إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2012-09-09 04:03
ليبيا تطالب القاهرة بتسليم


جددت الحكومة الانتقالية في ليبيا دعوتها إلى السلطات المصرية لتسليم المسؤولين السابقين في نظام العقيد الراحل معمر القذافي، المعروفين باسم "أزلام القذافي"، الموجودين على الأراضي المصرية، في خطوة تأتي بعد أقل من أسبوع على قيام الحكومة الموريتانية بتسليم مدير المخابرات السابق عبد الله السنوسي إلى طرابلس.
ونقلت وكالة الأنباء الليبية الرسمية "وال" عن رئيس الحكومة الانتقالية عبد الرحيم الكيب قوله في تصريحات صحافية السبت: "إننا ننتظر من السلطات المصرية خطوة مماثلة للخطوة الموريتانية، وتسليم أتباع القذافي الموجودين على أراضيها"، معربًا عن أمله في أن "تقوم مصر الثورة والأصالة بإهداء هدية في هذا الوقت، تعكس المشاعر الأخوية بين الشعبين المصري والليبي".
على الجانب الآخر، كشفت مصادر مصرية مطلعة أن القاهرة تبحث تسليم رموز نظام معمر القذافي الهاربين إلى مصر إلى السلطات الليبية.
وأوضحت المصادر أن الدكتور هشام قنديل رئيس الحكومة المصرية قد عقد اجتماعًا هامًّا الأسبوع الماضي، يحضره كل من محمد كامل عمرو وزير الخارجية، واللواء أحمد جمال الدين وزير الداخلية، والمستشار أحمد مكي وزير العدل، إضافة إلى ممثلين عن جهاز الأمن القومي، ووزارة الدفاع لمناقشة العلاقات مع ليبيا، ومشاركة مصر في إعادة إعمارها، لتشغيل ما يقرب من مليون عامل.
وكشفت المصادر أن العلاقات بين القاهرة وطرابلس يشوبها بعض التوتر، بسبب إصرار السلطات الليبية على تسليم رموز نظام القذافي الموجودين في مصر، وعلى رأسهم أحمد قذاف الدم المنسق السابق للعلاقات المصرية - الليبية، وعدد من الوزراء رموز السياسة والمال والأعمال الليبيين الهاربين بالأراضي المصرية.
وأكد أن الرئيس محمد مرسي استدعى رئيس الحكومة قبل ساعات قليلة من بدء الاجتماع، وناقشا تفاصيل هذا الأمر، وأن مصر تعهدت ببحث الإطار القانوني لتسليم رموز نظام القذافي، في ضوء تخاذل المجلس العسكري السابق عن التعاون مع السلطات الليبية لتسليمها هؤلاء الرموز، وفقًا لموقع اليوم السابع.
يذكر أن السلطات الليبية قد أعلنت أنها ستفتح الباب على مصراعيه للاستثمارات المصرية، والمشاركة بشكل واسع في عملية إعادة إعمار ليبيا، كما تعهدت السلطات الليبية بمنح مصر مليار دولار في حالة عودة الأموال الليبية المهربة بالخارج، ومنها أموال يمتلكها رموز نظام القذافي داخل مصر.
وكان قذاف الدم قد فرَّ إلى مصر بعد اندلاع الثورة الليبية، وذكرت التقارير الصحافية أنه حاول شراء قبائل أولاد علي، للانضمام لعصابات القذافي، إلا أنهم رفضوا المشاركة مؤكدين أنهم مع ما يطالب به الشعب الليبي.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا