إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2012-09-25 04:56
مرسي يعارض أي تدخل عسكري أجنبي في سوريا


أعلن الرئيس المصري محمد مرسي أن بلاده تعارض تدخل أي قوة أجنبية في سوريا، ولو أنها تؤيد رحيل رئيس النظام السوري بشار الأسد عن السلطة.

وقال مرسي: إن الجهود الدبلوماسية الرباعية لمصر وإيران والسعودية وتركيا قد تساهم في وقف الحرب الأهلية الدامية المستمرة في سوريا منذ 18 شهرًا.

وأضاف الرئيس مرسي في مقابلة مع تلفزيون "بي. بي. إس" الأمريكي: "أعارض أي تدخل أجنبي بالقوة في أحداث سوريا، ولا أؤيد ذلك، وأعتقد أنه سيكون خطأ كبيرًا إذا حصل، ومصر لن توافق على ذلك".

وأردف: "على الدول العربية دعم الشعب السوري في مسيرته إلى الحرية، وليس لدى (الرئيس) الأسد خيار إلا الرحيل، لا مكان للإصلاحات السياسية، فالتغيير هو ما يسعى إليه الشعب وينبغي احترام إرادته، والأهم هو وقف حمام الدماء الجاري".

وأوضح مرسي أنه جمع مسئولين مصريين وإيرانيين وأتراكًا وسعوديين لاقتراح حلول للنزاع؛ لأن تلك الدول معنية بدرجات متفاوتة بالأزمة السورية.

وأضاف: "لهذا السبب اخترت هذه الدول، فلا يمكن حل هذا النزاع من دون انخراط هذه الدول"، معربًا عن أمله في جمع قادة الدول الأربع في قمة لمناقشة الملف السوري.

وكان المبعوث الدولي - العربي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي قد كشف أن الحرب في سوريا تتفاقم، وأن هناك أزمة غذائية حادة، تلوح في الأفق.

وأشار الإبراهيمي في كلمة أمام مجلس الأمن الدولي أن التعذيب بات أمرًا معهودًا في سوريا، وأن الجرحى والمصابين يخشون دخول المشافي التي تسيطر عليها عصابات بشار الأسد، مشددًا على أن الأوضاع في سوريا تتدهور بشدة، وأن هناك كارثة إنسانية تلوح بالأفق.

ونقل سفراء حضروا الاجتماع عن الإبراهيمي قوله أمام الدول الـ15 الأعضاء في مجلس الأمن: إن بشار الأسد يعتقد أن هناك نحو خمسة آلاف شخص أجنبي يقاتلون إلى جانب المعارضة في سوريا، وإن دمشق تزداد قناعة بأن الحرب الدائرة في البلاد هي "مؤامرة من الخارج".

وكان الإبراهيمي قد التقى بشار الأسد قبل أيام، ونشرت صحيفة "الرأي" ما قالت: إنه تفاصيل هذا اللقاء، حيث كشفت أن المبعوث الدولي العربي الأخضر الإبراهيمي أبدى لرئيس النظام السوري بشار الأسد في لقائه الأول معه أمنيته في أن يلجأ إلى الخيار الذي ينهي المأساة بأقل قدر من التكاليف، أو بالتوقف عند الثمن المدفوع حاليًا والاكتفاء به حرصًا على سوريا الوطن والشعب.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا