رئيسية الموقع    الصور    المقالات    الملفات   الأخبار   الصوتيات

     

     

    صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
    النتائج 1 إلى 5 من 15

    الموضوع: بحار و محيطات العالم بالمعلومات و الخرائط و الصور ..

    1. #1

      بحار و محيطات العالم بالمعلومات و الخرائط و الصور ..

      البحر


      بحر

      يطلق على أي تجمع كبير للمياه المالحة يتصل بالمحيط أو على البحيرات المالحة غير المتصلة ببحار أو محيطات أخرىكبحر قزوين والبحر الميت كما يعد مصطلح البحر مسمى عاما لكل تجمع لابحري أكبر من الخور وأصغر من المحيط. كان العرب قديما يستخدمون مصطلح بحر على أي تجمع للماء الكثير مالحا كان أو عذبا ولم يستخدموا كلمة محيط فقد كانوا يطلقون على المحيط الأطلسي مسمى بحر الظلمات.

      الحياة في البحار

      يشغل البحر مساحة من سطح الأرض أكبر مما تشغله اليابسة وهو موطن للملايين من الكائنات وتعيش في البحر حيوانات و نباتات من مختلف الاشكال و الالوان و الاحجام ، و حيوانات البحر ونباتاته هامة جدا بالنسبة للانسان كمصدر للطعام فهناك من حيوانات البحر مثل السرطان و الجراد و الاسماك و العديد من انواع الاسماك الصدفية ما يمكننا تناولة كطعام .

      بين البحر والمحيط

      الفرق بين البحر والمحيط يعتمد على عدة عوامل، وهي الحجم، طبيعة السواحل، عمق القاع، درجة ملوحة المياه.
      بالنسبة لمساحة البحر فهي أصغر من المحيط ، وعمق البحر لايزيد عن 2000 متر، ومن الفوارق الأساسية بين البحر والمحيط أن البحر يكون
      عبارة عن مساحة محاطة باليابسة بنسب واشكال مختلفة، كما تتميز البحار عن المحيطات بوجود تنوع بيولوجي فيها أكبر من التنوع المتوفر في المحيطات.
      الاختلاف في عمق البحر والمحيط يجعل البحر أكثر تأثرا بكثير من الظواهر الطبيعية أهمها ظاهرة المد والجزر، كما يجعلها شديدة التأثر
      بظاهرة الاحتباس الحراري.


      حركة البحر
      حركة البحر عبارة عن مد و جزر. كما يوجد تيارات بحرية ايضا ولها اثرها فى حركة المياه.
      ويلاحظ تاثيرالقمر علي حركتي المد والجزر
      حالة البحر
      في علم المحيطات والبحار هي طبيعة سطح جسم مائي كبير في وقت ومكان معين. تتميز حالة البحر بإحصائيات، بما فيها إرتفاع الأمواج، وفترتها وقوتها. تتغير حالة البحر مع تغير الوقت، وذلك بسبب تغير في حالة الرياح والأمواج الطويلة.يتم تقييم حالة البحر من قبل مراقب ذات خبرة، أو من قبل أجهزة متطورة مثل عوامات الطقس، أو رادارات الأمواج أو السواتل. لأن هناك متغيرات كثيرة جدا تأثر على حالة البحر تستخدم مقاييس مبسطة تقريبية ولكن موجزة عن الحالة، وذلك لكي يدون في سجلات السفن وما شبه ذلك من سجلات.
      تم عمل مقاييس لوصف حالة البحر من قبل المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة والتي تستخدم حول العالم
      شاطىء البحر

      هناك مثلا في مصر توجد شواطئ لأربع بحار البحر المتوسط,البحر الاحمر,بحيرة قارون ،خليج السويس.قسم من شاطئ البحر المتوسط والاحمر تمتلكه مؤسسات مختلفة أما بحيرة قارون فهي كبيرة وتوجد في قلب الصحراء.لذا ففي أيام الصيف عندما يؤم الشواطئ الكثير من الناس للسياحة ولقضاء الوقت تكتظ هذه الشواطئ.من المهم أن نعرف كيف نحافظ على هذه الشواطئ.سلامتها و نظافتها,تتلوث شواطئ البلاد بدون إنقطاع مما يقذف البحر للشاطئ و بما يلقيه الناس على الشاطئ أو ما يبقونه.تقوم الهيئات المسؤولة المناسبة بتحمل معظم مسؤولية النظافة بأن تزيل التلوثات الكبيرة اما التلوث الذي يسببه الناس فأمر يهمنا كلنا ويمكن منعه.

      النباتات البحرية

      تتكون الحياة النباتية للشاطىء اساسا من انواع مختلفة من الطحالب ، وهناك نوعان من الطحالب - الطحالب التي تجرفها التيارات و الطحالب الثابتة ، والنوع الاول صغير الحجم جدا و اغلبة يتكون من خلية واحدة ولكنها تستطيع ان تنمو مثل اي نبات تخر ، اما النوع الثاني الطحالب الثابتة او طحالب البحر فهي كبيرة الحجم من الوان متعددة .
      وتعتبر الطحالب أكثر النباتات أهمية لانها تزود الملايين من حيوانات البحر بما تحتاج إليه من طعام كما تصلح ايضا غذاء للإنسان.
      قائمة بحار العالم

      وأيضا
      1. البحرالابيض
      2. البحر الاحمر
      3. البحرالادرياتيكي (الادرياني)
      4. البحر الاسود
      5. البحر الاصفر
      6. البحر الايرلندي
      7. البحر الايوني
      8. بحر آرال
      9. بحر أزرف
      10. بحر امندس
      11. بحر اوخوتسك
      12. بحر ايجه
      13. بحر بارانتس
      14. بحر بفان
      15. بحر باندا
      16. بحر البلطيق
      17. بحر بيللنكوشسن
      18. بحر بيرنك
      19. بحر بيفور
      20. بحر التيراني
      21. بحر تسمانيا تيمور
      22. بحر خليج البنغال
      23. بحر الخليج العربي
      24. بحر خليج المكسيك
      25. بحر خليج هندسون
      26. بحر روس
      27. بحر سيبيريا
      28. بحر الشمال
      29. بحر الصين الجنوبي
      30. بحر الصين الشمالي
      31. بحر العرب
      32. بحر قزوين
      33. بحر كارا
      34. بحر الكاريبي
      35. بحر كورال
      36. بحر لابتيف
      37. بحر الليغوري
      38. بحر المتوسط
      39. بحر مرمرة
      40. بحر الميت
      41. بحرويدل
      42. بحر اليابان
      البحر الأبيض المتوسط



      البحر المتوسط - منظر من جزيرة طريفة الإسبانية إلى جبال الريف على الساحل المغربي.


      البحر الأبيض المتوسط أو البحر المتوسط بحر يقع إلى الغرب من آسيا وإلى الشمال من أفريقيا وإلى الجنوب من أوروبا. ويغطي مساحة تقدر بحوالي 2.5 مليون كم2 أو 965,000 ميل مربع. و بذلك يكون أكبر البحار في العالم ، يتصل بالمحيط الاطلسي عن طريق مضيق جبل طارق، ويتصل بالبحر الاسود عن طريق مضيق الدردنيل، و بالبحر الاحمر عن طريق قناة السويس.
      ويعتبر هذا البحر من أهم الممرات لتجار العصور الغابرة التي سهلت التجارة وتبادل الثقافات بين الحضارات المختلفة. و خاصة بين شعوب المنطقة المحيطة به مثل بلاد ما بين النهرين، المصريين، الفينيقيين، القرطاجيين (فينيقيو قرطاج) ، الإغريق، شعوب شرق البحر المتوسط، الرومان والحضارات المغاربية. ان تاريخ البحر المتوسط هو موطئ ضروري و مهم لفهم أصل وتطور المحتمعات المعاصرة.
      و يقسم الجغرافيين البحر الابيض المتوسط إلى ضفتين شرقية و غربية يبتدا حدودها بين مضيق صقلية بين إيطاليا و تونس.

      التسمية


      صورة البحر المتوسط من الفضاء ، من ناسا

      عرف البحر المتوسط بعدة أسماء خلال التاريخ فعلى سبيل المثال كان الرومان يسمونه "مارِه نوسترُم" أي "بحرنا" (بحر الروم). في اللغات الأوروبية يسمى البحر ب"المتوسط" لأنه موجود بين ثلاث قارات. الكتاب المقدس يسميه بـ"البحر الكبير" أما بالعبرية الحديثة فيسمى ب"هايام هاتيخون" أي "البحر الأوسط". ويطلق عليه الأتراك "أكدينز" التي تعني البحر الأبيض وذلك لكثرة زبد أمواجه. كان اسمه لدى العرب قديما البحر الشّـَامِيّ أو البحر الرُّومِيّ، في حين كان يسمّى الحوض الغربي للبحر الأبيض المتوسط بحر المغرب ويبدو أن الاسم العربي المعاصر هو مزيج الاسم التركي مع الاسم الأوروبي...

      التاريخ

      كان لتاريخ البحر المتوسط تأثير عظيم على تاريخ الشعوب المطلة عليه. فهو سهل التجارة بين هذه الشعوب، وكان السبيل نحو بناء المستعمارات، وشاهدا على الكثير من الحروب. كما كان من أساسيات الحياة لما قدمه من طعام عن طريق صيد الاسماك على غابر الأزمان.

      جغرافيته وطقسه

      بتصل البحر المتوسط بالمحيط ألأطلسي من جهته الغربية عن طريق مضيق جبل طارق. ومن جهة الشرق يتصل ببحر مرمرة عن طريق مضيق الدردنيل وبالبحر الأسود عن طريق مضيق البوسفور. ويعتبر بحر مرمرة امتداداً وجزءً من البحر الأبيض المتوسط. ويتصل بالبحر الأحمر في الجنوب عن طريق قناة السويس....
      من أهم جزره من الجهة الشرقية: قبرص، كريت، رودوس، لسبوس، شيوس، كيفالونيا، كورفو. وفي وسطه فجزر: سردينيا، كورسيكا، صقلية ومالطا و جربا. أما في الناحية الغربية فجزر ايبيزا، مايوركا و مينوركا ;.
      طقسه متوسطي حار ورطب صيفا وممطر شتاءً. من أهم مزروعات المناطق المحيطة به الزيتون، العنب، الليمون، الدراق والفلين.

      خصائصه العلمية

      ان المدوالجزر في البحر المتوسط محدودة وذلك بسبب احاطته بالأرض من معظم النواحي. من مزاياه ان لونه أزرق داكن لازواردي.
      نسبة تبخر مياه البحر المتوسط أعلى من نسبة الأمطار التي تهطل عليه و من تغذيته بالمياه من ناحية الأنهار. وهذا يؤثر على حركة تيارات المياه بشكل كبير. نسبة التبخر أعلى في الناحية الشرقية من البحر عنها من الناحية الغربية مما يزيد نسبة الملوحة في الجهة الشرقية. ومما يدفع المياه الباردة وقليلة الملوحة من الأطلس باتجاه الشرق عن طريق جبل طارق. وبتحركها للشرق تصبح اسخن وذات ملوحة أعلى فتغوص للأعماق ناحية المشرق لتعود مرة ثانية إلى ناحية الغرب باتجاه الأطلسي.

      الدول المطلة عليه
      وفيه الدول التالية كجُزر:
      مدن البحر المتوسط

      من المدن العربية المنتشرة على البحر المتوسط طنجة,القصر الصغير,مارتيل,سبتة,الحسيمة,مليلية,الناظور في المغرب و اللاذقيةوطرطوس في سوريا، طرابلس الشام وبيروت في لبنان. الاسكندريةومرسى مطروحوبورسعيدودمياط في مصر وطربلس في ليبيا، و تونس وصفاقس في تونس، وعنابة والجزائر و وهران في الجزائر . من المدن الاوربية ملقة وبرشلونة في إسبانيا، مرسيليا ونيس في فرنسا، البندقية ونابولي في إيطاليا، سالونيك في اليونان ومرسين واسكندرون في تركيا. تشكل معظم المدن السابقة موانيء تجارية هامة في البلدان التي تقع فيها، حيث تختلف طاقة الميناء على استيعاب وتفريغ السفن الكبيرة بختلف الدولة والمدينة. تعتبر غالبية المدن السابقة ذات طابع سياحي وتاريخي كما في الاسكندرية و اللاذقية و طرطوس و سالونيك و البندقية. حيث امتزجت الحضارات بين الشرق والغرب وشكلت تلك المدن جسرا للامتداد والتواصل بيان حضارات الدول المختلفة والتي تعاقبت على حكم العالم القديم بدءا بالفينيقين مرورا بالرمان والاغريق. ولا تزال آثار تلك المدن شاهدا حيا على ذلك.

      الجغرافيا السياسية

      في كتاب " الجغرافيا السياسية للبحر المتوسط" يتحدث "" ييف لاكوست" عن خصوصية البحر المتوسط ، يرى إنه دول محيطة به تشكل صفات مشتركة،علاقات متبادلة وصراعات تاريخية. أصبح البحر المتوسط معروف دوليا بسبب أسباب سياسية بالغة الأهمية إذ شكل المتوسط مركزا لصدام الحضارات.

      التلوث

      يعد البحر المتوسط أكثر بحار العالم تلوثا و يتلقى وحده حوالى نصف ما تتلقيه بقية المسطحات المائية من ملوثات صناعية و ذلك لكثرة المدن الصناعية على ساحله مثل الاسكندرية و حيفا و بنغازى و برشلونة و اثينا و مرسيليا كما أنه يتصل ببقية مسطحات العالم عن طريق مضيق جبل طارق الذي يمتاز بضيقه فلا تتجدد مياهه الا كل 80 عام.
      يخسر البحر المتوسط مياههُ حالياً بمعدل الثلث ، مقابل ثلثان تأتي من المضيق و من قناة السويس و من الأنهار التي تصب في البحر مثل نهر النيل. و تزيد نسبة الجفاف بسبب انحسار المنطقة الفاصلة بين القارتين في مضيق جبل طارق. أغلب المياه تأتي لهذا البحر عن طريق المضيق. الجدير بالذكر ، أن البحر قد نضبت (جفت) مياهه في فترة من الفترات، و قد إلتصقت القارة الإفريقية بالقارة الأوروبية من جهة المضيق و لم يعد مايزود البحر بالمياه ، و أصبحت منطقة البحر المتوسط عبارة عن صحراء ممتدة بين القارتين ، و دليل هذه النظرية أنه قد تم وجود عظام لجمال و فيلة في قاع البحر بالقرب من جزيرة صقليةالإيطالية

      يتبع

      أذنبــــــــــــتُ كــــــــــل ذنـــوب لســـتُ أًنكـرها *وقـــــــد رجـــــــوتك يــــا ذا المــــنّ تغفـرهـــــا *أرجــــــوك تغفــرهـا فـي الحشـــــر يا ســــندي*إذا كنــــت يـــا أملـــــى فـي الأرض تســــترهــــــا .


    2. #2

      البحر الميت


      البحر الميت



      صورة البحر الميت من السواتل الفضائية


      البحر الميت هو بحيرة يعتبر سطحها أعمق نقطة في العالم على اليابسة حيث يقع على عمق 417م تحت سطح البحر بحسب قياسات عام 2003. وتقع ما بين الأردن،وفلسطين (حاليا الضفة الغربية و إسرائيل). وله عبر التاريخ ذكر في جميع الحضارات التي سكنت حوله، وكلها تنعته بصورة أو بأخرى بصفات تعود إلى شدة ملوحته أو خلوه من الكائنات المائية.


      تغذيته

      مصدر مياهه الأساسي من نهر الأردن الذي يصب فيه من جهة الشمال وتأتيه شرقاً كميات بسيطة من المياه مصدرها وادي زرقاء ماعين ومن نهر الموجب وغرباً من عين جدي.

      تسميته وتكوينه

      وقد أطلق على هذه البحيرة اسم «البحر الميت» بسبب كونها شديدة الملوحة، فهي تقارب عشرة أضعاف ملوحة المحيطات، وتتغير هذه الاعتمادا على العمق. كما لا تعيش فيه الكائنات المدربيه بالرغم من وجود بعض أنواع البكتيريا والفطريات الدقيقة فيه. يقع البحر الميت في منخفض عميق يشكل جزء من الشق السوري الأفريقي، وحسب نظرية الجيولوجي البروفيسور ليو يهودا بيكارد كان في الماضي جزءا من بحيرة واسعة حلوة المياه امتدت على منطقة غور الأردن ومرج بن عامر وصبت في البحر الأبيض المتوسط. وحسب هذه النظرية أسفرت التغييرات في علوّ الأرض قبل مليوني عام تقريبا إلى انقطاع الوصلة بين تلك البحيرة والبحر الأبيض المتوسط، وإلى تضيق البحيرة إلى بحيرة طبريا، نهر الأردن والبحر الميت. فأدى حصر مياه البحر الميت، وتبخر الماء إلى زيادة نسبة الأملاح فيه.
      يبلغ طول البحر الميت 79 كيلومترا (48 ميلا) وعرضه خمسة عشر كيلومترا وسبعمائة متر أما انخفاض سطحه عن سطح البحر الأبيض المتوسط فيبلغ 417م. وتبلغ مساحة البحر الميت الإجمالية حوالي 945 كيلومتراً مربعاً. وأما أعمق عمق له فيبلغ 401 متراً ويقسمه شبه جزيرة اللسان إلى شطرين غير متساويين فالشطر الجنوبي هو مستنقع مالح ويبلغ عمقه من 6 إلى 8 أمتار.

      منطقة سياحية وعلاجية

      يعتبر البحر الميت من مناطق السياحة العلاجية الأكثر نشاطا في المنطقة حيث يقال أن الأملاح الموجودة به تشفي كثيرا من الأمراض الجلدية مثل الصدفية والحساسيات الجلدية المتنوعة، فعندما يلتقي ماء البحر بصخور الشاطئ فإنها تصطبغ بلون الثلج من جراء الأملاح المتجمعة على صخور الساحل، وايضا يعتبر من المراكز الإقتصادية التي تبنى عليها كثير من الصناعات مثل مصانع الملح ومصانع المستحضرات التجميلية والعلاجية. وقد أقيمت الكثير من المنتجعات على كلا شاطئيه الشرقي والغربي. وقد رشح ليكون أحد عجائب الدنيا الطبيعية في نطاق البحيرات.

      مخاطر تهدده


      كارثة زوال البحر الميت
      الفرق بين عامي 1960و2007


      يتهدد البحر الميت بالزوال بسبب انخفاض كميات الماء التي تصب فيه، إذ ان شفط المياه من نهر اليرموك ونهر الأردن من قبل إسرائيل والأردن، قلل بشكل حاد كميات المياه التي تصل إلى البحر الميت مما يهدده بالجفاف. ومن المشاريع المقترحة لإنقاذ البحر الميت تبرز خطة شق قناة من البحر الأحمر أو البحر الأبيض المتوسط لتسييل المياه المالحة إلى البحر الميت، ولكن هذا المشروع مختلف عليه بسبب خشية الخبراء من تداعيات غير متوقعة قد تكون له على البيئة وعلى تركيبة مياه البحر الميت، وبسبب تكاليفه الهائلة.
      البحر الأحمر
      البحر الأحمر و كان يسمى قديماً بـ (بحر القلزم) ، وهو مسطح مائي يقع بين السواحل الغربية لشبه الجزيرة العربية وأفريقيا. تطل عليه كل من السعودية ومصر والسودان واليمن والأردن وإسرائيل وإيريتريا وجيبوتي. موقعه استراتيجي لحركة النقل البحرية إذ يتصل من الجنوب بالمحيط عن طريق مضيق باب المندب ويمتد شمالا حتى يصل إلي شبه جزيرة سيناء وهناك يتفرع إلى خليج العقبة وخليج السويس الذي يؤدي إلى قناة السويس. يبلغ طول هذا البحر 1900 كم ويصل عرضه في بعض المناطق إلى 300 كم. أعمق نقطة في البحر الأحمر تصل إلى 2500 م ومعدل انخفاضه هو 500 م. مساحة البحر الأحمر 450000 كم2. يعد البحر الأحمر موطنا لأكثر من 1000 كائن حي لافقاري و 200 نوع من المرجان.


      البحر الأحمر والدول المطلة عليه
      معلومات عامة


      السمك الذهبي عند سواحل دهب

      • الطول : 1900 كم
      • أقصى عرض : ~ 306 إلى 354 كم ، مصوع ، (أريتريا)
      • أقل عرض : ~ 26 إلى 29 كم ، مضيق باب المندب ، (اليمن)
      • معدل العرض : ~ 280 كم.
      • معدل العمق : ~ 490 م.
      • أعمق نقطة : ~ 2850 م.
      • مجموع مساحة السطح : 438 * 103 - 450 * 103 كم2.
      • الحجم : 215 * 103 - 251 * 103 كم3.
      تقريباً 40 % من البحر الأحمر تعتبر مناطق ضحلة (قليلة الإنخفاض) لا يتعدى إرتفاعها 100 م ، بينما 25 % من البحر الأحمر يصل عمقه إلى 50 م ، و حوالي 15 % من البحر الأحمر يزيد عمقه عن 1000 م.
      عبر البحر


      مركب عسكري روسي يحمل صواريخ موجهة في البحر الأحمر


      البحر الأحمر ممر مائي مهم يصل حوض البحر الأبيض المتوسط عبر قناة السويس وخليج السويس بالمحيط الهندي عبر باب المندب. وتمر عبره الكثير من السفن البحرية لمختلف الأغراض المدنية والعسكرية كما مرت وتمر منه الكثير من الناقلات والسفن قديماً وحديثاً لعمليات الأبحاث خصوصاً تلك التي تتعلق بطبيعة البحر، ومنها :
      مدن وقرى ومنتجعات البحر الأحمر


      منتجعات البحر الأحمر - الغردقة



      منتجعات البحر الأحمر - شرم الشيخ



      منتجعات البحر الأحمر - العقبة



      منتجعات البحر الأحمر - مرسى علم


      يعرف البحر الأحمر بمناطق الغوص الخلابة الموجودة في أعماقه مثل راس محمد وإلفنستون والجزيرة الصخرية في مصر و شعب رومي في السودان وخليج أبحر في السعودية
      مدن البحر الميت
      الأردن العقبة
      السعودية جدةينبع القنفذة ضباء الوجه الليث جيزان حقل رابغ مدينة الملك عبد الله الاقتصادية املج
      اليمن الحديدةكمران المخا
      مصرطابا السويس سفاجا شرم الشيخ الغردقة مرسى علم
      السودان بور سودان
      إريتريا اسمارا عصب
      يتبع

      التعديل الأخير تم بواسطة الليث محمد عمر ; 27 05 2009 الساعة 01:53 AM

      أذنبــــــــــــتُ كــــــــــل ذنـــوب لســـتُ أًنكـرها *وقـــــــد رجـــــــوتك يــــا ذا المــــنّ تغفـرهـــــا *أرجــــــوك تغفــرهـا فـي الحشـــــر يا ســــندي*إذا كنــــت يـــا أملـــــى فـي الأرض تســــترهــــــا .


    3. #3

      خليج عدن
      يقع في المحيط الهندي بين الساحل الجنوبي للجزيرة العربية -اليمن تحديدا- والصومال في القارة الأفريقية. يتصل خليج عدن بالبحر الأحمر من جهة الشمال الغربي عن طريق مضيق باب المندب، وهو ممر مائي لناقلات النفط القادمة من الخليج العربي.
      يحوي الخليج على العديد من أنواع الأسماك والمرجان والعديد من الكائنات الأخرى ويعود هذا التنوع إلى قلة تلوث مياه الخليج. أهم المدن الواقعة على الخليج مدينة عدن اليمنية ومدينتا بربرةوبوساسو الصوماليتين.
      يتأثر خليج عدن بشكل كبير بالمياه الباردة القادمة إليه خلال الرياح الموسمية الجنوبية الغربية والشمالية الشرقية ويتسم بمناخ تسوده الطاقة بشكل كبير. وهذه الأمور تفرض قيوداً على تطور الشعاب المرجانية، وبالتالي فإن 5% فقط من ساحل اليمن على خليج عدن يحتوي على الشعاب المرجانية. ونجد أن المنحدرات الصخرية التي تتنوع بين الممتدة على رمال المنطقة الساحلية والممتدة قرب المنطقة الساحلية على طول السهول الساحلية تسيطر على الساحل. وتشكل بعض الشواطئ الرملية، مثل رأس شرمة وضبة الشهر في اليمن، مواقع تعشيش كبرى للسلاحف الخضراء في المنطقة. ولا يعرف الكثير عن الموارد الساحلية والبحرية في ساحل الصومال على خليج عدن مع أن الزيارات الأخيرة كشفت عن عودة شعاب مرجانية وأشجار استوائية كانت موجودة في السابق.


      خريطة لخليج عدن يعود تاريخها لعام 1860 م

      خليج عُمان
      يقع على منفذ الخليج العربي ويتوسط سلطنة عمان و مضيق هرمز ويجاور خليج عمان خور فكانوالفجيرة وكلباء.

      خليج عُمان


      الخليج العربي

      معلومات أساسيةالموقع: جنوب غرب أسيا
      المصدر الأولي : بحر العرب
      الدول المطلة: السعودية، العراق ، الإمارات،الكويت،عمان، قطر، البحرين، إيران اقصى طول: 989 كم اقصى عرض: 56 كم المساحة: 251,000متوسط العمق: 50 متر اقصى عمق: 90 متر الخليج العربي (بالفارسية: خليج فارس، بالتركية:Basra Körfezi أي خليج البصرة هو امتداد هامشي ضحل لبحر العرب يقع بين شبه الجزيرة العربية وجنوب غرب إيران.
      تبلغ مساحة الخليج حوالى 241,000 كم² وطوله حوالى 990 كم، ويتراوح عرضه بين حد أقصى حوالى 340 كم (210 م) إلى حد أدنى من 55 كم (35 م) في مضيق هرمز وتطل عليه 7 دول عربية.
      يحد الخيج من الشمال والشرق إيران؛ بينما تحده من الجنوب الشرقي والجنوب كل من عُمان والإمارات العربية المتحدة، وتحده من الجنوب الغربي والغرب كل من المملكة العربية السعودية وقطر، وتقع كل من الكويت والعراق على أطرافه الشمال غربية، بينما تقع البحرين ضمن مياه الخليج الغربية شمال قطر.

      التسمية
      : الخلاف على اسم الخليج العربي.
      يسميه العرب الخليج العربي بينما تطلق عليه إيران اسم خليج فارس ونقل بالتواتر عند الغرب باسم الخليج الفارسي على الرغم من كون اغلب سواحله يستوطنها العرب على الضفتين.
      وتستعمل الأمم المتحدة في محاضر مؤتمراتها ومراسلاتها باللغة العربية الخليج العربي فيما تستعمل الدول العربية تسمية الخليج العربي، يستعمل باقي العالم تسمية الخليج الفارسي التي تخلط أحياناً مع تسمية الخليج العربي وتستعمل تركيا اسم خليج البصرة.

      جغرافية الخليج

      تتميز السواحل العربية على الضفاف الغربية للخليج العربي بسواحله السهليه بستثناء منطقة قاعدة شبه جزيرة قطر وأقصى جنوب مضيق هرمز، حيث تتشكل شبه جزيرة مسندم، معظم الشاطئ العربي مكون من شواطئ رملية، مع العديد من الجزر الساحلية الصغيرة التي يضم بعضها البحيرات داخلية.
      بينما يختلف الساحل الشرقي في الجانب الإيراني بتركيبته الجبلية، مع وجود كثيف للمنحدرات؛ وفي حالة وجود الشواطئ فهي ضيقة جدا لاتشكل إلا شقا ساحليا رفيعا في حالة تواجدها وتكبر قليلا لدى مصادفتها مصبات الأنهار الصغيرة على حدود الخليج. السهل الساحلي يتوسع شمالا في منطقة بوشهر ضمن إيران، ليتحد بعد ذلك مع سهول دلتا أنهار دجلة والفرات والكارون الواسعة.
      تعد مياه الخليج غير عميقة نسبياً، إذ يبلغ أقصى عمق فيها 360 قدماً. فمياهه لايرتفع بها الموج، وبالرغم من ارتفاع درجة حرارته وارتفاع نسبة الرطوبة في مناخه، فنادراً مايتعرض لعواصف أو دوامات هوائية، ولذلك فهو يوفر بيئة بحرية ملائمة للملاحة البحرية.
      مياه الخليج ضحلة، ونادراً ماتتجاوز عمق 90م (حوالى 300 قدم)، قد تصل في مناطق قليلة جدا إلى أعماق تزيد على 110 أمتار (360 قدم) وذلك في مدخله وفي الأماكن المعزولة في الجزء الجنوبى الشرقى. الخليج غير متماثل بشكل ملحوظ، سواء من ناحية الشكل أو من ناحية العمق، حيث أعمق المياه تقع على طول الساحل الإيراني ومعظم مناطقة يبلغ عمقها مايقارب 35م (120 قدم)، يوجد العديد من الجزر به وهي بمعظمها قبب ملحية وتراكمات من المرجان وحطام الهياكل العظمية للحيوانات البحرية الدقيقة.

      الجزر

      يحوي الخليج على أكثر من 130 جزيرة أكبرها جزيرة قشم الإيرانية التي يستطونها عرب إيران ثم جزيرة بوبيان الكويتية وتبلغ مساحتها 863 كم2، ثم تأتي بعدها جزيرة البحرين وتلبغ 620 كم2.

      الموارد

      مثل الخليج مورداً هاماً للمدن الساحلية على ضفتيه حيث كان يستخرج اللؤلؤ منه ويصدر إلى الهند ثم يجلب منه البضائع التجارية.
      حالياً بالإضافة إلى الثروة السمكية توجد أبار وحقول نفطية وغازية تتقاسمها الدول الثمان المطلة عليه.

      التلوث


      التلوث النفطي

      بعد حرب الخليج أصبحت مياه الخليج و خاصة المياه الكويتيه منطقة كارثة ايكولوجية ، فالمنطقة بشكل عام ، تعاني من تدهور خطير في نوعية الهواء ، الموارد البحرية ، والتربة. فخلال الحرب ، سكبت بحيرات ضخمة من النفط ضمن رمال الصحراء ، وملايين اللتر من النفط تدفقت إلى الخليج ، هذه المادة التي تهدد كلا من الحياة البرية و البحرية ز مناطق مصائد الاسماك. آبار النفط التي أشعل بها النيران أدت إلى صنع غيمة من السناج الذي غطى معظم المنطقة مما أدى اضرار بيئية قد لا يمكن اصلاحها.
      أكبر كمية انسكاب نفطي كان نتيجة للحرب. فخلال حرب الخليج في 1991، قامت القوات العراقية بتدمير ثماني ناقلات النفط كما دمرت العديد من محطات النفط على الشاطئ في الكويت . تم سكب أكثر من 910 مليون لتر (240 مليون غالون) في الخليج ( و هو رقم قياسي للمنطقة). بشكل عام غرق حوالي 80 سفينة إلى قاع الخليج أثناء حرب الخليج ، هذه السفن حملت الكثير من النفط والذخائر. البقع النفطية تُظهر أسوأ تأثيراتها عند وصولها إلى الخط الساحلي. فالنفط في منطقة المياه الساحليه يقتل الحياة التي تعيش ضمن منطقة المد الجزر و يؤذي الطيور والثدييات البحرية عن طريق التسبب في إفقاد الريش والفراء ممانعتها و عزلها الطبيعي للماء، وهو ما يؤدي إلى غرق الحيوانات بسبب وزن الماء الذي حمله الريش أو يموت بسبب البرد بسبب انخفاض حرارة أجسامها بسبب وصول الماء إلى الجلد متخطيا الفراء أو الريش. وبالاضافة إلى ذلك ، يمكن لهذه الحيوانات أن تمرض أو تتسمم عندما تلتهم النفط و هي تنظف ريشها من النفط.

      التلوث الحراري

      التغيرات البسيطة في درجات الحرارة المياه يمكن أن تدفع الاسماك وغيرها من الأنواع التي كانت تعيش ضمن منطقة إلى مغادرتها، واجتذاب أنواع الأخرى. التلوث الحراري يمكن أن يسرع العمليات البيولوجية في النباتات والحيوانات و بلتالي يتم استنزاف مستويات الأوكسجين في الماء و بالتالي موت الحياة ضمن المنطقة بسبب نقص الأكسجين. في عام 1999 يقدر موت ما بين 400 إلى 500 طن خارج من السمك في الخليج ، وهي مشكلة تعود إلى نقص الأكسجين في المياه ونمو phytoplanktons.

      مطالبات تعويضات التلوث

      قدمت الأبحاث في جامعة برادفورد ، الفرصة لايران بالمطالبة بما يقارب 130 مليون دولار أمريكي الخليج بدلا الأضرار التي حدثت عام 1991 لمصائد الأسماك و الثروة السمكيه والاحياء البحرية لديها إذ قام قسم الجغرافيا وعلوم البيئة في الجامعة باجراء اختبارات على أكثر من 240 عينة من النفط ، والرواسب والحياة البحرية.و تم مطابقة النفط الخام من الكويت مع بقايا النفط في الاسماك وغيرها من الاحياء البحرية.

      المناخ

      مناخ الخليج غير مريح، فدرجات حرارة مرتفعة، على الرغم أن الشتاء قد يكون باردا جدا في أقصى شمال غربي أطرافه. هطول الأمطار النادرة نسبيا يحدث بشكل زخات قوية بين شهري نوفمبر وأبريل وهي أكثف كلما أتجهنا شمالا، الرطوبة عالية، القليل من السحاب يظهر في الشتاء ويندر في الصيف.
      العواصف الرعديه والضباب نادر، ولكن العواصف الترابية (الطوز) تحدث كثيرا في فصل الصيف، الريح تهب في الغالب من الشمال والشمال الغربي خلال الصيف، ونادرا ماتكون قوية والأندر حصول العواصف صيفا، العواصف وهطول الأمطار الشديد شائع في الخريف، وسرعة الرياح وقتها قد تصل أحيانا إلى 150 كم(95م) في الساعة في أقل من 5 دقائق. التسخين القوي وارتفاع حرارة الأراضي المحاذيه للسواحل تؤدي إلى نسيم بر وبحر قوي جدا في الصباح وبعد ذلك في فترة بعد الظهر والمساء.

      الحياة البحرية


      التركيب الكيميائي

      الخليج بمعظم مسطحه لايتلقى سوى رواسب بسيطة من الأنهار على الجانب الشرقي بينما يضخ في جزئه الشمال غربي كميات هائله من الطمي من دجلة،الفرات،والكارون. يصل تدفق هذه الأنهار ذروته في الربيع وأوائل الصيف، عند ذوبان الثلوج في الجبال؛ منتجا كوارث فيضانية أحيانا في منطقة شط العرب. يوجد بعض الجداول والأنهار على الساحل الإيراني جنوب بوشهر، ولكن في المقابل لاوجود لأي تدفقات مياه عذبة من جهة شبه الجزيرة العربية، والتي بدورها تمد الخليج بكميات ضخمة من الغبار، والرمل (الكوارتز)، وذلك بسبب الرياح الشمالية الغربية السائدة في المناطق الصحراويه المحيطة.
      العديد من العمليات البيولوجية، الكيمياء حيويه، والكيميائية تؤدي إلى إنتاج قدر كبير من كربونات الكالسيوم على شكل حطام عظمي هيكلي وغرامة الطين (طين دقيق) والتي بدورها تختلط مع الرواسب التي تأتي من البر. قاع المناطق الأعمق المتاخمة للساحل الإيراني ومحيط دلتا دجلة والفرات مبطنة بطين رمادي أخضر غني جدا بكربونات الكالسيوم. بينما القاع الضحل في المناطق إلى الجنوب الغربي مغطى برمال ذات لون أبيض أو رمادي وغرامة طين الكربونات. تصخر القاع في كثير من المناطق بسبب ترسب كربونات الكالسيوم القادم مع المياه الحارة المالحة، معظم هذه الرواسب تشكل عاملا رئيسيا بتكوين الجزر الساحليه.
      المياه العذبة المتدفقة إلى الخليج قليلة نسبيا وهي في معظمها من دجلة والفرات والكارون. درجة حرارة المياه السطحية تتراوح بين 24 إلى 32 درجة مئويه (75 إلى 90 فهرنهايت) في مضيق هرمز، بينما تصل إلى مدى بين 16 إلى 32 درجة مئويه (60 إلى 90 فهرنهايت) في أقصى الشمال الغربي، درجات الحرارة المرتفعة هذه وانخفاض تدفق المياه العذبة تؤدي إلى زيادة معدل البخر في المياه؛ أي معدلات تملح عالية، تتراوح بين 37 إلى 38 جزء في الألف في مدخل الخليج إلى مايقدر بحوالي 38 إلى 41 جزء في الألف في أقصى الشمال الغربى. حرارة أعلى ومعدلات تملح أضخم أكبر يمكن ملاحظتها في منطقة الخلجان الداخلية على الشاطئ العربي.

      التيارات والمد والجزر

      يختلف معدل المد والجزر إلى نحو 1،2 إلى 1،5 متر (4 إلى 5 أقدام) في المنطقة المحيطة بشبه جزيرة قطر ويرتفع المعدل إلى 3،0 إلى 3،4 متر (10 إلى 11 أقدام) في الشمال الغربي وإلى 2،7 إلى 3،0 متر (9 إلى 10 أقدام) في أقصى الجنوب الشرقي. عندما تكون الرياح قوية على الشاطئ، ولاسيما في جنوب الخليج، يمكن لمستوى المياه الساحليه أن يرتفع بمقدار يصل إلى 2.4 متر (8 أقدام)، ممايتسبب في فيضانات واسعة ضمن السبخات المنخفضة. تيارات المد والجزر قوية عند مدخل الخليج، بسرعة قد تصل إلى 8 كم (5 أميال) / ساعة. وباستثناء المناطق بين الجزر أو في مصبات الأنهار ومداخل البحيرات الشاطئية، يندر أن تتجاوز 3 كم للساعة الواحدة (واحد إلى 2 ميل/ساعة). في بعض الأوقات قد تؤثر الرياح على التيارات المحلية ممايؤدي إلى عكس اتجاهها.
      نادرا مايتجاوز ارتفاع الموج الثلاث أمتار (10 أقدام) كأقصى ارتفاع في جنوب الخليج. ارتفاع المستوى العام بسبب المحيط الهندي لايظهر إلا في المياه عند مدخل الخليج؛ عندما يحدث تعارض مع اتجاه الريح وينتج عن ذلك اضطرابات ودومات مائية.
      نمط حركة المياه العام في الخليج هو الحركة بعكس عقرب الساعة ويتميز بحركة ذات طابع رأسي، فالمياه السطحيه، وعند دخولها من المحيط الهندي، تخضع للتبخر، وبالتالي تصبح أكثر كثافه وتغرق ضمن جسم الخليج لتخرج، عند عودتها من الدوران في الخليج، من مضيق هرمز إلى المحيط الهندي كتيارات ماء عميقة أسفل تيارات الماء السطحية التي تدخل جسم الخليج.

      تاريخ

      كان الخليج العربي والبحر الأحمر من طرق التجارة الأساسية لكثير من الحركة التجارية والتبادلات الحضارية فيما بين الحضارات الكبري في الشرق. وكانت حضارة مابين النهرين (بين نهري دجلة والفرات)، قد قامت في أقصى الشمال الغربي من الخليج العربي. وكانت مياه الخليج في العصور القديمة أعمق كثيرا مما هي عليه اليوم، وبانحسار المياه شيئاً فشيئاً ظهرت أرض خصبة غنية بالرسوبيات، مماجعل المنطقة مصدر جذب للاستيطان. وكانت منطقة الخليج العربي ملتقى الحضارات والثقافات القديمة، على مر التاريخ لأنها كانت تقع بأقصى الهلال الخصيب وهو الأرض الخضراء التي تمتد من المنطقة بأقصى شمال الخليج مشَكلّة نصف دائرة حتى شمال غرب هذه المنطقة لتمتد إلى دلتا نهر النيل. وفي منطقة الإمارات العربية وعُمان، تم العثور على آثار تدل على وجود مستوطنات سكانية يعود تاريخها إلى سبعة آلاف سنة. وفي هذه المستوطنات تم اكتشاف قطع متميزة من الفخار الأسود من منطقة عبيد (مادة) بالعراق، ممايدل أن التجارة عبر مناطق الخليج المختلفة كانت نشطة.
      وكان أبناء وادي الرافدين وجيرانهم من الحضارات المختلفة يتاجرون عبر الخليج والمحيط الهندي وبحر العرب منذ عصور قديمة، وعلى الرغم من وفرة المنتجات الزراعية في منطقة الرافدين ظلوا بحاجة للحصول علي المعادن والخشب والحجارة، فأنطلقوا بقواربهم عبر النهر ليصلوا لمياه الخليج بحثاً عن هذه الموارد عن طريق تجارة أكثر ربحا. ولقد ذكرت وثائق السومريين التاريخية المكتوبة التي تعود إلى ثلاثة آلاف سنة ق.م. أنهم كانوا يصلون لمنطقة منطقة ميجان (عمان)(انظر : عمان) لجلب النحاس في الجنوب الشرقي من شبه الجزيرة العربية. ومنذ ألفي عام ق.م. وبعد حضارة ميجان ورد اسم دلمون في البحرين في السجلات التاريخية بوصفها مركز تبادل تجاري بين الرافدين وميجان وملوحة؛ (اسم أطلقه الأكاديون على منطقة وادي السند)، وعثر هناك على آثار تشتمل على أختام تشير إلى المنطقة التي وردت منها البضائع.
      ووصل أبناء وادي الرافدين بقواربهم المجهزة ملاحيا إلى وادي السند، وكان السومريون يصنعون قواربهم من قصب (الغاب). كما أن بحارة ميجان كانوا أيضا يسيطرون علي التجارة مابين الرافدين والهند عبر الخليج في القرن الثالث ق.م. وكذلك كان أهل دلمون على ساحل الخليج والمدن القريبة من الساحل كأم النار ودلما على ساحل أبو ظبي وفيلكا في الكويت. ومما سهل التجارة شق طريق عام 3500ق.م. يمتد من شمال الخليج لربطه بالبحر المتوسط. السلع التجارية التي كان الخليجيون قديما يتاجرون فيها، ومنها الأعشاب والتوابل واللبان والمر والأقمشة والجواهر والأحجار الكريمة والسيراميك والساج والأرز والمعادن كالنحاس، الذي كان يجلب من ميجَن.
      وعرف الخليج بوصفه مصدراً أساسياً لتجارة اللؤلؤ، فقلة عمق مياه الخليج مكَنت الغواصين من الوصول إلى عمق البحر لاستخراج محاره منذ أزمان بعيدة. وفي القرن السادس ق.م. أنشأ الأخمينيون إمبراطوريتهم التي امتدت في أوجها إلى جميع أرجاء الشرق الأدنى، من وادي السند إلى ليبيا، وشمالاً حتى مقدونيا. وتمكنوا من السيطرة على جميع الطرق التجارية المؤدية إلى البحر الأبيض المتوسط عبر البر والبحر؛ وقام ملوكهم بإعادة بناء الطريق من منطقة السوس في إيران إلى سارديز بالقرب من أفسس وسميرنا. وكان لاحتلال الرومان لمصر أثر كبير في منع العرب من العمل وسطاء تجاريين حيث سيطر الرومان على طرق التجارة عبر البحر الأحمر وكانوا على دراية وكفاءة عاليتين في مهارات الإبحار.
      كما سيطروا على الطريق البحري المؤدي إلى الهند، وفي هذا الوقت من سيطرة الرومان، عملت كثير من الحضارات في آسيا وأفريقيا وأوروبا على إقامة علاقات حميمة معهم. وبحلول القرن الأول الميلادي ظهرت إشارات ودلائل إلى وجود تجار عرب وهنود يقطنون مصر وأوروبا، كما أن هنالك دلائل أثرية لمستعمرات تجارية رومانية في شبه القارة الهندية. ولقد تم العثور على كميات كبيرة من الزجاج الروماني في إدور في إمارة أم القيوين. وعلى الرغم من سيطرة الرومان على طريق البحر الأحمر، إلا أن الطرق البحرية وطرق الخليج كانت تحت سيطرة حضارة أخرى تمركزت في جنوب غرب آسيا، ألا وهي الحضارة البارثية التي ساهمت بشكل كبير في إثراء الحضارة الرومانية، وهذا ما دفع الرومان إلى توسيع نطاق إمبراطوريتهم، لتمتد جنوباً فتغزو بلاد الرافدين وبلاد المشرق للسيطرة على جميع الطرق التجارية المؤدية إلى البحر الأبيض المتوسط.
      ولقد استمر الاتصال بالعالم الخارجي واتسع نطاقه، ففي سنة 166م أرسل الإمبراطور الروماني ماركوس أوريليوس من مستعمرته في الخليج مبعوثاً إلى الصين، وباكتشاف أسرار رياح المحيط الهندي الموسمية في القرن الأول الميلادي تابع العرب ممارسة تجارتهم. وقد شهدت القرون التالية نزاعات بين أبناء المتوسط وحضارات جنوب غرب آسيا، ومع ذلك استطاع عرب شبه الجزيرة العربية أن يظلوا حياديين إزاء النزاع القائم، وقد استمروا بالتجارة مرسلين قوافلهم وسفنهم إلى الموانئ، والمراكز التجارية على الجانبين، ولقد ورد وصف للسفن التي كانوا يستخدمونها في كتابات الكاتب البيزنطي بروكوبيوس، قال فيه: "إن جميع القوارب التي كانت تأتي من الهند على هذا البحر لم تكن كغيرها من القوارب، إذ إنه لم يتم طليها بالقطران ولا بأية مادة أخرى، بل كان يتم ربط ألواح الخشب ببعضها بعضاً بوساطة مسامير حديدية كبيرة، تنفذ من لوح إلى آخر وكذلك يتم شد هذه الألواح بحبال لزيادة ترابطها".
      ومن المحتمل أنها كانت تبنى بالطريقة نفسها منذ قرون بعيدة. ولقد تم العثور على قلادة قديمة في تل أبرق في أم القيوين في الإمارات يعود تاريخها إلى 300 ق.م ويظهر عليها رسم واضح يمثل قارباً بخلفية مربعة ومقدمة متقوسة حادة وفوقه شراع، ومن الواضح أن هذا الشراع مطابق إلى حد بعيد للشراع العربي، وتقدم هذه القلادة أقدم وصف للشراع المثلث، الذي يسمى الشراع اللاتيني.
      ومع مجيء الإسلام في القرن السابع الميلادي، تغيرت ملامح الخليج وكذلك المنطقة المجاورة بشكل كبير، وابتداءً من هذه الحقبة أصبحت الدولة الإسلامية تسيطر على الطرق التجارية عبر الخليج والبحر الأحمر، وعلى الطرق البرية عبر الأناضول.
      وفي منتصف القرن الثامن الميلادي اتسعت الدولة الإسلامية من جبال البيرنيه في شبه الجزيرة الأيبيرية وصولاً إلى نهر السند، وخلال سبعمائة سنة تلت انتشر الإسلام غربًا وشرقًا وأصبح المحيط الهندي البحيرة الإسلامية، ولقد سيطر التجار العرب على التجارة وعلى البضائع القادمة من الشرق وخاصة التوابل، وبقي الوضع على ماهو عليه حتى القرن الخامس عشر الميلادي، حين أبحر فاسكو دي جاما حول أفريقيا فاتحاً بذلك طريقاً تجارياً جديداً للممالك الأوروبية، ليدخل البحارة العرب في منافسة مع البحارة الأوروبيين، وباتساع نشاطاتهم التجارية أصبح البحارة العرب أكثر علماً بجغرافيا العالم، وصاروا قادرين على تقديم خرائط أكثر دقة لوصف العالم المعروف آنذاك، وكانوا ينقلون معهم في رحلاتهم الجغرافيين والرحالة، وهم بدورهم سجلوا ملاحظاتهم ووصفهم للأماكن التي قاموا بزيارتها. وفي القرن العاشر الميلادي كتب أحد الرحالة البغداديين وهو ابن حوقل واصفاً الخليج أن مياهه صافية تشف عما تحتها، وأنه يمكن للمرء أن يرى الحجارة البيضاء في القعر، ولقد ذكر كذلك أنه كان هناك الكثير من اللؤلؤ والمرجان وكذلك كان هناك الكثير من الجزر التي يقطنها الناس. ولقد قدم جغرافي آخر، وهو المقدسي وصفاً للبحارة الذين كان يرتحل معهم حول سواحل شبه الجزيرة العربية: "كنت قد رحلت بصحبة رجال ولدوا وترعرعوا في البحر، وكان لديهم كامل المعرفة عنه وعن مراسيه وعن رياحه وجزره، ولقد أمطرتهم بعدد كبير من الأسئلة عن البحر وخصائصه الطبيعية وحدوده، ولقد رأيت لديهم أدلة بحرية يقومون بدراستها ومراجعتها، متبعين إرشاداتها بثقة وحماس".
      وربما يكون ابن بطوطة الرحالة العربي المولود في طنجة، أكثر الرحالة شهرة وأكثرهم ترحلاً، وقد استطاع في رحلاته مابين 1325 - 1353م أن يترحل عبر مساحة كبيرة وصلت إلى (75000 ميل) ووصل إلى أبعد مايمكن في ذلك الوقت حيث الصين. وفي أحد كتاباته يصف رحلة عبر الخليج العربي وسواحل شبه الجزيرة العربية بقوله: "أبحرنا من قلوة إلى ظفار، حيث كانت الخيول الأصيلة تصدر من هناك إلى الهند، وهذا السفر استغرقنا شهراً وكان مصحوباً بريح محببة".
      وعن طريق عدد هائل من القوارب تبحر في المحيط الهندي كان العرب يلتقون بأقرانهم من التجار الهنود وتجار (مالي) والصين، وكانوا يتبادلون نظاماً تجارياً ثقافياً في أغلب الأحيان كان يخلو من النزاعات وبذلك تم توطيد الاتصال بين هذه الثقافات. وقد أبحر التجار العرب بشكل منتظم إلى الصين، وفي بداية القرن الخامس عشر أرسل الصينيون أساطيلهم التجارية في رحلات بحرية متعددة، شملت الخليج العربي وإفريقيا الشرقية، وقد ذكر ابن حبيب في القرن العاشر الميلاديدبا بوصفها واحداً من أهم الأسواق العربية يؤمها التجار من الهند والسند والصين، إضافة إلى أناس من الشرق والغرب.
      يتبع

      أذنبــــــــــــتُ كــــــــــل ذنـــوب لســـتُ أًنكـرها *وقـــــــد رجـــــــوتك يــــا ذا المــــنّ تغفـرهـــــا *أرجــــــوك تغفــرهـا فـي الحشـــــر يا ســــندي*إذا كنــــت يـــا أملـــــى فـي الأرض تســــترهــــــا .


    4. #4

      بحر العرب
      هو جزء من المحيط الهندي يقع بين سواحل الجزيرة العربية وشبه الجزيرة الهندية. تحده إيران و باكستان من الشمال.شبه القارة الهندية من الشرق وشبة الجزيرة العربية والقرن الافريقى من الغرب.

      صورة لبحر العرب


      أكبر عرض لبحر العرب هو 2,400 كيلومتر تقريبا وأقصى عمق له 4,6 كيلو متر تقريبا. أنهر أندوس والمعروف كذلك بنهر سندهو، نامادا، وتابتي تصب مباشرة في هذا البحر.الخليج العربي والبحر الأحمر ومن أشهر الجبال التى تطل عليه الجبل الاخضر في عمان و جبال غات الغربية في الهند.
      الدول المطلة على بحر العرب هي الهند،إيران،عُمان،باكستان،اليمن،الإمارات العربية المتحدة،الصومال و المالديف. ومن المدن التي تطل على هذا البحر مدينة ممباي في الهند و كراتشي في باكستان و صور في عمان والمكلا في اليمن و ميركا في الصومال.

      خليج البنغال
      هو الخليج الذي يشكل الجزء الشمالي الشرقي من المحيط الهندي، وهو ذو شكل مثلثي يحده من الشرق شبه جزيرة الملايو ومن الغرب الهند. وعلى الحافة الشمالية من الخليج تقع منطقة البنغال ، والتي تضم ولاية البنغال الغربية الهندية ودولة بنغلاديش. أقصى شرق الخليج يصل لجزيرة سريلانكا و الأقليم الهندي الاتحادي لجزر أندمان ونيكابور.
      يحتل خليج البنغال مساحة تقدر بـ 2.172.000 كم2، تحده الهند وسريلانكا في الغرب، بنغلاديش من الشمال، ميانمار والجزء الشمالي من تايلندا من الشرق. وتمتد حدوده الجنوبية بخط وهمي من رأس دوندرا في أقصى جنوب سريلانكا إلى أقصى شمال جزيرة سومطرة.
      تصب في الخليج العديد من الأنهار الآسيوية مثل الغانج، براهمابوترا، إيراوادي، غودافاري، ماهانادي، كريشنا و كاوفيري. ومن أهم موانئ خليج البنغال ميناء يانغون، ميناء كالكوتا، ميناء كودالور، ميناء كاكينادا، ميناء ماشليباتنام، ميناء مادراس، ميناء باراديب و ميناء فيشاكاباتنام.


      خليج البنغال

      خليج تايلند
      هو خليج يقع في جنوب شرق آسيا، تحيط به كل من تايلندوفيتنام وكمبوديا وماليزيا. يتفرع الخليج من بحر الصين الجنوبي ويتفرع منه في شماله خليج بانكوك الذي يصب فيه نهر تشاو بارايا، قرب العاصمة التايلندية بانكوك. تصل مساحة الخليج لحوالي 320 ألف كيلومترا مربعا. تكثر فيه الكائنات المرجانية، كما يعد مصدرا للغاز الطبيعي والنفط.
      خليج تايلند من المسطحات المائية قليلة العمق، فلا يزيد عمق أعمق مناطقه عن 80 متر مع متوسط عمق يقدر بحوالي 45 متر. بسبب وجود عدد لا بأس به من الأنهار التي تصب في هذا الخليج فإن نسبة ملوحته منخفضة نسبيا.

      خليج تايلند

      يتبع

      أذنبــــــــــــتُ كــــــــــل ذنـــوب لســـتُ أًنكـرها *وقـــــــد رجـــــــوتك يــــا ذا المــــنّ تغفـرهـــــا *أرجــــــوك تغفــرهـا فـي الحشـــــر يا ســــندي*إذا كنــــت يـــا أملـــــى فـي الأرض تســــترهــــــا .


    5. #5

      بحر أندامان


      موقع بحر
      هو مسطح مائي مالح يقع جنوب شرقي خليج البنجال، وجنوبي ميانمار وغربي تايلند وإلى الشرق من جزر أندامان، ويعد جزءًا من المحيط الهندي. يبلغ طوله 1200 كم تقريبًا وعرضه حوالي 650 كم وتصل مساحته إلى 797,700 كم مربعا. متوسط عمقه هو 870 م بينما أعمق منطقة فيه تصل إلى 3,777 م تحت سطح الماء.
      في أجزائه الجنوبية الشرقية، يضيق بحر أندامان ليكون ما يعرف باسم مضيق ملقّا الذي يفصل جزيرة سومطرة عن شبه جزيرة المالاي.
      تتواجد في هذا البحر جزيرتان بركانيتان، إحداها تحوي بركانا نشطًا.
      بحر إيجة


      صورة فضائية لبحر إيجة
      (باليونانية:Αιγαίον Πέλαγος) هو أحد أفرع البحر المتوسط طوله 643.5 كم وعرضه 322 كم، يقع بين شبه الجزيرة اليونانية والأناضول، يتصل بالبحر الأسود وبحر مرمرة عن طريق مضيقي البوسفور والدردنيل، وتطل عليه تركيا واليونان.
      وإسمه القديم ارخيبلاجو ويطلق الآن على جزره العديدة التي تشمل ايوبويا، سبورادس الشمالية ،سبورادس الجنوبية، سايكلادسودوديكانس.
      ولدت العديد من الحضارات في تاريخ الإنسانية على شواطئه أشهرها حضارة مينوسيوكريت. أنشئت العديد من الدول المدن كأثينا وإسبرطة. سكنت شواطئ من قبل العديد من الشعوب كالفرس والرومان ومن قبل الإمبراطورية البيزنطية والسلاجقة والعثمانيين.
      البحر الأسود


      خريطة البحر الأسود
      هو بحر داخلي يقع بين الجزء الجنوبي الشرقي لأوروبا وآسيا الصغرى يتصل بالبحر المتوسط عن طريق مضيق البوسفور وبحر مرمرة ويتصل ببحر آزوف عن طريق مضيق كيرتش.
      أهم الأنهار التي تصب في البحر الأسود هو نهر الدانوب. مساحة المسطح المائي للبحر الأسود تزيد عن 420 ألف كم مربع وأقصى عمق له 2210 م. الدول المطلة على البحر الأسود هي (مع عقارب الساعة): أوكرانيا وروسيا وجورجيا وتركيا وبلغاريا ورومانيا. أهم المدن المطلة عليه
      أوديسا ويالطا وإسطنبول .

      يتبع

      أذنبــــــــــــتُ كــــــــــل ذنـــوب لســـتُ أًنكـرها *وقـــــــد رجـــــــوتك يــــا ذا المــــنّ تغفـرهـــــا *أرجــــــوك تغفــرهـا فـي الحشـــــر يا ســــندي*إذا كنــــت يـــا أملـــــى فـي الأرض تســــترهــــــا .


    ****



    صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •  

    -