إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2012-11-19 10:15
توقيف أربعة نشطاء بالكويت بسبب تغريدات معارضة


ألقت السلطات الكويتية القبض على أربعة أشخاص بتهمة انتقاد أمير البلاد في تغريدات على تويتر.

وقالت جماعة حقوقية: إن الادعاء العام في الكويت أمر الأحد باحتجاز أربعة من مستخدمي تويتر لمدة عشرة أيام لاتهامهم بإهانة أمير البلاد.

وقال مركز الكويت لحقوق الإنسان على حسابه على تويتر: إن الأربعة ألقي القبض عليهم الأربعاء وبقوا في الحجز حتى إتمام التحقيقات قبل أن يصدر الادعاء أمر الاحتجاز.

وتم الإفراج عن ثلاثة مستخدمين آخرين لتويتر، من بينهم امرأة، بكفالة قدرها 3550 دولارًا.

وانتقدت شخصيات معارضة بارزة التضييق على مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي، حيث قال حمد المطر، الذي كان عضوًا في برلمان 2012 المنحل: إن الكويت أصبحت "دولة بوليسية".

وفي الأسبوع الماضي، احتجزت المخابرات الكويتية لمدة يومين اثنين من أفراد أسرة الصباح الحاكمة بتهمة كتابة تغريدات اعتبرت مسيئة للأمير.

ويواجه عدد من أعضاء البرلمان عن المعارضة اتهامات مشابهة. والانتقاد العلني للحاكم منافٍ للقانون وفقًا لدستور الكويت.

واحتشد الآلاف من الكويتيين في ساحة الإرادة أمام البرلمان في وقت سابق في تظاهرة سلمية تقودها المعارضة للاحتجاج على قواعد تصويت جديدة قبيل الانتخابات المقررة في أول ديسمبر.

وكانت تظاهرات نظمت في الآونة الأخيرة لمعارضة التغييرات الانتخابية التي أمر بها أمير البلاد الشهر الماضي قد أدت إلى اشتباكات بين المحتجين والشرطة مع امتداد المسيرات خارج المناطق المخصصة عادة للتظاهر.

وتدفق مئات الرجال يرتدون الجلباب الأبيض التقليدي إلى الساحة، حيث ألقى زعماء المعارضة خطبًا من على منصة في المتظاهرين، الذين جلس كثيرون منهم على أبسطة يحتسون الشاي, وفقًا لرويترز.

وجلس مئات النساء بالعباءات السوداء التقليدية في منطقة منفصلة بالساحة. وحلقت طائرات هليكوبتر فوق الحشد، واصطفت الشرطة على جانبي الشوارع التي اختنقت فيها حركة المرور حول الساحة.

وتقول المعارضة المؤلفة من مشرعين إسلاميين وعشائريين وليبراليين وكذلك جماعات شبابية: إن قواعد التصويت الجديدة هي محاولة للتأثير على نتائج الانتخابات البرلمانية لحساب مرشحين مؤيدين للحكومة.

وكانت للسياسيين المعارضين الأغلبية في البرلمان الأخير الذي عانى من جمود تشريعي، وتم حله بحكم قضائي في يونيو حزيران.

وبموجب القواعد الجديدة يختار الناخب مرشحًا واحدًا فقط بدلاً من أربعة، وهو تحرك تقول المعارضة: إنه يمنع مرشحيها من الفوز بالأغلبية التي حققوها في الانتخابات السابقة.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا