إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2016-06-12 10:37
مصر توقف بث إعلانات تلفزيونية في رمضان بسبب إيحاءاتها الجنسية


بعد عرضها بأسبوع واحد، تقرر إيقاف عدد من الإعلانات التلفزيونية، التي تبث عبر القنوات الفضائية المصرية، لاتهامها باستغلال الأطفال واحتوائها على إيحاءات جنسية غير لائقة.
كان جهاز حماية المستهلك في مصر قد أصدر قرارا بوقف بث عدد من الإعلانات التلفزيونية التي بدأ بثها خلال شهر رمضان الكريم بسبب مخالفتها للقانون وعدم التزامها بالآداب العامة.
وأصدر جهاز حماية المستهلك المصري بياناً صحافياً، أشار فيه إلى "وقف بث الإعلانات التلفزيونية لشركات (جهينة، الأهرام للمشروبات، قطونيل، دايس) لانتهاك مضمونها الكرامة الشخصية، وعدم احترامها الذوق العام والعادات والتقاليد المجتمعية، وخروجها على الآداب العامة واستخدام الأطفال بالمخالفة للمواصفة القياسية للإعلان رقم 4841 لسنة 2005 و5008 لسنة 2005، وذلك خلال أربع وعشرين ساعة من تاريخ الإخطار”.
وأوضح رئيس الجهاز، عاطف يعقوب، أنه "في إطار جهود جهاز حماية المستهلك لصون حقوق المستهلكين في ضوء مقتضيات القانون رقم 67 لسنة 2006"
مضيفاً إلى أنه " تمكن الجهاز من خلال مرصده الإعلامي من رصد إعلانات شركات، خلال بثها بالفضائيات المختلفة بالجهاز، وبعد أن ورد أيضاً للجهاز العديد من الشكاوى ضد هذه الإعلانات، وقد تبين أن الإعلان الأول لشركة (جهينة) متضمنًا إيحاءات جنسية مفهومة من سياق الكلام باستخدام (لفظ) بالإضافة إلى استخدام الأطفال بالمخالفة للمواصفة القياسية للإعلان، وكذا الترويج لنتائج غير حقيقية بأن حليب الشركة أفضل من حليب الأم"
وأضاف يعقوب إلى أنّ "الإعلان الثاني لمنتج (بيريل) يعرض شابًا يتطلع لكشف شاب آخر أثناء قضاء حاجتهما بدورة مياه بشكل يعتبر خروجاً على الآداب العامة، كما يعرض الإعلان الثالث لشركة (قطونيل) لقطات واضحة لملابس داخلية تجسد مجموعة من السيدات، مستخدمًا مؤثرات صوتية تحمل إيحاءات جنسية صريحة، بالإضافة إلى الترويج بالمخالفة للقانون وتعريض حياة أطفال للخطر، حيث تضمن الإعلان دراجة بخارية يستقلها رجل وامرأة وطفلان بدون غطاء رأس للحماية بالمخالفة لقانون المرور.
أما الإعلان الرابع لشركة (دايس) فيظهر فيه جسد سيدة عارية ترتدي ملابس داخلية فقط وبه العديد من الإيحاءات الجنسية والتشجيع على الفجور بتبرير الخيانة الزوجية.
وألمح رئيس الجهاز إلى أنه بمراجعة المواد الإعلانية السابقة، تبين مخالفتها لنص المادة الثانية من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006، والتي تؤكد على حق المستهلك في الكرامة الشخصية واحترام القيم الدينية والعادات والتقاليد المجتمعية.
كما أشار رئيس جهاز حماية المستهلك إلى مخالفة إعلان “جهينة” أيضا لنص الفقرة 4/8/1 من المواصفة القياسية للاشتراطات الواجب توافرها في الإعلانات الموجهة للأطفال رقم 5008، والتي تنص على عدم تشجيع الإعلان على عادات الأكل والشرب غير الصحية، لافتا إلى التجاوز الصريح لإعلان “جهينة” عن هذا النص من خلال حث الأطفال على استبدال لبن الأم الطبيعي بألبان أخرى صناعية.
جدير بالذكر أن جهاز حماية المستهلك قد أنذر الشركات المخالفة لإيقاف الإعلانات خلال 24 ساعة كمهلة لتنفيذ القرار وتوفيق أوضاعها، وفي حالة عدم الالتزام، فسوف يتم إحالة الأمر للنيابة العامة لاتخاذ شؤونها تجاههم.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا