إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2015-10-14 04:04
المغرب.. إحصائية رسمية تكشف أن ثلث المواطنين أميون


كشفت أرقام رسمية في المغرب، أن 10 ملايين مغربي، من أصل حوالي 34 مليون، مجموع سكان المغرب، لا يزالون يعانون من الأمية التقليدية.
ومن جهتها، قامت منظمات المجتمع المدني غير الحكومي، ووكالة محاربة الأمية في الحكومة المغربية، بدق نواقيس الخطر، من تفاقم الأمية، وسط المغاربة.
فبحسب الإدارة العامة للإحصاء - المندوبية السامية للإحصاء - فإن نسبة الأمية، مغربيا أصبحت بعد الانتهاء من تفريغ كل معلومات الاحصاء الشامل في المغرب، 32 في المائة، في مقابل 43 في المائة، في العام 2004.
وأكدت عزيزة كاش، عن جمعية ربيع الأسرة للتنمية وللتضامن في الرباط، أن في المغرب "معركة مفتوحة" ضد الأمية، موضحة "لن نقول أننا نجحنا بالرغم من وجود نتائج"، و"لم نصل بعد لنصف ما نريده في محاربة الأمية"، بحسب العربية.
وأطلقت عزيزة نداء بالحاجة إلى "الدعم لمنظمات المجتمع المدني غير الحكومي" العاملة في هذا المجال.
ففي العام 2010، بدأت جمعية ربيع الأسرة للتنمية وللتضامن، رحلتها في محاربة الأمية، وخلال العام الجاري، استفاد 450 امرأة ورجلا من برنامج محو الأمية.
ومن ثمار نصف عقد من العمل، بحسب رئيسة الجمعية، تخريج أول المستفيدين من برنامج محو ومحاربة الأمية، بل إن المستفيدين بعد 3 سنوات، بدأو في تقلي دروس في اللغة الفرنسية، استجابة لطلبهم.
كما توقف إسماعيل العلوي، رئيس لجنة الاستراتيجية والاستثمار في الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية في المغرب، عند وجود "على الأقل 10 ملايين من المغاربة، أميون على الأقل"، موضحا أنه "للتخلص من هذه الآفة في ظرف 10 سنوات"، يجب "محاربة الامية، لأزيد من مليون نسمة سنويا".
ويذهب الوزير المغربي السابق في التعليم، في العقد الماضي، إلى أن "المدرسة المغربية أنتجت جيلا جديدا من الأميين"، في انتقاد حاد للمدرسة المغربية، وللبرامج الحكومية التي أنتجت "منقطعين عن الدرس".
وللتصدي الحكومي للأمية التعليمية، رأت النور لأول مرة، وكالة حكومية لمحاربة الأمية، في العاصمة الرباط، أكملت عامها الأول، وأحيت اليوم الوطني - القومي - في المغرب لمحاربة الأمية، أي الثالث عشر من شهر أكتوبر من كل عام.
وبالعودة إلى قسم محاربة الأمية في المدرسة الابتدائية في الرباط، تقترب الساعة من الخامسة عشية، ترتسم الفرحة على وجوه النساء، فرحا بتسلم كتب مجانية من الحكومة، تغطي عاما من الاشتغال للانتقال من خانة الأمية إلى نور المعرفة.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا