إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2014-12-14 06:55
أسباب إغلاق تونس لمعبر رأس جدير الحدودي مع ليبيا


أغلقت تونس صباح الأحد معبر رأس جدير الحدودي (أكبر بوابة برية بين تونس وليبيا) بعد أن احتدت المواجهات المسلحة بين الميليشيات التابعة للواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر وقوات فجر ليبيا للسيطرة على المعبر.
وفي وقت سابق صباح الأحد، أعلنت ميليشيات حفتر السيطرة على المنطقة الممتدة من بوكماش (100 كلم غرب العاصمة الليبية) وحتى معبر رأس جدير، بعد مواجهات عنيفة مع قوات "فجر ليبيا".
وأفاد شهود عيان في منطقة الزكرة التابعة لمدينة بنقردان القريبة من الحدود التونسية الليبية أنهم سمعوا فجر الأحد دوي انفجارات، وشاهدوا أعمدة دخان من جهة معبر رأس جدير.
وقال أحد العائدين من ليبيا عبر المعبر: "هناك معارك مسلحة تدور في معبر رأس جدير هدفها السيطرة على المعبر والوضع الأمني متأزم"، مشيرًا إلى أن هناك العديد من التونسيين عالقون في الجانب الليبي من المعبر.
وأغلق الأمن التونسي المعبر في الاتجاهين من وإلى ليبيا، وتم منع الليبيين المغادرين إلى بلادهم ورجعوا إلى مدينة بنقردان الحدودية.
ولم يتسنَّ الحصول على أي توضيح من مصادر أمنية في الجانب التونسي من المعبر.
يذكر أنه في الآونة الأخيرة انتشرت قوات أمنية وعسكرية كبيرة على الحدود التونسية، بعد أن دعت خلية الأزمة في تونس جميع قوات الأمن إلى رفع حالة التأهب القصوى على الحدود مع ليبيا.
وتدور معارك شرسة منذ أغسطس/ آب الماضي في مناطق غرب العاصمة بين قوات فجر ليبيا التي تتشكل من كتائب ثوار إسلامية، وتستمد شرعيتها من المؤتمر الوطني العام بطرابلس، المنتهية ولايته، وقوات حفتر المؤيدة لمجلس النواب بطبرق (أقصى الشرق) الذي صدر حكم من المحكمة العليا في طرابلس ببطلان الانتخابات التي أفضت إليه.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا