إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2012-09-02 02:58
السودان يعلن صد هجوم للمتمردين جنوب كردفان


تمكَّن الجيش السوداني من صد هجوم للمتمردين في ولاية جنوب كردفان الحدودية المنتجة للنفط، في اشتباكات وقعت قبل أيام فقط من استئناف السودان وجنوب السودان المحادثات بشأن تأمين حدودهما المتنازع عليها.

ونقلت وكالة السودان للأنباء عن الجيش السوداني قوله: إن متمردين شنوا هجومًا ضد القوات الحكومية في منطقة رشاد في ولاية جنوب كردفان يوم الخميس.

وقال العقيد الصوارمي خالد سعد الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة: إن "القوات المسلحة تصدت لهجوم محدود من قبل فلول الجيش الشعبي بولاية جنوب كردفان علي نقطة إنذار تعمل على تأمين مدينة رشاد بولاية جنوب كردفان".

وأضاف سعد أن عدة مدنيين أصيبوا عندما ارتطمت سيارة بلغم زرعه المتمردون على طريق قرب رشاد يوم الجمعة.

ومن المتوقع أن يستأنف السودان وجنوب السودان المفاوضات بشأن أمن الحدود في أديس أبابا هذا الأسبوع، بعد أن أجلت هذه المحادثات بسبب وفاة رئيس وزراء إثيوبيا ملس زيناوي.

وطالب مجلس الأمن الدولي دولتي السودان وجنوب السودان بتسوية الخلافات بينهما بسرعة، وذلك قبل استئناف المفاوضات بينهما المقررة الثلاثاء القادم بأديس أبابا برعاية الاتحاد الأفريقي.

وقال بيان مجلس الأمن: "الدول الـ15 الأعضاء في المجلس ترحب بالتقدم الذي حققه السودان وجنوب السودان برعاية الاتحاد الأفريقي وخصوصًا بشأن تقاسم عائدات النفط، وأكدت أنها تأمل في عقد قمة بين رئيسي الخرطوم وجوبا للتوصل إلى الاتفاقات اللازمة لتسوية كل القضايا العالقة".

وأبدى مجلس الأمن الدولي أسفه لأن الجانبين لم يتمكنا من الاتفاق على عدد من المسائل الأساسية من بينها ترسيم الحدود وجعلها منطقة منزوعة السلاح، ومشاكل المواطنة.

ودعا الحكومة السودانية إلى أن تسحب من دون شروط "الشرطة النفطية السودانية" من منطقة أبيي المتنازع عليها بين الدولتين.

وقد صدر بيان مجلس الأمن قبل أيام فقط من استئناف السودان وجنوب السودان محادثاتهما بشأن تأمين الحدود المقررة في أديس أبابا، والتي يتوسط فيها الاتحاد الأفريقي، وذلك بعد تأجيلها بسبب وفاة رئيس الوزراء الإثيوبي ميليس زيناوي.

وسبقت حكومتا السودان وجنوب السودان هذه المحادثات بالتوقيع على اتفاقية لاستئناف الرحلات الجوية المتوقفة بين البلدين منذ أكثر من أربعة أشهر.



 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا