إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2016-04-16 11:21
هولاند يسعى لإنقاذ نفوذ فرنسا في لبنان


قالت صحيفة العرب اللندنية إن الرئيس فرنسوا هولاند بدء جولته في المنطقة من بيروت فى إطار حرصه على استعادة نفوذ بلاده المتلاشي فيها رغم أنه ليس في جعبته الكثير ليقدمه إلى اللبنانيين لاسيما فى ملف اختيار رئيس جديد الذي يعد أعقد الملفات على الساحة اللبنانية.
وأوضحت الصحيفة فى تقرير لها أنه وفق متابعون فإنن بدء هولاند جولته الإقليمية بلبنان يحمل دلالات كبيرة ومنها أن هذا البلد لا يزال يتصدر قمة أولويات فرنسا، ويتجلى ذلك أيضا في تركيز وسائل الإعلام الفرنسية على هذه الزيارة التي أصر الرئيس الفرنسي على أن تكون لمدة يومين، وليس لساعات معدودات كما كان منتظرا، حيث سيجري خلالها لقاءات مع كل من رئيس الحكومة تمام سلام ورئيس البرلمان نبيه بري، فضلا عن زيارة لأحد مخيمات السوريين في البقاع (الأحد).
ونقلت عن مراقب سياسي لبناني قوله إن هولاند يعرف جيدا محدودية تأثيره في أمهات القضايا في هذا البلد اليوم وهو الملف الرئاسي، ولذلك لن تحمل زيارته في جعبتها أي طرح أو مبادرة لحلّ الملف بل سيكتفي بالاستماع إلى المسؤولين اللبنانيين، وربما تقديم المشورة والنصح من موقعه كرئيس دولة أساسية في الاتحاد الأوروبي.
ومن المتوقع أن يتحاشى هولاند إبداء أي دعم لأي من المرشحين البارزين لتولي المنصب وهما رئيس تكتل التغيير والإصلاح ميشال عون ورئيس تيار المردة سليمان فرنجية، خشية إثارة حساسيات مسيحية لبنانية هو في غنى عنها.
وأضافت، أنه وفق وجهة نظر القيادي في تيار المستقبل والمحلل السياسي راشد فايد “لا شك أن الملف الرئاسي يقع في أعلى سلم أولويات زيارة هولاند، ولكن تجربته السابقة التي قامت على محاولات التفاهم مع الإيرانيين حول هذا الملف بعد تلقيه إشارات إيجابية من ظريف وروحاني، ثبت بعد ذلك أنها غير حقيقية.
ولفتت إلى أن الطرح الوحيد والمعقول حاليا هو أن يبدي الرئيس الفرنسي استعداده لعقد مؤتمر في باريس يضم الفرقاء اللبنانيين يتم خلاله إبرام اتفاق، أسوة باتفاق الدوحة.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا