إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2014-12-10 07:04
مصر.. أطباء وممرضون نشروا فيروس


كشف تقرير قضائي للنيابة الإدارية عن تورط وكيل وزارة الصحة بالشرقية ومدير مستشفى فاقوس العام ومدير إدارة المستشفيات بمديرية الشئون الصحية و5 أطباء آخرين و36 ممرضة في التسبب بـ"انتشار عدوى "فيروس سي" و"الفشل الكلوي" بين المرضى، وقرر المستشار علي رزق نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية إحالة جميع المتهمين للمحاكمة.
وكان المستشار هشام أبو مسلم مدير النيابة الإدارية بـ "أبو كبير" تلقى بلاغًا من وزير الصحة للتحقيق مع المتهمين في وقائع المخالفات المنسوبة إليهم، وكشفت التحقيقات التي باشرها عبدالرحمن حسن رئيس النيابة وجود قصور شديد في تنظيف وسائل مكافحة العدوى بوحدة الغسيل الكلوي بمستشفى فاقوس العام لعدم وجود المستلزمات، ووجود عطل بجهاز تحليل الفيروسات "الأليزا" والقصور في تطبيق طرق وأساليب مكافحة العدوى، وعدم العناية بالنظافة العامة، وإجراء تحليل الفيروسات بالمعمل المشترك بالزقازيق.
كما تبين من التحقيقات عدم اتخاذ وكيل وزارة الصحة بمحافظة الشرقية أي قرارات بشأن التقصير الوارد في التقارير المعروضة عليه من إدارة مكافحة العدوى بمديرية الشئون الصحية رئاسته.
وأكدت النيابة أن مدير إدارة المستشفيات بمديرية الشئون الصحية بالشرقية لم يطلع على التقارير الخاصة بمكافحة العدوى المحالة إليه من مدير المديرية "وكيل الوزارة"، ولم يقم بمتابعة سير العمل بالمستشفيات لتلافي السلبيات.
وجاء في أوراق القضية أن مدير إدارة مكافحة العدوى لم يقم بكتابة توصيات خاصة بالتقارير التي يتم عرضها على مدير المديرية وعدم توثيق التدريب الذي يتم تنفيذه لأفراد الفريق الصحي.
وتضمنت التحقيقات عدم قيام مدير المستشفى باتخاذ أي إجراء رغم علمه بـعطل جهاز تحليل الفيروسات "الأليزا" سوى إحالة الخطاب الموجه من مديرة المعمل بالمستشفى بعطل الجهاز إلى مسئول الصيانة، ولم يناقش السلبيات الخاصة بمكافحة العدوى رغم قيامه بعقد اجتماع مع لجنة مكافحة العدوى بالمستشفى.
وتبين أن رئيس وحدة الغسيل الكلوي بالمستشفى لم يقم بمتابعة التزام العاملين بالوحدة بشأن إجراءات مكافحة العدوى، ولم يتابع نتائج "التحاليل السيرولوجية" ولم يتخذ أي إجراء نحو عدم إجراء تلك التحاليل.
وأكدت النيابة الإدارية عدم قيام فريق مكافحة العدوى بالمستشفى بمتابعة سجلات التحاليل السرولوجية بالوحدة بالإضافة إلى التقصير في المرور على وحدة الغسيل الكلوي.
وقالت النيابة: إن مسئول المتابعة والإشراف على محافظة الشرقية بإدارة مكافحة العدوى بالوزارة لم يقم باتخاذ إجراءات متابعة مكافحة العدوى بمستشفى فاقوس، وكذا تحري الدقة في متابعة بيانات ترصد التحول "الـمـصـلـي" لمرضى الغسيل الكلوي.
قائمة المتهمين:
تضم قائمة المتهمين كلًّا من: 1ـ عزة صلاح أحمد 2ـ سنية علي محمد 3ـ رتيبة علي عويس 4ـ عايدة السيد أحمد 5ـ حنان السيد محمد 6ـ أميرة فريد محمد 7ـ سهام حسن إسماعيل 8ـ تيسير السيد محمد 9ـ نسمة جادالرب علي 10ـ تحية السيد الشحات 11ـ ألفت محمد حجازي 12ـ أروى الأحمدي عبدالرحمن 13ـ نفين سامي جاد 14ـ إيناس عبدالمطلب سباعي 15ـ إيمان سليمان عوض الله 16ـ جميلة سليمان سليم 17ـ عزة سليمان سليم 18ـ لمياء محمد رشاد 19ـ عبلة محمد صالح 20ـ أنديرة إبراهيم خليل 21ـ فايزة علي أحمد 22ـ رغدة عاطف حسن 23ـ سحر عاشور سليمان 24ـ صابرين حسن محمد 25ـ إيناس موسى الشبراوي 26ـ نورا عبدالفتاح أحمد 27ـ نعمات حسين هلال 28ـ دينا جمال محمد 29ـ بسمة عبدالمجيد عبدالرحمن 30ـ جمالات غريب السيد 31ـ الممرضات بوحدة الكلى الصناعية بمستشفى فاقوس العام و 32ـ هبة جودة محمود 33ـ مديحة إسماعيل منصور، وكيلتا التمريض بالمستشفى و34ـ سماح مرسي محمد رئيسة التمريض بالمستشفى و35ـ حياة السيد إبراهيم 35ـ منى الشوادفي عطية 36ـ نهى محمد عبدالسلام الممرضات بفريق مكافحة العدوى بمستشفى فاقوس العام والأطباء 37ـ محمد محمود علي 38ـ عمرو محمد حسن 39ـ محمد عبده غريب بـفريق متابعة العدوى بالمستشفى 40ـ و أحمد عبدالحق شحاتة رئيس وحدة الكلى الصناعية 41ـ محمد عبدالعال علي مدير المستشفى 42ـ أيمن محمد أنور، مدير إدارة المستشفيات بمديرية الشئون الصحية بالشرقية ’43ـ سيد أبو الخير محمد ، وكيل وزارة الصحة بالشرقية سابقًا وحاليًا وكيل وزارة الصحة لقطاع الأقاليم 44ـ محمد عبدالعزيز عطا ، طبيب بمديرية الصحة بالقاهرة حاليًا وسابقًا مسئول المتابعة والإشراف على محافظة الشرقية بإدارة مكافحة العدوى بوزارة الصحة.
وانتهت التحقيقات إلى أن المتهمات من الأولى حتى الثلاثين لم يلتزمن بتطبيق أساليب مكافحة العدوى وطرق النظافة، كما لم يقمن بالفصل بين المرضى ومراجعة تحاليلهم مما ترتب عليه إلحاق الأذى بهم، وأهملت المتهمات من الواحدة والثلاثين حتى الثالثة والثلاثين الإشراف ومتابعة أعمال المتهمين الثلاثين سابقيهم.
وكشفت أوراق القضية أن المتهمين من الرابعة والثلاثين حتى التاسع والثلاثين أهملوا العمل المكلفين به مما ترتب عليه عدم الالتزام بتطبيق أساليب مكافحة العدوى بوحدة الغسيل الكلوي وظهور فيروس سي بين المرضى، وعدم إجراء التحاليل والفحوصات الدورية، وعدم نظافة مستلزمات ومهمات العمل بالوحدة.
ولم يقم المتهم الأربعون بمتابعة سير العمل وانتظام العاملين بوحدة الغسيل الكلوي بجهة عمله "المستشفى" مما ترتب عليه عدم الالتزام بإجراءات مكافحة العدوى، وتقاعس عن متابعة التحاليل السيرولوجية لمرضى وحدة الغسيل الكلوي "رئاسته".
وتقاعس المتهم الواحد والأربعون عن متابعة سير وانتظام العمل بوحدة الغسيل الكلوي والتأكد من توفير المستلزمات اللازمة لمكافحة العدوى للمستشفى "جهة عمله"، ولم يتخذ إجراءات إزالة السلبيات التي شابت أعمال مكافحة العدوى.
كما تبين أن المتهم الثاني والأربعين لم يتخذ الإجراءات اللازمة حيال ما ورد بتقارير مكافحة العدوى بمديرية الشئون الصحية بالشرقية من سلبيات شابت أعمال وحدة الكلى الصناعية بمستشفى فاقوس العام.
وأكدت التحقيقات أن المتهم الثالث والأربعين تقاعس عن اتخاذ إجراءات جدية حيال وجود قصور في تطبيق أساليب مكافحة العدوى بمستشفى فاقوس العام ووحدة الغسيل الكلوي رغم عرض تلك السلبيات عليه بموجب تقارير مكافحة العدوى بمديرية الشئون الصحية بالشرقية "رئاسته".
كما لم يقم المتهم الأخير باتخاذ الإجراءات اللازمة لمتابعة إجراءات مكافحة العدوى بمستشفى فاقوس العام رغم ورود تقارير إدارة مكافحة العدوى بمدير صحة الشرقية بسوء حالة إجراءات مكافحة العدوى بتلك المستشفى.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا