إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2012-08-15 05:19
طالبت  أحزاب  مصرية خوض الانتخابات التشريعية على القائمة النسبية فقط


طالبت عدة أحزاب إسلامية مصرية الرئيس المصري بقصر خوض الانتخابات التشريعية القادمة على القائمة النسبية فقط، وإلغاء حق الأفراد في خوض الانتخابات علي ثلث مقاعد البرلمان.
وطالب مختار العشري رئيس اللجنة القانونية لحزب "الحرية والعدالة"، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، الرئيس المصري، بالاجتماع مع القوي السياسية لدراسة مقترحاتها حول النظام الانتخابي للوصول للصيغة المثلى.
وطالبت عدة أحزاب إسلامية، الرئيس المصري محمد مرسي بقصر خوض الانتخابات التشريعية القادمة علي القائمة النسبية الحزبية فقط نظام القوائم النسبية هو الأفضل في هذه المرحلة لأنه سيتيح تمثيلًا أوسع للأحزاب في البرلمان وتفعيلًا أكثر للحياة الحزبية، مطالبا بالتأني في إصدار القانون حتى الانتهاء من صياغة الدستور لتحديد نسبة العمال والفلاحين أو إلغائها.
كما وافق حزب النور السلفي على هذا الرأي، وقال يسري حماد، المتحدث باسم الحزب السلفي نظام القائمة النسبية فقط "سيشعل التنافس بين الأحزاب، وللمواطن الرأي الأخير؛ فالأحزاب تمتلك برامج انتخابية ولديها لجان ورؤى مستقبلية عكس الأفراد الذين لا يمتلكون شيئًا"، وفقا لوكالة "الأناضول" للأنباء.
وشاطرهما الرأي عمرو فاروق المتحدث باسم حزب الوسط، مؤكدا أن الانتخاب بالقائمة هو الأنسب مع إلغاء نسبة العمال والفلاحين، وأن الأحزاب هي الأجدر على خوض الانتخابات؛ لأنها تمتلك رؤي لا تتاح للأفراد، مشيرا إلى إمكانية قيام الأفراد بتشكيل قائمة خاصة بهم لخوض الانتخابات، لأن وجود أفراد غير مترابطين يتحكمون في التشريع في الجمهورية الثانية "أمر غير ملائم لطبيعة المرحلة بالمرة".
في المقابل رفض عبود الزمر عضو مجلس شوري الجماعة الإسلامية هذا الاقتراح، مشيرا إلى أن الاقتراح سيواجه اعتراضا قانونيا، وقد صدرت أحكام قضائية سابقة تؤكد أحقية الأفراد في خوض الانتخابات؛ وهو ما يعرض النظام المقترح للطعن، رافضًا "نزع حق الأفراد في خوض الانتخابات وإجبارهم علي الانضمام لقوائم".
يذكر أن قانون انتخاب مجلس الشعب الذي أصدره المجلس العسكري، تسبب في بطلان المجلس وحله، وذلك لعدم دستورية بعض المواد فيه، رغم أن بعض قضاة المحكمة الدستورية التي قضت ببطلان هذه المواد كانت قد شاركت في وضع القانون.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا