إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2014-10-06 04:30
مصدر عراقي: طارق الهاشمي مرشح لوزارة الدفاع


أفاد مصدر عراقي مطلع من بغداد بأن الولايات المتحدة الأمريكية طرحت على رئيس وزراء العراق الجديد حيدر العبادي مشروعًا جديدًا للمصالحة الوطنية مع قيادات السنة في العراق.
وفي تصريحات لصحيفة "عربي21" الإلكترونية، قال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه: إن واشنطن رشحت كلًّا من نائب رئيس جمهورية العراق الأسبق طارق الهاشمي ورافع العيساوي للمنصب.
وأوضح المصدر أن من أهم الشروط التي وضعتها الولايات المتحدة الأمريكية أمام العبادي من أجل بيع الأسلحة للعراق هو تنصيب مرشح سني لوزارة الدفاع العراقية. وكان الهاشمي والعيساوي من الأسماء التي قدمتها السفارة الأمريكية في بغداد إلى حيدر العبادي.
ولفت المصدر إلى أن هناك خلافات واسعة تشهدها بغداد الآن بين الكتل السياسية والبرلمانية بسبب ترشيح الولايات المتحدة الأمريكية للهاشمي والعيساوي لمنصب وزارة الدفاع.
وترفض بعض الكتل الشيعية الطلب الأمريكي بإعادة الهاشمي إلى بغداد والمشاركة في العملية السياسية الجديدة.
وتابع المصدر بأن حيدر العبادي وُضع أمام خيارات صعبة بهذا الخصوص؛ إذ سيكون من الصعب عليه مخالفة ما طرحته عليه واشنطن؛ لأن الجيش العراقي والشرطة العراقية بحاجة للتدريب والتجهيز بالأسلحة والمعدات الأمريكية، لكن من جانب آخر لا يملك القوة الكافية لمواجهة الكتل الشيعية في البرلمان العراقي الجديد.
ورجح المصدر أن أزمة رجوع طارق الهاشمي إلى بغداد والمشاركة بالعملية السياسية سوف تستمر في بغداد؛ لأنها تواجه معارضة شرسة من أطراف عراقية كثيرة، لكن الضغوط الأمريكية قد تفضي إلى إعادته ضمن مصالحة وطنية تقضي بإعطاء السنة وزارة الدفاع بجانب حقائب وزارية أخرى كمقدمة ضرورية لنجاح الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها في مواجهة داعش بالعراق.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا