إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2012-06-15 01:33
واشنطن توسع تجسسها بأفريقيا لمطاردة الإسلاميين


قررت الإدارة الأمريكية توسيع عملياتها التجسسية في أفريقيا بحجة مراقبة الجماعات الإسلامية المسلحة وعلى رأسها تنظيم القاعدة.
وكشفت صحيفة واشنطن بوست أن الإدارة الأميركية قررت توسيع شبكاتها الجوية السرية في دول في القارة الأفريقية بهدف التجسس على تنظيم القاعدة وعلى حركات عسكرية أخرى بالقارة.
وحسب الصحيفة، فإن وسائل التجسس ستحمل على طائرات خاصة وتطير آلاف الأميال عبر القارة الأفريقية لتراقب الحركات التي تتهمها الإدارة الأميركية بالإرهاب.
وأشارت الصحيفة إلى أن البرنامج التجسسي الذي يعود لعام 2007 يظهر التوسع الكبير في العمليات التجسسية العسكرية الأميركية خلال السنوات الأخيرة التي شهدت حرب الولايات المتحدة ضد تنظيم القاعدة.
وتهدف القاعدة التجسسية في بوركينا فاسو وموريتانيا للتجسس على تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، في حين تستخدم القاعدة في أوغندا لتعقب قيادات جيش المقاومة، الذي يقوده جوزيف كوني المطلوب للمحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب.
وأشارت الصحيفة إلى وجود تخطيط لدى الإدارة الأميركية لفتح قواعد تجسسية جوية في جنوب السودان لملاحقة كوني المتهم أيضًا بالتورط في الكثير من الجرائم والعمليات الوحشية في أماكن عدة من القارة الأفريقية.
وفي شرق أفريقيا، تنتشر القواعد التجسسية الأميركية في جيبوتي وإثيوبيا وكينيا والصومال حيث تتعقب حركة الشباب المجاهدين والعديد من الحركات المسلحة هناك.
وأوضحت الصحيفة أن العاملين والمتعاونين مع هذه القواعد في الدول الأفريقية يعملون بشكل سري تمامًا، وأنهم في الغالب يبرمون عقود عمل مع مطاعم ومحلات أخرى للتغطية على طبيعة عملهم الحقيقي.
وكان تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية قد أعلن في عدد من المنتديات عن حاجته لتوظيف كوادر جديدة في الغرب.
وجاء الإعلان في بيان حمل توقيع "اللجنة العسكرية - تنظيم القاعدة في شبة الجزيرة العربية" في اثنين من المواقع الإلكترونية التي تعنى بأخبار القاعدة والجهاديين - "شبكة الفداء" و"منتديات شموخ الإسلام - بحسب "فلاش بوينت بارتنرس، وهي مجموعة معنية برصد المواقع "الجهادية", وفقًا لرويترز.
وذكر البيان الذي حمل عنوان "قافلة الشهداء قم.... فاركب معنا للتواصل مع عشاق العمليات الجهادية الفردية" أن "الهدف هو التواصل مع الإخوة الذين يتوقون للشهادة ويبحثون عن تنفيذ عملية تحدث مقتلة ومذبحة عظيمة في أعداء الإسلام.. من الواضح الآن أن الجهاد الفردي أو ما يسمى الذئب المنفرد بات أكثر شيوعًا، وباختصار هي عملية جهادية كاملة يقوم بها أخ وحده منفردًا".
وذكر التنظيم في بيانه أن "المجاهد يقوم باختيار الهدف، ويقدم عرضًا مفصلاً عنه للجنة العسكرية" التي تدرسه ثم تقرر بعد ذلك موقفها، أو أن الهدف يتم اختياره من قبل اللجنة العسكرية نفسها وتطلب من الانتحاري استهدافه.
والشهر الماضي، كشف مسئول أمريكي أن القاعدة تسعى لتجنيد كوادر على دراية بأهداف داخل الولايات المتحدة والغرب.
وحذَّر المسئول من أن "القاعدة في شبه الجزيرة العربية" وعلى مدى العام الماضي نمت بشكل أكبر وأقوى وأصبحت أكثر قدرة وتصميمًا على مهاجمة الولايات المتحدة.
وكانت مصادر عسكرية يمنية قد ذكرت أن 26 عنصرًا من تنظيم "القاعدة" لقوا مصرعهم خلال معارك عنيفة تفجرت مع الجيش اليمني الذي يواصل حملته الهادفة لإخراج التنظيم من محافظة أبين الجنوبية.
وقد تركزت المعارك في محيط مدينة جعار وانتهت بسيطرة القوات الحكومية على مصنع للذخيرة كان مخصصًا لعناصر التنظيم.
وقالت مصادر عسكرية: "الجيش يضيق الخناق على مقاتلي القاعدة في ثلاث مدن متواصلة فيما بينها هي زنجبار عاصمة أبين التي سقطت بيد "القاعدة" نهاية مايو 2011، وجعار وشقرة".
وقال مصدر محلي: "سلاح الجو اليمني شن صباح اليوم غارات عدة على ضواحي مدينة جعار التي تعد معقل قيادات "القاعدة"، لاسيما على بلدتي الرميلة، وساكن وحيش، ولم يتضح سقوط ضحايا حتى الآن في هذه الغارات".
وأضاف المصدر: "مروحية مزودة بالرشاشات قصفت مواقع "القاعدة" في جعار من مسافات قصيرة، ما أسفر عن مقتل ستة عناصر من التنظيم".


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا