إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2012-09-18 11:32
تظاهرات عنيفة ضد أمريكا في شمال أفغانستان


اشتبك بضعة مئات من طلاب الجامعات الأفغان مع الشرطة وأحرقوا صورًا للرئيس الأمريكي باراك أوباما خلال تظاهرة جديدة وقعت اليوم الثلاثاء للتنديد بالفيلم المسيء للإسلام الذي أنتج في الولايات المتحدة.
وتزامنت التظاهرة في مدينة قندوز بشمال افغانستان، مع مقتل 12 شخصًا، بينهم تسعة أجانب، عقب تفجير نفذته امرأة في كابول وقال المقاتلون إنّه جاء كانتقام من الفيلم المسيء.
ووفق وكالة فرانس برس فقد رشق الطلاب حجارة على الشرطة التي أبعدتهم عن الطريق الرئيسي القريب من الجامعة، وهتفوا "الموت لأمريكا".
وتبنى الحزب الإسلامي الذي يتزعمه قلب الدين حكمتيار المسئولية عن هجوم استهدف أجانب اليوم داخل حافلة في طريق مطار العاصمة الأفغانية كابول.
وأكد الحزب أن الهجوم الذي نفذته امرأة فجرت نفسها جاء انتقاما للفيلم الأمريكي المسيء للإسلام، ويشارك الحزب الإسلامي -وهو مجموعة أفغانية مسلحة- حركة طالبان في بعض أهدافها.
وبحسب الجزيرة قال قائد الشرطة الأفغانية في كابول، أيوب سالنغي أن تسعة أجانب لقوا مصرعهم في هذا الهجوم. كما قُتل ثلاثة أفغانيين وأصيب ثمانية آخرون.
وأضافت أيوب: "الهجوم يسجل عودة الحزب الإسلامي إلى الساحة ويعتبر هجومه هو الأول من نوعه في كابول منذ سنوات.
وقال المتحدث باسم الحزب، زبير صديقي إن امرأة هي التي نفذته وإنه رد على الفيلم المسيء للإسلام.
وشوهدت ست جثث على الأقل بين أنقاض الحافلة وإلى جانبها مركبة تتصاعد منها ألسنة اللهيب وسط طريق سريع في حين انتشرت آثار الحطام في المكان.
والهجوم هو الأول الذي تنفذه امرأة في كابل وقد أدى حسب مصادر رفيعة في الشرطة إلى مقتل أجانب معظمهم طيارون روس ومن جنوب أفريقيا يعملون لحساب شركات لوجستية دولية.
وذكرت مصادر رسمية أفغانية أن القتلى الأجانب يعملون في شركة خاصة تمارس أنشطتها داخل مطار كابول.
يشار إلى أن الحزب الإسلامي هو ثاني مجموعة بعد حركة طالبان ويقوده حكمتيار وهو أول رئيس وزراء أفغاني بعد سيطرة المقاتلين على كابول وطرد النظام الموالي للاتحاد السوفياتي سابقا منها أوائل تسعينيات القرن الماضي.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا