إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2015-01-30 08:32
خطيب الحراك الجنوبي: من يشارك باجتماع الحوثي


وصف خطيب ساحة الاعتصام التابعة للحراك الجنوبي، اليوم الجمعة، الجنوبيين الذين يشاركون في اجتماع دعا له الحوثيون بصنعاء بأنهم "خونة وسيحاكمون".
وفي خطبة صلاة الجمعة التي أقيمت بساحة العروض بمنطقة خور مكسر بعدن، دعا الخطيب محمد رمزو لمواصلة الفعاليات حتى تحقيق ما أسماه "التحرير والاستقلال".
وكان عبد الملك الحوثي زعيم جماعة "الحوثيين" دعا لعقد اجتماع موسع، اليوم الجمعة، في العاصمة صنعاء لمناقشة الأوضاع السياسية التي تمر بها اليمن بعد أسبوع من استقالة الرئيس عبد ربه منصور هادي والحكومة.
وطالب رمزو أبناء المحافظات الشمالية الذين يقيمون في عدن منذ تحقيق الوحدة اليمنية في عام 1990 بـ"العودة إلى مناطقهم"، أما الشماليين المقيمين في جنوب اليمن قبل الوحدة فخاطبهم بالقول "إنكم إخواننا وأبناؤنا ولكم ما لنا وعليكم ما علينا".
وشارك أنصار الحراك الجنوبي في مسيرة جماهيرية أعقبت صلاة الجمعة واتجهت صوب مديرية الثقافة في المدينة ثم عادت إلى الساحة، وردد المشاركون خلالها هتافات مناهضة للوحدة اليمنية ومطالبة بالانفصال، رافعين أعلام دولة الجنوب قبل الوحدة.
وينفذ الحراك الجنوبي منذ 14 أكتوبر/تشرين أول الماضي اعتصاما مفتوحا في مدينتي عدن والمكلا (كبرى مدن محافظة حضرموت)، للمطالبة بانفصال جنوب اليمن عن شماله، بعد سنوات من اندماج الطرفين في دولة الوحدة عام 1990، غير أن خلافات بين قيادات الائتلاف الحاكم وشكاوى قوى جنوبية من "التهميش" و"الإقصاء" أدت إلى إعلان الحرب الأهلية التي استمرت قرابة شهرين في عام 1994، وعلى وقعها ما زالت قوى جنوبية تطالب بالانفصال مجددا.
وأفرز مؤتمر الحوار الوطني اليمني الذي اختتم في يناير/ كانون الثاني الماضي، شكلا جديدا للدولة اليمنية القادمة على أساس دولة فيدرالية من 6 أقاليم (أربعة أقاليم في الشمال، واثنان في الجنوب).


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا