إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2012-06-25 02:32
السعودية تبيح لرياضياتها المشاركة في أولمبياد لندن 2012


سمحت المملكة العربية السعودية، لأول مرة في تاريخ البلاد، للرياضيات من النساء بتمثيل السعودية في دورة الآلعاب الأولمبية لندن 2012، في خطة تعدّ حدثا هاما بالنسبة للمرأة السعودية التي بدأ يعلو مطالبا بمزيد من الحريات والحقوق.

ذكرت السفارة السعودية في لندن أن بلادها ستسمح للنساء بالمشاركة في الألعاب الأولمبية التي تنطلق في الـ27 من الشهر المقبل في لندن، وذلك بعد إعلان الرياض أكثر من مرة في الفترة الماضية نيتها عدم إشراك أي رياضية في وفدها إلى الألعاب.
وستمثل المرأة السعودية في أولمبياد لندن امرأة الفارسة دلما رشدي ملحس؛ فيما قال مسؤولون سعوديون إن أخريات ربما يتمكن من المشاركة رغم ذلك.

ويعد السماح بمشاركة المرأة في الاولمبياد خطوة ضخمة للسعودية، يحدث انقلابا في المعارضة المتأصلة لقيام المرأة بأي دور عام.

وقال بيان نقلته الصحيفة عن السفارة السعودية في لندن أن اللجنة الأولمبية السعودية "سوف تشرف على مشاركة النساء الرياضيات اللائي يستطعن التأهل". وستلتزم الرياضيات بزي "يحفظ كرامتهن"، وفق البيان، وهذا يعني ملابس واسعة غير ضيقة وغطاء للرأس لتغطية شعورهن.

ويأتي هذا القرار التاريخي بعد جدل طويل بين معارضين بقيادة مجموعة من رجال الدين وبين مؤيدي هذا القرار وعلى رأسهم العاهل السعودي الملك عبد الله الذي يسعى إلى منح المرأة السعودية دورا اكثر فعالية في المجتمع.

وذكرت "بي بي سي" أن الملك عبد الله كان يعتزم الإعلان عن تغيير في سياسة السعودية حيال مشاركة المرأة. وكان من المفترض أن يصدر إعلانا بهذا الشأن الأسبوع الماضي، لكن وفاة ولي العهد نايف بن عبد العزيز تسببت في تأجيل هذا الأمر.

ونقلت الشبكة البريطانية عن أحد المسؤولين قوله إن "إنه أمر حساس للغاية. الملك عبد الله يحاول بدء الاصلاحات برفق عن طريق التوصل إلى التوازن بين المضي بسرعة شديدة أو الابطاء بصورة كبيرة".

وأضاف المسؤول "على سبيل المثال، سمح الملك بمشاركة المرأة في مجلس الشورى، حتى تأتي مشاركتها في الالعاب الاولمبية ضمن عملية اكبر وليس كمجرد اجراء معزول".
وتأتي هذه الخطوة بعد أن تزايدت الانتقادات الدولية الموجهة للسعودية بخصوص حقوق المرأة، من ذلك الرسالة التي وجّهتها مؤخرا منظمة العفو الدولية إلى العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز تحثّه فيها على إلغاء الحظر المفروض على قيادة المرأة للسيارة.

واعتربت المنظّمة في رسالتها أن إزالة الحواجز التي تحول دون قيادة المرأة في السعودية للسيارة سيكون خطوة مهمة نحو إزالة القيود الصارمة والتمييز التي فرضتها المملكة في العديد من جوانب الحياة اليومية للمرأة، مثل الحصول على إذن من ولي الأمر الرجل قبل أن تتمكن من الزواج أو السفر أو العمل أو الالتحاق بالتعليم العالي.

وكانت جماعات لحقوق الإنسان قد دعت إلى فرض حظر أولمبي علي السعودية إذا ما منعت النساء من المشاركة في تلك الألعاب..


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا