إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2016-03-10 09:54
أنباء عن ترشيح سامح شكري لأمانة الجامعة العربية


ترددت أنباء داخل أروقة الجامعة العربية، حول تغيير المرشح المصرى لمنصب الأمين العام لجامعة الدول العربية، وطرح السفير سامح شكري وزير الخارجية الحالى بدلا من أحمد أبو الغيط.
ويأتى طرح اسم "شكرى" لتولى منصب أمين عام الجامعة العربية، بعد وجود وساطة سعودية إماراتية تجاه قطر للخروج بمسرح عربى توافقى بسبب حالة الاعتراض التي أبدتها الدوحة على اسم أبو الغيط.
وأكد مصدر عربى لـ"فيتو"، على أنه بالرغم أن صوت قطر غير مؤثر على نسبة التصويت على المرشح المصرى، إلا أنه جرت العادة على أن يكون منصب الأمين العام للجامعة العربية بالإجماع وليس التصويت.
ومن جانب أخر نفت مصر سحب أو تغيير مرشحها، أحمد أبو الغيط، الوزير المصري السابق، لأمانة جامعة الدول العربية
ونقلت الوكالة الرسمية، عن مصدر مصري مسؤول -لم تسمه- أنه "لا صحة لما تداولته بعض وسائل الإعلام، بشأن سحب المرشح المصري لمنصب أمين عام الجامعة، وزير الخارجية الأسبق أحمد أبو الغيط، أو تغييره".
وقال المصدر ذاته " المشاورات ما تزال سارية بين وزراء الخارجية العرب"، مشيرًا أنه "تم تعليق المشاورات، لبدء الجلسة الرسمية الافتتاحية لمجلس الجامعة، ونقل الرئاسة من دولة الإمارات إلى البحرين، على أن يتم استئناف المشاورات بعد انتهاء الجلسة الافتتاحية".
وقالت البوابة الإلكترونية لصحيفة الأهرام الحكومية، في وقت سابق اليوم، "رفضت مصر، مطلب قطر بتأجيل التصويت على انتخاب، أبو الغيط، أمينًا عاما للجامعة، وأصر وزير الخارجية، سامح شكري، خلال الاجتماع الوزاري، المغلق على تعيين الأمين الجديد، بالتوافق أو التصويت على المرشح المصري"
وطلبت مصر عقد جلسة سرية ثانية لوزراء الخارجية، لحسم الأمر.
ويجتمع وزراء الخارجية العرب، في مقر الجامعة بالقاهرة، لمناقشة عدد من القضايا، بجانب الاستقرار على اسم الأمين العام الجديد للجامعة العربية، خلفًا للأمين الحالي، نبيل العربي، الذي سيغادر منصبه دون تجديد في يوليو/ تموز المقبل بناء على طلبه.
وأعلنت مصر التي منذ أيام، مرشحها أبو الغيط وزير الخارجية السابق في عهد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، تواجه اليوم تحفظًا على مرشحها، من دول مثل قطر، وفق تقارير صحفية شبه رسمية، فيما أعلنت 5 دول فقط، هي البحرين، والكويت، والجزائر، ليبيا وتونس (من بين 22 دولة عربية) حتى الآن، دعم ترشيحه.
وفي حال اختيار أبو الغيط الذي تقول مصر إنه "يحظى بتأييد عربي كبير"، سيكون الأمين العام رقم 8 في تاريخ الجامعة العربية منذ تأسيسها عام 1945.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا