رئيسية الموقع    الصور    المقالات    الملفات   الأخبار   الصوتيات

النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: أربعين حديث عن فضل الجهاد

  1. #1

    أربعين حديث عن فضل الجهاد

    :097:

    ،،،
    هذه أربعون حديثا في فضل الجهاد والمجاهدين جمع وتحقيق : د. محمد لقمان السلفي


    مكانة المجاهد في سبيل الله :
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن في الجنة مائة درجة أعدها الله للمجاهدين في سبيل الله ، ما بين الدرجتين كما بين السماء والأرض " رواه البخاري .


    المجاهد في سبيل الله كالصائم القائم القانت بآيات الله :
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مثل المجاهد في سبيل الله كمثل الصائم القائم القانت بآيات الله ، لا يفتر من صيام ولا صلاة حتى يرجع المجاهد في سبيل الله تعالى " رواه البخاري ومسلم .



    أجر الجهاد في سبيل الله :
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" انتدب الله لمن خرج في سبيله ، لا يخرجه إلا ايمان بي ، وتصديق برسلي أن أرجعه بما نال من أجر ، أو غنيمة ، أو أدخله الجنة " رواه البخاري



    الشوق إلى الموت في سبيل الله :
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " والذي نفسي بيده لودت أن أقتل في سبيل الله ثم أُحيا ثم أقتل ، ثم أحيا ثم أقتل ، ثم أحيا ثم أقتل " ولمسلم " لودت أني أغزو في سبيل الله فأقتل ثم أغزو فأُقتل ثم أغزو فأقتل " رواه البخاري .



    رباط يوم في سبيل الله خير من الدنيا وما عليها :
    عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " رباط يوم في سبيل الله خير من الدنيا وما عليها " وعند مسلم : لغدوة في سبيل الله خير من الدنيا وما عليها " رواه البخاري .



    لغدوة في سبيل الله أو روحة خير من الدنيا وما عليها :
    عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " لغدوة في سبيل الله أو روحةٌ خيرٌ من الدنيا وما فيها " رواه البخاري ومسلم



    الرباط في سبيل الله عمل صالح يجري من بعد الموت :
    عن سلمان الفارسي رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول : " رباط يوم وليلة في سبيل الله خير من صيام شهر وقيامه ، وإن مات جرى عليه عمله الذي كان يعمله ، وأُجري عليه رزقه ، وأمن الفتّان " رواه مسلم



    لا تمس النار القدمين اللتين اغبرتا في سبيل الله :
    عن أبي عبس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " ما غبرتا قدما عبد في سبيل الله فتمسه النار " رواه البخاري



    لايدخل مسلم قتل كافرا في النار :
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : " لا يجتمع كافر وقاتله في النار أبدا " رواه مسلم .



    الجهاد في سبيل الله من أفضل أسباب الرزق :
    عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلمقال : " من خير معاش الناس لهم رجل ممسك عنان فرسه في سبيل الله يطير على متنه كلما سمع هيعةً أو فزعة طار عليه ، يبتغي القتل والموت مظانّه " رواه مسلم


    من جهز غازياً أو خلفه في أهله فقد غزا :
    عن زيد بن خالد رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلمقال " من جهز غازياً في سبيل الله فقد غزا ، ومن خلف غازيا في سبيل الله بخير فقد غزا " رواه البخاري ومسلم



    حرمة نساء المجاهدين :
    عن بريدة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " وحرمة نساء المجاهدين على القاعدين كحرمة أمهاتهم ، وما من رجل من القاعدين يخلف رجلاً من المجاهدين في أهله ، فيخونه فيهم ، إلا وُقف له يوم القيامة فيأخذ من عمله ماشاء فما ظنكم " رواه مسلم .



    أجر المجاهد بماله :
    عن أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه قال : جاء رجل بناقةٍ مخطومة فقال : هذه في سبيل الله ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لك بها يوم القيامة سبع مائة ناقة كلها مخطومة " رواه مسلم



    أجر الجهاد بين المجاهد والذي يخلفه في أهله :
    عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : بعث بعثاً إلى بني لحيان فقال " ليخرج من كل رجلين رجل " ثم قال للقاعد " أيكم خلف الخارج في أهله وماله بخير ، كان له مثل نصف أجر الخارج " رواه مسلم



    المجاهدون هم حماة الدين :
    عن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم " لن يبرح هذا الدين قائما يقاتل عليه عصابة من المسلمين حتى تقوم الساعة " رواه مسلم .



    الجرح في سبيل الله يعبق مسكاً يوم القيامة :
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم " لا يُكلم أحد في سبيل الله ، والله أعلم بمن يكلم في سبيله ، إلا جاء يوم القيامة وجرحه يثعب دما ، اللون لون الدم والريح ريح المسك " رواه البخاري ومسلم .



    الشهيد وأمنية الموت في سبيل الله :
    عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : ما أحد يدخل الجنة يحب أن يرجع إلى الدنيا وله مافي الأرض من شيء إلا الشهيد ، يتمنى أن يرجع إلى الدنيا فيقتل عشر مرات ، لما يرى من الكرامة " رواه البخاري ومسلم .



    الشهادة في سبيل الله كفارة للذنوب :
    عن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : القتل في سبيل الله يكفر كل شيء إلا الدين " رواه مسلم .



    عمل قليل وأجر عظيم :
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم " مقام أحدكم في سبيل الله خير من عبادة أحدكم في أهله ستين سنة ، أما تحبون أن يغفر الله لكم وتدخلون الجنة ، جاهدوا في سبيل الله ، من قاتل في سبيل الله فواق ناقة وجبت له الجنة " رواه أحمد والترمذي والبيهقي وسنده حسن وصححه الحاكم .•
    وفواق الناقة : أي مابين الحلبتين من الراحة .



    الموت قبل أمنية الجهاد :
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من مات ولم يغز ولم يحدث به نفسه ، مات على شعبة من نفاق " رواه مسلم



    الخروج للجهاد :
    عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يوم الفتح : " لا هجرة بعد الفتح ولكن جهاد ونية ، وإذا استُنفرتم فانفروا " رواه البخاري ومسلم .



    كيف الجهاد في سبيل الله :
    عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : جاهدوا المشركين بأموالكم وأنفسكم وألسنتكم " رواه أبو داود والنسائي والدارمي وإسناده قوي .



    الأعمال الصالحة للشهيد :
    عن فضالة بن عبيد رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلمقال : كل ميت يختم على عمله إلا الذي مات مرابطاً في سبيل الله ، فإنه ينمى له عمله إلى يوم القيامة ، ويأمن فتنة القبر " حديث قوي الإسناد رواه
    أحمد وأبو داود والترمذي وقال حسن صحيح



    أجر من جرح في سبيل الله :
    عن معاذ بن جبل رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول : من قاتل في سبيل الله فُواق ناقة فقد وجبت له الجنة ، ومن جرح جُرحا في سبيل الله ، أو نكب نكبة فإنها تجيء يوم القيامة كأغزر ما كانت ، لونها الزعفران ، وريحها المسك " رواه أحمد والترمذي وأبو داود والنسائي وإسناده صحيح .



    لا يجتمع غبار في سبيل الله ودخان جهنم :
    عن أبي هريرة رض الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : لا يجتمع غُبار في سبيل الله ودخان جهنم " صحيح رواه أحمد والترمذي والنسائي


    أجر الحارس في سبيل الله :
    عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " عينان لا تمسهما النار ، عين بكت من خشية الله ، وعين باتت تحرس في سبيل الله " صحيح بشواهده رواه أحمد والترمذي والنسائي والدارمي .



    الجوائز للشهيد :
    عن المقدام بن معد يكرب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " للشهيد عند الله ست خصال : يغفر له في أول دفعة ، ويرى مقعده من الجنة ، ويُجار من عذاب القبر ، ويأمن من الفزع الأكبر ، ويوضع على رأسه تاج الوقار ، الياقوتة منها خير من الدنيا وما فيها " ... (إلى آخرها ) حديث حسن رواه الترمذي وابن ماجه .



    الموت قبل الجهاد :
    عن أبر هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " من لقي الله بغير أثر من جهاد لقي الله وفيه ثلمة " رواه الترمذي وابن ماجة



    موت المجاهد شهادة في سبيل الله :
    عن سهل بن حنيف رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : " من سأل الله الشهادة بصدق ، بلغه الله منازل الشهداء ، وإن مات على فراشه " رواه مسلم .



    الجهاد الصادق :
    عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " الغزو غزوان : فأما من ابتغى وجه الله ، وأطاع الإمام وأنفق الكريمة ، وياسر الشريك ، واجتنب الفساد ، فإن نومه ونبهه أجرٌ كله ، وأما من غزا فخرا ، ورياءً وسمعةً ، وعصى الإمام ، وأفسد في الأرض ، فإنه لم يرجع بالكفاف " إسناده صحيح رواه مالك وأحمد وأبوداود والنسائي .


    السفر والتدريب للجهاد :
    عن أبي أمامة رضي الله عنه قال : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في سرية ، فقال : " والذي نفس محمد بيده ، لغدوة أو روحةٌ في سبيل الله ، خيرٌ من الدنيا وما فيها ، ولمقام أحدكم في الصف خيرٌ من صلاته ستين سنة " رواه أحمد



    أجر الجهاد :
    عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : " من رضي بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد رسولا ، وجبت له الجنة ، فعجب لها أبو سعيد ، فقال : أعدها علي يا رسول الله ، فأعادها عليه ، ثم قال : " وأخرى يرفع الله بها العبد مائة درجة في الجنة ، مابين كل درجتين كما بين السماء والأرض " قال : " الجهاد في سبيل الله ، الجهاد في سبيل الله ، الجهاد في سبيل الله " رواه أحمد .



    الجنة تحت ظلال السيوف :
    عن أبي موسى رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : " إن أبواب الجنة تحت ظلال السيوف " رواه مسلم .



    التدريب على الرماية :
    عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهو على المنبر يقول : " وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ـ ألا إن القوة الرمي ، ألا إن القوة الرمي ، ألا إن القوة الرمي " رواه مسلم .



    وجوب مواصلة التدريب على الرماية :
    وعنه ( عن عقبة بن عامر رضي الله عنه ) قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول : " من علم الرمي ثم تركه ، فليس منا ، أوقد عصى " رواه مسلم .



    البركة في نواصي الخيل :
    وعن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم " البركة في نواصي الخيل " رواه البخاري ومسلم



    النظر إلى موضع الهدف :
    عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : كان أبو طلحة رضي الله عنه يتترّس مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم بترس واحد ، وكان أبو طلحة حسن الرمي فكان إذا رمى يُشرف النبي صلى الله عليه وآله وسلم فينظر إلى موضع نبله " رواه البخاري .



    فضل صانعي أسلحة الجهاد :
    عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول : " إن الله تعالى يدخل بالسهم الواحد ثلاثة نفر الجنة : صانعه يحتسب في صنعته الخير ، والرامي به ، ومنبِّله " رواه أبوداود والترمذي وابن ماجه والنسائي .



    ملاحظة أسلحة الجهاد :
    عن عروة البارقي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " الخيل معقود بنواصيها الخير إلى يوم القيامة : الأجر والمغنم " رواه البخاري ومسلم .



    أجر العاملين في القوات البحرية للدفاع عن حوزة الإسلام :
    عن أم حرام رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " المائد في البحر الذي يصيبه القيء له أجر شهيد ، والغريق له أجر شهيدين " حديث حسن رواه أبو داود .



    هنا انتهت الأحاديث الأربعين ، أسأل الله أن ينفع بها ، ويكتب الأجر لجمامعها وقارئها وناقلها وناشرها ،،، وفق الله الجميع لما يحب ويرضى من القول والعمل ،، والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وصحبه وآله أجمعين .

    منقووووووووووووووووووول للفائدة

    قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم " لن يبرح هذا الدين قائما يقاتل عليه عصابة من المسلمين حتى تقوم الساعة " رواه مسلم .

     

     
     

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    1,298

    :0207::0207::0207::077::077::707::707:

    أخى الحبيب متى تتوب ؟؟
    قال الملك " لا تقنطوا من رحمة الله "

     

     
     

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,505

    يا أبا عبد الله و جزاك خيرا, و أُضيف هذا الحديث أيضا:

    قال عليه الصلاة والسلام:(من ضيق منزلا ً أو قطع طريقا ً أو آذى مؤمنا ً فلا جهاد له)

     

     
     

  4. #4

    جزاااك الله خيرا

     

     
     

  5. #5

    أحبتي فالله شكرا على مروركم وتعليقكم وأشهد الله في محبتكم فيه

    قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم " لن يبرح هذا الدين قائما يقاتل عليه عصابة من المسلمين حتى تقوم الساعة " رواه مسلم .

     

     
     

  6. #6

    و لست أرى الحياة سوى جهـــادٍ ** و من يحيـى الحيــاة ، هـو السعيــدُ
    .
    جزاك الله جهادا في سبيله ..

    أنت أيها القاعد، هلاّ أعرتني سلاحك.. وأخذت خماري ؟!

     

     
     

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •