رئيسية الموقع    الصور    المقالات    الملفات   الأخبار   الصوتيات

     

     

    صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
    النتائج 1 إلى 5 من 6

    الموضوع: من هم البلوش ؟ .. أرجو ممن يملك معلومات أن يفيدنا

    1. #1

      من هم البلوش ؟ .. أرجو ممن يملك معلومات أن يفيدنا

      السلام عليكم

      قرأت القليل مما وصلني عن هذا الشعب المسلم ولم أجد من يوثق أصوله بمعلومات تاريخية

      بل كل ما قرأته في النت مجرد اجتهادات شخصية من الكتاب!.

      أرجو ممن يملك معلومات موثقة أن يتفضل علينا بها وجزاه الله خير

      مع العلم أن هناك بلوشية يقولون أن الأصل أنهم عرب

      وهناك بلوشية يقولون أن الشعب البلوشي شعب مستقل مثله مثل العرب والفرس ...الخ

      وجزاكم الله خير


    2. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
      لن تجد توثيقا لهذا أبدا .. البلوش ما هم بعرب .. بل من استوطن بلاد العرب حديثا وتجنس في الخليج يزعم ذلك براءة من قومه واستلحاقا بالعرب .. ولا علاقة للبلوش بشئ من الأنساب العربية إلا ما كان فيهم من آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم .. وهي أمة مستقلة لها عرقها الخاص ما هم بفرس ولا هم بهنود وما هم بأفغان .. موغلين في القدم في المنطقة التي هم فيها .. ذكرهم قدامى مؤرخي علم الإجتماع كياقوت الحموي وغيرهم وسموهم بلوصا وبلوسا وبلوشا .. والنطق الصحيح هو balooch ويقال عند النسبة بلوشي baloochi .. لهم لغة مستقلة خاصة بهم لا يتكلمها غير هذه الأمة .. الطرف الشرقي منها متأثر بشئ من الأردية والطرف الغربي منها متأثر بشئ من الفارسية والطرف الشمالي منها متأثر بشئ من البشتو .. البلوش قوم شديدو الأمية والجهل منذ القدم .. هم مسلمين 100% وليس فيهم يهودي ولا نصراني ولا هندوسي .. وكلهم من أهل السنة والجماعة ولا لم يكن فيهم روافض - إلا مؤخرا بدأت تظهر فيهم رافضة مع الغزو الرافضي المنظم - وكلهم على مذهب الإمام ابي حنيفة .. والجميل أن عامتهم على التوحيد في الاسماء والصفات فيقرون فوقية الله على عرشه ويدينون بكل ما يدين به أهل السنة والجماعة في الأسماء والصفات .. ولم يذكر التاريخ أن خرج منهم عالم أو شخص مهم .. وهم أنفسهم لا يعرفون ذلك في أنفسهم .. عدددهم بين الستة والعشرة ملايين - لا توجد إحصائية صحيحة لهم ولكنه بين هذا - يتوزعون في دولتين بصورة أساسية - باكستان وإيران - وكل ما يقال لك عن عروبة البلوش فاضرب عنه صحفا فإن أؤلئك هم من مستوطني الخليج يبحثون عن هوية جديدة .. والصحيح - الذي لا يعلمونه - أن بلوش الخليج اليوم عرب أقحاح 100% وما عادوا بلوشا إلا بالنسبة فقط .. ذلك أن إسماعيل عليه السلام جد رسول الله كان أبوه آراميا .. ولكن استعرب مع مخالطة العرب فصار سيد العرب .. بلوش الخليج يبحثون عن أنساب في العرب بالكذب ويجتهدون على طمس كلمة بلوشي من هوياتهم .. وكل مرة تجد لهم نسبا جديدا ونسبة للعرب .. ولا يفطنون أنهم عرب من غير هذه الحيل ! لعل في الجواب شئ من النفع لك إن شاء الله .

      التعديل الأخير تم بواسطة لواء السنة ; 21 06 2010 الساعة 02:26 AM

      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : [ أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء ولو كان محقا ]


    3. #3

      معلومات قيمة يا أخ لواء أول مرة أسمعها...بارك الله فيك على إفادتنا...علك ما تزعل تظن أن هذا مدحاً !!...

      "رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ" [الحشر:10].


    4. #4

      أسمحوا لي أن أضيف لتتضح الصورة أكثر عن البلوش الذين هم عرب وأغلبهم من قبائل الأزد القحطانية اليمنية وهذا تعليق لأحد الباحثين اقتبسته من موضوع مناقشة عن البلوش ...


      البلوش


      إن الهجرات العربية من داخل جزيرة العرب إلى خارجها لا يمكن حصرها لكثرتها ، فشيء منها قبل الإسلام و أخرى بعد الإسلام خصوصاً أثناء الفتوحات الإسلامية .

      والبلوش الذين ذكرهم أخينا علي بن عامر فهم جنس من الناس ينسبون إلى إقليم بلوشستان ومشهور عنهم قديماً وحديثاً ان اصولهم عربية ، ويقال ان سليمة بن مالك الأزدي الذي قتل أبيه خطأ في الجاهلية ، فر من أخوته بولده وأهله من ساحل العرب بعُمان إلى ساحل العجم مما يلي مكران ، وقال الأصطخري المتوفى في القرن الرابع الهجري :- ( ومن العرب الذين استوطنوا فارس من قديم الزمن آل عمارة ويعرفون بآل جلندي وهم مملكة عريضة وضياع كثيرة وقلاع على سيف البحر بفارس متاخمة لحد مكران وهم قوم من أزد اليمن ولهم إلى يومنا هذا - أي عهد الأصطخري - منعة وعدة وبأس وعدد ) ، وقال ياقوت الحموي :- ( القفص والبلوص من جبال كرمان مما يلي البحر وسكانه من اليمانية ثم من الأزد ثم من ولد سليمة بن مالك بن فهم ) .

      ولا ننسى الزحوف العربية الأسلامية العظيمة التي استمرت في كل قرون الأسلام الأولى قد نشرت ألوف البطون ومئات القبائل العربية في مكران والسند ، ودونك محمد بن القاسم الثقفي والمهلب بن ابي صفرة الأزدي وجيوشهما الجرارة التي استوطن اكثرها في بلاد فارس ، وان الكثير من هؤلاء العرب الفاتحين قد استقروا في بلوشستان واستوطنت ذراريهم وتوالدت وتناسلت في مكران والسند ايضاً ، وقد ورد في بعض المصادر اليونانية والفارسية القديمة ان البلوش ليسوا من الفرس وانما كان الفرس أعداءهم بسبب نسبهم العربي ، ولان البلوش جزء لا يتجزأ من الحضارة والتقاليد والأعراف العربية لذلك نزلت عليهم النقمة والحقد ، وقد ذكرهم العلماء المسلمين القدماء في معاجم البلدان واثبتوا أصولهم العربية ، وكان يقال لهم القفص والبلوص وتحولت هذه الأسماء بالنطق والتحوير إلى بلوش .

      وعن وضعهم حالياً يقول الدكتور محمد إسماعيل :- ( إن القبائل البلوشية لا تزال في مواطنها الأولى في بلوشستان ولكن أسماءها قد تبدلت وتغيرت وتحول انتسابها من قبيلة إلى قبيلة حتى اندمج اكثرها في قبيلة الرند وتوزع الآخرون بين العشائر البلوشية الأربع والأربعين ، ومن الحقائق التي لا يمكن ان تجحد ولها نور ساطع في صفحات التاريخ البلوشي هي ان القفص والبلوص منذ القدم حتى الآن وهم يصرحون بأنتسابهم العربي ويصرون على ارتباطهم بالعرب ، ولم يستطع اي مؤرخ من الذين تحدثوا عن القفص والبلوص ان يتجاهل رجوع هؤلاء الناس إلى أمة العرب ) .

      إذا لم يستطع العلماء تجاهل رجوع البلوش إلى أمة العرب .. فهل نستطيع نحن يا ابا عامر تجاهل هذا النسب الذي عانا البلوش بسببه الويلات على ايدي دولة الفرس عبر التاريخ ؟؟ .. ولكن الذي ظهر لي من الكلام السابق الذي اغلبه اقتبسناه من كتاب (البلوش .. تاريخ وحضارة عربية) للدكتور/ محمد إسماعيل دشتي .، أن البلوش تعود أصولهم إلى العرب عامة ليس إلى قبيلة بذاتها على أن أوائلهم ونواتهم الأولى كانوا من بني سليمة ومن بني الجلندي وهؤلاء من أزد عُمان ، ولكن انضم إليهم كثير من قبيلة تميم ومن القبائل العربية الأخرى اثناء الفتوحات الإسلامية وبعدها .


      معذرة على الإطالة .... ولكم تحياتي؛؛؛

      الأستاذ أحمد بن عايض الحسيني الشهري, 21-11-2004

      ** اللهم أحفظ بلاد الحرمين وأنصر المسلمين في كل أرض }


    5. #5
      تاريخ التسجيل
      Mar 2003
      المشاركات
      40,884

      يرفع الموضوع للأهمية

      قال رسول الله صلى الله علية وسلم

      (( من مات ولم يغز ولم يحدث نفسه بغزو مات على شعبة من النفاق ))

      (( من سأل الشهادة بصدق ، بلغه الله منازل الشهداء ، وإن مات على فراشه ))
      .........................................

      الجامية مثل اليهود عندما قالو ( نحن شعب الله المختار) الكل عندهم على ضلاله ماعدا هم


    ***



    صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •  

    -