إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2014-09-27 05:14
التوترات السياسية بمصر تُكبد السكة الحديد خسائر تتجاوز المليار جنيه


قال نائب رئيس هيئة السكة الحديد في مصر "رشاد عبد العاطي": إن إجمالي خسائر الهيئة تجاوزت المليار جنيه (140 مليون دولار) بسبب التوترات السياسية التي شهدتها البلاد منذ ثورة 25 يناير/ كانون الثاني حتى الوقت الحالي.
وتشهد هيئة السكة الحديد في مصر إقبالًا كبيرًا مع استعداد المصريين المغتربين بالعاصمة المصرية القاهرة وبعض المدن الرئيسة الأخرى للاحتفال بعيد الأضحى واتجاههم لقضاء عطلة العيد مع ذويهم بالأقاليم، الأمر الذي دفع الهيئة لطرح 344 ألف تذكرة إضافية في محطتي "مصر والجيزة"؛ لمواجهة الزحام خلال إجازة العيد والقضاء على ظاهرة السوق السوداء التي تنتشر خلال الأيام الحالية.
وتابع عبد العاطي في مقابلة هاتفية لوكالة الأناضول اليوم السبت: "تتوزع تلك الخسائر فيما بين توقف حركة القطارات لأسباب عدة، والتي بدأت بـاعتصامات المواطنين على القضبان إبان ثورة يناير/ كانون الثاني، ثم القرارات الحكومية بتوقف حركة القطارات المصرية عقب 30 يونيو/ حزيران 2013، وأخيرًا بسبب عمليات توقف القطارات بسبب محاولات تفجير السكة الحديد".
وأضاف أن الهيئة تكبدت خسائر بلغت 146 مليون جنيه ( 20 مليون دولار) نتيجة الاحتجاجات على شريط السكة الحديد، سواء من قبل الأهالي أو العاملين بالهيئة، منذ 25يناير/ كانون الثاني 2011 ، حتى 23 فبراير/ شباط 2013.
وأوضح أن هذه الاعتصامات والتظاهرات على القضبان تسببت في تعطيل 7515 قطارًا على مستوى خطوط السكة الحديد خلال تلك الفترة.
وأشار عبد العاطي إلى أن خسائر الهيئة خلال يومي ذكرى فض رابعة والنهضة بلغت نحو 20 مليون جنيه ( 2.8 مليون دولار)، بسبب الأعمال التخريبية التي تمت خلال اليومين.
وقالت هيئة السكك الحديدية في تقرير صادر عنها في يونيو/ حزيران للعام الحالي: إن إجمالي خسائر الهيئة عقب 30 يونيو/ حزيران، بسبب توقف القطارات بلغ ما يقرب من 535 مليون جنيه، حيث وصل إجمالي خسائر قطاع المسافات القصيرة 35 مليون جنيه، بينما بلغ إجمالي خسائر الهيئة بقطاع المسافات الطويلة من شهر يوليو/ تموز 2013 وحتى مايو/ أيار 2014، ما يقرب من 399 مليون جنيه.
بينما بلغ إجمالي خسائر البنية الأساسية منذ بداية يوليو/ تموز 2013 وحتى يوليو/ تموز 2014، نحو 98 مليون جنيه.
وأوضح "التقرير" أن أسباب خسائر قطاع المسافات القصيرة يرجع إلى توقف القطارات اعتبارًا من 14 أغسطس/ آب 2013، بسبب الاضطرابات العامة وبالتزامن مع فض الداخلية اعتصامات مؤيدي مرسي بميداني رابعة والنهضة، وكذلك عدم تشغيل القطارات بكامل طاقتها واختصار مسافة بعض الخطوط.
وتنقل السكك الحديدية في مصر ما يزيد على مليون راكب يوميًّا، كما أنها أقدم ثاني سكة حديد في العالم.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا