إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2012-09-07 01:38
واشنطن سلّمت معارضين ليبيين للقذافي


اتهمت منظمة "هيومن رايتس ووتش" المخابرات الأمريكية بتسليم معارضين ليبيين لنظام العقيد معمر القذافي، مما عرضهم للتعذيب والانتهاكات، علاوة على ما تعرضوا له في السجون الأمريكية.
وأكدت المنظمة أن الولايات المتحدة استخدمت تقنية الإيهام بالغرق على إسلاميين ليبيين معارضين للقذافي، وقامت بتسليمهم له، حيث تعرضوا لمزيد من التعذيب خلال إدارة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش.
وكشفت المنظمة في تقرير لها شكل التعامل السري بعد أن قابلت 14 سجيناً ينتمي غالبيتهم إلى الجماعة الإسلامية الليبية المقاتلة التي عملت من أجل إسقاط نظام القذافي لمدة 20 عاماً، واستندت كذلك إلى وثائق تضم اتصالات سرية بين أجهزة المخابرات الثلاث، عثر عليها بعد سقوط القذافي.
وقالت لورا بيتر، خبيرة في مجال مكافحة الإرهاب في المنظمة "هذا التقرير يستند الى وثائق عثرنا عليها بعد تسلم الثوار الحكم كانت مهملة في مبنى الأمن الخارجي في ليبيا وكانت ضمن ملفات كتب عليها USA ,UK وبداخلها اتصالات سرية بين المخابرات الليبية ومخابرات أمريكا وبريطانيا تظهر أن أمريكا وبريطانيا ساهمتا بتسليم المعارضين لنظام القذافي".
وذكر التقرير أيضاً أن خمسة من هؤلاء المعارضين تعرضوا لـ"انتهاكات خطيرة" في مركزي اعتقال تديرهما الولايات المتحدة في أفغانستان، ولقوا معاملة سيئة جداً وتعرضوا لأنواع من التعذيب والانتهاكات بعد تسليمهم لليبيا، لكن المفارقة –حسب التقرير- أن هؤلاء أكدوا أن المعاملة التي تلقوها في سجون القذافي كانت أرحم من السجون الأمريكية.
وأشار التقرير إلى أن عمليات التسليم بعد زيارة توني بلير ولقائه بالقذافي عام 2004 وإقناعه بضرورة تسليم أسلحة الدمار الشامل، وفقا للعربية نت.
وطالبت "هيومن رايتس ووتش" الولايات المتحدة بالاعتراف بما حدث واحترام حقوق الإنسان وتقديم مسئوليها المتهمين إلى المحاكمة.
يأتي هذا بعد اتهام بعض المعارضين الولايات المتحدة، بتسليمهم إلى نظام القذافي، في منتصف العقد الماضي.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا