إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2012-09-14 01:51
بابا الفاتيكان بلبنان وعلماء يطالبونه بالاعتذار


يصل بابا الفاتيكان بنديكت السادس عشر إلى بيروت بعد ظهر اليوم الجمعة حيث سيوقع مساءً الإرشاد الرسولي الموجه إلى مسيحيي الشرق الأوسط وسط إجراءات أمنية مشددة. وذلك في الوقت الذي طالب الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين البابا بالاعتذار للمسلمين كما اعتذر لليهود.

واستكمل لبنان التحضيرات والاستعدادات الرسمية والشعبية لاستقبال البابا الذي يصل بيروت في زيارة هي الأولى إلى لبنان، في ظل تدابير أمنية مشددة.

وتولت لجنة وزارية خاصة يرأسها الوزير ناظم الخوري، تم تأليفها بمشاركة لجنة كنسية، ترتيب تفاصيل زيارة البابا.


وسيقام للبابا حفل استقبال رسمي وشعبي في المطار ينتقل بعدها بموكب إلى مقر إقامته بالسفارة البابوية في حريصا شمال بيروت. وستقرع أجراس الكنائس عند وصول البابا بيروت.

ومن المقرر أن يلتقي البابا بالقصر الجمهوري الرئيس اللبناني ميشال سليمان ورئيس مجلس النواب نبيه بري إلى جانب رئيس الحكومة نجيب ميقاتي.

كما سيلتقي البابا رؤساء الطوائف المسيحية والإسلامية وأعضاء الحكومة ومؤسسات الدولة والهيئات الدبلوماسية. ويقيم البابا الأحد قداسا في الهواء الطلق بالواجهة البحرية لبيروت.

ويقوم البابا بنديكت الـ16 بالزيارة لإصدار وثيقة تعرف باسم "الإرشاد الرسولي" استنادا إلى نتائج مجمع الأساقفة الكاثوليك بشأن الشرق الأوسط عام 2010.

وتعامل المجمع مع موضوعات مثل الأمن الإقليمي ونزوح المسيحيين من المنطقة والحاجة إلى حل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وهي جميعها موضوعات يتوقع تناولها في الوثيقة البابوية وفي كلمات بنديكت.

ووصف البطريرك الماروني بشارة بطرس الراعي زيارة البابا بأنها "دعوة إلى السلام في شرقنا الذي تسود فيه حاليا لغة الحديد والنار ولغة العنف والحرب".

وأضاف الراعي أن البابا سيدعو إلى وقف دوامة العنف في سوريا ووقف الدعم المالي والمسلح لأطراف النزاع فيها.

وتعد زيارة البابا الثالثة التي يقوم بها حبر أعظم إلى لبنان، حيث كان البابا يوحنا بولس السادس أول بابا يزور لبنان عام 1964 بينما زار البابا يوحنا بولس الثاني لبنان عام 1997.



من ناحية أخرى وجه الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الذي يرأسه العلامة يوسف القرضاوي بيانا شديد اللهجة إلى البابا بنديكت السادس عشر مطالبا إياه بالاعتذار للمسلمين كما اعتذر لليهود.

وجاء في البيان "في الوقت الذي يعمل فيه الاتحاد جاهدا لتهدئة غضب المسلمين في أنحاء العالم نتيجة لإيذاء الآخرين لرسولهم الأكرم، يطالب الاتحاد بابا الفاتيكان بالاعتذار للمسلمين عما قاله في محاضرته (في ألمانيا) وفي الإرشاد الرسولي وعما حدث من المجازر على أيدي الصليبيين في الأندلس كما اعتذر لليهود".

وأضاف البيان "الاتحاد حاول الحوار مع الفاتيكان ولكنه وجد أن الحوار من طرف واحد، كما أن البابا الحالي قد اتهم في محاضرته المعروفة الإسلام ورسوله الأعظم محمد صلى الله عليه وسلم باتهامات باطلة، فطالبه الاتحاد بالاعتذار عما جاء فيه فلم يفعل، فقطع الاتحاد الحوار مع الفاتيكان إلى أن يعتذر، أو يتغير الوضع".

واتهم البيان البابا بـ"إشعال نار الفتنة بين شركاء الوطن (المسلمون وإخوانهم المسيحيون)" ذلك أن "البابا ينوى التوقيع على الإرشاد الرسولي لدى زيارته لبنان قريبا والذي يتضمن مجموعة من الرسائل والأفكار الخطيرة، منها الدعوة الواضحة إلى تنصير العالم والتحذير من أسلمة المجتمع وتخويف المسيحيين من الإسلام السياسي في المنطقة".


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا