إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2014-12-10 07:05
قطر تنضم إلى دول الخليج في دعم


أكدت دول مجلس التعاون الخليجي جميعها في نهاية قمتها السنوية في الدوحة دعمها التام لمصر ولرئيسها عبدالفتاح السيسي، في خطوة تؤكد انضمام قطر إلى باقي دول المجلس في دعم الإدارة المصرية الحالية.
وأكد البيان الختامي للقمة الخليجية الصادر مساء أمس في الدوحة مساندة دول المجلس الكاملة ووقوفها التام مع مصر حكومة وشعبًا فيما يحقق استقرارها وازدهارها.
وشدد البيان الذي تلاه الأمين العام لمجلس التعاون عبداللطيف الزياني في ختام القمة المختصرة التي استمرت حوالي ساعتين أن المجلس "جدد مواقفه الثابتة في دعم جمهورية مصر العربية وبرنامج الرئيس عبدالفتاح السيسي المتمثل بخارطة الطريق".
وحث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني زعماء دول الخليج العربية على نبذ الخلافات والعمل سويًّا للتصدي للتهديدات المشتركة في أنحاء المنطقة.
وتواجه الدول الست الأعضاء بمجلس التعاون لدول الخليج العربية وهي قطر والكويت والسعودية والبحرين والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان فوضى في اليمن وسوريا والعراق، واضطرابات سياسية في مصر، وتوترات طائفية وهبوطًا في أسعار النفط.
وأبلغ الشيخ تميم القمة السنوية لمجلس التعاون الخليجي "إزاء التحديات والمخاطر التي تحيط بنا من كل جانب لا يجوز لنا أن ننشغل بخلافات جانبية حول التفاصيل".
وجاءت القمة في أعقاب خلافات مستمرة منذ شهور بسبب دعم الدوحة لجماعات إسلامية مثل الإخوان المسلمين، وقيام السعودية والامارات والبحرين بسحب سفرائها من قطر في مارس بسبب هذه المسألة.
واتفقت الدول الثلاث على إعادة السفراء الشهر الماضي؛ سعيًا لرأب الصدع بين دول الخليج العربية والذي كانت له تداعيات في أنحاء المنطقة.
واتفق الأعضاء الستة بمجلس التعاون الخليجي على الحاجة إلى مواجهة قوى التطرف مثل تنظيم الدولة الإسلامية.
وتشارك السعودية والإمارات والبحرين في ضربات جوية تقودها الولايات المتحدة ضد التنظيم. لكن لا تزال هناك خلافات كبيرة بين دول المجلس بشأن السياسة الخارجية خاصة فيما يتعلق بمصر وإيران.
وقال أمير قطر: "تعلمنا من التجارب الأخيرة ألا نسرع في تحويل الخلاف في الاجتهادات السياسية وفي تقدير الموقف السياسي، والتي قد تنشأ حتى بين القادة إلى خلافات تمس قطاعات اجتماعية واقتصادية وإعلامية وغيرها".
وتتهم السعودية والإمارات الإخوان المسلمين بتقويض أمنهما وزعزعة الأمن في مصر.
وأعلنت دول مجلس التعاون الخليجي في ختام القمة أنها جميعًا تدعم مصر.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا