اخبار سارة من محافظة ديالى


اولها: مقتل رشيد ابراهيم النعيمی احد ابرز قادة الصحوات حسب وکالة أنباء (شينخوا)


وثانيها :استهداف رتل أمريكي بعبوة ناسفة بديالى




الخبر الاول


تنظيم القاعدة يتوعد باستهداف شیوخ العشائر والمترجمین وأولى عملیات التصفیة بدأت یوم أمس الأول
01/05/2010م

توعد تنظیم القاعدة باستهداف شیوخ العشائر والمترجمین العراقیین العاملین مع القوات الأمریکیة فی محافظة دیالى بالقتل.


وقال مثنى الدلیمی قائد فی قوات الصحوة فی محافظة دیالى لوکالة أنباء (شینخوا) الیوم (السبت) إن تنظیم القاعدة وحسب المعلومات الاستخباریة المتوفرة من مصادرنا یخطط لتصفیة أکثر من 30 من شیوخ العشائر والقبائل من السنة والشیعة فی مناطق متفرقة من المحافظة بغیة اشعال فتیل فتنة طائفیة والقضاء على حکماء القوم الذین ساهموا فی مقارعة الفکر المتطرف للجماعات المسلحة ومحاربته ودعم الأجهزة الأمنیة العراقیة.
وأضاف الدلیمی أن أولى عملیات التصفیة بدأت یوم أمس الأول عندما خطف مسلحون من تنظیم القاعدة، الشیخ رشید ابراهیم النعیمی احد ابرز شیوخ عشیرة السادة النعیم فی منطقة امام ویس (50 کم) شمال شرق بعقوبة مرکز المحافظة ومن ثم قتله رمیا بالرصاص على بعد نحو (500 م) من منزله.
وأکد الدلیمی أن الشیخ النعیمی من أشد المتحمسین لمقارعة القاعدة وطردها من جمیع مناطق المحافظة وکانت له مواقف شجاعة فی دعم الصحوات والأجهزة الأمنیة، مبینا أن القاعدة ستزید من وتیرة استهداف شیوخ العشائر والقبائل فی المرحلة المقبلة.
وتشیر مصادر أمنیة فی محافظة دیالى إلى أن أعمال العنف التی عصفت بمناطق عدة من المحافظة خلال السنوات الماضیة ادت إلى استشهاد واصابة نحو 28 من ابرز الشخصیات العشائریة فی المحافظة نتیجة هجمات للجماعات المسلحة والمیلیشیات بین عامی 2006 - 2007.
على صعید متصل، أفاد اسماعیل لطیف الزبیدی أحد قادة الصحوة فی المحافظة العثور على منشور یتوعد المترجمین العراقیین العاملین مع القوات الامریکیة بالقتل مالم یترکوا العمل بسرعة.
وأوضح الزیدی أن عناصره عثروا على منشور معنون بما يسمى بـ "دولة العراق الاسلامیة" قرب القرى الجنوبیة لناحیة بهرز (10 کم) جنوب بعقوبة یتوعد المترجمین العراقیین بالقتل والقصاص فی حال استمروا بالعمل مع القوات الامریکیة، وقال "إن قبضة المجاهدین ستطبق على رقاب العملاء لدى الاحتلال قریبا جدا".
وأضاف الزیدی أن المنشور عثر علیه بکمیات قلیلة جدا، ملقى على جوانب طرق ترابیة تسلکه العوائل الساکنة فی عدة قرى زراعیة، لافتا إلى أن المنشور هو الاول من نوعه منذ نحو عامین والذی یتوعد المترجمین العراقیین حصرا.
وحسب المصادر الأمنیة فی محافظة دیالى فأن 30 مترجما من العاملین القوات الامریکیة قتلو خلال السنوات الماضیة على ایدی الجماعات المسلحة التی اصدرت فتوى بجواز قتل المترجمین العراقیین العاملین مع القوات الامریکیة کونهم عملاء لدى الاجنبی حسب وجهة نظرة الجماعة المتطرفة.
وکانت القوات العراقیة قتلت نهایة الشهر الماضی أبرز اثنین من قادة تنظیم القاعدة وهما ابو عمر البغدادی زعیم مایسمى بدولة العراق الاسلامیة التی أعلنها تنظیم القاعدة، وأبو ایوب المصری زعیم تنظیم القاعدة بالعراق فی غارة نفذتها فی منطقة الثرثار جنوب مدینة تکریت مسقط رأس صدام.




-----------------


الخبر الثانى



استهداف رتل أمريكي بعبوة ناسفة بديالى


السبت 01 أيار 2010 09:02 gmt



السومرية نيوز/ ديالى
أفاد مصدر أمني مسؤول في محافظة ديالى، السبت، بأن عبوة ناسفة استهدفت دورية أمريكية شمال شرق بعقوبة، من دون معرفة حجم الأضرار.


وقال المصدر في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب أحد الطرق الرئيسة قرب قرية ضباب 30كم شمال شرق بعقوبة، انفجرت صباح اليوم، على رتل للجيش الأمريكي"، مبينا أن "حجم الخسائر والأضرار لم يعرف بسبب الإجراءات الأمنية المشددة التي اتخذتها القوة في محيط الحادث".


وأوضح المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "الجيش الأمريكي طوق مكان الحادث ومنع الاقتراب منه".


يذكر أن مصادر أمنية مطلعة في محافظة ديالى، ومركزها مدينة بعقوبة 55 كم شمال شرق بغداد، تؤكد أن تسعة عبوات ناسفة استهدفت القوات الأميركية في ديالى خلال شهر نيسان المنصرم، وكان آخرها قبل يومين في مدينة بعقوبة إذا أدى انفجار عبوة ناسفة إلى إصابة جنديين أميركيين ومترجم في قضاء الخالص، 15 كلم مدينة بعقوبة.





منقول