2012-09-10 --- 23/10/1433

إسقاط أحكام الإعدام عن 3 سجناء سعوديين في العراق

المختصر/ أسقطت محكمة عراقية حكم الإعدام عن ثلاثة سجناء سعوديين، وقررت الحكم بإعدام آخر.
وبحسب ما نشرته جريدة "عكاظ" عبر موقعها الإلكتروني "عن المصادر العراقية التي لم تسمها بأنها قالت: (إن قرار إسقاط حكم الإعدام شمل كلاًّ من: ناصر مبارك الدوسري، وعلي سالم المري، وعبد الرحمن الشمراني)"، وأضافت أن "إعادة النظر بحكم الإعدام على السجين شادي مسلم الصاعدي لم يتم تبليغه إلى محاميته بعد".
ووفق معلومات، فإن جريمة السجين السعودي الصاعدي كانت فقط تجاوز الحدود بدون إذن، والتي تصل عقوبتها وفق قانون الأحكام العراقي إلى السجن مدة تتراوح بين ستة أشهر و15 شهرًا، ولا تصل العقوبة فيها إلى الإعدام.
وتشير معلومات «عكاظ» إلى أن تهمة السجين شادي تتمثل في تجاوز الحدود ولا تدخل في بند العمليات الإرهابية، وبالتالي فإن نظام الأحكام في القانون العراقي يؤكد أن الحكم في مثل هذه الجرائم لا يتجاوز السجن من ستة أشهر إلى 15 عامًا فقط.
من جهة أخرى، أكدت ذات المصادر أن المحكمة المعنية (محكمة الساعة) رفضت أي استئناف يمكن أن يتقدم به السجين السعودي دونما إبداء أسباب منطقية وحقيقية ونظامية يمكن الاستناد إليها.
من جانب آخر، وفي ظل تأخر البرلمان العراقي في التوقيع على اتفاقية تبادل السجناء ورفض تبادل المحكومين بالإعدام، دعا عدد من أسر السجناء السعوديين في العراق لأن تشمل الاتفاقية السجناء المحكومين بالإعدام، ويتوزع السجناء السعوديون المحكومون بالإعدام في العراق ما بين سجون الحماية القصوى، الناصرية، الرصافات، والتاجي.

المصدر: مفكرة الاسلام

http://www.almokhtsar.com/node/80288