رئيسية الموقع    الصور    المقالات    الملفات   الأخبار   الصوتيات

    آخـــر الــمــواضــيــع

    الدوله الاسلاميه تشن هجوماً على مطار "طيفور" بحمص أسفر عن مقتل جميع قوات الأمن ۩۞۩ أعلنت الدوله الاسلاميه اليوم الخميس عن سيطرتها الكاملة على حقل "الشاعر" للغاز بمحافظة حمص ۩۞۩ عائض القرني .. جعل تشجيع الفريق الوطني من العقيدة ( هل انت بقواك العقلية ) ۩۞۩ كاتب مصري من خنازير السيسي >>> من يؤمن بـ"القرآن دستورنا ومحمد زعيمنا" إرهابي ۩۞۩ خنازير الاحتلال الصهيوني تعلن إغلاق المسجد الأقصى في وجه المسلمين حتى إشعار آخر ۩۞۩ الله اكبـــر .. مجاهدي طالبان هجوم استشهادي في بجرام أدى إلى مقتل 6 جنود أمريكيين ۩۞۩ طيران الجيش يقصف مليشيا سيستاني وجيش المهدي وعصائب الخزعلي وفيلق بدر في قضاء بلد ۩۞۩ استشهادي يقتل ويصيب العشرات من جيش المهدي والشرطة بسيطرة منطقة اليوسفية ۩۞۩ الدوله الأسلامية تعلن قتلها لعقيد بسامراء وعميد بديالى وتنشر صورة استشهادي في سامراء ۩۞۩ العراق ، الدولة الإسلامية تذبح 46 عنصر من صحوة عشيرة البونمر في قضاء هيت أمام الناس ۩۞۩

     

     

    صفحة 1 من 5 123 ... الأخيرةالأخيرة
    النتائج 1 إلى 5 من 24

    الموضوع: التأصيل لبيان ضعف حديث المرء على دين الخليل

    1. #1

      التأصيل لبيان ضعف حديث المرء على دين الخليل

      التأصيل لبيان ضعف حديث المرء على دين الخليل


      هذا تأصيل لبيان ضعف حديث«المرء على دين خليله، فلينظر أحدكم من يخالل» وهو حديث منتشر في الكتب والمقالات ويردده كثير من الناس بل وطلبة العلم، وقد صححه بعض العلماء قديما وحديثا! مع أن الصواب خلاف ذلك كما ترى إن شاء الله تعالى.
      والحديث رواه أبوداود(4193) والترمذي(2300)، وأحمد(7685-8065)، والحاكم(4/171)، من طريق زهير بن محمد، عن موسى بن وردان، عن أبي هريرة به مرفوعا.
      والحديث صححه من المتقدمين الترمذي والحاكم وكذا حسنه الحافظ في الأمالي المطلقة، وكذا الألباني وغيره من المتأخرين والمعاصرين.
      ومن جهة اخرى ضعفه من ضعفه! بل اعتبره ابن الجوزي موضوعا!! وخطأه الزركشي وغيره في توسعه!!
      وعلى كل فهذا الإسناد ضعيف لما يلي:
      - أولا: محمد بن زهير متكلم فيه! قال الذهبي في المغني في الضعفاء: «ثقة له غرائب، ضعفه ابن معين. وقال البخاري: روى أهل الشام عنه مناكير».
      - ثانيا: موسى بن وردان؛ قال ابن الجوزي في الضعفاء«قال يحيى: ضعيف الحديث. وقال ابن حبان: فحش خطؤه حتى كان يروي عن المشاهير المناكير».
      إذن هذا الإسناد لا يناسبه التحسين بله التصحيح!
      ولذلك قال الشيخ الألباني-رحمه الله- بأن له طريقا أخرى يرويها إبراهيم بن محمد الأنصاري، عن سعيد بن يسار، عن أبي هريرة به.
      أخرجه ابن عساكر في «المجلس الثالث والخمسين من الأمالي»(ق2/2)، والحاكم[(4/71)]وقال:
      «صحيح إن شاء الله»
      ووافقه الذهبي، وهذا عجب!، فقد أورده في كتابه«الضعفاء»، عن إبراهيم هذا، وقال: «له مناكير».
      قلت: وهذه عبارة ابن عدي فيه كما في "اللسان" لابن حجر، وقال:«وساق لـه ثلاثة أحاديث، ثم قال: وله غير ذلك، وأحاديثه صالحة محتملة ».
      قلت:فهو ضعيف، لكنه ليس شديد الضعف فيصلح للاستشهاد به، فالحديث حسن، والله أعلم»/هـ كلام الألباني من السلسلة الصحيحة(2/633).
      وهذا الشاهد الذي أورده الشيخ الألباني-رحمه الله-صالح لتقوية الحديث لولا أن إبراهيم الذي في هذا الإسناد ليس هو الأنصاري كما ظنه الشيخ، بل هوإبراهيم بن محمد بن يحيى الأسلمي-مولاهم- وهو مدني. فهذا الذي ذكروا الحديث في ترجمته ، كما فعل ابن حبان، والذهبي في السير(8/453)، وأبو نعيم في الحلية(3/165)، والبيهقي في الشعب(7/55)، وابن الجوزي(2/714)، وصرح به ابن حجر في الأمالي المطلقة(ص:151).
      وإبراهيم هذا وهو شيخ الشافعي وكان يحسن به الظن ويعتمده متروك عند عامة أهل الحديث، بل كذبه غير واحد، لاسيما مالك الإمام، وناهيك بمثله في أهل المدينة. وقال أحمد: لا يكتب حديثه، ترك الناس حديثه. له أحاديث منكرة لا أصل لها، وكان يأخذ أحاديث الناس، ويضعها في كتبه.
      إذن فالشاهد ضعيف جدا؛ قاصر عن جبر ضعف حديث الباب، ولذلك قال الدارقطني في العلل(8/324) أن المعروف رواية موسى بن وردان عن أبي هريرة وقد عرف ما فيها، والله أعلم.
      وورد هذا المعنى من أحاديث بعض الصحابة وكلها مما لا يرفع به محدث رأسا ليبقى أحسن ما في الباب ما تقدم وقد ظهر ما فيه والله تعالى أعلم!!


    2. #2
      تاريخ التسجيل
      Dec 2002
      المشاركات
      2,624

      معنى الحديث موجود في كتاب الله تعالى

      أصحاب النار "فَمَا لَنَا مِنْ شَافِعِينَ. وَلَا صَدِيقٍ حَمِيمٍ" .. ليس لهم صديق مؤمن

      "يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا. لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنْسَانِ خَذُولًا"

      "وَإِنْ كَادُوا لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتَفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ وَإِذًا لَاتَّخَذُوكَ خَلِيلًا"



    3. #3

      وأيضا في قوله تعالى

      الأخلاء يومئذٍ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين


      سبحان الله وبحمده
      سبحان الله العظيم ..


      من أقوال شيخ الإسلام في أهل السنة ...
      "يعرفون الحق ويرحمون الخلق"

      ........

      لا تجادل الأحمق فقد يخطئ الناس في التفريق بينكما

      لا آفة على العلوم وأهلها أضر من الدخلاء فيها وهم من غير أهلها
      فإنهم يجهلون ويظنون أنهم يعلمون ، ويفسدون ويقدرون أنهم يصلحون


      سفري بعيـد وزادي لن يبلغنّي وقوتي ضعفت والموت يطلبني
      ولي بقايا ذنوب لست أعرفها الله يعلمها فـي السـر والعلـنِ
      ما أحلم الله عني حيث أمهلني وقد تماديت في ذنبي ويسترني


    4. #4

      وعقلاً
      الصاحب ساحب

      قال صلى الله عليه وسلم :
      " أسعد الناس بشفاعتى من قال لا إله الا الله خالصا من قلبه ".
      (صحيح البخارى)


    5. #5

      أخي الكريم : للحديث طرق وشواهد غير ما ذكرت ، ولا يمكن الحكم على حديث حكماً عاماً من خلال طريق واحدة أو طريقين ،بل يجب استيفاء طرق وأسانيد وألفاظ الحديث المراد الحكم عليه ، وواضح أن حكم من حسن الحديث ليس لذاته وإنما هو تحسين لغيره ، وإن وجدت وقتاً ذكرت عدداً من طرقه والله الموفق.
      بارك الله فيكم .

      قال ابن الوزير في إيثار الحق على الخلق : 388 : فإذا تورع الجمهور من تكفير من اقتضت النصوص كفره فكيف لا يكون الورع أشد من تكفير من لم يرد في كفره نص واحد !! فاعتبر تورع الجمهور هنا وتعلم الورع منهم في ذلك .


    ****



    صفحة 1 من 5 123 ... الأخيرةالأخيرة

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •  

    -