إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2015-10-18 08:51
السعودية.. أسعار


قالت تقارير صحافية سعودية إن أسعار الطماطم في الأسواق المحلية قفزت خلال الفترة الماضية؛ لتسجل "الحبَّة الواحدة" ريالين ونصف الريال، متخطية بذلك حاجز الـ100 % صعوداً، وسط تذمر بين أوساط المستهلكين الذين وجَّهوا الاتهام كالعادة لوزارة التجارة والمستهلك.
وعزا متعاملون في السوق الأسباب إلى ضعف الإنتاج المحلي من الخضراوات والأجواء المناخية في السعودية.
ورصدت صحيفة سبق من خلال جولة في سوق عتيقة وعدد من منافذ البيع بالعاصمة الرياض أن سعر الصندوق الصغير من الطماطم بلغ 30 ريالاً، بينما كان يباع في السابق من 10 إلى 15 ريالاً، بارتفاع بلغ 100 %، بينما تضاعف سعر الصندوق الكبير من 25 ريالاً إلى 60، وهو أعلى سعر سجله.

من جانبه، قال محمد الحمادي، رئيس اللجنة الزراعية والأمن الغذائي في الغرفة التجارية الصناعية بالرياض، لـ"سبق": إن أسباب ارتفاع الخضراوات والفواكه في السوق السعودية بوجه عام هو قلة المعروض مقارنة مع حجم الطلب.

وأوضح أن السعودية تعتمد بشكل كبير في الإنتاج الزراعي على البيوت المحمية، وليس المزارع المكشوفة؛ وذلك بسبب الظروف المناخية، وهي أحد أهم أسباب الارتفاع بسبب تكاليفها.

وقال "الحمادي" إن الارتفاعات ليست محصورة فقط على الطماطم، بل إنها تطول كل أنواع الخضراوات. مشيراً إلى أنه حتى الكميات المستوردة لا تغطي 80 % من حجم السوق المحلية.

ويرى أن من أهم الحلول التي ستجعل الأسعار تستقر هو دعم المزارعين، ونقل التجارب الأوروبية إلى السعودية، مستبعداً أن تكون الأوضاع السياسية الحاصلة في المنطقة هي التي تقف خلف ارتفاع الأسعار.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا