رئيسية الموقع    الصور    المقالات    الملفات   الأخبار   الصوتيات

    آخـــر الــمــواضــيــع

    الدوله الاسلاميه مقتل مسؤول ميلشيات عصائب أهل الباطل في هجوم مسلح في حي الغدير بمنطقة بغدا ۩۞۩ شرعي جبهة النصرة الذي خرج في الاصدار الأخير لتشويه الدولة الإسلامية يعلن انشقاقه وانضمامه ۩۞۩ بالصور.. قوات الدولة الإسلامية تحرر المنطقة الحرة والشركة العامة لصناعة الأدوية شمال الموص ۩۞۩ عودة 600 عائلة للإسلام بعد دخولها النصرانيه بقرية (Garut - West Java) بإندونسيا ۩۞۩ بالصور.. الدولة الإسلامية تستقبل المتطوعين في الموصل وتدربهم في معسكراتها ۩۞۩ يا خبيث جعلت المجوسي الهالكي قاتل أهل السنة القوي الأمين ، الله يحشرك معه ۩۞۩ صحيفة امريكية: الدوله الاسلاميه استولت على بطاريات مدفعية ومنصات قتالية أمريكية من العراق ۩۞۩ شاهد " الكذابون قادة الجبهة الإسلامية | حقائق من أفواههم ۩۞۩ تكملة لسلسلة تعاون الدولة الاسلامية مع نظام بشار!!! اليوم الدولة تقتحم الفرقة 17 ۩۞۩ الله أكبر الله أكبر .. دولة الإسلام تقوم بهجوم شرس على قاعدة الفرقة 17 !!! ۩۞۩

     

     

    النتائج 1 إلى 5 من 5

    الموضوع: من روائع علامة الشام (النابلسي)

    1. #1
      تاريخ التسجيل
      Mar 2007
      المشاركات
      3,516

      من روائع علامة الشام (النابلسي)

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      أيها الأخوة والأخوات أعجبتني هذه الكلمات الرائعات للدكتور النابلسي فاحببت اتحافكم بها
      موضوعات إسلامية - موضوعات مختصرة - الدرس ( 67): فهم الأحداث من خلال القرآن الكريم

      لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 2003-03-23

      بسم الله الرحمن الرحيم

      بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
      أيها الأخوة: ما أكثر التحليلات وما أكثر التعليقات وما أكثر أنواع الفهم لما يجري ولكن الكتاب الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه هو القرآن والكلام الذي لا ينطق عن الهوى إنما هو الحديث الصحيح الذي جاء به النبي عليه الصلاة والسلام، فنحن كمؤمنين معنا كتاب الله ومعنا سنة رسول الله نرجع إليهما بفهم ما حدث ونرجع إليهما بتلمس طريق الخلاص ونرجع إليهما بالتنبؤ بما سيكون.
      لفهم ما حدث، ولتلمس طريق الخلاص، وللتنبؤ بما سيكون، وقد لا يعجب الناس هذا التحليل يعجبهم أن يخترعوا مشاجب يعلقوا عليها مشكلاتهم ويرتاحون ببساطة ما بعدها بساطة يمكن أن تعزو كل مشكلاتنا إلى الاستعمار أو إلى العدوان أو إلى اليهود أو إلى الماسونية، هذا هروب العدو عدو وشأن العدو أنه عدو وشأن العدو أنه يستبح حرماتنا وأموالنا وثرواتنا، أما القضية معنا جمعت أربع تحليلات أرجو أن تكون واضحة لكم.
      التحليل الأول أيها الإخوة الكرام: أن سنن الله في خلقه ثابتة لا تتبدل ولا تتغير ولا تلغى ولا تعدل، ولن تجد لسنة الله تبديلا، ولن تجد لسنة الله تحويلا هذا أول بند.
      البند الثاني الله لا يحابي أحداً ترفع شعاراً إسلامياً توصف نفسك أنك من كبار المؤمنين كل الذي تقوله لا يعبأ الله به إن الله لا ينظر إلى صوركم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم، الشكل ليس له قيمة، الإعلان ما له قيمة، الانتماء ليس له قيمة، الدعوة ليس لها قيمة الافتخار ليس له قيمة، الله عز وجل ينظر إلى أعمالنا أما طروحاتنا تعليقاتنا واعتزازنا وأنا مسلم ونحن أهل القبلة ونحن أمة محمد صلى الله عليه وسلم ونحن الأمة المصطفاة ونحن خير أمة أخرجت للناس هذا كلام بكلام، الله عز وجل يعبأ بأعمالنا لا ينظر إلى صورنا ولا يلقي بالاً لأقوالنا ولكنه يرى أعمالنا فإن لم تكن صالحة خسرنا كل وعود الله عز وجل هذه الحقيقة الثانية.
      أول حقيقة سنة الله في خلقه لا تتبدل ولا تتغير ولا تطور ولا تعدل ولا تلغى.
      الشيء الثاني الله لا يحابي أحداً.
      سيدنا عمر أوصى سيدنا خالد قال إنما ننصر بطاعتنا لله ومعصية عدونا لله فإذا استوينا بالمعصية الأقوى هو الذي ينتصر.
      في شيء ثاني من أمراض الأمة الإسلامية أن كل حركاتها ردود أفعال بالتعبير العامي كريزة، تأتي كريزة مع أن الإعداد يجب أن يكون مستمراً طوال حياتنا نحن لا نفكر أن نعد للطرف الآخر إلا عند الشدة هم يعدون لنا بشكل مستمر من مئتي عام يعدون لهذه الساعة نحن من مئتي عام غافلون نفتخر و واقعنا لا يتناسب مع ماضينا أبداً، بكلمة مؤلمة جداً نحن متخلفون جداً في ثلاثة خطوط متخلفون عن ديننا ومتخلفون عن جاهليتنا قبل الإسلام ومتخلفون عن روح العصر.
      فلذلك أيها الإخوة الكرام: نحن بحاجة إلى إعداد مستمر إلى إيمان يحملنا على طاعة الله عز وجل وإلى إعداد مستمر ولعل هذا الدرس كان قاسياً جداً ولعله يدعونا إلى الصحوة وإلى اليقظة.
      كما قلت سابقاً إذا كانت هذه الأمة بحاجة إلى واحد يموت من أجلها هي بحاجة إلى ألف واحد يعيش من أجلها، كل واحد منا له موقع يجب أن يتقنه وأن يهبه في سبيل الله لخدمة المسلمين وللتخفيف عن المسلمين ولتقوية المسلمين ولنصح المسلمين هذا الجهاد المستمر هذا الإعداد المستمر أما الإعداد الآني النوبي لا يجدي الإعداد الآني النوبي لا يجدي لابد من إعداد مستمر، الشيء الذي ألح عليه كثيراً أنه من تلبيس إبليس للمسلم أن الشيء المتاح له القادر عليه الذي إذا فعله لا يسائل ولا يحاسب ولا يؤاخذ وهو قادر عليه مئة بالمئة يزهده فيه يعني أن يكون صادقاً أميناً ناصحاً للمسلمين مؤدياً للصلوات بإتقان يدعو أهل بيته للطاعة لله عز وجل يضبط بناته أولاده جيرانه أقربائه يأمر بالمعروف ينهى عن المنكر هذا الشيء الذي بين أيدينا والمتاح لنا ونحن عليه قادرون لا نفعله والشيء الذي لا نستطيعه نبحث عنه.
      الله عز وجل ما كلفنا ما لا نطيق هذه الهجمة الشرسة لا يستطيع العالم كله مجتمعاً أن يقف أمامها كما تلاحظون أن نوقفها هذا فوق طاقتنا لكن الذي بطاقتنا الذي بإمكاننا أن نسوي أمورنا مع الله أن نصلح شأننا مع الله أن نصطلح مع الله أن نتوب مع الله أن نلتزم بأمر الله أن نحب بعضنا أن نعاون بعضنا أن نأمر بالمعروف أن ننهى عن المنكر هذا كله بأيدينا وكله بمقدورنا وكله تحت سيطرتنا وإبليس يزهدنا به، أما الشيء الذي لا نستطيعه ولسنا قادرين عليه ويبدو مستحيلاً في هذه الظروف يطمعنا به وفي النهاية ما ربحنا لا هذا الحقل ولا ذلك الحقل خسرنا من الجهتين.
      شيء رابع بكلام جامع مانع قاطع واضح ساطع إن لم نغير الله لا يغير، والله لو دعونا، أنا أعتقد أنه ما في جامع بالعالم الإسلامي في كل الصلوات الخمس كان يدعو الله عز وجل الله ما استجاب إن لم نغير الله لا يغير الدعاء لا يكلف شيئاً يكلف فصاحة فقط وتكون ذاكرتك قوية وتحضر دعاء مسجوع وترفع صوتك وتبكي لكن ما كلفك شيء، هذا الدعاء ما كلفك غض البصر ما كلفك أن لا تأخذ ما ليس لك، ما كلفك أن تقول هذه الدكان ليست لي خذها، لا الشيء الذي لا يكلفنا شيئاً نحرص عليه أما حينما يأمرك الله أن تؤدي الأمانات إلى أهلها هذا لا نفعله لذلك بكلام مختصر إن لم نغير الله لا يغير، انطلاقاً من قوله تعالى:
      ﴿ إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ﴾
      [ سورة الرعد: 11]
      أنا أرجو الله عز وجل أن يكون هذا الدرس بليغاً لجميع المسلمين في العالم أن يدفعهم هذا الدرس المؤلم أن يرجعوا إلى الله أن يحاسبوا أنفسهم أن يرتبوا أوراقهم الداخلية أن يتعاونوا لا أن يتنافسوا أن يتناصحوا لا أن يغش بعضهم بعضاً، أرجو الله أن يصحو المسلمون من غفلتهم وأن يحسوا فهم دينهم وأن يحسنوا تطبيقه وأن يحسنوا عرضه ولم يبقَ بأيدينا إلا شيئان التوبة النصوح والدعاء اللحوح فقط، أعجبنا ذلك أم لم يعجبنا.
      لي ملاحظة أخيرة في عندنا قانون في الفيزياء اسمه قانون السقوط لو ألقينا بمتر مكعب أسمنت من طائرة يا ترى كم سرعته ؟ ما علاقة السرعة بالوزن ؟ ما علاقة الوزن بمقاومة الهواء ؟ في عندنا قانون اسمه قانون السقوط إذا إنسان سخر من هذا القانون ولم يعبأ به وكذبه أيستطيع أن يوقف أثره ؟ لا، لا يستطيع، كان راكب طائرة قال هذا قانون خرافي سألقي بنفسي بلا مظلة،ما المظلة ؟ هي تأدب مع هذا القانون لها مساحة كبيرة جداً تقاوم الهواء مقاومتها للهواء تساوي وزن المظلي ينزل سالم، إذا شخص سخر من هذا القانون وكذب هذا القانون ولم يعبأ بهذا القانون ولم يتأدب مع هذا القانون وألقى بنفسه من الطائرة هل يوقف فعل القانون ؟ ينزل ميتاً.
      أنت إذا كان المنهج الإلهي أعجبك أم لم يعجبك صدقته و ما صدقته عظمته أو ما عظمته هذا شيء قديم لا يتناسب مع العصر قل ما شئت أما سنة الله نافذة فينا شئنا أم أبينا أعجبنا أم لم يعجبنا رضينا أم كرهنا سنة الله نافذة فينا فما يهم تكون قانعاً أم لا الذي يقع وفق سنة الله عز وجل ولن تجد لسنة الله تبديلا ولن تجد لسنة الله تحويلا.
      إذاً ما أحوجنا إلى فترة صمت ليحل محلها فترة عمل، الكلام ما عاد يجدي، يمكن لا أبالغ سمعت أخاف أن أقول مليون لا تصدقوا بهذه الستة أشهر مليون مرة أن العدوان على العراق مخالف للشرعية الدولية، طلع منها شيء هذه ؟ لو قلناها مليار مرة سنة الله نافذة فينا، تقول لي مخالف للشرعية الدولية تقول لي هذا عمل متوحش عدواني لكن وقع والعالم ما سبق بتاريخ العالم أن أجمع على استنكار هذا العدوان كما استنكر بكل قارات الأرض، جميع الأديان والملل والنحل خرجوا بالملايين واستنكروا عاد ينفع أن تحرق علم أمريكي احرقه، وإذا تريد يعطوك لتحرق.
      شخص بريطاني قصة قديمة منذ أربعين سنة استأجر حمارة من واحد عربي هذا العربي لا يعرف أن البريطاني يفهم عربي يسبه أثناء الطريق مسبات مقذعة فمر شخص يعرف الاثنين قال له يسبك قال نعم ولكن الحمارة ماشية.
      هذا الذي دمه بارد لا يهمه الذي تريد احكيه ولكن هدفه وصل إليه، دخلوا اثنين على جسر بعرض سيارة واحدة واحد فرنسي وواحد بريطاني تصادموا لا يرجع الفرنسي والبريطاني لا يرجع فأحب الفرنسي أن يغيظ البريطاني فتح قاموس لاروس سمكه هكذا وقرأ فيه فقال له البريطاني عندما تنتهي أعرني إياه.
      على قدر ما تستطيع ندد وقل ما تقول واشجب واستنكر وقل هذا مخالف للقانون الدولي هذا عدوان سافر هذا خلاف، لكن اعتدوا ووصلوا إلى هدفهم نحن لا ينفعنا الكلام، الكلام ارتاح منه الأولى أن لا نقول كلمة اعمل بيدك تتقن عملك بناء لا يأتي بساعتين ثلاثة ولا بعشرين سنة إذا كان كل شخص مخلص لعمله وكل واحد كما قالت امرأة عمران ربي إني وهبت لك ما في بطني محرراً.
      كل واحد منا يهب اختصاصه وعلمه وحرفته للمسلمين بإتقانها والتخفيف عن المسلمين وتقوية المسلمين لعل الله عز وجل يرحمنا في المستقبل. والحمد لله رب العالمين

      .


    2. #2

      المصدر
      :

      http://www.muslm.net/vb/showthread.php?t=313388

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحجـاج مشاهدة المشاركة
      كشف صوفية محمد راتب النابلسي ورافضية الحبيب بن علي الجفري

      اولا:محمد راتب النابلسي



      الحمد لله رب العالمين رب السموات السبع وما بينهن رب العرش العظيم
      والصلاة والسلام على من أرسل رحمة للعالمين : محمد ، وعلى آله وصحبة أجمعين


      سألني العديد من الأخوة عن الأستاذ ( محمد راتب النابلسي ) عن عقيدته ومذهبه ، وقد كان ردنا – حسب معرفتنا الشخصية بالرجل - أن الرجل هو عالم وفيلسوف صوفي أشعري مع ملامح اعتزال!
      ولكني بعد الجدل حول الموضوع قررت أن أنقل لمن اعترض عليَّ شئٌ من كتاباته وعبر موقع الانترنت خاصته والمسمى ( موسوعة النابلسي للعلوم الإسلامية ) وفي باب العقيدة بالذات ، شروحاته ( دروس ) على العقيدة التي يسميها ( إسلامية )! وسأخص بعجالتي هذه درسين في العقيدة :
      الدرس السادس وعنوانه : (المسلك الرابع في العقيدة : الإشراقة الروحية )!

      الرابط:
      http://www.nabulsi.com/text/02akida/1akida/akida01-10/akida06.doc

      والدرس الثامن عشر وعنوانه : (أسماء الله الحسنى : اسم الله الأعظم )!

      الرابط:
      http://www.nabulsi.com/text/02akida/1akida/akida11-20/Akida18.doc

      وسنقتطف من هذان الدرسان في عقيدة الأستاذ النابلسي ولن نحتاج إلى أكثر منهما لتوضيح لب عقيدته الصوفية.

      يقول النابلسي في درسه السادس ما نصه :(و إن الإنسان إذا صفت نفسه واقترب من الله عز وجل ، إذا أقبل على الله ، ففي هذا الإقبال يتجلّى الله بنوره فيكشف له بعض الحقائق ، قال صلى الله عليه وسلم : " عَنْ أَبِي مَالِكٍ الأَشْعَرِيِّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الطُّهُورُ شَطْرُ الإِيمَانِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلأُ الْمِيزَانَ وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلأانِ أَوْ تَمْلأ مَا بَيْنَ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَالصَّلاةُ نُورٌ وَالصَّدَقَةُ بُرْهَانٌ وَالصَّبْرُ ضِيَاءٌ وَالْقُرْآنُ حُجَّةٌ لَكَ أَوْ عَلَيْكَ كُلُّ النَّاسِ يَغْدُو فَبَايِعٌ نَفْسَهُ فَمُعْتِقُهَا أَوْ مُوبِقُهَا " (صحيح مسلم( هذه رؤية القلب وهذه الرؤية لا تحتاج إلى اليقين الحسي و إلى اليقين الاستدلالي " العقلي " ، وإلى الخبر الصحيح إنما هي إشراقة روحية إنها نور الله يقذفه في قلب المؤمن ، ويقول " الإمام الغزالي " التقوى نور يقذفه الله في القلب ، وبهذا النور ترى الحق حقاً والباطل باطلاً)!!

      قلت : سبحان الله! نحن لا نحتاج للخبر الصحيح ( القرآن والسنّة ) بل نحتاج للإشراق!!
      والله سبحانه يتجلى (!!!) بنوره فيكشف للشخص المقبل من غير كتاب ولا سنة ولا عقل ولا يقين ... بعض الحقائق!
      ونحن بحاجة لنور الله الخيالي حسب التفسير الصوفي الإشراقي المزعوم لمعرفة الحق! أما قوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأوُلي الأمر منكم ) فهذه الآية غير مهمة ولا نحتاج لها لأن المقبل على الله يحتاج الى النور والتجلي فقط!!

      أخي القارئ! النور الذي نسبة الله لنفسه كقوله ( يهدي الله لنوره من يشاء ) هو الحق الذي أنزله سبحانه على رسله وخاتمهم محمد بن عبد الله عليه الصلاة والسلام وهو الإسلام دين الحق.
      وقال تعالى : ( الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات الى النور والذين كفروا أوليائهم الطاغوت يخرجونهم من النور الى الظلمات أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون ) فالذين آمنوا يخرجوا من الظلمات والتي رأسها الإشراك الى النور الذي رأسه التوحيد.



      ثم يؤكد النابلسي وبأنه متقن متمرس للعبارة الصوفية : (إذاً إضاءة فطرية أو إشراق روحي ، أو نور الله عز وجل يُلقى في قلب المؤمن فيكشف له الحقائق ، وهذا عبر عنه علماء التصوّف بمرتبة الكشف )!
      و (إذا قال لك رجل في ساعة صفاء إنه سلك ... )!
      و (والقناعة هي مرتبة الإسلام ، والذوق مرتبة إلى الإيمان ، والرؤية مرتبة التقوى ، فإذا انتقل الإنسان إلى مرتبة التقوى فأنى له أن يخالف رؤيته ، قد يخالف الإنسان قناعته )!

      ثم يؤكد على عقيدة كتم السر الصوفية ويضع خط الرجعة بين أسطر كتاباته فيقول : ( ..... لكن هناك أناساً قليلين أصحاب مواهب عالية جداً وقد يكشفون رؤية ليس من السهل فهمها ، فكبار الصوفيين وكبار العارفين هؤلاء لهم شطحات و هؤلاء لا ينبغي لهم أن يجعلوا هذه الرؤية في متناول أيدي عامة الناس ، ولو جعلوا رؤيتهم ونظراتهم وإشراقاتهم في متناول عامة الناس لكذبوهم ، قال صلى الله عليه وسلم: " أتريدون أن يكذب الله ورسوله خاطبوا الناس بما يفهمون " قال أحد العارفين بالله في ساعات إشراقاته العالية قال "يارب لو عرفوك ماعبدوك " وأحياناً يستهين الابن بأمر أمه لا لشيء إلا لطمعه في رحمتها ، ولو عرف العباد ما عند الله من رحمة لتهاونوا في طاعته : " لو عرفوا مقدار الرحمة التي عند الله لتهاونوا في عبادته لكن الله سبحانه وتعالى رحمة بهم يريهم بعض الشد وبعض الطمأنينة من أجل أن يبقى العبد مشدوداً إلى الله عز وجل ، كي يعبدوه رغباً ورهباً "
      قال الحلاج : " ليس في الجبة إلا الله " –( أي الكون بما فيه كله هو الله – إبراهيم )- فأعدموه ومعهم الحق أن يعدموه لأن هذا الكلام في ظاهره زندقة أما هو فيقصد بأن الله هو الحي القيوم وكل شيء يقوم به وهذا معنى دقيق جداً لا يفهمه عامة الناس لذلك دفع حياته ثمن هذه الإشراقة : (هو الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوي علي العرش يعلم ما يلج في الأرض وما يخرج منها وما ينزل من السماء وما يعرج فيها وهو معكم أينما كنتم والله بما تعملون بصير‏ ) ) !!!!


      قلت : لا أعلم ما علاقة الآية الكريمة بعقيدة النابلسي! ولا أعرف كيف يفسر الآيات كيفما اتفقت مع هواه وعقيدته الاشراقية الاشراكية!
      ولكني أعرف أن الرجل حرّف وزور تفسير حديث الرسول (أتريدون أن يكذب الله ورسوله خاطبوا الناس بما يفهمون ) فجعل معنى الحديث : كتم سر الإشراق والرؤى الصوفية عن الناس! وهو ما ينطبق على الحديث الثاني أيضا.
      أخي القارئ! كتم السر رأس من رؤوس العقيدة عندهم!
      فقد قال الجنيد أحد كبار الصوفية : ( الصوفية أهل بيت واحد لا يدخل فيه غيرهم )!
      و الإسلام هو الدين الوحيد من بين أديان العالم الذي لا أسرار فيه ولا كتمان اشراقات العارفين!
      أما ردنا على تفسيره لأقوال الحلاج ، فنرد عليه مما قاله الحلاج في ديوانه :


      كفرت بدين الله والكفر واجب علي وعند المسلمين قبيح!


      ولنلاحظ قول النابلسي : (قال أحد العارفين بالله في ساعات إشراقاته العالية ) أي الجذبة!
      وقوله : (قال الحلاج : " ليس في الجبة إلا الله " ) وقوله : ( قال الغزالي ) من قبل ....
      فعلماء النابلسي هم الواصلين العارفين بدين الإشراق وعقيدة الصوفية ومذهب الإشراك! ودفاعه عن الحلاج واضح لا جدال فيه من خلال كلماته المنقولة.

      ثم يتابع النابلسي : ( فليس المعية معية اتحاد بل معية وجود ، فهذا الذي قاله الشيخ محي الدين بن عربي عن وحدة الوجود شيء دقيق جداً فلا يجوز أن يكون هذا الكلام في متناول العامة ، والإنسان الحكيميتكلم ما يفهم عامة الناس .)!

      أخي القارئ! هذه الكلمات تدل وبوضوح على أن النابلسي يؤمن بعقيدة محي الدين ابن عربي والتي هي عقيدة ( وحدة الوجود ) والتي تعني : كل ما في الكون هو الله! والقرآن يجعل من يؤمن بهذه العقيدة كافرا ، قال تعالى : ( وجعلوا له من عباده جزءا إن الإنسان لكفور مبين ).
      ويرفض النابلسي عقيدة الاتحاد مع الله – تعالى ربي – أو ما يسمى أحيانا بالحلول والاتحاد ومعناها أن يحل الله بشئ من خلقة ، كعقيدة متصوفة النصارى الذين يرون أن الله حل بالمسيح أو بأُمه البتول الطاهرة.
      أما معنى قوله ( المعية ) فهي معية الانسان بربه أي جعلهما شيئا واحدا!

      ثم يقول النابلسي متابعا : (والحقيقة : هذه الرؤية الرفيعة ليست عقيدة تصلح للنشر لأنه ليس لها براهين ، فلو أن إنساناً رأى في يقظته شيئاً لا يصدق ، مثلاً رسول الله رأى من آيات ربه الكبرى فكذبه قومه في الإسراء والمعراج ، فيقولون في أنفسهم كيف تجاوزتهذه المسافات الشاسعة وانتقلت إلى بيت المقدس ثم عرجت إلى السماء ورأيت أهل الجنة وأهل النار ورأيت الملائكة والنبيين واحداً واحداً وكلمتهم )!!

      أخي القارئ! كيف تكون الرؤية حقيقةً ... ثم ليس لها براهين؟؟؟!!!!
      لاحظ التفسير الصوفي وعقلية الجذبة والإشراق والمعية والطيران والكشف وجبل قاف.... لقصة الإسراء والمعراج! لقد جعل النابلسي مثال الإسراء والمعراج دليلا على أنه لا يجوز أن يقال سر الجذبة والإشراق للعامة لأنهم لن يفهمون ما تقول!!
      مع أن الآيات كانت واضحة تنبئ عن الإسراء والمعراج! والطريف أن النابلسي يسرد آيات الإسراء والمعراج ثم يقول عنها : ( رؤية خاصة غير عامة )! أي أن الإسراء والمعراج رؤية اشراقية كشفية خاصة بالرسول فيقولها ولا يكتمها! ولا يجوز للعارفين ممن اتبع مذهبة أن يكشف عن رؤيته الاشراقية!

      يقول النابلسي في درسه الثامن عشر ما نصه : (فهذا الاسم كما قال علماء التوحيد عَلَمٌ على الذات ، أو عَلَمٌ على واجب الوجودوأن أعظم الأسماء هي قولنا [ الله ] واحتج القائلون بأن كلمة [ الله ] هي اسم [ الله ] الأعظم ) !
      قلت : سبحان الله أليست هي نفسها عقيدة النصارى والمعتزلة؟!

      يقول النابلسي : (خصص هذين الاسمين بالذكر " قُلْ ادْعُوا اللَّهَ أَوْ ادْعُوا الرَّحْمَنَ " وذلك يدل على أنهما أشرف من غيرهما . ثم إن اسم الله أشرف من اسم الرحمن والدليل بأنه قدمه في الذكر " قُلْ ادْعُوا اللَّهَ أَوْ ادْعُوا الرَّحْمَنَ " ، وأما ثانياً .. فلأن اسم الرحمن يدل على كمال الرحمة ولا يدل على كمال القهر والغلبة والعظمة والقدس والعزة . بينما اسم الله سبحانه وتعالى يدل على كل هذه المعاني .. اسم الذات الأعظم .. الجامع لكل الأسماء الحسنى.)!

      من أين أتانا النابلسي بأن لله سبحانه أسماء شريفة وأسماء أشرف من أسماء؟!

      ثم يقول النابلسي عن اسم الله : (هذا الاسم .. من عجائبه .. أنه كلما أسقطت منه حرفاً ... فالحروف الباقية اسم من أسماء الله ...)!!
      ويكمل : (أما لفظ الجلالة [ الله ].. كلما حذفت منه حرفاً الباقي اسم من أسماء الله الحسنى .. كيف ؟ لو حذفت الهمزة .. قال تعالى : ( ولله ملك السموات والأرض والله على كل شئ قدير ) ...
      فإن أسقطت اللام الأولى .. بقي [ اله ] .. وهو أيضاً من صفات الله تعالى : ( لله مقاليد السموات والأرض والذين كفروا بآيات الله فأولئك هم الخاسرون ) ...
      فإن أسقطت اللام .. ( قل هو الله أحد * الله الصمد * لم يلد ولم يولد * ولم يكن له كفوا أحد )
      هو .. يعني إن حذفت الهمزة بقي (لله) .. وإن حذفت الهمزة واللام الأولى بقي (له) إن حذفت الهمزة واللام الأولى واللام الثانية بقيت الـ (هـ) .. هذه من خصائص هذا الاسم العظيم .)!!


      قلت : الله سبحانه يقول ( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها ) والنابلسي يخترع اسما لله أسمه : الـ ( هـ ) وحسب العقيدة الصوفية فان مفردة ( هو ) هي اسم الله السري الأعظم الحقيقية!

      أخي القارئ! نحن المسلمين أتباع سلف الأمة نثبت لله ما أثبت لنفسه في القرآن أو في صحيح السنة! فالله الخالق الرازق المصور المحيط القديم... ولم يقل عن نفسه بأنه واجب الوجود! ولم يقل عن نفسه بأنه ( هو )!
      انظر كيف فسّر كلمة ( هو ) في أول سورة الإخلاص بأنها اسم من أسماء الله تعالى أو صفة له!!!!

      وأخيرا أسأل النابلسي وكل الصوفية في العالم : بما أن الله سبحانه وتعالى قال كما أسلفنا ( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها ) فكيف سأدعو الله سبحانه بالاسم المزعوم ( هو ) ؟؟!! يا هو أنقذني؟! يا هو أطعمني؟! يا هو أرزقني؟!

      ثم يقول النابلسي مؤكدا هذا الاعتقاد : (الآن .. لو أنّ الكافر قال .. " لا إله إلا هو" لم يصح إسلامه . لا يصح إسلامه إلا إذا قال " لا إله إلا الله" .. لأنه إذا قال الأولى . قد يُضمر معبوده الوثني ، فيجب أن يقول " لا إله إلا الله " إذن )!

      قلت : فإسم ( هو ) اسم لله حسب النابلسي ولكن لا يصح التشهد به! ولا دخول الإسلام به لأنه قد يضمر في نفسه اسم معبوده الأول بقوله ( هو )!


      أيها القارئ! لا تنبهر بما قرأت وهو قيض من فيض! رؤوس أقلام من بحر من الكفر والشرك بالله والتحريف لكتاب الله وسنة رسوله وتفسيره لهما!
      ألم يقل رسولك الكريم : ( يأتي على الناس سنوات خداعات )؟ والأستاذ محمد راتب النابلسي اليوم أصبح علما في عالم الإعلام والفن فنراه عبر الفضائيات الإسلامية يصفق له ويمدح ويستمع لكلامه على أساس أنه عالم فقيه مفسر لآيات الله!!

      وحقيقته أنه عالم فيلسوف في علم الصوفية والإشراق الاشراكي!
      فاحذر أخي أن تأخذ دين الحق من أصحاب عقائد عبّاد القبور و الإشراق والصوفية أصحاب عقيدة سرية وجماعة باطنية؟

      ثانيا: الحبيب بن علي الجفري

      وهو يمني الاصل رافضي العقيدة متخفي في جلد صوفي وساترككم مع بعض المقاطع فهي اكثر فصاحة من ان اصفها


      غلو المجرم الجفري في علي



      كذب الجفري في يوم المحشر


      رقص الجفري مع المتصوفة


      هروب الجفري من احد المناظرات



      وصف الجفري من احد الاساتذة




      والله من وراء القصد

      .

      للمراسلة على الوتساب
      00966565672222
      وكذلك للانضمام لمجموعات الواتساب


    3. #3
      تاريخ التسجيل
      Nov 2005
      المشاركات
      257

      الشيخ النابلسي من أفضل علماء الشام .. وهو ليس صوفياً بالمعنى السلبي كما يقول الأخ حاتم ..

      والدليل أن موقعه الشخصي مليء بالفتاوى التي تخالف عقيدة الأشاعرة وتنهى عن اتباع الطرق الصوفية .. وما إلى ذلك.

      .


    4. #4

      السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

      فتوى الشيخ "عيد عباسي" (تلميذ الشيخ الألباني رحمه الله) حول الشيخ النابلسي حفظه الله:


      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته....

      شيخنا الحبيب حياك الله وبارك فى عمرك ...

      شيخنا الحبيب ماذا تقول فى د محمد راتب النابلسى اذ انى قمت بعمل بحث جمعت فيه فتاوى له يقول بان الله فى السماء ويقر بتقسيم التوحيد الا انه يوافق الاشاعرة فى نفى الصفات ولكنه واجه اوارد الطرق الصوفية وعدم الانتساب عليها وبناء المساجد على القبور ووصف ابن تيمية وابن القيم وابن رجب رحمهم الله بانهم من ائمة اهل السنة والجماعة فاتمنى التوضيح..؟!


      واعتذر عن الاطالة شيخنا وانا نحبك فى الله....

      الاجابة......الشيخ محمد عيد العباسى حفظه الله.

      الدكتور محمد راتب النابلسي داعية إسلامي ناجح وذو أسلوب هادئ ومقنع ومؤثر، ويحسن الوعظ والبيان وقد كان تابعاً لجماعة صوفية، ولكن الله تعالى هداه وانفصل عنها، وصحبه أخ سلفي جيد وقوي-فيما نحسب- وقد استطاع أخونا هذا أن يقربه كثيراً إلى المنهج السلفي، وإن كانت لديه بعض بقايا قليلة من ثقافته السابقة وأهم الموضوعات التي يطرقها هي الموضوعات المتعلقة بتوحيد الربوبية وتهذيب النفوس وتزكيتها، وكذا الأمور الاجتماعية والخلقية والآداب العامة، وقلما يطرق الأمور الخلافية، ولكن فكره بشكل عام سليم من كل مايخدش العقيدة ويخالف الأصول الإسلامية، فبارك الله فيه، وجزاه خيرا، ونرجو أن يزداد توجهه السلفي ويقوى.


      http://www.soufia-h.net/showthread.php?t=6783

      .


    5. #5

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ahibba مشاهدة المشاركة
      الشيخ النابلسي من أفضل علماء الشام .. وهو ليس صوفياً بالمعنى السلبي كما يقول الأخ حاتم ..

      والدليل أن موقعه الشخصي مليء بالفتاوى التي تخالف عقيدة الأشاعرة وتنهى عن اتباع الطرق الصوفية .. وما إلى ذلك.
      ليتك تنقل للقراء كلامي !!
      أنا لم أقل عنه حرفا
      أنا نقلت شيئا مما يقال عنه
      فليتك قلت : كما نقل الأخ حاتم

      على أية حال
      أنا أقول
      :
      إن الشيخ راتب النابلسي صوفي



      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة من بني جيزان مشاهدة المشاركة
      نفس السؤال طرح في ملتقى أهل الحديث وكان الجواب

      http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=125895

      .

      للمراسلة على الوتساب
      00966565672222
      وكذلك للانضمام لمجموعات الواتساب


    ***



    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •  

    -