إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2012-09-24 04:42
فاز ميكانيكي لأول مرة بزعامة أقدم حزب في المغرب


فاز ميكانيكي لأول مرة بزعامة أقدم حزب في المغرب في انتخابات غير مسبوقة.

فقد فاز حميد شباط بمنصب الأمين العام لحزب الاستقلال المحافظ، بعد انتخابات غير مسبوقة، عرفها أقدم حزب سياسي الأحد، في إحدى ضواحي العاصمة الرباط، متقدمًا على منافسه الوحيد عبد الواحد الفاسي بـ 20 صوتًا، ليفوز شباط بالمنصب بمجموع أصوات بلغ 478 من مجموع حوالي الألف من أعضاء برلمان حزب الاستقلال الذين يحق لهم التصويت لانتخاب الأمين العام.

ونجح حزب الاستقلال بحسب المراقبين في تقديم درس غير مسبوق في الديمقراطية الداخلية للأحزاب السياسية بترشح اثنين لمنصب الأمين العام وقيامهما بجولة عبر المغرب لإقناع أعضاء برلمان الحزب.

وهذه أول مرة يلجأ فيها حزب الاستقلال متأثرًا بالربيع العربي لانتخاب أمينه العام، بعد أن كان المنصب يتم الوصول له بالاتفاق المسبق.

وانتخاب حميد شباط الذي لا ينتمي إلى عائلة علال الفاسي مؤسس الحزب، يشير إلى حدوث تغيير غير مسبوق في أقدم حزب سياسي مغربي عقب الربيع السياسي المغربي.

وعبَّر شباط قبيل فوزه المدوي بساعات عن فخره بمساره الحياتي الذي بدأه بمهن بسيطة كان من خلالها قريبًا جدًّا من أبناء الشعب، الأمر الذي بوأه تعاطف قطاعات عريضة من المغاربة، ليتدرج شيئًا فشيئًا بالجهد والنضال إلى أن صار عمدة للعاصمة العلمية للبلاد، وزعيمًا لأحد أكبر النقابات العمالية في المغرب.

وينعت البعض حميد شباط 59 عامًا، بـ"الميكانيكي" نسبة إلى مهنته الأولى في بدايات حياته، ويلقبونه أيضًا بـ"ليش فاليسا" الرئيس البولندي الأسبق، الذي كان كهربائيًّا، بينما تشير سيرته الذاتية الرسمية إلى كونه قد التحق بمعهد التكنولوجيا التطبيقية بفاس وعمره 11 سنة، وعمل تقنيًّا في الخراطة العصرية، كما اشتغل في إحدى شركات المدنية تقنيًّا, وفقًا للعربية نت.

ولمح شباط بتصريحه إلى رغبته والتيار السياسي الذي يمثله داخل حزب الاستقلال في إنهاء حقبة "سيطرة" آل الفاسي على الحزب تسييرًا وحضورًا وملكية، حيث هيمنت وجوه من عائلة الفاسي على تدبير شؤون الحزب مدة طويلة من الزمن، كان آخرها ولاية عباس الفاسي الوزير الأول في الحكومة السابقة.

من جهة أخرى, استنكرت الأمم المتحدة استمرار تعذيب المعتقلين في المغرب, وقال خوان مينديز مقرر الأمم المتحدة الخاص بشأن التعذيب: إن التعذيب ضد الأشخاص المشتبه بارتكابهم جرائم أمن عام في المغرب ممنهج.

ودعا السلطات المغربية بأن تنهي بسرعة سوء المعاملة في السجون ومراكز الاحتجاز التابعة للشرطة.

وفي ختام مهمة نادرة لتقصي الحقائق بناء على دعوة السلطات المغربية، قال مينديز للصحافيين: إنه توجد أيضًا أدلة على تعذيب المحتجزين في السجون ومراكز الاعتقال في منطقة الصحراء الغربية المتنازع عليها التي يسيطر عليها المغرب.

وقال مينديز في مؤتمر صحافي: إن المعاملة التي "تصل لحد التعذيب" تظهر في المغرب خلال "التظاهرات الضخمة" وهي تهديد متصور للأمن العام أو إرهاب.

وأضاف أن "التعذيب يميل لأن يكون أكثر قسوة وغلظة وممنهجًا بشكل أكبر في قضايا الأمن الوطني".

وقال: إن التعذيب ليس شائعًا كما كان يستخدم خلال "العقود الماضية" ولكنه أشار إلى أن نتائجه المبدئية أظهرت حالات من "التقارير الموثوق بها" لاستخدام اللكمات والصدمات الكهربائية والحرق بالسجائر.

وأضاف: "بالإضافة إلى ذلك لديَّ سبب قوي للاعتقاد بوجود اتهامات موثوق بها لاعتداءات جنسية وتهديدات بالاغتصاب للضحايا أو أفراد عائلاتهم وأشكال أخرى من سوء المعاملة".

واتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش في وقت سابق السلطات المغربية بتعذيب معتقلين وطالبتها بالتحقيق "الجدي" في هذه الاتهامات.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا