إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2016-06-11 04:26
الجارديان تطالب بكشف تواطؤ بريطانيا في قضايا التعذيب


رأت سونيا سكيتس، رئيسة منظمة التحرر من التعذيب أن قرار النيابة العامة بعدم توجيه مساءلة قانوينة لرئيس سابق بمكافحة الإرهاب البريطاني حول تعذيبه لاثنين من المعارضين الليبيين عام 2004، يعد مخيبا للآمال، مطالبة رئيس الوزراء بتحقيق حلم العدالة النزيه والكشف عن مدى تواطؤ البلاد في منظومة التعذيب .
وقالت سكيتس في مقال له بصحيفة الجارديان البريطانية إن هذا الحكم مخيب للآمال، وإنه يجب على رئيس الوزراء ديفد كاميرون أن يفي بوعده بإجراء تحقيق نزيه في هذه الذلة البائسة في التزام بريطانيا بالحظر المفروض على التعذيب.
وكان جهاز الادعاء الملكي (النيابة العامة) قد أصدر قرارا بعدم توجيه الاتهام للرئيس السابق لمكافحة الإرهاب بالمخابرات البريطانية السير مارك ألين خلال عملية ترحيل وتعذيب اثنين من المعارضين الليبيين عبد الحكيم بلحاج وسامي السعدي عام 2004 بعد نقلهما إلى ليبيا خلال حكم معمر القذافي.
وأشارت الصحيفة إلى أن "بريطانيا استُدرجت لتجاوز هذه الخطوط الخطيرة في اندفاعها للتعاون مع الولايات المتحدة وشركاء الأمن الآخرين في سياق ما تسمى الحرب على الإرهاب، وأنها بمجرد تجاوزها هذه الخطوط انهار التزام الحكومة بأهم المعايير الدولية"
وأضافت كاتبة المقال ، أن الحظر المطلق للتعذيب هو المبدأ الأساسي للقانون الدولي، وأن بريطانيا أنشأت محاكم لجرائم محددة تغطي أيضا التواطؤ في التعذيب، حتى عندما يحدث في الخارج.
وانتقدت الكاتبة قرار النيابة العامة بعدم وجود أدلة كافية تحتمل الإدانة، واعتبرت السبب في ذلك فضيحة في حد ذاته بما أن النيابة العامة أكدت أن تحقيقاتها تعرضت للشبهة بسبب مرور هذا الوقت الطويل، أكثر من عشر سنوات، منذ تلك الأحداث.
ولهذا السبب تحديدا رأت الكاتبة أنه لا يمكن لكاميرون أن ينتظر وقتا أطول من ذلك لإجراء تحقيق قضائي مستقل استنادا لما قاله في البرلمان عام 2010 بضرورة "الوصول إلى حقيقة ما حدث" ومسح "وصمة العار التي أصابت سمعتنا كبلد يؤمن بالحرية والعدالة وحقوق الإنسان".
وختمت سونيا سكيتس بأنه يجب أن تكون بريطانيا مختلفة، مشيرةً إلى أن تعزيز النظام الدولي القائم على قواعد هو أحد موضوعات السياسة الخارجية الشاملة لوزارة الخارجية، كما يجب ضمان أن تكون هناك محاسبة على انتهاكات بريطانيا، متى وأينما وجدت، وخاصة عندما تنطوي على وحشية التعذيب.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا