكالمة كانت الاتصال الأول بين الرئيسين منذ تولي مرسي في مطلع الأسبوع منصب رئيس مصر التي لا توجد علاقات دبلوماسية لها مع طهران منذ أكثر من 30 عامًا.
ونقلت الوكالة عن متحدث باسم مرسي قوله: "أحمدي نجاد دعا الرئيس المصري لحضور قمة لعدم الانحياز من المقرر عقدها في طهران يوم 29 أغسطس، ولم يتضح ما إذا كان قبل الدعوة".
وقطعت العلاقات بين القاهرة وطهران في 1980 عقب الثورة في إيران واعتراف مصر بـ"إسرائيل".
ونفى مرسي إجراء مقابلة مع وكالة فارس الإيرانية للأنباء التي قالت: إنه عبر عن الاهتمام بإعادة العلاقات بين البلدين.
وقال متحدث باسم مرسي الأسبوع الماضي: إن المقابلة لم تحدث على الإطلاق وإن مرسي سيتخذ إجراءً قانونيًّا ضد الوكالة.
وكان محللون سياسيون وكتاب قد أكدوا على ضرورة توجه منظومة مجلس التعاون الخليجي لكسب المرحلة الحالية التي تمر بها مصر، مؤكدين على أن مصر الجديدة برئيسها الجديدة تواجه العديد من الصعوبات الداخلية فضلاً عن الخارجية، كما أشاروا لضرورة قطع الطريق على أي محاولة إيرانية لعزل مصر عن أشقائها العرب.
فمن جهته، يرى المحلل السياسي د. عبدالله النفيسي أنه "يجب ألا ننسى أن هذه أول تجربة في الحكم لجماعة الإخوان المسلمين منذ أن قامت في 1928 وهي تواجه ظروفًا وتحديات ضاغطة", وفقًا للعربية نت.
ويرى د. النفيسي أنه إذا كانت هذه التجربة في الحكم تعد الأولى بالنسبة للإخوان مع ما يرافق ذلك من اضطراب، "فليس في مصلحتنا في دول مجلس التعاون الخليجي أن نزيد هذه الجماعة اضطرابًا، فالداخل المصري بمفرداته وتعقيداته وتركيباته يعتبر حملاً ثقيلاً على هذه الجماعة في تجربة حكمها. أضف إلى ذلك أن إيران سترحب أيما ترحيب بالجماعة لو اتبعت دول مجلس التعاون سياسيات طاردة للجماعة".
ويضيف د. النفيسي: "ومن جهة أخرى مما يعكس حكمة الرئيس الجديد أنه أكد أكثر من مرة أن مصر الجديدة تتطلع لعلاقات أخوية ودافئة مع دول مجلس التعاون الخليجي وأن ما صدر من تصريحات استفزازية لها من بعض الجهات الخليجية لن يدفع مصر إلى تعميم الموقف على المنظومة الخليجية".


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا