إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2015-12-23 01:51
السعودية .. «التقاعد» تطلب رفع اشتراكات صاحب العمل


رفع مجلس إدارة المؤسسة العامة للتقاعد لخادم الحرمين الملك سلمان طلباً لرفع نسبة الاشتراكات من صاحب العمل بنسبة 7% للعسكري و5% للمدني وذلك لتعزيز الإيرادات في الاشتراكات.
وأكدت المؤسسة أهمية التوزان المالي بين الاشتراكات والمنافع ودعم حسابات التقاعد مقابل العجوزات وضرورة الاهتمام بنتائج الدراسات الاكتوارية وما تحتويه من تنبيهات بشأن قدرة أي مؤسسة معنية بشأن التقاعد او التأمين الاجتماعي وهو أمر ينبغي عدم التهاون به وتغليب المصلحة العامة على المصلحة الخاصة لضمان الاستدامة.
وبحسب "الرياض"،قالت المؤسسة في بيان صادر عنها ان معظم صناديق مؤسسات التقاعد والتأمينات الاجتماعية في كثير من الدول تواجه عجوزات تؤثر على قدرتها بتحمل التزاماتها المالية وذلك بسبب التمويل الجزئي لها والتغير الديموغرافي للسكان، وقد قامت كثير من الدول بإجراء إصلاحات هيكلية على أنظمتها تمثلت في رفع سن التقاعد، زيادة الاشتراكات، وتعديل بعض المنافع.
ووصف البيان أنظمة التقاعد والتأمينات الاجتماعية في منطقة الخليج العربي ومنها المملكة العربية السعودية بالسخاء، حيث يستفيد المشترك في نظام التقاعد السعودي من كامل راتبه إذا خدم السن المحددة، كما يستمر صرف المعاش لأفراد أسرته بعد وفاته لفترة طويلة وتستفيد الزوجة والبنات بنصيبهن من المعاش طوال حياتهن ما لم يتزوجن أو يتوظفن وذلك بكامل المعاش إذا كانوا ثلاثة أو أكثر، كما أن الأبناء يستفيدون من المعاش أيضاً حتى سن (21) سنة وإذا كانوا ملتحقين بالدراسة حتى سن (26) سنة، في حين أن مجموع الاشتراكات التي يتم الحصول عليها أثناء حياة الموظف العملية مع استثماراتها لا تتجاوز بالمتوسط (12) سنة من فترة صرف المعاش.
ونبه بيان مؤسسة التقاعد أن التقاعد المبكر يعد واحداً من أسباب زيادة الأعباء المالية على الأنظمة وهو ميزة مكلفة تشكل عبئا ماليا على الأنظمة.
وكما هو معروف أن أنظمة التقاعد تكافلية وأن موارد صندوق التقاعد للأجيال الحاضرة والمستقبلية وبالتالي فإن ذلك يحتم على المؤسسة العامة للتقاعد أن تطرح وبكل شفافية الموقف الراهن والمستقبلي حول تطورات الأعباء المالية وأهمية التوزان المالي بين الاشتراكات والمنافع ودعم حسابات التقاعد مقابل العجوزات وبالتالي فإن الدراسات الاكتوارية وما تحتويه من تنبيهات بشأن قدرة أي مؤسسة معنية بشأن التقاعد او التأمين الاجتماعي أمر ينبغي عدم التهاون به وتغليب المصلحة العامة على المصلحة الخاصة لضمان الاستدامة. وفي جانب الاستثمارات قالت المؤسسة انها تقوم بتنويع استثماراتها بما يتلاءم وطبيعة احتياجاتها وعملها من حيث المدة والسيولة وقد حققت العوائد الاستثمارية نسبة جيدة تتناسب مع ما تحققه المؤسسات المماثلة بصفتها مستثمرا طويل الاجل.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا