إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2016-09-23 11:59
منظمة جزائرية: المناهج الجديدة تبث أفكارا سامة


بدأ الجدل في الجزائر حول الكتب المدرسية مع بداية الموسم الدراسي وخروج المقررات الجديدة التي تدخل ضمن برنامج إصلاحات الجيل الثاني والمناهج الجديدة الذي طبقتها وزيرة التربية الوطنية الجزائرية نورية بن غبريت.
واحتدم النقاش بعد ظهور أخطاء في هذه الكتب، كان أبرزها استبدال اسم فلسطين بإسرائيل في خريطة كتاب الجغرافيا، ليكشف البحث في الكتب المدرسية عن أخطاء أخرى.
وقالت وزارة التربية: إن الجدل جاء ليخدم أجندات ضد الطلاب، وأنها صدرت من معارضين معروفين لمشروع إصلاحات الجيل الثاني، معتبرة الأخطاء الواردة عادية ولا تتطلب كل هذه الضجة, على حد قولها.
ولم ينتظر التلاميذ وأولياؤهم بيان الوزارة وبدأوا في حملة لتمزيق وحرق الصفحة التي ورد فيها الخطأ، فعبدالرحمان بن رجيلة، وهو ولي تلميذ يدرس بالسنة الأولى متوسط، أوضح أنه وبمجرد اكتشاف الخطأ قام بتمزيق الصفحة وحرقها تماماً، منتقداً هذا النوع من الأخطاء.
وتابع عبدالرحمان قائلاً: "هناك أخطاء تقع في كثير من دول العالم لغوية أو نحوية أو معرفية، لكن أن يُمسّ التلميذ في هويته خاصة في القضية الهامة فلسطين فذلك ما ليس مقبولاً".
واعتبر الرئيس العام للمؤسسة الوطنية للفنون المطبيعة حميدو مسعودي أن الخطأ كان تقنياً، وأن صورة الخريطة التي جاءت في مشروع الكتاب لم تكن واضحة فتم استبدال خريطة بخريطة وليس فلسطين بإسرائيل.
من جهتها قررت هيئات نقابية وأحزاب ذات مرجعية إسلامية من المعارضة تشكيل لجنة للتدقيق في صفحات الكتب. وبهذا الخصوص اعتبر سمير القصيري، مكلف بالملفات بالمنظمة الجزائرية لأولياء التلاميذ، أن "كتب الجيل الثالث ستهدم الأخلاق والتربية، وأن هناك أجندات خفية تستهدف التلاميذ ومقومات التربية", وفقا لهافينجتون بوست.
وقال القصيري: إن المنظمة التي تحتوي عدداً من أطياف المجتمع قامت بالاطلاع على كتب الجيل الثاني واكتشفت أخطاء وصفها بـ"الجسيمة"، خاصة ما يتعلق بالأخلاق من خلال "بث أفكار لا تناسب عمر التلاميذ والدعوة إلى الإدمان على الإنترنت وفيسبوك والتحفيز لإنشاء علاقات الحب والغرام"، حسب تعبير المتحدث.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا