إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2016-08-02 05:52
إيطاليا تتهم جامعة كامبريدج بعدم التعاون في قضية ريجيني


اتهم رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي جامعة كامبريدج البريطانية، بعدم التعاون الكافي مع السلطات الإيطالية، في التحقيقات الجارية بشأن مقتل الطالب الإيطالي جيوليو ريجيني.
ودعا رينزي نظيرته البريطانية تريزا ماي للتدخل في الأزمة، بعد لقاء جمعهما الأسبوع الماضي في روما، لكن المصادر البريطانية تستبعد أي تدخل حكومي، حسبما ذكرت صحيفة "غارديان" البريطانية.
وذكر رينزي في تصريحات لصحيفة "لا ريببليكا" الإيطالية: "طلبت من رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي الأربعاء الماضي أن تستخدم سلطتها لتطلب من جامعة كامبريدج مساعدة السلطات القضائية الإيطالية. لا أفهم السبب الذي يدفع أكاديميين في جامعة عالمية لها مقامها للاعتقاد أن إيطاليا ستقبل بصمتهم. بالنسبة لي هذا يبدو عصيا على التفسير".
وتبحث إيطاليا عن مزيد من المعلومات عمن كان ريجيني يتواصل معهم خلال بحثه العلمي.
واكتفى متحدث باسم الحكومة البريطانية بالتعليق على موقف ماي من طلب رينزي ببيان قال فيه إن "مقتل ريجيني روّع الحكومة"، وإنها ستساعد إيطاليا في القضية، لكنه لم يضف أي تفاصيل.
وقال متحدث باسم الجامعة لصحيفة "غارديان"، إن كامبريدج مستمرة في اللجوء إلى كافة الطرق لكشف الحقيقة بشأن مقتل ريجيني.
وفي بيان سابق، أعلنت كامبريدج أن إجابة واحدة على الأقل تم إرسالها مكتوبة إلى السلطات الإيطالية.
وأشارت تقارير صحفية بريطانية سابقة إلى أن الأكاديمية المصرية مها عبد الرحمن، كانت هي المشرفة على دراسة ريجيني، ووراء اختياره "موضوعا حساسا" في مصر محورا لدراسته.
وصرح مسؤول رسمي إيطالي لصحيفة "غارديان" بأن المساعدة التي عرضتها كامبريدج لم تصل إلى درجة "الشيء الحقيقي"، وإن الجامعة طلب منها تفاصيل عن بحث ريجيني وعمن كان يتصل بهم في مصر وعن طبيعة المعلومات التي كانت يسعى لجمعها في القاهرة.
وأضاف المسؤول: "بالطبع إنها معلومات سرية تخص القضاء وحده وليست للنشر. ما نتمناه فقط التعاون. تعاون واضح وتام ومخلص".
وقبل أسابيع، اتهم نائب وزير الخارجية الإيطالي ماريو جيرو كامبريدج بعدم التعاون بشكل كاف مع طلبات للحصول على معلومات من جانب جهات التحقيق الإيطالية.
جدير بالذكر أن ريجيني كان يعد رسالة دكتوراه عن أوضاع العمال في مصر، لكنه اختفى في يناير الماضي قبل أن يتم العثور على جثته قرب القاهرة في فبراير، وعليها آثار تعذيب.
وتسبب الحادث في أزمة دبلوماسية بين القاهرة وروما، استدعت على أثرها الأخيرة سفيرها في مصر في أبريل الماضي.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا