إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2018-04-10 10:48
اعرف جسمك.. كيف تعمل الغدد اللعابية على مضغ الطعام وطرد البكتيريا بالفم؟


يحتوى جسم الإنسان على العديد من الأجهزة والأعضاء المترابطة والتى يؤدى كل منها وظيفة معينة بالجسم، مثل الغدد اللعابية، والتى توجد بالأفواه وتنتج الغدد ربع لتر من اللعاب، وهو عبارة عن خليط من الماء، والمخاط، والمواد المضادة للبكتيريا، والأنزيمات الهاضمة.

ومن أكثر الأنزيمات الهضمية في جسم الإنسان هو ألفا أميليز، وهو أنزيم قادر على تحطيم النشا في الطعام إلى سكريات بسيطة وسهلة الهضم مثل الجلوكوز والمالتوز، وتنشط الغدد اللعابية عند مضغ الإنسان للطعام، وفقاً لما ذكره الموقع الأمريكى " biologydictionary"



وظيفة الغدد اللعابية
تساعد الغدد اللعابية على هضم الطعام، من خلال إفراز اللعاب، مما يسهل من مرور الطعام للقناة الهضمية، يحتوي اللعاب على خصائص تشحيم واقية، والتى تعمل على تنظيف الفم بعد تناول الطعام.

ويعمل اللعاب على إذابة الطعام من خلال المواد الكيميائية التي يحتوى عليها.




والغدد اللعابية فى الفم ثلاثة وهى : 1) الغدد النكافية ، 2) الغدة تحت الفك السفلي ، 3) الغدة تحت اللسان.



وتعتبر الغدد النكافية هي أكبر أنواع الغدد اللعابية.، وتعمل على هضم الطعام، وأما الغدد الصدرية وهي تفرز سائل غني بالبروتين.



وتقع الغدة اللمفاوية تحت الفك السفلي، هي ثاني أكبر الغدد اللعابية وتنتج 65٪ من اللعاب، الذى يمتزج من الغدد المصلية والمخاطية والتى تعتبر غنية بالأنزيمات والمخاط اللزج الذي يتم إطلاقه في التجويف الفموي عبر القنوات تحت الفك السفلي.



أخيراً ، غدد تحت اللسان، وهى أصغر وأكثر الغدد اللعابية تشتت، وتفرز فى الغالب مخاط، بكمية ضئيلة تصل إلى 5% فى تجويف الفم.



التهاب الغدد اللعابية
يظهر على المريض فى هذه الحالة بعض الأعراض، مثل تورم الغدة، إرتفاع درجة الحرارة، رائحة فم كريهة، جفاف الفم.

وأنواع الفيروسات التى تصيب الغدد اللعابية هى الالتهابات الفيروسية التى تصيب الأطفال التي لم يتم تطعيمها ضد النكاف، و الأنفلونزا، فيروس نقص المناعة البشرية، الهربس.

ويعتبر سرطان الغدة اللعابية هو نوع نادر من السرطان الذى يصيب 1% من كل شخص سنوياً.




 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا