المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خواطر لها صلة بالرقية الشرعية ( أكثر من 50 موضوعا ) :


 


رميته
02 12 2010, 07:23 AM
بسم الله

خواطر لها صلة بالرقية الشرعية

عبد الحميد رميته , الجزائر

الفهرس :

1-هل تُطلب الرقية وتفيد من أجل التخلص من الحظ السيء ؟ :
2 - كيف يمكن أن نتعامل مع المريض :
3 - ماذا عن طلب المريض لأن يرقيه آخرون ؟ :
4 -هل يتحقق الشفاء أحيانا للمريض مع أنه لم يطلبه إلا عند مشعوذ أو دجال ؟:
5 - ماذا عن تساهل الرقاة في تعاملهم مع المتبرجات ؟ :
6-هل يُـشرع للراقي أن يضع يده على ناصية المريض ؟:
7-" يعاني من مرض نفسي وأنا أبحث له عن رقية " !:
8- هل تجوز الرقية لكافر أم لا ؟ .
9- ماذا عن سيئات الرقية الجماعية ؟ :
10-قد يشفى المريض ولو بقراءة الإنجيل عليه ! :

11- هجر القرآن ومس الجن ! :
12- النفور منالاحتلام ومس الجن :
13- هل الأحلام المزعجة تدل دوما دلالة قطعية على مس من الجن ؟! :
14- رجل طلبت منه جنية أن يتزوج منها ووعدته بتحقيق الكثير من الأمنيات المادية العزيزة عليه . هل يقبل أم لا ؟ :
15- هل يمكن للسحر أن يقتل ؟! :
16- هل تصح الرقية للمرأة وهي حائض أو نفساء ؟ :
17- الذي اقتنع بأنه تلزمه رقية , هل جاء الاقتناع من عنده هو أم من الناس ؟ :
18- من المنكرات التي تقع أحيانا باسم الإصابة بالجن ! :
19- التحايل على المرضى من أجل سرقة أموالهم :
20- من أمثلة الوسواسالقهري : 21 – الرقية من أجل التخلص من العصبية ! :
22- أولادي سيئون معي , إذن أنا أريد أن أرقي نفسي ! :
23- هل يمكن أن يشفى المريض قبل أن يعالج بالدواء عند طبيب أو بالرقية عند راق ؟:
24- ما هي الخواص المشتركة بين الأمراض النفسية والأمراض الراجعة إلى السحر أو العين أو الجن ؟ :

25 – غير متفقين ولذلك هم يبحثون عن رقية :

26 - هل صحيح أن من علامات المصاب بجن أو بسحر أن لا يستطيع التحديق في عين الراقي طويلا ربما بسبب خوف الجن من الراقي ؟:
27- لأن التلاميذ أقلقوه كره التدريس , ومنه فهو يبحث عن رقية :
28- كيف يمكن أن تضر الرقية صاحبَها ؟ :
29- هل يجوز الاستعانة بالجن في الرقية ؟! :
30- هل الأرق مرض أم لا ؟ :
31- هل سبب آلام الرأس أو الصداع واحد أم أن الأسباب متعددة ؟ :
32- هل هناك أعراض متشابهة بين الأمراض النفسية والأمراض الراجعة إلى سحر أوعين أو جن ؟ :
33 – هل تجوز مراجعة " مرابطة " ؟! :
34- هل يعالج ( عرق النسا ) بالدجل والشعوذة ؟ :

35 - الرقية من أجل تحسين أحوال التجارة :
36-يغضب إذا سمع القرآن ! :
37- ما الرأي في الرقاة الذين يعتمدون على ما يراه المريض في منامه من أجل تشخيص مرضه ؟ :
38 – خفت أن أذهب عند الطبيب النفساني حتى لا يقال عني بأنني مجنون ! :
39- ما المقصود بالرقية الشرعية ومن أجل ماذا شُرعت ؟ :
40- ما هي أعراض الإصابة بالعين ؟ :
41- هل يمكن أن يعبث الجن ببعض المنازل إفسادا وإتلافا ؟ :
42- هل صحيح ما يقال بأن الإنسان في بعض الأحيان يختلق المشاكل اختلاقا ؟ :
43- هل صحيح أن الجني لا يجوز له أن يخرج من أجزاء معينة من جسد المريض حتى لا يتلفها ؟ :
44- هل صحيح أن باستطاعة شخص ما أن يعمل ( سحرا ) لشخص آخر فيجعله يفشل في قضاء حاجته من زوجته أو يجعلها تستعصي على زوجها , بدون أية إرادة من أحدهما ؟! :
45-ما الحكم في أخذ العهد على الجني قبل خروجه من بدن المصاب ؟ :
46- ما الرأي في كي المصاب بسحر أو عين أو جن أو الذي يعاني من مشاكل نفسية ظنا من الراقي بأن المصاب ممسوس ؟ :
47- هل لمعاصي الراقي تأثير على بركة الرقية ؟ :
48- هل من مصلحة الأطفال سماع قصص الجن والشياطين ؟! :
49-هل تشخيص الرقاة لطبيعة مرض من يزورهم من المرضى ظني أم قطعي ؟ :
50 - هل من خطورة من الجن الظالم المعتدي على الراقي أم لا ؟ :
51- كيف يتم التخلص من السحر بأنواعه المختلفة ( مأكول أو مشروب أو موجود على شكل حرز ) ؟



ثم :


بسم الله مرة ثانية :

1 -هل تُطلب الرقية وتفيد من أجل التخلص من الحظ السيء ؟ :
لا تُشرع الرقية الشرعية من أجل التخلص مما يُسمى ب"الحظ السيئ".إن قضاء الله لا يسمى حظا سيئا , ولا يقابلُ إلا بالإيمان بالقضاء والقدر وكذا بالرضا والصبر مع احتساب الأجر عند الله تعالى , ثم بالسعي نحو الأفضل في الحياة . ولا يصلح أبدا أن يُعالج لا بالرقية الشرعية ولا بالذهاب عند طبيب , ولو قال بعض الناس الجاهلين خلافَ هذا .

2 - كيف يمكن أن نتعامل مع المريض :


الذي عُلم أن مرضه مميت - كالسرطان مثلا - وبأنه لا أمل في الشفاء منه بإذن الله , وذلك حتى نخفف من وطأة المرض النفسية عليه ؟.

ج: السرطان كلمة تثير الخوف والرهبة والفزع,والسبب هو أنه لا يكتشف غالبا إلا في مراحله الأخيرة حين يكون مميتا.هذا المرض يمثل كارثة نفسية للمريض, وبالرغم من التقدم الطبي والعلمي والتكنولوجي فإن الشفاء منه مع بدايته وبشكل فعال مازال غير ممكن.ومع أعراض المرض التي تختلف من مريض إلى آخر ومن سرطان إلى آخر فإن المريض يحس غالبا بما يشبه الشلل الذهني عند إصابته بهذا المرض,وإن كانت ردة الفعل النفسية تختلف من مريض لآخر.وبغض النظر عن كون إخبار المريض بحقيقة إصابته أفضل أو العكس هو أفضل(المسألة خلافية بين الأطباء وبين الناس وبين علماء الإسلام) فإن المطلوب من أهل المريض من أجل التخفيف من حدة المرض النفسية (لا العضوية والبدنية) على المريض,المطلوب منهم ما يلي :
ا- عدم تجاهله عند ما يتكلم عن المرض وطرق علاجه . إن المطلوب ترك المريض يعبر عن مشاعر الخوف والقلق الذي ينتابه لأن هذا الكلام يريح المريض نفسياً في العادة , وعلى الضد فإن عدم تحدث المريض عن مخاوفه يجعل هذه المخاوف أكبر ويصبح تفكيره مركزا عليها طول الوقت-سواء شعرنا نحن بذلك أم لا-بدلا من طردها بالتحدث مع الآخرين.إن الإستماع للمريض هو مشاركة معنوية مهمة جدا ويساعده على التنفيس عما يجول بخاطره .
ب- التحدث معه عن التقدم الطبي الهائل في هذا العصر وكذا عن حالات مماثلة لمرضه شفي المريض فيها بإذن الله رغم أنه كان ميئوسا من شفائه لأن الشافي أولا وأخيرا هو الله . وإذا قال أهل المريض للمريض هذا الكلام فإنهم يقولون له الحق والصدق ( ولا يكذبون عليه ) ويخففون عليه في نفس الوقت .
جـ- مشاركته بأعمال ونقاشات مختلفة للترويح عن النفس والبعد عن جو القلق والهلع الذي يعيش فيه . ويحاول الأهل أن لا يتركوا للمريض الفراغ الكبير الذي يجلب له القلق والكآبة والسوء أكثر مما يجلب له الخير.
د- دعوة المريض لقراءة القرآن والذكر والدعاء , وكذا تذكيره الدائم بالإيمان بالله وبالقدر خيره وشره وبأن الله سبحانه وتعالى هو الشافي أولا وأخيرا وأنه هو الذي كتب لنا أن نولد في وقت محدد وأن نموت في وقت محدد وبشكل محدد وأنه لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا وأنه"عسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم" و"عسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا", وأن الله يبتلي المؤمن في الأصل لا ليعذبه بل ليغفر له ذنوبه ويزيد له في أجره وليرفع له درجته عنده سبحانه وتعالى,وأن أشد الناس بلاء الأنبياء :"أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل يبتلي الرجل على حسب دينه , فإن كان في دينه صلبا اشتد بلاؤه وإن كان في دينه رقة ابتلي على قدر دينه.فما يبرح البلاء بالعبد حتى يتركه يمشي على الأرض وما عليه خطيئة"صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم . وعلى أهل المريض أن يكثروا من الدعاء للمريض بالشفاء "وما ذلك على الله بعزيز".ولا بأس من الرقية للمريض لا من أجل الشفاء ولكن من أجل دعاء الراقي ومن أجل بركة القرآن إن أصر المريض أو أهله على ذلك . فإن لم يصروا على الرقية فالأصل فيما يلزم المريض هو دواء الطبيب ثم مواساة الأهل والمحبين له .

يتبع : ...

رميته
03 12 2010, 07:00 AM
3 - ماذا عن طلب المريض لأن يرقيه آخرون ؟ :
أما رقية المرء لنفسه ( إن كان مريضا) فمستحبة في الدين كما هو معروف بداهة في ديننا .
وأما عن طلب المريض ليرقيه آخرون ففي استحباب ذلك خلاف . صحيح أنه يحرم الذهاب عند مشعوذ من أجل التخلص من العين أو السحر أو الجن بطرق غير شرعية , ولكن مع ذلك نقول بأن الخلاف وقع بين العلماء في هذه المسألة أي مسألة طلب الرقية من شخص متفرغ للرقية ويفتح داره أو محله باستمرار ليرقي الناس بمقابل أو بدون مقابل , إذ يقول بعضهم بأن طلب الرقية من الآخرين بالصيغة المبالغ فيها التي نراها اليوم غير محبب حتى لو كان جائزا , ويقولون بأن الأولى ألا يطلبَ الشخصُ الرقيةَ من آخرين خاصة إن كان المريضُ مثقفا وواعيا وكان في كامل قواه العقلية والنفسية والبدنية حيث يرقي عندئذ نفسَه بنفسه . وإن لم يكن كذلك فيمكن لواحد من أفراد أسرته أو من أقاربه أو جيرانه المثقف والمطلع على الدين وعلى الرقية الشرعية أن يرقيه . ويستدلُّ بعضهم بجملة أدلة منها حديث عكاشة المشهور فيمن يدخلهم الله الجنة دون حساب , حيث ورد فيه أنهم "لا يسترقون" أي لا يطلبون الرقية من غيرهم ، "ولا يتطيرون" أي لا يتشاءمون ،"ولا يكتوون، وعلى ربهم يتوكلون". وقد سأله عكاشه أن يسأل الله أن يكون منهم فقال : "اللهم اجعل عكاشة منهم"، فسأله آخر فقال: "سبقك بها عكاشة!". والمقصود أن من لا يطلب الرقية يمكن أن يكون ممن يدخلهم الله الجنة دون حساب. وفي الحديث أن الذين يطلبون الرقية من الغير , هم مع المتشائمين والمكتوين والذين لا يحسنون التوكل على الله . إذن فقد جمعهم النبي صلى الله عليه وسلم في مقام واحد , وكأن الرأي الشرعي يقول عند هؤلاء العلماء (حتى وإن خالفهم غيرهم من العلماء ) "يا مسلم إن استطعت ألا تطلبَ الرقية فلا تطلبها". وأما أن ترقيَ نفسك فلا بأسَ عليك بإذن الله ولا حرج لأن نص الحديث لم يقل"لا يرقون" بل"لا يسترقون" أي لا يطلبون الرقية , والله أعلم .

4 -هل يتحقق الشفاء أحيانا للمريض مع أنه لم يطلبه إلا عند مشعوذ أو دجال ؟:

قد يحقق الله الشفاء ولو من طريقة غير شرعية . ربما يحدث ذلك ليَميزَ الله من يؤمنُ بأن ربنا تعبدنا بالغايات كما تعبدنا بالوسائل مِمَّن يؤمن بأن الغاية تبرر الوسيلة , وقد يحدث لغير ذلك من الحكم التي لا يعلمها إلا الله . ويتعلق الناس الجهلة بسببٍ من ذلك بهذا المشعوذ أو بهذا الدجال وهو لا يستحقُّ أن يُتَعلَّقَ به . وتحضرني بهذه المناسبة قصة المرأة التي حاولت بكثير من الوسائل أن تأتي بزوجها من فرنسا أو ليطلقها أو ليبعث لها بما تنفقه على نفسها وأولادها , فلم تفلح . وبعدها ذهبت عند مشعوذ دجال فأعطاها تميمة (حرز) , فجاء زوجها في اليوم الموالي . أما الجهلة فانبهروا بقدرة هذا الساحر العظيم !!! .
لكن البعض ممن يعرفون هذا الكاهن ذهبوا عنده وسألوه عن الشيء العظيم الذي فعله لهذه المرأة حتى تحقق لها ما تحقق بكل سهولة بعد استعصاء ذلك على كثير من المسؤولين الكبار (!) , فأجابهم : كتبت لها في الحرز : " إذا جاء زوجكِ فقد جاء , وإلا فالله لا يجيـبو"!. هكذا! نعم هكذا! .

يتبع :...

رميته
04 12 2010, 07:14 AM
5 - ماذا عن تساهل الرقاة في تعاملهم مع المتبرجات ؟ :
إذا كان المريض امرأة وجب تغطية شعرها بخمار لا يسمح لحرارة الرأس أن تصل إلى يد الراقي التي يمكن أن يضعها على ناصيتها قبل القراءة عليها , بحيث لا يمس الراقي ولو شعرة من رأسها.

ومن زعم من الرقاة بأنه لا بأس عليه أن يمس أجزاء أخرى من جسدها ( سواء تؤلمها , أو يُظن أن الجن متمركز فيها , أو أن السحر أصابها فيها أو أن العين أثرت فيها ) أو يراها فهو إما جاهل , وإما فاسق فاجر ساقط لا يستحي ولا يخاف من الله . وفي الحالتين هو لا يستحقُّ أن يكون معالجا بالقرآن . ومن هنا نقول بأنه يجب أن يحرص الراقي على أن لا يرقي امرأة إلا وهي متحجبة . إذا قبلت بذلك فبها , وإلا طلب منها أن تبحث لها عن راق آخر!.

وليعلم الراقي :

ا- أن هذا الشرط يمليه عليه دينه الذي يفرض عليه – كرجل - أن لا ينظر إلى وجه امرأة أو كفيها بشهوة.أما النظر إلى غير ذلك من جسدها فإنه حرام بشهوة أو بدون شهوة . والراقي إذا أراد أن يرقي امرأة متبرجة لا ولن يستطيع ( وإن استطاع فبصعوبة كبيرة جدا , وقد يقدِر على ذلك مرة ولا يقدِر مرات ) مهما حاول أن لا ينظر أثناء الرقية إلى غير الوجه والكفين منها.

ب- كما أن هذا الشرط يزيد من احترام الناس المؤمنين له ومن تقديرهم له, حتى ولو كانوا غير ملتزمين بالدين . وإذا وُجِد من ينتقده بسبب ذلك فالحجة عليه لا على الراقي . والذي ينتقده اليوم لا أظن أنه سيبقى ينتقده إلى ما لانهاية .

جـ- ومن جهة ثالثة , فإن اشتراط هذا الشرط في الرقية هو طاعة لله يجعل أجر الراقي على الرقية أكبر , ويجعل بركة الرقية ومردودها أكبر بإذن الله .
وإذا كانت المرأة المريضة مصابة بجن , وجب عليها أن تلبس قبل الرقية سروالا تحت الفستان أو الجلباب حتى لا تنكشف عورتها أثناء الرقية . ويجب أن يكون لباسُها فضفاضا واسعا , والغرض من ذلك واضحٌ لا يحتاج إلى ذكر.

6-هل يُـشرع للراقي أن يضع يده على ناصية المريض ؟: سواء أكان ذكراأو أنـثى .

والجواب هو أنني مع كثرة ما قرأتُ حتى الآن في هذهالنقطة ما وجدتُ دليلا يعول عليه من السنة النبوية الشريفة على أن ذلك مطلوبٌ في الرقية أو مشروعٌ . لم أجددليلا يثبتُ ولا دليلا يقول بأن ذلك حرامٌ .
ومنه فإنني – كراقي بسيط - أرى أن استبعاد ذلك خاصة معالرقية للمرأة أحسنُ وأفضل وأحوط , لأنه من جهة لا فائدة ترجى من ذلك , ولأن في ذلك – من جهة أخرى - سداللذرائع إلى الحرام فيما بين الرجل والمرأة , والله أعلم .

7-" يعاني من مرض نفسي وأنا أبحث له عن رقية " !:
هذه جملة أسمعها من كثير من المرضى أو من بعض أفراد عائلاتهم .
وأنا أقول :

أولا : بأن تشخيص المرض بأنه حالة نفسية قد يكون صوابا وقد يكون خطأ . فإذا كان التشخيص خطأ ( بمعنى أن المرض ليس نفسيا كما قيل ) فقد تصبح الرقية مطلوبة وقد تكون هي الحل وقد تكون هي الحل الوحيد بإذن الله .

ثانيا : التشخيص إن كان صوابا ( بمعنى أن المرض نفسي بالفعل ) :
ا- فقد أقبلُ أن أرقي المريض إذا كان قد استشار أكثر من طبيب ولم ينفعوا سواء في تشخيص المرض أو في علاجه . ومع ذلك فإنني عندما أرقي هذا المريض أخبـُره أو أخبـُر أهله بأن الذي ينفعه– بإذن الله- بالدرجة الأولى ليس الرقية وإنما السماع منه والحديث معه وتقديم النصائح والتوجيهات المناسبة له من جهة وكذا الجهد الكبير الذي يبذله المريض من أجل العمل بهذه النصائح والتوجيهات من جهة أخرى .

ب- ولكنني لا أقبل – غالبا - أن أرقي المريض إذا لم يستشر أي طبيب وإنما اعتمد على أوهام أو سراب من أجل إقناع نفسه بأن حقيقة الإصابة هي سحر أو عين أو جن بدون أي دليل أو برهان .
وأقول للمريض في هذه الحالة : " إذا عرف السبب بطل العجب ", وما دام المرض نفسيا فلابد إذن من الذهاب عند اختصاصي في الأمراض النفسية لا عند راق شرعي .

يتبع : ...

رميته
05 12 2010, 07:21 AM
8- هل تجوز الرقية لكافر أم لا ؟ .
الأصل أنها جائزة حتى يثبت العكس . ومن الأدلة على جواز رقية الكافر الحديث النبوي الصحيح " انطلق نفر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في سفرة سافروها ، حتى نزلوا على حي من أحياء العرب ، فاستضافوهم ، فأبوا أن يضيفوهم ، فلدغ سيد ذلك الحي ، فسعوا له بكل شيء لا ينفعه شيء ، فقال بعضهم : لو أتيتم هؤلاء الرهط الذين نزلوا , لعلهم أن يكون عندهم شيء ، فأتوهم فقالوا : يا أيها الرهط إن سيدنا لدغ ، وسعينا له بكل شيء لا ينفعه ، فهل عند أحد منكم من شيء ؟. فقال بعضهم : نعم ، والله إني لأرقي ، ولكن استضفناكم فلم تضيفونا ، فما أنا براق حتى تجعلوا لنا جعلاً ، فصالحوهم على قطيع من الغنم ، فانطلق يتفل عليه ، ويقرأ : الحمد لله رب العالمين ، فكأنما أنشط من عقال ، فانطلق يمشي وما به قَلَبَة ، فقال فأوفوهم جعلهم الذي صالحوهم عليه ، فقال بعضهم : اقتسموا ، فقال الذي رقى: لا تفعلوا حتى نأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فنذكر له الذي كان ، فننظر ما يأمرنا ، فقدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فذكروا له ذلك، فقال " وما يدريك أنها رقية ؟ " ، ثم قال :" قد أصبتم ، اقتسموا ، واضربوا لي معكم سهماً " .
وسيِّدُ القوم كان كافرا فرقاه أبو سعيد فشفي وكأنما نشط من عقال , وأخبَروا النبي محمدا صلى الله عليه وسلم , فلم ينكر عليهم : لا الرقية لكافر ولا أخذ الأجرة على الرقية , والله أعلم بالصواب .
ثم : إن الطب الاصطناعي الكيميائي وكذا طب الأعشاب كل منهما طب من أجل علاج الأبدان , وكذا فإن الطب النفسي شرع من أجل علاج الأمراض النفسية . وإذا كان كل نوع من هذه الأنواع الثلاثة جائز ومباح بلا خلاف سواء تم لعلاج مسلم أو لعلاج كافر ( بل إنه فرض كفاية إذا قام به البعض سقط الإثم عن الباقين , وإذا لم يقم به أحدٌ قد يأثم الجميع ) , فما الذي يمنع من الرقية لكافر وهذه الرقية تؤدي غرضا مماثلا للغرض الذي يراد تحقيقه من الأنواع الأخرى من الطب ؟!.
إن الأنواع الأخرى تعالج البدن أو الروح وكذلك فالرقية فتعالج البدن أو الروح أو تعالجهما معا.
صحيح أن الكافر إذا كان حيا لا تطلب له إلا الهداية , وكذلك فإن الدعاء له بالرحمة بعد وفاته حرام باتفاق , أما الرقية فهي دعاء للمسلم أو للكافر بالشفاء مما يعاني من مرض عضوي أو نفسي وليست دعاء للمريض بالمغفرة أو بالرحمة , ومنه فالأصل كما قلت أن الرقية مشروعة للمسلم وللكافر في نفس الوقت .

9- ماذا عن سيئات الرقية الجماعية ؟ :

من غرائب الرقية عند البعض ممن يعالج بالقرآن : الرقية الجماعية والتي يمارسها البعض من أدعياء الرقية في الجزائر أو غيرها , والتي يجلس فيها الراقي أمام 5 أو 10 أو 15 أو 20 منالمرضى في قاعة واحدة , ويرقيهم في نفس الوقت . إن هذه الرقية غير مناسبة وغير مقبولة وغير مستساغة من وجوه عدة منها :
ا- أن المريض يكشفُ أسراره بمثل هذه الرقية لكثير من الناس الذين يعرفهم والذين لا يعرفهم , والمريض – عادة - لا يحبُّ أن يطَّلعَ على أسراره أحدٌ من الناس , خاصة إن كان امرأةً . إن القراءة الفردية , بمعنى الخلوة بالمريض ( أو المريضة مع محرمها ) وسؤاله عن حالته والقراءة عليه مباشرة وما يجده المريض من اهتمام به أكثر مع توجيه الرقية وتركيزها عليه , ومع ما في ذلك من الفائدة في تحديد حالته المرضية وستر لأسراره , لا شك أن ذلك كله أنفع بكثير وأفضل من الرقية الجماعية .
ب- لا تتاح الفرصة للراقي أن يسمع من كل مريضٍ كما ينبغي , وأن ينصحه كما يلزم . والمعلوم بداهة خاصة عند من يمارس الرقية الشرعية , أن السماع من المريض ثم تقديم النصائح والتوجيهات المناسبة له أمرٌ مُهمٌّ جدا على طريق العمل من أجل علاجه . وهذا أمر مشاهدٌ ومعلوم ومعروفٌ .
جـ- لا يتمكن الراقي بهذه الطريقة من أن يُشخِّصَ مرضَ المريضِ وأن يعرفَ طبيعته , لأن المريض لا يحبُّ في العادة أن يتكلم مع الراقي عندما يجدُ نفسه في قاعة واحدة وفي وقت واحد مع مجموعة كبيرة من الناس سواء كان يعرفهم أو لا يعرفهم .
د- هذه الطريقة يمكن جدا أن تكون سببا في إصابة من لم يكن مصابا أصلا . يحدث هذا أثناء وجوده في جو مشحون ومكان قد يسبب له رعبا , فهذا يُصرع أمامه وذاك يصرخ بكل شدة وهذا جني يعاهد على الخروج وآخر يزمجر ويهدد ويتوعد . وفي هذا الوضع الذي يتسم بالفوضى ما الذي نتوقع أن يحدث للمريض ( وقد لا يكون مريضا أصلا ) ؟. غالبا لن يخرج سليما , فقد يصاب بالمس من الجن أو قد يتأثر نفسيا , وفي أحسن الأحوال سوف يأخذ انطباعات عكسية وسيئة عن العلاج بالرقية الشرعية .
هـ- بهذه الطريقة قد تنكشف عورات المريض أمام الناس لأنه قد يُصرع ويتخبط ( بسبب مس الجن أو بسبب الصرع الطبي ) فتنكشف عورته ويذهب ماء وجهه ويظهر في منظر سيء ( وخاصة إذا كان ذا منصب وصاحب مكانة أو كان امرأة أو... ). ولا شك أن ذلك كله لا يُقره الشرع الذي جاء بالحفاظ على العورات وأمر بسترها .
ولقد جاء عن اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالسعودية في الحكم الشرعي في الرقية الجماعية " الرقية لا بد أن تكون على المريض مباشرة ".
والمضحك المبكي أن هذا الراقي يقول للمريض: " أغمض عينيك وقل لي ماذا ترى؟ " , فإذا أخبره المريض بأنه لا يرى شيئا , ألح عليه الراقي قائلا:" لا بد أن ترى شيئا "! , وشر البلية ما يُضحك .
والحقيقة تقتضي مني أن أقول بأن المريض قد يكون مصابا بسحر أو عين أو جن أو بمرض عضوي أو نفسي أو قد لا يكون به شيء , ولكن هذا الراقي مريض بمرض من نوع آخر أخطر وأصعب يتمثل في جهله وكبريائه وعناده ونفاقه وتشويهه للدين وللرقية وكذبه على الناس . ووالله لو أن السلطة في بلادنا لها أدنى غيرة على الدين وشعائره لحاربت هؤلاء الرقاة أولا ثم انتقلت بعد ذلك إلى محاربة السحرة والكهنة و ...
يتبع : ...

رميته
06 12 2010, 07:26 AM
10-قد يشفى المريض ولو بقراءة الإنجيل عليه ! :
1- ليس كل من يقال عنه بأنه مصاب بالجن هو مصاب بالفعل , ثم ليسكل من يقال عنه بأنه شفي من إصابته قد شفي بالفعل . هذا أولا.
2- غالبا لا نتخلص من الجن الذي يؤذي الشخص إلا بالقرآن , ولكن يحدث في بعض الأحيان أن يخرج الجن من الممسوس ولو عند قراءة أجزاء منالإنجيل أو من التوراة أو ...أو ... عليه .
والجواب على هذا الإشكال , هو أن الدليل على أن القرآن حق وأن الإنجيل والتوراة محرفان ومنه فهما باطلان , قلتُ : الدليل على ذلك ليس أبدا أن الجني خرج به من جسد المريض أم لم يخرج به.
الدليل على أن القرآن حق هو بالدرجة الأولى الإعجاز الذي نجده مبثوثا في طيات آيات القرآن الكريم كله , هذا الإعجاز متعدد الجوانب بما فيه الإعجاز اللغوي والأدبي والبياني وكذا الإعجاز العلمي وغير ذلك , سواء منه الإعجاز الذي عرفناه وعلمنا به حتى اليوم أو الإعجاز الذي ما زال لم يُكتشف بعد إلى اليوم , لأن كنوز القرآن تبقى تكتشف في كل يوم وإلى يوم القيامة بإذن الله تعالى . هذا الإعجاز متعدد الجوانب. ما علمنا منه وما لم نعلم بعد - هو الدليل والحجة والبرهان .
وأما كون القرآن يؤذي الجن ويطردهم من جسد الممسوس , فهو أمر آخر مهم ولكنه ثانوي ولا يجوز أن يعتمد عليه كحجة وكدليل وكبرهان على أن القرآن حق . لماذا ؟ . لأن الله يبتلي العباد بالخير وبالشر , ومنه فيمكن أن نجد في الحقيقة والواقع شخصا مصابا بجن وإذا قرأنا عليه القرآن شفي المريض تماما وفي الحين , وكذلك يمكن أن نصادفا مسيحيا يقرأ الإنجيل المحرف على المريض
( الذي لم يشف بالقرآن ) فيخرج منه الجني , ويمكن أن نقرأ في بعض الأحيان على المصاب بجن درسا في الفيزياء أو الكيمياء فيشفى ! , ويمكن أن نعطي للمريض قليلا من الطعام ليأكله فيشفى من إصابته بالجن , بل يمكن لشخص أن يسب الله ورسوله أمام المصاب بجن فيشفى المريض بإذن الله بطبيعة الحال . ولا يجوز أبدا أن نستنتج من كل ما سبق بأن الأكل هو علاج المصاب بجن . ولا أن نستنتج بأن سب الله ورسوله حق , لأنه عن طريق ذلك تم تخلص المريض من مرضه . والله وحده أعلم بالصواب .

يتبع : ...

رميته
07 12 2010, 07:03 AM
11- هجر القرآن ومس الجن ! :
سألني سائل كريم " هل صحيح أن كل من هجر القرآن يُمس ؟!".
فأجبته : " هذا ليس صحيحا , لأن الكثيرين هجروا القرآن ومع ذلك لم يُصَـب أحد منهم بجن , وكذلك ما أكثرالناس المؤمنين الأتقياء الأنـقياء والورعين الذين أصيبوا بجن في لحظة من لحظات ضعفهم أو خوفهم الشديد أو فرحهم الزائد أو حزنهم العميق أو ...
إصابة الشخص بمس الجن ليست مرتبطة بكون الشخص محافظا على القرآن أو هاجرا له .
إن مس الجن بلاء من الله سبحانه وتعالى , يمكن أن يصيب الله به التقيَ أو الفاجر , المسلمَ أوالكافر .
نعم مس الجن يصيب - عموما - البعيدَ عن الله أكثر مما يصيب القريبَ من الله , ولكن مع ذلك يمكن جدا أن نجد تقيا مصابا أو فاجرا سليما , والله وحده أعلم بالصواب .

12- النفور من الاحتلام ومس الجن : هل نفور المرأة الدائم من أي احتلام وقع أو يقع لها خاصة قبل الزواج , هل هو دوما دليل على أنها مصابة بجن أم لا ؟.
والجواب : لا ! أبدا . هو لا يدل على الإصابة بالجن إلا في البعض من الأحيان . أما في أغلب الأحيان فيمكن جدا أن يكون السبب نفسيا . ومعنى هذا أن الشابة – خاصة إذا كانت متدينة ومتأدبة ومتخلقة و ... وجاهلة بالثقافة الجنسية في نفس الوقت - عندما تظن أن رؤيتها لنفسها في المنام وهي نائمة مع رجل أجنبي يمارس معها الجنس عيبٌ وحرامٌ ومنكرٌ و ... تصبح تحذر الاحتلام قبل أن يقع حذرا كبيرا كما تستاء منه استياء كبيرا بعد وقوعه , وتصبح بعد الاحتلام منقبضة الصدر ... والسبب هنا ليس إصابة بالجن أو العين أو السحر وإنما جهل المرأة بالثقافة الجنسية وعدم علمها بأن الاحتلام أمر عادي وطبيعي ولا شيء فيه شرعا . فإذا تعلمت المرأة وتيقنت من ذلك زال النفور عنها .
متى إذن يمكن اعتبار رؤية المرأة في النوم لرجل يتصل بها جنسيا , مسا للجن ؟.
والجواب هو : إذا رأت المرأة رجلا على صورة أحد محارمها أو رجلا أجنبيا في صورة قبيحة جدا , ورأته في أغلبية الليالي , ورأته في المنام يجامعها بالقوة وهي غير راغبة فيه , ثم إذا استيقظت في الصباح وجدت ضيقا في صدرها واشمئزازا مما وقع لها . إذا حدث كل هذا وتكرر كثيرا , يمكن أن يكون دليلا على أنها مصابة بجن .
والله أعلم بالصواب .

يتبع : ...

رميته
08 12 2010, 06:57 AM
13- هل الأحلام المزعجة تدل دوما دلالة قطعية على مس من الجن ؟! : ظنية ربما , وأما قطعية فلا , وأغلب الأحلام المزعجة التي يشتكي منها الناس عادة مرتبطة بحالة الشخص النفسية في النهار , ومنه فإذا حرص المرء على محاربة أغلب القلق فينفسه بالنهار , ثم توضأ قبل النوم وقرأ شيئا من القرآن وذكر الله ودعاه , فإنه سينام غالبا النومة الهنيئة والسعيدة بإذن الله !
ثم إن الأحلام المزعجة لا يجوز اعتبارها مشكلة تبحث عن حل ( سواء عند طبيب عضوي أو نفسي أو عند راقي) إلا :
1-إذا تكررت لمدة طويلة . أما إذا كانت لا تأتي إلا في فترات متباعدة جدا فلا يجوز أن تكون مصدرا لأي قلق .
2-إذا كان الشخص مازال يعاني منها حتى الآن.
وأما إذا كان قد عانى منها في يوم من الأيام ثم تخلص منها بعد ذلك فلا يجوز أن يشغل باله بها الآن , والله أعلم .

14- رجل طلبت منه جنية أن يتزوج منها ووعدته بتحقيق الكثير من الأمنيات المادية العزيزة عليه . هل يقبل أم لا ؟ .
بغض النظر عن إمكانية الزواج أم لا وعن جوازه أم لا , فالذي أؤكد عليه أنه إن تم بالفعل وكان جائزا شرعا , فالرجل منصوح بشدة أن لا يقبل بهذا الزواج لأن الرجل الإنسي يتزوج بإنسية والجني يتزوج بجنية , ولأن الزواج إن تم وكان جائزا بالفعل فإن الخاسر الأول والخاسر لا محالة هو الرجل : بدنيا ونفسيا وإيمانيا فضلا عن أنه يمكن جدا أن يكون مصابا بجن . إن الأصل في الجن أنهم يكذبون وإن الأصل فيهم أنهم يقدمون شبه خدمة للإنسي ( أو خدمة حرام مغلفة بحلال ) ويقدم هو لهم في المقابل خدمات , ويخدمونه في شيء ويتسلطون عليه في أشياء بدنية ونفسية , وقد يساعدونه على طاعة واحدة في مقابل إجباره على ارتكاب معاصي عدة , فالحذر ثم الحذر أيها الرجل وإياك أن تلقي بنفسك إلى التهلكة !. والله وحده أعلم بالصواب .
سألني أخ فاضل فقال " وكيف يتزوج بها يا أستاذ والجنية مخلوق غير مرئي , وإن تم هذا الزواج فكيف تكون المعاشرة الزوجية بينهما ؟!. وهل يعقل أن تنجب هذه الجنية من هذا الرجل ؟!.
أعلم أن سؤالي قد يكون غبياً, ولكنه الفضول , وأنا أريد أن أعرف الجواب ".
فأجبته " لا , السؤال ليس غبيا بل ذكيا جدا , وطرحه الكثيرون قبلك . إن إمكانية هذا الزواج فيها من الخلاف ما فيها. ولأنها متعلقة بالغيب والدليل على الغيب هو الكتاب والسنة , ولأنه لا دليل قطعي في الكتاب أو السنة على إمكانية هذا الزواج أو عدم إمكانيته , فإن المسألة تصبح ظنية واجتهادية , وفرعية ثانوية : من قال " الزواج ممكن " له ذلك , ومن قال " غير ممكن " له ذلك , والمسألة في كل الأحوال ليست أصولية , ومنه تؤمن بها أو لا تؤمن , أنت حر , ولا حرج عليك في ذلك أبدا من الناحية الشرعية . هذا من حيث إمكانية الزواج وكيف تتم المعاشرة ؟!. وأما عن التزاوج بينهما فغير ممكن , وهو مستحيل ثم مستحيل مليون مرة . مستحيل أن يتم تزاوج بين جني وإنسية أو بين إنسي وجنية . والله أعلم بالصواب " .

يتبع : ...

رميته
09 12 2010, 07:18 AM
15- هل يمكن للسحر أن يقتل ؟! :
ليس لي علم كافي بهذا الموضوع , وإنما الذي أعتقده أنه من النادر أن يقتل السحرُ إنسانا . وحتى في هذه الحالات التي يمكن أن يكون فيها الشخص قد مات بالفعل بسبب السحر أنا أعتقد أنه لا يستطيع أحد في الدنيا كلها أن يجزم بأن سبب القتل هو السحر بالفعل , وأن يقدم على ذلك أدلة وبراهين وحججا قطعية 100 % .
أن يكون سبب الموت عضويا : يمكن الكشف عن ذلك وتقديم الأدلة القطعية في الكثير من الأحيان أو في أغلبها , وأما أن نقول بأن سبب الموت أو القتل هو سحر , فلن نستطيع أن نقدم من أجل إثبات ذلك إلا ظنا أو شكا ليس إلا .
أنا لا أنفي بما قلتُ هنا , أنا لا أنفي أبدا أن يكون السحر أحيانا سببا في موت شخص ما , ولكنني أؤكد على أن ذلك قليل الحدوث ( وأن الأصل هو أن سبب الموت عضوي ) , ومن الصعب تقديم أدلة قطعية عليه .
هذا رأيي الذي أعتز به , ولكنني مع ذلك أقبل الرأي المخالف .
ومع ذلك أنا أتمنى أن أقرأ في يوم ما هذا الموضوع مقدما بطريقة علمية وموضوعية ومنطقية وشرعية و ... ربما أستفيد منه ويتوضح عندي هذا الأمر أكثر وأكثر .
والله وحده أعلم بالصواب .

16- هل تصح الرقية للمرأة وهي حائض أو نفساء ؟ :
ج : تصح من الناحية الشرعية . والرقاة الذين يتحدثون عن طهارة المرأة أثناء الرقية يتحدثون عن شيء قد يكون هو الأفضل , لكن لا دليل على أنه واجب أو شرط . هذا فضلا عن أنه من المحرج جدا – ذوقا - أن لا نعطي للمرأة موعدا من أجل رقية إلا بعد أن نسألها ( وهي أجنبية عنا ) متى تكون طاهرة ومتى تكون حائضا ؟! . وبالمناسبة نقول عن المرأة بأنها ليست طاهرة أو حائض أو " مريضة " ولا نقول عنها بأنها نجسة ( ! ) .

يتبع : ...

رميته
10 12 2010, 09:35 AM
16- هل تصح الرقية للمرأة وهي حائض أو نفساء ؟ :
ج :تصح من الناحية الشرعية . والرقاة الذين يتحدثون عن طهارة المرأة أثناء الرقية يتحدثون عن شيء قد يكون هو الأفضل , لكن لا دليل على أنه واجب أو شرط . هذا فضلا عن أنه من المحرج جدا – ذوقا - أن لا نعطي للمرأة موعدا من أجل رقية إلا بعد أن نسألها ( وهي أجنبية عنا ) متى تكون طاهرة ومتى تكون حائضا ؟! . وبالمناسبة نقول عن المرأة بأنها ليست طاهرة أو حائض أو " مريضة " ولا نقول عنها بأنها نجسة ( ! ) .

17- الذي اقتنع بأنه تلزمه رقية , هل جاء الاقتناع من عنده هو أم من الناس ؟ :

ج : الإحتمالان ممكنان .
قد يكون الشخص مصابا بالفعل بسحر أو عين أو جن وتلزمه رقية . وهذا من مصلحته ( كأي مريض آخر ) أن يكون مقتنعا بأنه مريض , لأن هذا الاقتناع يسهل تشخيص المرض كما يسهل مهمة العلاج بالرقية الشرعية . والمعلوم أن أصعب مريض هو المريض الذي لا يعـتَـرفُ بأنه مريضٌ وأسهل مريض هو المريض المقتنع بأنه مريض .
أما إذا لم تلزمه الرقية , فمن أين أتته فكرة أنها لازمة له ؟ .

ا- قد يكون الوسواس جاءه من داخله لأسباب كثيرة ومتعددة , والمثال على ذلك شخص يقرأ عن أعراض الإصابة بالسحر في كتاب أو مجلة أو جريدة أو يسمعها من خلال شريط أو قرص أو من خلال التلفزيون أو … فيتوهم أنه كذلك يعاني من هذه الأعراض , وإذن هو مسحور فيقول " لا يهدأ لي بال حتى أرقي نفسي أو يرقيني راق معين ".
ب- وقد يأتيه من إلحاح الآخرين عليه , مثل الشابة التي وصلت إلى سن الزواج ولم تتزوج بعد , فتدخل كثيرات من النساء في روعها أنها مسحورة حتما حتى ينفر منها الرجال ولا يتزوجونها . تسمع هذا الكلام مرارا وتكرارا فيرسخ في ذهنها أنها حتما مسحورة بالفعل . وبعد ذلك يمكن أن تقسم لك بالأيمان المغلظة على أنها مسحورة حقيقة وفعلا , والدليل على ذلك بطبيعة الحال أوهام وأوهام ليس إلا ! .

يتبع : ...

رميته
12 12 2010, 07:20 AM
18- من المنكرات التي تقع أحيانا باسم الإصابة بالجن ! :
رجل مرضت زوجة أخيه فأتوا لها براق يرقيها , وأثناء الرقية تخبطت المرأة فأخذها هذا الرجل , ومن أجل أن يهدئها لجأ إلى ضمها إلى صدره وإلى الضغط على صدرها بيده من فوق الثياب وكذا إلى إلصاق وجهه بوجهها ومس وجهها بيده و ... وتم كل ذلك في وجود زوجها . هل يجوز هذا أم لا ؟!
ج : لا يجوز هذا أبدا , بل هو منكر لأن الرجل التصق بأجنبية عنه . لا يحل له ذلك مهما كانت نيته حسنة ومهما كانت المرأة مريضة . ولقد كان الواجب يحتم على الزوج وأهله من النساء أو أهلها أن يمسكوا هم بها أثناء الرقية ( ويمكن تهدئتها قبل الرقية بحقنة أو بدواء مناسب ) . هذا والزوج كذلك آثم بسكوته عن المنكر الذي وقع أمامه من أخيه ومع زوجته , أما الزوجة فلا تلام مادامت غير واعية أثناء مرضها . والله أعلم .

19- التحايل على المرضى من أجل سرقة أموالهم :
ما الرأي في الراقي الذي يفرض على المريض أن يشتري ماء معدنيا ومن محل معين لكي يقرأ له فيه ؟.
والجواب في رأيي : هذا بطبيعة الحال زعم باطل سواء صدر من الراقي بطريقة مباشرة أو غير مباشرة وسواء صدر تلميحا أو تصريحا , وهذه في الحقيقة أعجوبة من أعاجيب عالم بعض رقاة اليوم خاصة عندنا في الجزائر . إنك تجد الواحد منهم- لقلة خوفه من الله – يفتح مثلا محلا لبيع المواد الغذائية يشتغل فيه شريك له أو أحد أفراد عائلته أو ... ثم قبل الرقية أو بعدها يطلب من المريض أن يشتري ماء معدنيا أو زيت زيتون أو عسلا ليقرأ له عليه قبل أن يوضح له كيفية استعماله .
1- أما الماء المعدني فاشتراطه في الرقية كذبة مفضوحة على الدين وعلى الرقية وعلى الناس أجمعين لم يقل بها عالم ولا نصف عالم لأن الرقية تصلح بأي ماء عادي قد يعطيه الراقي مجانا من عنده وقد يأتي به المصاب من بيته هو.وهي كذبة مرفوضة ولو تمت على سبيل الترغيب للمريض لا على سبيل الإلزام له.
2- وأما دفع المريض ليشتري الماء المعدني أو الزيت أو العسل من المحل " الفلاني" بالذات فهو سرقة مفضوحة ومرفوضة في نفس الوقت ولو تمت على سبيل الترغيب للمريض لا على سبيل الإلزام له .
وأتعجب هنا من أمرين :
الأول : كيف لا يجرؤ واحد من المرضى في يوم ما على أن يواجه هذا الراقي بالحقيقة " أنت مُخادع للناس وسارق لأموالهم بالباطل ".
الثاني : كيف لا يخاف هذا الراقي ربه في يوم ما ويتوقف عن الكذب على ذقون الناس وعن سرقة أموالهم وهم يعلمون أو لا يعلمون ؟!. كيف لا يفكر في لحظة من الزمان بأنه إن استطاع أن يخدع الناس يوما فلن يستطيع فعل ذلك كل الأيام , وأما الله فلن يخدعه أبدا ؟! . كيف لا يتذكر هذا الراقي بأن الله يمهل ولا يهمل , مع أن هذه حقيقة معلومة من الدين بالضرورة ؟! .

يتبع : ...

رميته
13 12 2010, 06:55 AM
20- من أمثلة الوسواس القهري : يقول قائل : تأتي عليّ فكرة خاصة ( أو أفكار ) بالعقيدة وبالله سبحانه وتعالى وبالرسول محمد عليه الصلاة والسلام , ( أفكار الكثير منها سيئ والبعض منها يستحي أن يقوله أو يعترف به الشخص ) ، ولا أستطيع أن أقول ما هي هذه الفكرة أو هذه الأفكار . وهذه الفكرة تأخذ مني كل تفكيري ، وتأتي إلي في كل وقت وظرف وحال . تأتي إليّ ثم تذهب بعد فترة قد تطول وقد تقصر . هل هذا مجرد وسواس أم مس من الجن ؟ وهل يحاسبني الله على ما أفكر فيه ؟ .
والجواب : هو أن المشكلة هي " وسواس قهري " ، وهي مشكلة نفسية لا علاقة لها بالإيمان أو الكفر كما أنه لا علاقة لها غالبا بالمس من الجن ، وإنما هي ناتجة عن اضطراب يعرفه الأطباء - وتؤدي إلى سيطرة فكرة ما على الإنسان . الشخص يعرف أنها خاطئة ولكنه لا يستطيع التخلص منها إلا بشق الأنفس .
هي حالة وسواس قهري , وتحتاج إلى العلاج لدى الطبيب النفسي المختص لإعطاء الدواء المناسب وتقديم النصائح النفسية المناسبة للتخلص من حالة الوسواس .
ومما يعين على التخلص من هذا الوسواس اقتناع المريض بأن الله لن يحاسبه على ما يجري له لأن هناك فرقا بين النية والخاطرة . أما النية فإن الله يحاسب عليها لأن لمن نوى إرادة واختيار فيما نوى (خيرا أو شرا ) .وأما الخاطرة فإنها تمر على سطح العقل ولا تستقر فيه وتقع بالرغم عن الشخص ولا إرادة ولا اختيار له فيما خطر له . وقد ينفع المريض كذلك اهتمامه بالرياضة وبشغل أوقات الفراغ فيما هو نافع من أمور الدين والدنيا .
نسأل الله أن يشفينا ويعافينا جميعا , آمين .

21 – الرقية من أجل التخلص من العصبية ! :
س : زوجي عصبي المزاج , ومنه فإنه يغضب لأتفه الأسباب . هكذا كان منذ صغره . إذا سألتُه اعتذر بأن ذلك فوق طاقته وأنه لا يقدر على كظم غيظـه .
وأنا أطلب منك أن ترقيه للتخلص من هذه العصبية .
ج : لو أنك قلتِ بأن الزوج كان هادئا من صغره ثم في لحظة من اللحظات أو في وقت من الأوقات تحول فجأة إلى الثورة والعنف والهيجان والعصبية الزائدة لقلتُ لكِ بأن الأمر قد يحتاج إلى رقية ( إذا تم التحول بدون سبب ظاهر ) أو إلى طبيب نفساني ( إذا تم التغير بسبب ظاهر ) .
أما وأن زوجكِ يشهد بأن الغضب السريع والعصبية الزائدة هو طبع تربى عليه من الصغر ( سواء موروث أو مكتسب ) فإن العلاج والحل عندئذ يصبح بالدرجة الأولى بيد زوجك . قد ينصحه الطبيب أو الراقي أو تنصحينه أنتِ أو ينصحه ناصح أمين وخبير وثقة , ولكن الجهد الأكبر من أجل التخلص مما يعاني منه ملقى بإذن الله على عاتقه هو .
إن عليه أن يبذل جهدا كبيرا لكظم غيظه عندما يغضب , ويعينه على ذلك :
ا- تذكره للثواب الجزيل الناتج عن ذلك عند الله .
ب- علمه بالعلاقة الطيبة مع الناس التي تترتب عن ذلك .
جـ- انتباهه للراحة النفسية التي سيحس ويشعر بها إن كظم غيظه .
د- انتباهه إلى أن ما يبذله في مجاهدة الغضب داخل بإذن الله في التربية والتزكية لنفسه المطلوبتين من المسلم منذ بلوغه وحتى يموت .
إن الجهد الذي يجب أن يبذله زوجكِ في هذه السبيل مرتبط بقوة الإرادة والعزيمة لديه . وكما أنه لا يقبل ممن أراد أن يتخلص من شرب الدخان أن يعتذر بأنه لم يقدر لأن الحقيقة هو أنه لم يرد أن يبذل الجهد الذي يجب أن يبذله , فكذلك لا يُقبل من زوجكِ أن يعتذر بأنه لم يقدر أن يكظم غيظه لأنه في الحقيقة لم يبذل ما يجب أن يُبذل من جهد .
وزوجكِ إذن لا يحتاج إلى رقية لا من قريب ولا من بعيد .

يتبع : ...

خادم السرية
13 12 2010, 07:10 AM
نسأل الله العافية
اسأل الله لك السلامة

لم أقرأه كله ويبدو حسنا كما عرفنا من مشائخنا
بارك الله فيك

رميته
14 12 2010, 07:04 AM
22- أولادي سيئون معي , إذن أنا أريد أن أرقي نفسي ! :
امرأة كبيرة في السن أرسلت إلي مع زوجها المسن لتسأل : " أولادي وبناتي سيئون في معاملتهم لي سواء المتزوجون منهم أو العزاب . وبسبب من ذلك فأنا أعاني منذ مدة من قلق شديد ويؤلمني رأسي , وفي الليل تأتيني دوما كوابيس مخيفة . ولأن بعض الناس نصحني بالرقية فأنا أريد أن آتيك من أجل ذلك ".
ج : إذا عرف السبب بطل العجب . مادمت تقولين بأن سبب ما تعانين منه من قلق هو سوء معاملة الأولاد لك , فإن الحل يكمن عندئذ في تفاهمك مع الأولاد : إما بأن تُنصحي حتى لا تلوميهم على ما لا يلامون عليه إن كنتِ أنت تُضخمين البسيط منهم , وإما بأن يُنصحوا بطاعة الأم والإحسان إليها وخفض جناح الذل لها إن كانوا سيئين معكِ بالفعل . إذا تم ذلك تخلصتِ بإذن الله وبسهولة من الجزء الأكبر من القلق ومن ثم من أوجاع الرأس والأحلام المزعجة . أما إذا أردت أن أرقيك للتخلص مما بك مع ترك الأسباب قائمة فاعلمي أن الرقية يمكن جدا أن لا تنفعكِ وأنتِ في هذه الحالة تطلبين مني - ولو بطريقة غير مباشرة - أن أكذب عليكِ . والله أعلم .

23- هل يمكن أن يشفى المريض قبل أن يعالج بالدواء عند طبيب أو بالرقية عند راق ؟:
يحدث هذا في بعض الأحيان والتفسير نفسي . مثلا قد تحس امرأة أنها مهملة من طرف أهلها فتشتكي من أشياء تقلقها عضوية أو نفسية حقيقية أو وهمية , وتطلب من أهلها أن يأخذوها عند طبيب معين ترتاح إليه أو عند راق معين تطمئن إليه . يضطر الأهل إلى أن يبذلوا جهدا ووقتا ومالا من أجل أن يأخذوها عند من طلبته . وبمجرد أن يجلس معها الراقي أو الطبيب ويبدأ في السماع منها والحديث معها وتقديم النصائح المناسبة لها تشعر المرأة وكأنها شفيت مما كانت تحس به من قبل , وذلك قبل الرقية أو قبل العلاج الطبي . حدث هذا مرات ومرات خاصة إذا كانت ثقة المرأة بالطبيب أو الراقي كبيرة وكانت تعاني من إهمال من طرف أهلها . وللأطباء أو علماء النفس تفسيراتهم الخاصة بهذه الظاهرة .

يتبع : ...

رميته
15 12 2010, 07:30 AM
24- ما هي الخواص المشتركة بين الأمراض النفسية والأمراض الراجعة إلى السحر أو العين أو الجن ؟ :
أنا أؤكد باستمرار وفي أكثر من مناسبة على جملة خواص مشتركة منها إثنتين مهمتان :
ا- إن أعراض السحر والعين والجن تتداخل إلى حد ما مع أعراض الأمراض النفسية .
ب- تشخيص هذه الأمراض وتلك يغلب عليه الظن لا اليقين .
هذا مع ملاحظة أن السحر والعين والجن أغلبه يكون لأسباب خفية أكثر منها ظاهرة , بخلاف الأمراض النفسية فإن أكثريتها له أسباب ظاهرة أكثر منها خفية .
ومثال بسيط على هذا الفرق : رجل أصبح بين عشية وضحاها يكره زوجته بدون أي سبب ظاهر. إنك تجده يقول لك : " والله ما رأيتُ وما سمعتُ منها إلا الخير , لكنني أصبحت أنفر منها ولا أرتاح إلا إذا كنت بعيدا عنها!". إن هذا الرجل يمكن جدا أن يكون مسحورا ويحتاج إلى رقية والطبيب لن ينفعه بشيء . أما المرأة التي رأت رجلا يعتدي جنسيا على طفلة صغيرة ذات 8 سنوات ثم تقدم للزواج منها رجال ورجال فرفضت وأصرت على الرفض على اعتبار أنها كرهت الرجال والزواج . إن هذه المرأة ينفعها بإذن الله طبيب أو خبير نفساني أما الرقية فأظن أنها لن تنفعها في شيء .
والله أعلم بالصواب , وهو وحده الشافي من كل داء .

25 – غير متفقين ولذلك هم يبحثون عن رقية :
رجل عمره 65 سنة ماتت زوجته ثم تزوج بامرأة أخرى , وهي تعيش معه إلى اليوم . لديه أولاد متزوجون ومتزوجات . هو يشتكي من أنهم لا يتفقون مع بعضهم البعض وكذا لا يتفقون معه هو. والرجل قلق جدا من أكثر من سنة ويريد الآن رقية للعائلة ككل حتى تصبح العلاقة طيبة بين أفرادها . هل يمكن ذلك أم لا, مع العلم أن الرجل يريد للمشكل حلا بدون اجتماع أفراد العائلة لأنهم لا يريدون أن يجتمعوا بطبيب ولا براق ؟.
ج : هذا الرجل يطلب سرابا . يجب أن ينتبه الرجل ومن يعاني من مثل ما يعاني منه هو إلى جملة حقائق أساسية :
الأولى : قلقه مرتبط بسبب ولن يتخلص من القلق إلا بالتخلص من السبب .
الثانية : الرقية لا تشرع من أجل نشر المحبة بين الناس , ولكنها تشرع مثلا من أجل التخلص من بغض ( أو كراهية ) جاء نتيجة لسحر أو عين أو جن .
الثالثة: وحتى على فرض أن أولاد الرجل وبناته بهم عين أو سحر أو جن , فإن المطلوب الجلوس معهم والتحدث إليهم قبل أن يرقيهم الراقي .
وكما أنه لا يُقبل منا أن نترك المريض في الدار ونطلب من الطبيب في العيادة أن يعطينا وصفة نستعين بها على شراء الدواء للمريض , فكذلك لا يقبل منا أن نترك المريض هنا وهناك ونطلب من الراقي أن يرقيه بدون أن يراه ويستمع إليه وينصحه ويوجهه ويقرأ عليه القرآن .
والمطلوب هنا أن يُجمع أفراد الأسرة بطريقة أو بأخرى ويجلس معهم من يجلس معهم ليسمع منهم . فإذا كان سبب الخلاف معروفا ( وهو الغالب ) فالمشكلة عندئذ تحل عن طريق النصيحة والتوجيه والصبر وطول البال , ولا تعالج أبدا عن طريق الرقية . أما إذا فرضنا بأن كل أفراد الأسرة أكدوا بأنهم يكرهون بعضهم البعض بدون أدنى سبب ظاهر ( وقلما يكون الأمر كذلك ) , فعندئذ يمكن أن يتدخل الراقي لحل المشكلة بإذن الله برقية لكل فرد أو برقية للبيت .

يتبع : ...

رميته
16 12 2010, 07:07 AM
26 - هل صحيح أن من علامات المصاب بجن أو بسحر أن لا يستطيع التحديق في عين الراقي طويلا ربما بسبب خوف الجن من الراقي ؟:

ج : إن هذا الكلام فيه من الظن ما فيه كالجزء الأكبر من كلام الكثير من رقاة اليوم . نعم لقد ذكر كتاب " دليل المعالجين " بأن بريقا زائداً وملحوظا يُرى في عيني المسحور , وأنه غالبا ما تجد المريض لا يستطيع تركيز النظر في عين الراقي وقت الرقية ولكنة يميل بالنظر إلى أعلى وإلى أسفل . وقال غيره بأن تلك الصفات تنطبق في الغالب على من به سحر مأكول أو مشروب . وأظن أن هذه العلامة قد تظهر على عيني المصاب وقد لا تظهر , كما أن المريض قد تكون إصابته نفسية أو عضوية ( وليس به سحر أو عين أو جن ) ومع ذلك هو لا يستطيع أن يحدق في عيني الراقي لسبب أو آخر . وأنا بالمناسبة أنصح نفسي وأنصح إخواني الرقاة أن لا يجزموا بشيء إلا بناء على دليل أو يقين , وأن لا يحولوا الظن أو الشك أو الوهم إلى يقين . إن هذا مما ينفر الناس أو بعضهم من الرقية والرقاة بل حتى من الإسلام , فلننتبه جميعا ولنحذر .


27- لأن التلاميذ أقلقوه كره التدريس , ومنه فهو يبحث عن رقية :


أستاذ كره التدريس في ثانويته لأن التلاميذ أقلقوه بسلوكهم السيئ أو لأنه ضيق الصدر فلا يتحمل العوج من التلاميذ مهما كان بسيطا . ونتيجة لذلك أصبح يعاني من القلق والتوتر والخلعة وقلة النوم وأوجاع في الرأس و... وذلك منذ شهور. هل تلزمه رقية خاصة وأنه تعلق بها مؤخرا إلى حد كبير ؟


ج : لو كانت المشكلة تحل عن طريق الرقية لطلب كل واحد منا – خاصة في هذا الزمان حيث تدنى مستوى التعليم إلى درجة رهيبة – راقيا يرقيه , أو لرقى نفسه وتخلص مما يعاني منه .
والحقيقة هو أنه مادام سبب ما يعاني منه الأستاذ معروفا فالأمر لا يحتاج إذن إلى رقية شرعية .
أما مسألة تعلقه بالرقية ( أو ما أسمعه كثيرا من الناس " ارقني يا فلان , فأنا نويتك أو نويت الرقية " ) فإنها هنا لا تقدم ولا تؤخر . ولو كانت المشاكل والأمراض يتم التخلص منها ب " النية " لنوى كل واحد منا الذهاب عند طبيب معين وواحد ووحيد فيداويه في الحين ومن جميع الأمراض , ولنوى كذلك كل واحد منا استشارة شخص معين خبير بالطب النفسي واحد ووحيد فيُخلصه بسرعة ومن جميع المشاكل .
إن المطلوب من هذا الشخص :
ا- أن يحاول تقوية إيمانه بالله حتى يتغلب على مصاعب التدريس , لأنه إذا تذكر بأن التعليم مهمة الأنبياء والرسل عليهم وعلى رسولنا الصلاة والسلام ,وعلم ما سيكون له من الأجر عند الله عندما يُعلم ويُربي ويَصبر , فإن المتاعب ستنقص بإذن الله .
ب- أن يستعين بأساتذة أكفاء علميا وأقوياء دينيا وأدبيا وأخلاقيا يقتدي بهم ويعمل بنصائحهم .
إذا انتفع هذا الأستاذ بذلك فبها ونعمت , وإلا وجب عليه استشارة طبيب نفساني .
والله وحده أعلم بالصواب , وهو الشافي أولا وأخيرا من كل داء , وهو وحده الموفق لكل خير .

يتبع : ...

رميته
17 12 2010, 07:05 AM
28- كيف يمكن أن تضر الرقية صاحبَها ؟ :
طبعا لا يمكن أن يأتي الضرر من الرقية في حد ذاتها , ويكذب كذبا مفضوحا من يقول بأن الرقية الشرعية
( وأؤكد على كونها شرعية ) بقرآنها وحديثها أساءت أو يمكن أن تسيء في يوم ما . إن الرقية يمكن أن تضر صاحبها في بعض الأحيان بطريقة غير مباشرة , وذلك حينما يعول على الرقية من أجل التخلص من مشكلة معينة عوض أن يقدم الأسباب الكافية والمناسبة للتخلص منها . والمثال على ذلك تلميذ بدا له بأنه مصاب بعين , لذلك هو لم يأخذ معدلا طيبا في الثلاثي الأول من السنة الدراسية . إذا أقنعته بأنه ليس به شيء وبأنه لا دليل له على ظنه أو شكه أو وهمه واقتنع ثم بحث عن أسباب ضعفه الدراسي الحقيقية وجاهدها حتى تخلص منها ثم اجتهد أكثر فإن هناك احتمالا أكبر في أن يكون مستواه في الثلاثي الثاني أحسن من مستواه في الثلاثي الأول . أما إذا عول على الرقية على اعتبار أنه كان " معيونا " وقد شفي الآن بعد الرقية وأن بذل الجهد لا يلزمه وأنه سيتحسن بعد اليوم بإذن الله بشكل تلقائي , إذا تعامل مع الرقية بهذا الشكل ثم تواكل ولم يتوكل على الله فإن الرقية تكون قد أساءت إليه . والعيب طبعا مع ذلك قائم في الشخص لا في الرقية الشرعية .

والله وحده أعلم بالصواب .

29- هل يجوز الاستعانة بالجن في الرقية ؟! :

ج : لقد ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية أن من استخدامات الجن المحظورة استخدامهم في السحر ، فقال رحمه الله
" والقسم الثالث أن يستخدم الجن في أمور محظورة أو بأسباب محظورة ، مثل قتل نفس وإمراضها بغير حق ، ومثل منع شخص من الوطء ، ومثل تبغيض شخص إلى شخص ، ومثل جلب من يهواه الشخص إليه ، فهذا من السحر ". وأعلق هنا بأن أنبه إلى جملة مسائل :
الأولى : أن بن تيمية رحمه الله يذكر قبل ما ذُكر قبل قليل بأن هناك استخدامات جائزة ( ولم يقل واجبة ) من الإنس للجن , ويذكر على ذلك أمثلة . وأنا أضع كلام بن تيمية على رأسي وعيني لأن بن تيمية شيخ الإسلام بحق , ولكن عندما أرى جهاد بن تيمية من أجل المحافظة على صفاء العقيدة الإسلامية وأنظر إلى واقع الكثير من رقاة هذا الزمان أكاد أجزم بأن بن تيمية لو كان اليوم حيا لحارب البعض من الرقاة الذين يستعينون اليوم بالجن ويستدلون بكلامه قبل أن يحارب الدجالين والمشعوذين والكهنة والسحرة . إن الذي يتحدث عنه بن تيمية ويقول بأنه يجوز له أن يستعين بالجن في أمور معينة مباحة أو مستحبة هو شخص عالم بالدين مؤمن بالله ويخافه حق الخوف , تقي نقي , يستعين بالجن المسلم ليأتي بنفع محقق , وإلا فإنه على الأقل لن يأتي بضرر لنفسه أو لغيره . أما أكثر رقاة اليوم الذين يستعينون بالجن فإنهم أبعد ما يكونون عن الإيمان والعلم والتقوى , وهم يستعينون بالجن في الحلال وفي الحرام وفي المستحب وفي المكروه . وإذا شُفي على يد أحدهم مريض فإن العشرات يمرضون أو تزيد حدة مرضهم بسببهم . ومن هنا فإنني أقول وأكرر القول " ابتعدوا ما استطعتم عمن يستعين في الرقية بالجن مهما كانوا صالحين , وابتعدوا ما استطعتم كذلك عمن يأخذ الأجرة على الرقية ".
الثانية : لقد كنا نتحدث عن جواز أو عدم جواز الاستعانة بالجن , أما الإمكان فهو قائم ومشاهد . إن السحرة يستعينون بالجن على فعل السحر وكذا على فكه وإبطاله , وكذلك نلاحظ من التجربة في عالم الرقية أن بعض السحرة يكلِّفون- بعد فعل السحر - بعض الجن لحراسة السحر الذي قد يكون مدفونا تحت التراب مثلا أو معلقا في غصن شجرة وقد يكون مأكولا أو مشروبا , ومنه فإن الجن يُكلَّف بحراسة هذا السحر أو ذاك . هذا مع ضرورة التنبيه إلى أن الصراحة تقتضي مني أن أقول بأن هذا الذي أعتبره قائما ومشاهدا هو في الحقيقة كلام مبني على الظن لا على اليقين . وهذه الصراحة هي مقتضى الدين الذي أقدسه ثم العقل الذي أضعه في المرتبة الثانية بعد العقل من حيث المكانة والمنزلة .
ثم أقول : لم يُسخِّر الله الجنَّ إلا لسيدنا سليمان عليه الصلاة والسلام . وكلُّ من ادعى أن الجن مسخرون له-سواء كانوا مسلمين أم كانوا كفارا - فهو كاذب أو جاهل حتى ولو لم يقل صراحة بأن الجن مسخَّرٌ له .سواء قال هذا المدعي بأن الجن يُعينه بطريقة أو بأخرى أو يخبره بحقيقة إصابة المريض أو يخلِّص المريضَ مما به من سحر أو عين أو جن فإن كل ذلك حرام وباطل ومردود على من ادعى ذلك , لأن هذا المدعي ليس أفضل من رسول الله الذي هو أفضل خلق الله , ومع ذلك لم يسخر الله له الجن أبدا ...ولأن الجن المتصل بالإنس ظالم وكاذب , فكيف يُصَدَّق إذن فيما يقول وفيما يبلِّغ للراقي عن طريق المريض؟!... ولأن المتصل بالجن يُعتبر مصابا بالجن , ومن ثمَّ فهو يحتاج إلى من يداويه لا أن يُداويَ هو غيرَهُ !... ولأن الجن لن يُقدِّم للإنس خدمة مهما كانت بسيطة إلا بمقابل . والمقابل هو دوما معصيةُ الإنسي لله تعالى وكذا تسلطٌ للجني على بدن ونفس الإنسي . والله أعلم بالصواب .

يتبع : ...

رميته
18 12 2010, 07:39 AM
30- هل الأرق مرض أم لا ؟ :
إذا وقع بشكل عرضي مؤقت وعابر , فإنه لا يعتبر مرضا كتلميذ لم ينم جزءا كبيرا من الليل لأنه يفكر في امتحان البكالوريا الذي سيتم بعد أيام , أو كالعروس التي وقع لها أرق لأنها تنتظر بفارغ الصبر ليلة زفافها بعد أيام , أو كالرجل الذي لم ينم الليل كله لأنه خائف من عملية جراحية ستجرى له في الغد , أو كالشاب الذي استمر مستيقظا إلى ساعة متأخرة من الليل بسبب آلام في ضرس مسوس , أو... أما إذا استمر لمدة طويلة وكان المرء يعاني منه في فترات متقاربة فإنه يعتبر عندئذ مرضا يتطلب علاجا , سواء كان السبب عضويا أو نفسيا أو سحرا أو ...
31- هل سبب آلام الرأس أو الصداع واحد أم أن الأسباب متعددة ؟ :
الأسباب كثيرة ومتعددة كما قلت من قبل , وهذه المسألة معروفة . والأصل أن المرض عضوي , ثم ( إن ظهر بأنه ليس عضويا ) هو نفسي , ثم ( إن بدا بأن السبب ليس نفسيا ) , يمكن العرض على الراقي الشرعي . أؤكد على هذا الترتيب إلا إذا اجتمعت ملابسات وقرائن أحوال ودلالات كثيرة جدا تدل من الوهلة الأولى على أن سبب الآلام نفسية أو على أن سبب الآلام مرجعها إلى سحر أو عين أو جن . وتعدد أسباب آلام الرأس مذكور حتى عند القدامى من علمائنا مع تأخر علم الطب عندهم آنذاك . قال ابن القيم رحمه الله مثلا من زمان
" والصداع ألم في بعض أجزاء الرأس أو كله . وأنواعه كثيرة وأسبابه مختلفة ". وذكر منها أسبابا عضوية ونفسية . فمن بين الأسباب العضوية ، قال : "يكون من قروح تكون في المعدة ، فيألم الرأس لذلك الورم لاتصال العصب المنحدر من الرأس بالمعدة , ويكون من ورم في عروق المعدة فيألم الرأس بألم المعدة للاتصال الذي بينهما . ويعرض عن شدة الحر وسخونة الهواء , ويعرض عن شدة البرد , ويحدث من السهر وعدم النوم , ويحدث عن ورم في صفاق الدماغ ويجد صاحبه كأنه يضرب بالمطارق على رأسه ". ومن بين الأسباب النفسانية ، قال " منه ما يحدث من الأعراض النفسانية ، كالهموم ، والغموم ، والأحزان ، والوساوس ، والأفكار الرديئة ".

يتبع : ...

رميته
19 12 2010, 07:02 AM
32- هل هناك أعراض متشابهة بين الأمراض النفسية والأمراض الراجعة إلى سحر أوعين أو جن ؟ :
ج : إن هذه يمكن اعتبارها حقيقة واقعية علمية مهمة جدا وبديهية للغاية , ولكن مع ذلك يجهلها للأسف الكثير ممّن يحترفون الرقية اليوم بسبب جهلهم أو غرورهم . هذه الحقيقة تتمثل في أن تشابه الأعراض المرضية لا يعني بالضرورة اتحاد أسبابها ، بل إنني أؤكد انطلاقا من تجربتي المتواضعة في مجال الرقية وكذا انطلاقا من قراءاتي في الطب النفسي وفي علم النفس أن أكثر من 75 % من مجموع الحالات التي تعرض على رقاة اليوم هي من أصل نفساني ، أو اجتماعي ، أو عضوي . وقد تجتمع البعض من هذه الأسباب أو كلها في نفس الشخص وفي نفس الوقت أحيانا . أما السحر والعين والجن فعدد الإصابات بها أقل بكثير من العدد الذي يدعيه أو يزعمه الكثير من إخواننا الرقاة هدانا الله وإياهم .
وعلى سبيل المثال إذا اشتكى شخص من آلام في رأسه وأجابه الراقي مباشرة " بك سحر أو عين أو جن! " , فإن الراقي يقدم بذلك الدليل على جهله الفاضح وقد يدفع بهذا الجهل آخرين إلى الاستهزاء به أو حتى بالدين والعياذ بالله , وذلك لأن أسبابها كثيرة ومتعددة كما قلت في مسألة سابقة منها :
ا-قد يكون سببها نفسي , أي أن كثرة التفكير في شيء أو في أشياء قد يؤدي إلى ألم الرأس .
ب-وقد يكون سببه عضويا .
جـ- وقد تكون قلة النوم التي سببها ضيق في السكن مؤدية إلى ألم الرأس . و...
د- وقد تكون الآلام في النهاية علامة من علامات الإصابة بالسحر أو الجن خصوصا .

يتبع : ...

رميته
20 12 2010, 06:55 AM
33 – هل تجوز مراجعة " مرابطة " ؟! :
كان أخي مصابا بمرض نفسي . طالت مدة مرضه , وتخلل ذلك مراجعة للمستشفى , لكن أشار علينا بعض الأقرباء وخاصة منهن النساء بأن نذهب به إلى امرأة " مرابطة " قالوا بأنها تعرف علاجاً لمثل هذه الأمراض , وقالوا أيضا ً" أعطوها الاسم فقط وهي تخبركم بما فيه وتصف له الدواء المناسب ".
هل يجوز لنا أن نذهب به لهذه المرأة ؟ .
ج : قال بن باز رحمه الله :" هذه المرأة وأشباهها لا يجوز سؤالهم ولا تصديقهم ، لأنها من جملة العرافين والكهنة الذين يدعون علم الغيب ويستعينون بالجن في علاجهم وأخبارهم . وقد صح عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه قال : " من أتى عرافاً فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة " أخرجه مسلم في صحيحه .
والواجب الإنكار على هؤلاء ومن يأتيهم وعدم سؤالهم وتصديقهم والرفع عنهم إلى ولاة الأمور حتى يعاقبوا بما يستحقون لأن تركهم وعدم الرفع عنهم يضر المجتمع ويساعد على اغترار الجهال بهم وسؤالهم وتصديقهم " ا.هـ .
والغالب على الشياطين أنهم يحاولونأن يستدرجوا النساء الجاهلات بالإسلام وضعيفات الإيمان من أجل ممارسة الرقية الشرعية , في البداية رقية شرعية وفي النهاية شعوذة ودجل وكهانة وسحر .
والواجب على الرجل أن يمنع المرأة الضعيفة أو الجاهلة من الاستجابة لطلبات الشياطين لأنهم في الحقيقة لا يريدون في النهاية لا خير المرأة ولا خير الناس ولا خير الإسلام والمسلمين .
والمرأة التي يمكن أن يكون في رقيتها خير هي التي ترقي النساء بعلم وباقتناع منها وبموافقة من أهلها , لا بإيعاز من الجن والشياطين .

يتبع : ...

رميته
21 12 2010, 09:43 AM
34- هل يعالج ( عرق النسا ) بالدجل والشعوذة ؟ :
ج : لا يجوز علاج ذلك عن طريق الذهاب إلى مشعوذ أو دجال سواء من أجل علاج هذا المرض أو غيره . أما عرق النساء فالأصل في علاجه هو الطبيب , فإذا لم ينفع يمكن الاستعانة بالطب الشعبي لكن عن طريق عارفين لا جاهلين . أما العلاج عن طريق الرقية الشرعية فإنني أظن- والله أعلم - أنه غير مناسب للتخلص من هذا المرض بالذات .
والرقاة الذين يقولون بأن الرقية الشرعية هي العلاج لعرق النسا هم عادة الرقاة الذين يكذبون على الناس من أجل سرقة أموالهم , ومنه فهم يزعمون بأن مشاكل الدنيا كلها عضوية أو نفسية أو عصبية أو حتى قضاء الله وقدره مثل الشغل والتجارة والدراسة والزواج و ... يقولون بأن حلها هو سهل وبسيط ويسير ويتم عن طريق الرقية الشرعية !!! .

يتبع : ...

رميته
22 12 2010, 07:52 AM
36- يغضب إذا سمع القرآن ! :

رجل لا يصلي , تقول زوجته عنه بأنه لا يحب سماع القرآن بل إنه يغضب في بعض الأحيان إذا ألحت هي على سماع القرآن أو على إسماعه إياه .
هل يحتاج إلى رقية على اعتبار أنه مصاب بجن أو سحر ؟.
ج : إذا عرف السبب بطل العجب . إن سبب غضب الرجل نفسي. إنه يغضب من كل ما يذكره بالله وببعده عن دين الله وبانحرافه عن سبيل المومنين . إنه يغضب من الصلاة والذكر والدعاء وقراءة القرآن والصيام والمطالعة الدينية والحديث عن الدين والبرامج الدينية , بل إن رؤيته للمتدينين بشكل عام قد تغضبه . يحدث هذا للشخص مادام قلبه قاسيا , فإذا لان قلبه يمكن أن يصبح أي شيء مما ذكر سابقا سبيلا لرجوعه إلى الصواب ...
إذا لم يبذل المرء الجهد المطلوب لقهر شهواته وأهوائه حتى تنضبط بشرع الله أصبح ينفر من كل ما له صلة بشرع الله , وأصبح حاله مع الحق والعدل والشرع والصواب كحال الثعلب الذي يقال أنه عندما لم يلحق عنقود العنب المعلق بأعلى الشجرة قال عنه " إنه حامض " .

يتبع : ...

رميته
27 12 2010, 06:38 AM
35 - الرقية من أجل تحسين أحوال التجارة :
أنا تاجر كبير كنت ناجحا جدا في تجارتي , ولكن بدأت الأمور تتجه مؤخرا في غير الاتجاه الذي أريده , ومنه فأنا أريد رقية من أجل تحسين تجارتي من جديد أو عودتها إلى أحسن مما كانت من قبل .
ج : هذا قضاء الله وقدره . قد يرد القضاء بإذن الله بقضاء مثله عن طريق بذل الأسباب المباحة لتحسين حال التجارة وكذا عن طريق الدعاء.أما رد القضاء عن طري الرقية فغير مطلوب ولا مقبول.وإذا كان سبب الإخفاق في التجارة سببه "عين" (تحتاج إلى رقية ) في حالة واحدة فإن السبب هو غير ذلك في 99 حالة أخرى .

36-يغضب إذا سمع القرآن ! :

رجل لا يصلي , تقول زوجته عنه بأنه لا يحب سماع القرآن بل إنه يغضب في بعض الأحيان إذا ألحت هي على سماع القرآن أو على إسماعه إياه . هل يحتاج إلى رقية على اعتبار أنه مصاب بجن أو سحر ؟.
ج : إذا عرف السبب بطل العجب . إن سبب غضب الرجل نفسي. إنه يغضب من كل ما يذكره بالله وببعده عن دين الله وبانحرافه عن سبيل المومنين. إنه يغضب من الصلاة والذكر والدعاء وقراءة القرآن والصيام والمطالعة الدينية والحديث عن الدين والبرامج الدينية , بل إن رؤيته للمتدينين بشكل عام قد تغضبه . يحدث هذا للشخص مادام قلبه قاسيا , فإذا لان قلبه يمكن أن يصبح أي شيء مما ذكر سابقا سبيلا لرجوعه إلى الصواب ...
إذا لم يبذل المرء الجهد المطلوب لقهر شهواته وأهوائه حتى تنضبط بشرع الله أصبح ينفر من كل ما له صلة بشرع الله , وأصبح حاله مع الحق والعدل والشرع والصواب كحال الثعلب الذي يقال أنه عندما لم يلحق عنقود العنب المعلق بأعلى الشجرة قال عنه " إنه حامض " .

37- ما الرأي في الرقاة الذين يعتمدون على ما يراه المريض في منامه من أجل تشخيص مرضه ؟ :
ج : نسأل الله الهداية . إن هذه سيئة من سيئات بعض الرقاة للأسف الشديد . عوض أن يعتمد أحدهم على أعراض أخرى قطعية أو على الأقل تدل على الظن الغالب في أن المريض به كذا أو كذا , تجده يعتمد غالبا على الأحلام ( وليته اعتمد على الرؤى ) التي لا ترقى حتى إلى أن تكون دليلا على شك أو على وهم. وجلّ هؤلاء الرقاة يسألون عن أحلام المريض ، لا لكونهم يملكون نصيبا من علم تأويلها أو تفسيرها ، فتكون كالقرائن لما قد يشخصونه من أنواع العلل ، بل لاستخلاصهم الأحكام على بعض القضايا , فإذا ذكر لهم المريض مثلا بأنه يرى ثعابينَ أو كلابا تقرضه بأنيابها ،كان ذلك دليلا كافيا عند هؤلاء للحكم على حالة المصاب بأنها من قبيل المس أو السحر , وإذا ذكر المريض بأنه رأى في المنام "عينا كبيرة " مثلا كان ذلك دليلا عند الراقي على أن المريض معيون . وقد يرى المريض في حلمه مثلا أن فلانا من الناس سحره ، فيتبنى الراقي ذلك ويتلقاه وكأنه حقيقة ثابتة ، فيجاري المريض في ظنه أو شكه أو وسوسته .

يتبع : ...

رميته
29 12 2010, 08:04 AM
38 – خفت أن أذهب عند الطبيب النفساني حتى لا يقال عني بأنني مجنون ! :
أنا طالب جامعي أعاني منذ مدة من قلق معلوم السبب حاولت أن أتخلص منه بجهد خاص فلم أستطع . نصحني أهلي بالذهاب عند طبيب نفساني فخفت أن يُقال عني "مجنون" . هل تفيدني رقية أم لا ؟.
ج : أنت تؤكد على أن المشكلة نفسية , والمشكلة النفسية لا بد لها من طبيب ولا دخل للرقية فيها لا من قريب ولا من بعيد . لكن من جهة أخرى أنا لا أدري كيف يمكن أن أتصور طالبًا جامعيًّا في بلد عربي وإسلامي لا يستطيع الوصول للطبيب النفسي للحديث معه ولطلب العلاج عنده مهما كانت الأسباب . إن " طالب جامعي " تعني أنه ملتحق بالجامعة والجامعات في بلادنا موجودة عادة في المدن الكبرى حيث يتوافر الأطباء النفسيون بسهولة - مهما كانت كفاءتهم ناقصة - , ويمكن الوصول إليهم بكل يسر . وإذا كانت هذه الأفكار حول التردد على الطبيب النفسي ، وأن من يتردد عليه هو المجنون فقط ، إذا كانت هذه الأفكار بالية جدا وقديمة جدا ومتخلفة للغاية فأحرى بطالب جامعي أن يتخلص من هذه الأوهام ويتجه للطبيب طلبًا للعلاج مثلما يتجه إلى أي طبيب من أجل علاج أي مرض عضوي آخر .
39- ما المقصود بالرقية الشرعية ومن أجل ماذا شُرعت ؟ :
ج : الرقية الشرعية هي باختصار معالجة أمراض – لا عضوية ولا نفسية ولا عصبية - جاءت من سحر أو عين أو جن , بالقرآن كل القرآن وبالأدعية كل الأدعية , وإن كان بعضُ القرآن أحسنَ من غيره وبعض الذكر والدعاء أفضل من غيره .
وكل وسيلة بعد ذلك تُستعمل في الرقية هي وسيلة جائزة إلا ما ثبت بالدليل بُطلانه , وإن كانت بركة الرقية أكبر كلما كانت بسيطة وأقرب إلى السنة وأبعد عن الابتداع , بخلاف الطب العضوي أو النفسي الذي تزداد فائدته ونفعه وبركته أكثر كلما أبدع فيه الأطباء واخترعوا واكتشفوا .
وتُفضل الرقية العامة الشاملة للعين والسحر والجن مهما كان المريض إلا إذا كنا متأكدين 100 % من طبيعة مرضه , ومن أنه مصابٌ بسحر فقط أو بجن فقط أو بعين فقط .
والرقية تُقرأ- بصفة عامة - على ماء أو زيت أو عسل أو زيت الحبة السوداء أو ..., كما تقرأ في أذن المريض اليمنى والراقي يقبض على ناصيته أو لا يقبض عليها ( كل ذلك جائز ) .
وقد يُنصَح المريضُ بعد الرقية بالوضوء قبل النوم مع قراءة شيء من القرآن ودهن أجزاء معينة من الجسد بالزيت المرقي , وبشرب نصيب من الزيت أو العسل أو الماء المرقي في الصباح على الريق , خلال أيام .
بتبع : ...

رميته
30 12 2010, 07:59 AM
40- ما هي أعراض الإصابة بالعين ؟ :
قد يظهر أثناء الرقية (كما يقول بعضهم ) على المصاب بالعين : ارتخاءٌ للجسم , شعور بالنعاس , ارتياح نفسي مع دوار نسبي , إحساس بحرارة في الجسم , تثاؤب . وقال بعضهم بأنه إذا وجد المريض نفسه –أثناء الرقية - يتثاءب تثاؤبا شديدا مع نزول دموع كثيرة , وخاصة عند سماعه للمعوذتين وكذا لقوله تعالى : "وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر , ويقولون إنه لمجنون " , فيمكن أن يكون معيونا ( أي أصابته عين ) . لكن هذه الأعراض وتلك لا تدل دلالة قطعية على أن المريض مصاب بعين بالفعل . هذا مع ملاحظة أن أعراض الإصابة بالعين قليلة وغير معروفة مثـل غيرها وظنية إلى حد كبير , ولكن مفعول العين يزول ويبطل بالرقية الشرعية بإذن الله .
41- هل يمكن أن يعبث الجن ببعض المنازل إفسادا وإتلافا ؟ :
نعم يحدث هذا أحيانا قليلة جدا , بحيث يعبث الجنُّ ببعض المنازل بالحرق أو برمي الأثاث أو بغير ذلك , لكن الناس يبالغون بحيث أن ما يحدث في كثير من الأحيان يفعله بشر , ولكن أهل البيت عوض أن يفسروا الأمر تفسيرا مباشرا ويتبعوا الوسائل الموضوعية من أجل إصلاح ما فسد وتجنب وقوعه مرة أخرى , يلجأون إلى التفسيرات الغيبية التي تجنبهم تعب التحليل والبحث كما تجنبهم بذل الجهد والوقت .
يتبع : ...

رميته
02 01 2011, 07:25 AM
42- هل صحيح ما يقال بأن الإنسان في بعض الأحيان يختلق المشاكل اختلاقا ؟ :
ج :هذا صحيح ومعروف نظريا ومشاهد عمليا في دنيا الناس في كل زمان ومكان خاصة عندما يقل الوعي ويضعف الإيمان بالله وتختلط الأمور على الشخص .
ا- إن بعض الناس عندما لا يكون لديهم مشاكل فإنهم يصنعونها صنعا حتى يشعروا أنهم مثل الآخرين لديهم مشاكل تستحق أن يـبـحثوا لها عن حلول .
ب- وبعضهم ليست لهم مشاكل وإنما لهم أوهام فقط أو شبه مشاكل .
جـ- والبعض الآخر أمامهم مشاكل ولكنها ليست لهم وإنما هي مشاكل غيرهم .
د- والبعض الآخر لهم مشاكل , ولكن ليس مطلوبا منهم التفكير فيها ولا محاولة التخلص منها أو القضاء عليها , لأنها مشاكل هم ليسوا مسؤولين عنها وكذا هم ليسوا قادرين على حلها , لذا فالأفضل لهم أن لا يشغلوا أنفسهم بالتفكير فيها .
ومن النكت المتعلقة بهذه المسألة أن أخا راقيا أعرفـه قال لي في يوم الأيام بأن رجلا جاءه وسأله " أريد رقية " .
- قال له الراقي " من أجل ماذا ؟!" .
- فأجابه الرجل جوابا غريبا وعجيبا " أنا ومنذ مدة لا بأس بها كلما حدثتني نفسي بمعصية أجاهدها وأتغلب عليها باستمرار , وما غلبتني نفسي في ذلك ولو مرة واحدة . أنا أرى بأنني بسبب من ذلك قد لا أكون طبيعيا , ومنه فأنا أبحث لذلك عن رقية شرعية "!!!.
فأجابه الأخ الراقي " يا أخي إذا كان الذي تشتكي منه أنت مرضا تحتاج إلى رقية للتخلص منه , فأتمنى أن تنقل لي هذا المرض فأنا أحب أن أصاب بهذا المرض حبا جما ".
اللهم قونا على أنفسنا وعلى الشيطان , آمين .
43- هل صحيح أن الجني لا يجوز له أن يخرج من أجزاء معينة من جسد المريض حتى لا يتلفها ؟ :
ج : من الأخطاء الشائعة عند الكثير من الرقاة أن الجن لا يجوز له أن يخرج من العين أو المخ أو الأذن لأنه قد يتلفها . ونحن نوجه لهؤلاء المعالجين السؤال الآتي : من أين لكم بهذا الظن ؟.
ا- فإذا قالوا " وقع ذلك بالفعل " , أي خرج جني معين من عين المصاب مثلا فأتلفها , نقول لهم
" أذكروا لنا حادثة واحدة تدل على ما ذهبتم إليه ".
ب- إذا كان ذلك إخبار من الجن المعتدين فالمعلوم أن أخبارهم محل نظر , والغالب أنهم لا يصدقون خاصة أنهم معتدون صائلون .
جـ- إذا كان ذلك توقعات من بعض المعالجين فهو مردود لأن ذلك من الأمور الغيبية التي لا تُعلم بالعقل , والتي ينبغي على المسلم أن يتوقف عن القول فيها بدون علم أو دليل .
ويكفي المعالج أن يفعل ما فعله رسول الله عليه الصلاة والسلام من أمره الجن بالخروج فقط بدون تفصيل لا من يد أو رجل أو عين أو أنف أو مخ أو ... ولقد سئل الشيخ عبد الله الجبرين عن هذه المسألة بالذات فأجاب " معروف أن الجني يلابس الإنسي ويغلب على جميع بدنه , والظاهر أنه يدخل من جميع البدن . ويمكن أن يدخل من بعض الأعضاء ... وهكذا يُقال في خروجه , فيمكن أن يخرج من أحد الجانبين كما دخل منه أو من أحد أصابع اليدين أو أصابع الرجلين والفم والأنف والأذنين ونحو ذلك ... إلى أن قال : فالظاهر أنه لا يتأثر العضو الذي يخرج منه سواء عينا أو أذنا , والله أعلم ".
يتبع : ...

رميته
03 01 2011, 07:19 AM
44- هل صحيح أن باستطاعة شخص ما أن يعمل ( سحرا ) لشخص آخر فيجعله يفشل في قضاء حاجته من زوجته أو يجعلها تستعصي على زوجها , بدون أية إرادة من أحدهما ؟! :
ج : جمهور أهل السنَّة على أن السحر له حقيقة ، وأنه قد يؤثّر - إذا شاء الله وقدَّر – في بدن المسحور
( فيبدو بأنه مصاب بمرض عضوي وهو ليس كذلك ) أو في نفسه فتتغير عاداته ويتبدل طبعه ويقلق ويتيه ويصاب بالوسواس أو القلق أو الخوف أو الخلعة أو ... ( فيبدو بأنه مصاب بمرض نفسي أو عصبي وهو ليس كذلك ) ، بل قد يقتله في بعض الأحيان . وقال القرافي وغيره من العلماء بأن الصحابة أجمعوا على أن السحر حقيقة قبل ظهور من ينكره بعد ذلك من القدرية والمعتزلة . ومن الأدلة سحره عليه الصلاة والسلام من قِبَل اليهودي لبيد بن الأعصم ، وهو حديث صحيح رواه الشيخان . ولقد اشتهر بين الناس وجود ربط ( أي حبْس ) الرجل عن امرأته ( أو العكس ) حين يتزوجها فلا يقدر على إتيانها سواء كان مربوطا أو كانت مربوطة , كما اشتهر حلُّ عُقَدِه بعد ذلك فيقدر الرجل على زوجته بعد عجزه عنها .
وقع ذلك مرارا وتكرارا في دنيا الناس حتى صار متواتراً لا يمكن جحده ولا إنكاره . ولقد عرفت في حياتي الماضية كثيرين من الرجال أو النساء الذين وقع عجز من الزوج على إتيان زوجته بسبب سحر , وبعد الرقية مباشرة للرجل أو للمرأة أو لكليهما يقضي الرجل حاجته من زوجته بكل يسر وسهولة , والله وحده أعلم بالصواب . وطريقتا إزالة هذا السحر إما الرقية الشرعية وإما استخراج السحر من مكان وجوده وإبطاله .
45-ما الحكم في أخذ العهد على الجني قبل خروجه من بدن المصاب ؟ :
من الأمور التي يطلب من المعالج أن يتركها أخذ العهد على الجني عند خروجه من الجسد , لأنه ليس هناك دليل على ذلك من السنة النبوية . وجاء ضمن فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالسعودية : "... أما من يستخدم الجن ويُشهدهم ويأخذ عليهم العهد ألا يمسوا هذا الشخص الذي قُرئ عليه القرآن ولا يتعرضوا له بسوء فلا يجوز ". وبناء عليه يجب أن يتقيد الراقي بما ورد عن الرسول عليه الصلاة والسلام من أمره صلى الله عليه وسلم الجني بالخروج فقط .
يتبع : ...

رميته
05 01 2011, 06:45 AM
46- ما الرأي في كي المصاب بسحر أو عين أو جن أو الذي يعاني من مشاكل نفسية ظنا من الراقي بأن المصاب ممسوس ؟ :
ج : يُعرض أحيانا على الراقي شخص مصاب بسحر أو عين أو جن أو شخص يعاني من مشاكل نفسية فيلجأ الراقي إلى استعمال طريقة الكي لأجزاء معينة من جسد المريض ظنا منه أن المريض ممسوس وأنه بالكي يحرق الجن الماس !. والراقي بهذه الطريقة يخطئ مرتين :
الأولى : في التشخيص لأن الراقي لم يكن له أي دليل قوي أو ضعيف على أن المريض ممسوس . "من أين لك أيها الراقي الجزم بوجود جني في بدن المريض ؟! ".
الثانية : أنه استخدم دواء ليس علاجا لذلك الداء , لأن المشاكل النفسية يلزمها طبيب نفساني وأما السحر أو العين أو الجن فتلزمه رقية . والمعلوم أن رسول الله كوى سعد بن معاذ في أكحله كما روى ذلك مسلم في صحيحه عن جابر , أي أنه استخدم الكي في علاج الداء الذي كان الكي أنفع له , وعالج وأقر علاج المس بما هو أنفع له , وهي الأدعية والرقى الشرعية كما ورد ذلك في كثير من الأحاديث .
ثم يمكن أن يُقال للذي يستعمل هذه الطريقة : " هل يُعقل أن ينتظرك الجني في الجزء ( الفُلاني ) من بدن المريض حتى تكويه بالنار أم أنه سوف يهرب كما يهرب عادة عند الضرب ", هذا إن كان هناك جن فعلا في جسد المريض . هل يتصور هذا الراقي أن الجني مجنون أو غبي غباء كبيرا حتى يمتثل لأمر الراقي بالإستقرار في جزء معين من بدن المصاب وانتظار الراقي حتى يقتله بالكي .
كم في هذه الدنيا من غرائب وكم في عقول بعض الناس من عجائب ؟!.

47- هل لمعاصي الراقي تأثير على بركة الرقية ؟ :

ج : نعم , وبكل تأكيد . يجب أن تكون طاعات الراقي غالبة على معاصيه لأن ضعف إيمان الراقي وكثرة معاصيه سبب من الأسباب الأساسية في فشله في علاج أمراض من يرقيهم من الناس , فضلا عن عقوبته المنتظرة في الآخرة .
إن الناظر إلى حال الرقاة يجدهم أحد فريقين : فريق نفع الله برقيتهم وجهودهم لوجود عامل الإخلاص والإيمان والعلم والتزام الطاعات ومجانبة المعاصي والمحرمات والحرص على إطابة المطعم .
والفريق الثاني : من اختل عندهم الإخلاص وضعف عندهم الإيمان وخاضوا في لجج المعاصي والآثام ولم يبالوا من أين أكلوا أمن حلال أم من حرام,ولهذا قل نفعهم ولم يستفد الناس من رقيتهم ولا حول ولا قوة إلا بالله .
يا أيها الراقي كن قدوة حتى ينظر إليك المرضى ( وكذا من له علاقة بهؤلاء المرضى ) نظرة إجلال وإكبار , وحتى تُقبل منك النصيحة ويُؤخذ عنك التوجيه . يا أيها الراقي كن قدوة بأخلاقك وتعاملك وعملك وهيئتك , وليوافق ظاهرُك باطنَك , واحرص على المطعم الحلال , واعلم أن ذلك من أعظم أسباب إجابة الدعوة .
يتبع : ...

رميته
06 01 2011, 07:20 AM
48- هل من مصلحة الأطفال سماع قصص الجن والشياطين ؟! :
يُفضَّل أن لا نكثرَ من الحديث عن قصص الجن والشياطين أمام عامة الناس والبسطاء والأطفال خاصة , حتى لا نُفزعَهم . ويمكن أن يُصاب بسبب ذلك - في بعض الحالات - من لم يكن مُصابا . بل حتى حضور هؤلاء مع الراقي حين يرقي مصابا بالجن غير منصوح به لغلبة ضرره على نفعه ( هذا إن وُجد نفع من وراء ذلك ) .
49-هل تشخيص الرقاة لطبيعة مرض من يزورهم من المرضى ظني أم قطعي ؟ :
أما القطعي فهو نادر , وهذا مرتبط بالدرجة الأولى بطبيعة الأعراض التي تدل على السحر أو العين أو الجن وكذا بالتقاطع والاشتراك الموجودين بين السحر والعين والجن من جهة والأمراض النفسية من جهة أخرى. وأما الظني فيا ليته كان ظنيا , لأن التشخيص في الغالب ليس قطعيا ولا ظنيا بل إنه تشخيص مبني على الشكوك والأوهام . وأسباب هذه الجرأة الكبيرة من الرقاة على التشخيص البعيد جدا عن الواقع والحقيقة والصواب كثيرة يمكن أن يأتي على رأسها سببان أساسيان :
1- جهل الراقي بالإسلام وبالرقية الشرعية وبالطب النفسي وبـ... الذي يجعله لا يفرق بين ما هو من مشكلات الحياة الطبيعية العادية وما هو راجع إلى السحر أو العين أو الجن وما سببه مرض نفسي .
2- طلب الراقي للشهرة الزائفة التي تجعله يتحرج من قول " لا أدري" أو " لا أعلم ".
3- ابتغاء الأجر المادي من وراء الرقية الذي يجعله ينظر إلى كل الناس على أنهم مرضى حتى يستفيد بأكبر فائدة مادية ممكنة بالكذب وبالزور والبهتان و ...
4- جهل الناس الذي يجعلهم يصدقون الراقي في كل ما يقول ولو كان لا يملك أي دليل أو برهان على صحة زعمه أو تشخيصه .
ولو ذهبت أستعرض خطأ الرقاة في التشخيص حينا وأكاذيبهم أحيانا لكتبت الكثير والكثير , مما يجعلني أقول بأن السلطة في بلادنا لو كانت تحكم بالحق والعدل لحاربت هؤلاء الرقاة أولا بسبب أنهم يخدعون الناس بسهولة باسم الدين قبل أن تحارب المشعوذين والدجالين والسحرة والكهنة الذين يُعتبر أمرهم مكشوفا ومفضوحا أكثر .

يتبع : ...

رميته
08 01 2011, 07:47 AM
50 - هل من خطورة من الجن الظالم المعتدي على الراقي أم لا ؟ :
نتيجة كراهية الجن للراقي , قد تظهرُ بعضُ الآثار السلبية على شخص الراقي , خاصة في بداية مشوارِه مع الرقية الشرعية , منها : الصداع والفشل والتعب والضبابية في الرؤية وظهور بقع زرقاء على الجسم واستثقال العمل وضعف الرغبة الجنسية وقلة الاهتمام بالزوجة وباقي أفراد الأسرة . وعلى الراقي أن يتخلص من هذه الآثار بسرعة بسلامة القصد وسلامة النية وقوة الإرادة والفرار إلى الله سبحانه وتعالى .
51- كيف يتم التخلص من السحر بأنواعه المختلفة ( مأكول أو مشروب أو موجود على شكل حرز ) ؟ :
أما المأكول أو المشروب فيتم التخلص منه- غالبا- بقيء أو إسهال أو عرق يأتي بعد الرقية بدقائق أو بأيام . وأما السحر المكتوب في"حرز" مدفون أو معلق ( وأغلبُ السحر المدفونِ مدفونٌ في المقابر ) فيبطل مفعوله بإذن الله وإن لم يتم استخراجه ( فإن أمكن استخراجه بسهولة وبناء على خبر مُؤكَّد , فذلك جائز وهو سبيل شرعي للتخلص من هذا السحر .وقد ثبت ذلك عن رسول الله في قصة السحر الذي صُنِع لهُ) . ومن المضحك والمبكي في نفس الوقت أن نسمع براق يعالج بالقرآن يطلب من المريض أو من أهله مثلا أن يُهدِّموا جزءا من الدار من أجل استخراج " حرز " قد يكون مدفونا فيه وقد لا يكون .
والغالبُ أن الخبر بأن هناك "حرزا مدفونا" قد جاء به الراقي من تخيلات وقعت للمريض أثناء الرقية سواء بسبب قوة تخيل عند المريض أو بسبب تلبيس الشياطين وكذبهم على الراقي والمريض على حد سواء . وهناك نوع من السحر عبارة عن طلاسم تُقرأ من طرف المشعوذين وتُعدُّ كفرا صريحا , لأنها اللغة التي يتعامل بها مشركو الجن والإنس , وفيها سب لله ولرسوله كما أن فيها طلب الاستعانة بالشياطين . وكل سحرٍ لا بد له من: ساحر , مسحور , طلسم , مواد خاصة بالسحر , خادم للسحر , ووسيطٌ بين المسحور والساحر .


يتبع : ...

رميته
10 01 2011, 07:39 AM
52- يخاف بعض الناس مما لا يُخاف منه وتسوء حالتهم النفسية ويعالجون عند أطباء نفسانيين ولا يُشفون . ما العمل ؟ :
السؤال عام ومنه فالجواب عام كذلك , ومنه أقول بأنه مهما كانت أسباب هذا الخوف وأعراض المصاب به والأساليب المناسبة للعلاج ومهما كان سبب تأخر الشفاء مع استشارة الطبيب النفساني , فإن بذل المريض للجهد الكبير والكافي ( مع العزيمة والإرادة القويتين ) شرط أساسي ومهم جدا على طريق العلاج . وإذا لم يبذل المريض هذا الجهد ولم تكن له هذه العزيمة وهذه الإرادة فلا أظن أنه سيشفى من مرضه سواء استشار طبيبا أو راقيا أو …

53- هل ينتج الوسواس عن حب زائد لشيء لم يستطع المرء الوصول إليه ؟ :

ج : نعم , وهذه أيضاً من الآليات المشهورة في مواجهة الضغوط ، وتعني أن الشخص بعد فشل مواجهة الضغوط والقلق تنشأ عنده آلية الضد من المواجهة والمعاكسة , فشخص مثلاً يحب الغزل ومعاكسة البنات والتحرش الجنسي بالنساء نتيجة قلة خوفه من الله وسيطرة الشهوة الجنسية عليه , قد ينشأ عنده كره ظاهري للجنس الثاني ( المرأة ) ومعاداة في لهجته بحيث تجده ينتقد النساء والمرأة ويعبر عن كراهيته لهن بسبب وبدون سبب وبحجة وبلا حجة وبمناسبة وبلا مناسبة وفي كل زمان ومكان , غير أن خلف سلوكه الظاهري هذا حب شديد للنساء وللجنس وللاستمتاع بالمرأة يتجنبه بهذا السلوك الدفاعي .

يتبع : ...

رميته
12 01 2011, 09:08 AM
54 - هل من نصائح عامة للتخلص من الوساوس وللحصول على راحة البال ؟ :
هي نصائح ينصح بها بعض الأطباء النفسانيين :
" 1- تعرف جيدا على الوساوس وأنواعها وأسبابها وأعراضها من الأطباء النفسانيين .
2- تجنب القلق والضغوط المستمرة ما استطعت . تعلم طرقاً فعالة في التغلب على القلق والشعور بالطمأنينة ومارس تطبيقاتها واعرف متى تصل إلى الحد المعقول من تحمل الضغوط .
3- تجنب الحزن الشديد وتعلم وادرس طرق السعادة وتطبيقاتها وخذ الأمر بجدية واجعل التعلم للسعادة والتطبيق جزءاً يومياً في حياتك .
4- تجنب الكمالية في الأشياء وارض بما هو أقل من 100 % في الإنجاز أو الترتيب أو التنظيم أو العلاقات مع الآخرين , وتجنب طلب العلاقات المثالية مع الناس وتوقع الكمال فيهم ، واقبل منهم النقص والخطأ , واعلم أن الشخصية القابلة للوساوس هي غالبا شخصية كمالية متعبة .
5- غيّر بعض الروتين المتكرر في حياتك . اسلك طرقاً في التجديد ، صم يوماً ، قم ليلة ، سافر إلى بلد ، اختل مع الطبيعة ، ابدأ هواية ، العب رياضة جديدة ، انضم إلى مؤسسة اجتماعية تطوعية ، البس لباساً مختلفاً ، صادق أناساً مختلفين لكن إيجابيين ، لا تخرج من البيت يوماً كاملاً إذا كنت تخرج كثيراً أو اخرج منه أكثر من مرة إذا كنت لا تخرج إلا قليلا ، اقض ساعة مع نملة وتتبع جهدها وكفاحها وعدم يأسها ، اقض يوماً مع أطفال واندمج معهم ، خذ إجازة , نم وتمدد إذا كنت لا تنام كثيراً ، اقرأ كتاباً جديداً في تخصص جديد . وباختصار افعل شيئاً مختلفاً عن الروتين والتكرار لأن الشخصية القابلة للوساوس تعشق غالبا الروتين .
6- وفّق بين العزلة وكثرة الاختلاط : كثرة الاختلاط مع السلبيين قد تبرمج الإنسان على السلب ، بينما العزلة قد تجلب الاكتئاب وتزيد من الوساوس . وفق بين الأمرين بحيث تكون أغلب علاقاتك إيجابية وأن تعرف متى تعتزل وتخلو مع نفسك لتضبط بعض الأمور.
7- ضع لحياتك رسالة عميقة وقوية.سل نفسك : ما سبب وجودي في الحياة ؟ ثم أوجد سبباً قوياً يدفعك فعلاً لتكون موجوداً , وليس هناك سبب في الحقيقة إلا عبادة الله " وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ".
إذا لم تجب عن هذا السؤال بوضوح فسوف تتعبك أمور كثيرة بالإضافة إلى الوساوس .
8- ضع رؤية واضحة لحياتك . اكتب مخططاتك للسنوات العشر أو العشرين القادمة مثلا . إذا لم تكن تعرف كيف , فاسأل أهل الاختصاص في ذلك حتى تتعلم كيف تخطط لحياتك .
9- التزم بالتحصين الشرعي كل صباح ومساء بالليل وبالنهار , وذلك بقراءة الأذكار والأدعية المناسبة ولكن بدون إسراف , لأن كل شيء إذا زاد عن حده انقلب إلى ضده . وإذا قرأت القرآن - كورد يومي- لا تتوقف عند قراءة سورة البقرة فقط تكررها باستمرار , بل أكمل وردك إلى نهاية القرآن الكريم ثم اعد التلاوة من جديد ". ا.هـ
يتبع : ...

رميته
13 01 2011, 10:06 AM
55 - ما الفرق بين السحر والكهانة ؟ :
ج : أما السحر فعبارة عن عزائم ورقى وعقد يعملها السحرة بقصد التأثير على الناس بالقتل أو الأمراض أو التفريق بين الزوجين أو ... وهو كفر وعمل خبيث ومرض اجتماعي شنيع يجب استئصاله ( خاصة من طرف حكام المسلمين ) وإزالته وإراحة المسلمين من شره .
وأما الكهانة فهي ادعاء علم الغيب بواسطة استخدام الجن . قال الشيخ عبد الرحمن بن حسن في فتح المجيد " وأكثر ما يقع في هذا ما يخبر به الجنُّ أولياءَهم من الإنس عن الأشياء الغائبة بما يقع في الأرض من الأخبار , فيظنه الجاهل كشفاً وكرامة . وقد اغتر كثير من الناس يظنون المخبرَ بذلك عن الجن ولياً لله وهو (في حقيقة أمره ) من أولياء الشيطان ".
56- من يمارس السحر أكثر في العادة : الرجال أم النساء ؟ :
ج : النساء – بصفة عامة - أكثر ممارسة للسحر من الرجال,ومنه فإن أغلب السحر يأتي من نساء يعرفن المريض ( الشخص الذي يُردن وضع السحر له ) أو أهله . ويتم غالبا بدافع الغيرة أو الحسد , ويُصيب السحرُ غالبا نساءً . ويكون الغرض منه غالبا تعطيل زواج أو إفساد علاقة بين زوجين أو من أجل منع المرأة من الحمل أو من أجل ربط الرجل حتى لا يقضي حاجته من زوجته أو ربط المرأة حتى لا يتمكن الرجل من الاتصال بها جنسيا .

يتبع : ...

رميته
15 01 2011, 10:43 AM
57 - هل للسحر مدة معينة يسري فيها مفعوله ثم يبطل بعد ذلك ولو بدون رقية ؟ :
ج : هكذا قال بعضهم , والمسألة من الصعب التأكد منها نظرا لغلبة الظن على الكثير من مسائل السحر والعين والجن بسبب أنها كلها متعلقة بعالم الغيب لا بعالم الشهادة على خلاف الأمراض العضوية المتعلقة بعالم ملموس ومحسوس . يقول هؤلاء بأن المدة التي يستمر فيها مفعول السحر ( الحرز ) – بدون رقية - تتوقف على بقاء المادة التي كُتب عليها السحرُ , لذا تجد الساحر في بعض الأحيان يضع سحره في علبة من النحاس السميك ويغلفها بالرصاص المصهور حفاظا على مادة السحر من التلف . هذا إذا لم يُرقَ المريضُ أو لم يرقِ نفسَه , أما مع الرقية الشرعية فإن كلَّ سحر يبطلُ مفعوله بإذن الله سواء كان مدفونا في مركز الأرض أو معلقا في السماء أو مغلفا بالبلاتين أو ....

يتبع : ...

رميته
17 01 2011, 07:41 AM
58- هل يمكن ذكر البعض من علامات الساحر أو من صفاته وخصائصه ؟ :
ج : من علامات الساحر ( سواء وُجدت كلها أو جلها أو البعض منها فقط في الشخص الواحد ):
أن يسألَ عن اسم الشخص واسم الأم , أن يطلب من المريض ذبح حيوان وأن يلطخ بدنه بدمه , أن يطلب من المريض تناول طعام معين لمدة معينة يعتزل خلالها الناس , أن يعطي للمريض أوراقا يحرقها ويتبخر بها أو يعلقها أو يدفنها .
كذلك من كتب حروفا أو أعدادا أو مسدسات أو مثلثات أو مربعات أو قطّع كلام الله , فهو ساحر . وكذلك من تلا وتـمتم بكلامٍ غير مفهوم ( أو بغير العربية ) , فيمكن جدا أن يكون ساحرا .
59 -أنا شابة عمري 24 سنة , مثقفة ومتدينة , أعاني منذ مدة من جملة أعراض فهمت منها أنني أعاني من سحر أو جن . هل تنصحني أن أرقي نفسي بنفسي بقراءة شيء من القرآن في ماء ثم أشربه ثم أقرأ شيئا من القرآن ومن الأذكار والأدعية المأثورة عن النبي عليه الصلاة والسلام وأنا مغمضة العينين لأرى ( بخيالي) حقيقة مرضي , ثم أقرأ شيئا من القرآن على زيت أدهن به وأشرب منه خلال أيام ؟ :
ج : كل ذلك مسموح لكِ شرعا وعرفا وعادة , إلا ما ذكرتِه من إغماض العينين أثناء الرقية فإنه لا دليل عليه من كتاب أو سنة أو إجماع أو قياس أو ..., كما لم يقل به عالم ولا نصف عالم قديما أو حديثا , كما أن فيه من السيئات ما فيه : السيئات التي يمكن أن تصيبكِ كما يمكن أن تصيب غيركِ , والله أعلم .

يتبع : ...

رميته
20 01 2011, 09:09 AM
60- ما هي أنواع الأفكار التي تخطر على الإنسان بشيء محرم أو بشيء خاطئ ؟ :
ج : هناك ثلاثة أنواع من الأفكار التي تخطر على ذهن الإنسان :
النوع الأول : فكرة أو أفكار تدعو الإنسان لفعل شيء محبب للنفس ولكنه حرام شرعا مثل الزنا أو غيره .
وهذه الأفكار يكون مصدرها حديث النفس الأمارة بالسوء ، أو وسوسة الشيطان ، أو تأثيرات الواقع المحيط بالإنسان الذي يزين له الوقوع في هذا الأمر . وعلاج هذه الأفكار أساساً يكون بالاستعاذة وبتقوية الإيمان وباستثمار الطاقة النفسية والفكرية والاجتماعية في صداقات واهتمامات نافعة مختلفة .
أما النوع الثاني : فهو وساوس في العبادة مثل الزيادة أو النقص في الصلاة بحيث تتكرر هذه الوساوس في فترات متقطعة . وقد يكون هذا النوع من الشيطان،وعلاجه الاستعاذة والخشوع والتركيز في أداء العبادة وشغل أوقات الفراغ وممارسة الرياضة و ...
وكلا النوعين السابقين يمكن التحكم فيهما ، والسيطرة عليهما ببذل بعض الجهد بإذن الله .
والنوع الثالث : وهو الوسواس القهري وهو باختصار نوع من تسلط فكرة محددة وكريهة ومرفوضة - متعلقة بدين أو دنيا - على ذهن الإنسان يعلم صاحبها أنها خاطئة ولكنه مع ذلك لا يستطيع أن يتخلص منها .

يتبع : ...

رميته
22 01 2011, 12:04 PM
61- هل يجوز للراقي أن يشخص المرض في نهاية الرقية ؟ :
لا أستطيع أن أجزم بحرمة ذلك لسببين :
الأول أن الراقي قد يكون متأكدا في النادر أو القليل من الأحيان من طبيعة مرض المريض ( سحر أو عين أو جن سواء من أعراض المرض أو من ملابسات الإصابة ) , فإذا شخَّص عندئذ يكون قد قال حقا وصدقا .
الثاني أن التحليل أو التحريم لا أقوله أنا بل يقوله الله والرسول عليه الصلاة والسلام , ثم يقوله العلماء المجتهدون بناء على كتاب أو سنة أو إجماع أو قياس أو …
ومع ذلك فإنني أميل كثيرا إلى أن الأفضل للراقي ألا يشخص أبداً ( أو على الأقل غالبا ) لأنه قد يوقع نفسه في إثم عظيم من خلال تشخيص من الصعب جدا تقديم الدليل القوي عليه , وقد يجر الناس في ويلات تشخيصه الخاطئ حينا والكاذب حينا آخر . إنه لا يوجد شخص ينزل عليه الوحي بعد النبي محمد عليه الصلاة والسلام ليعلم السحر والعين والجن ( وهي أمور خفية ) بيقين . وعلى الراقي أن يقرأ فقط شيئاً من القرآن وكذا البعض من أحاديث رسول الله ويحسن الظن بأن بركة هذا الكلام ستؤثر بإذن الله في هذا الشخص المريض الطالب للرقية الشرعية . وكل تشخيص ( أو على الأقل أغلبه ) جهل . وما أكثر من تضرر من زيارة الرقاة لا بسبب الرقية في حد ذاتها وإنما بسبب التشخيص الخاطئ أو الكاذب من الراقي . وفي العيادات النفسية عشرات بل مئات المتضررين من فكرة العين أو السحر أو خاصة "مس الجن " التي زرعها في نفوسهم رقاة جاهلون أو كاذبون أو سارقون . إن كل من قال لشخص بأنك ممسوس مثلا قد زعم أمراً عظيماً يمكن جدا أن يُسأل عنه يوم القيامة ، ولا أظنه قادرا على الدفاع عن نفسه أمام العليم الخبير .

يتبع : ...

رميته
15 02 2011, 11:00 AM
62 - هل يمكن أن يصيب الجنُّ الراقي الثقةَ قوي الإيمان الذي يقرأ القرآن باستمرار لنفسه وعلى الناس ؟! :
طرحت على أختٌ من الأخوات هذا السؤال في يوم الأيام , طرحته علي مطولا ولكنني هنا سجلته مختصرا .
أجبتها عندئذ بما يلي ولو على اعتبار أنه نصف جواب لا جواب كامل :

أختي الفاضلة :

1- يمكن أن يصاب الشخصُ بالجن مهما كان إيمانه قويا ومهما كان راقيا :
* قد يكون ذلك نوع من الابتلاء من الله للممسوس ليغفر الله له ذنوبه ويعطيهمن الأجر ما يعطيه ويرفع له درجته عنده .
** وقد يصيب الجني الشخصَ الراقي انتقاما منه بسبب أنه يعالج الناس ويُخلِّـص الناسَ بإذن الله منأذى الجن .
*** وقد يُـصاب الشخص ( سواء كان راقيا أم لا , ومهما كان قوي الإيمان ) بالجن في لحظة من لحظات ضعف الإيمان أو من لحظات الغفلة الشديدةأو الغضب الشديد أو الحزن الشديد أو الفرح الشديد أو ... حتى ولو كان في أغلب أوقاتهراقيا ثقة وفاضلا وطيبا ومباركا وشيخا وأستاذا وداعية و...
ولكن كل هذا لا يمنع من أمر آخر قد يكون قليل أونادر الحدوث,ولكنه يقع أحيانا ,أنا مضطر للتنبيه إليه هنا:قد يرى الناس أحيانا بأن فلانا راق ثقة وفاضل ولكنه في حقيقة أمره ( التي لايعلمها إلا الله وحده ) هو ساقط وهابط وفاسق وفاجر ... كما يمكنه أن يكون ممن يتتبعون عورات النساء مثلاويتظاهرون في المقابل أمام الناس بالتقوى , والعياذ بالله تعالى .

2- وأما حكاية أن المصاب بالجن ( الذي قد يكون راقيا يرقيالناس ويقرأ القرآنَ لنفسه وعلى الناس باستمرار ) يقرأ القرآن وهو مصاب , ويقرأ القرآن ومع ذلك هو لا يتخلص في الحين من الجن المسلط عليه( والمعروف عنه أنه يخاف من القرآن وأن القرآن يؤذيه ) , فالجواب عن ذلك :
* أن الله يبتلي العباد لجملة حكم , منها أن القرآن قوي ولكنه قوي بقوةالله , وأن القوة الحقيقية هي قوة الله عزوجل وحده .
** أن الله يؤخر الشفاء أحيانا لينبه الناس إلى جملة أمور منها أنالشفاء بيد الله وحده لا غير . ولو فرضنا أن الشخص كلما قرأ القرآن تخلص منالجن , ربما تعلق قلبه عندئذ بالقرآن ونسي الله عزوجل الذي هو رب القرآنورب كل شيء ... بل ولربما نفخ فيه الشيطانُ وقال لنفسه أو لبعض الناس " أنا الشافي وليس اللهعزوجل " .
*** ثم إن الجني الظالم والمعتدي والمسيء يتم التخلص منه لا بالقرآن فقط , بل ومع القرآن الكريم يتخلص منه بالكثير من الصدق ومن الإخلاص الذينيتوفران في الممسوس حينا ولا يتوفران فيه حينا آخر .
والله أعلى , وهو أعلم بالصواب , وهو كذلك الشافي أولا وأخيرا .

يتبع : ...

رميته
24 02 2011, 12:04 AM
63 - الجن المتسلط قد يأمر المصابَ بالخير والمعروف :

قالت لي أخت كريمة :

أخي " امرأة من قريباتي تقول بأن بعض الناس يأتونها مع نوم النهار أحيانا أو في الليل أحيانا أخرى ... كما أنها تراهم وهي يقظة عندما تكون مع الناس ( تراهم هي ولا يراهم غيرها ممن يكونون معها ) . ثم أنا أستغرب لأنهم يأمرونها بأشياء طيبة ,مثل" غضي بصرك أوالبسي لباسا طويلا أو ... " , وأحيانا تؤخر صلاة الفجر فلا تؤديها في وقتها تكاسلا وتهاونا , فـيقولون لها" سوف يعذبك الله لأنك أخرت الصلاة عن وقتها ", وهكذا ...
ما الجواب ؟! ثم ألا يمكن أن تكون هذه المرأة مصابة بمرض نفسي ؟!" .

قلت لها " أختي الفاضلة : المرأة مصابة بمرض نفساني أم لا , هذا أمر يؤكده أو ينفيه الطبيب النفساني مهما كان أمر الطبيب النفساني ( بشكل عام ) ضعيفا في البلاد العربية , بسبب ضعف إيمانه بالله أو قلة معرفته بالإسلام عموما وبعلم النفس الإسلامي خصوصا .
المطلوب منا احترام الطبيب المتخصص حتى وإن كان ضعيفا وتنقصه الكفاءة .
1- أما كون المرأة ترى أشخاصا ( لا يراهم غيرها ) وهي مستيقظة غير نائمة ( وهي فاتحة لعينيها ) :
ا-فإما أن يكون ذلك مجرد وساوس ليس إلا , وعندئذ تحتاج المرأة إلى من يقدم لها النصائح المناسبة ... وعليها ببذل جهد كبير للعمل بهذه النصائح من أجل التخلص من وساوسها . فإذا لم ينفعها ذلك وجب عرضها على طبيب نفساني مختص .

ب- وإما أنها ترى بالفعل هؤلاء الشخاص , وعندئذ يمكن جدا أن تكون المرأة مصابة بجن وتحتاج إلى رقية شرعية تخلصها بإذن الله مما بها .

2-وإذا فرضنا بأن المرأة مصابة بجن ... فإن هؤلاء الذين تراهم ينصحونها بالخير ويطلبون منها المعروف , فأنا أظن بأنهم جن يريدون خداعها حتى تطمئن إليهم ثم يتسلطون عليها بعد ذلك . هم يأمرونها بالخير والمعروف في البداية حتى إذا اطمأنت إليهم وارتاحت إلى أمرهم تسلطوا عليها وتسببوا لها في الكثير من المشاكل العضوية والنفسية والعصبية . والرقية الشرعية هي الحل بالنسبة لهذه المرأة حتى تتخلص من هؤلاء الذين يؤذونها وهم يدعون أنهم يريدون بها خيرا . ولكن وفي انتظار شفائها :
ا- ما طُـلب منها من خير كالصلاة والصيام والصدق والوفاء و ... فهي تفعله استجابة لأمر الله لا لهم هم .
ب - وأما المباحات كالأكل والشرب والدخول والخروج والنوم واليقظة و... فهي حرة تفعلها أو لا تفعلها كما شاءت هي .
جـ - وأما الحرام كالسرقة والكذب وترك الحجاب الشرعي والزنا و ... فلا يجوز لها أبدا أن تفعله لأنه لا طاعة لمخلوق في معصيةالخالق عزوجل .

ولا ننسى أن الله أرسل إلينا رسولا من الإنس هو رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام , أرسله الله إلى الجن والإنس . ولكن الله في المقابل لم يرسل رسولا من الجن لا إلى الإنس ولا إلى الجن ... لذلك فلا يُـقبل أبدا أن نتلقى الأوامر خاصة منها الدينية من الجن , كما لا يليق أن نتعلم الدين الإسلامي من الجن . الجن المتسلطون على شخص ما هم أعداء وخصوم ... وإن ادعوا وزعموا أنهم أصدقاء فهم كاذبون ثم كاذبون ثم كاذبون .
هذا والله أعلم بالصواب .


نسأل الله أن يشفينا ويعافينا , آمين .



يتبع : ...

رميته
04 03 2011, 08:44 AM
64 – هل هو مرض نفسي أم إصابة جن أم ... ؟ :
سألتـني أخت فاضلة , فقالت
" توجد امرأه تقول بأنها ترى في المنام أناسا يكلمونهـا ويقولون لها ( سوف تتزوجين النبي موسى عليه الصلاة والسلام ...وأنت له في الآخرة ) ... كذلك هي ترى نساء تكلمنها وتقلن لها ( نحن من عند الله ومن عند النبي موسى ... إنه يقول لك افعلي كذا وكذا ... ) . هل هذه رؤيا صالحة أم أنه مرض نفسيأمأنه إصابة جن أم ماذا ؟ ".
قلت لها :
إن كان ما يحدث للمرأة في نومها لا يحدث إلا نادرا فالأفضل أن تعرض المرأة عن التفكير فيه وعن شغل بالها به , وستتخلص بإذن الله تلقائيا مما هي تشكو منه .
وإن كانت المرأة مشغولة البال في النهار بالتفكير في أشياء تقلقها , فالأفضل عندئذ أن تحارب ما يقلقها في النهار لتتخلص تلقائيا مما يزعجها بالليل , لأن قلق النهار سبب واضطراب النوم في الليل نتيجة , والجهد والوقت يجب أن ينصبا على السبب للتخلص منه لا على النتيجة .
ثم قلتُ :
1- إن كان ما تراه المرأة رؤيا تحتاج إلى تعبير وتأويل وتفسير فإنني لا أعرف تأويل الأحلام ولست خبيرا في تفسيرها , والمطلوب إذن استشارة شيخ يحسن تأويل وتفسير الأحلام والرؤى .
2- ولكنني أميل إلى أن ما تراه المرأة :
ا- إما أنه نوع من الأحلام المزعجة . الوضوء قبل النوم مع قراءة شيء من القرآن ومع الأدعية والأذكار المناسبة ... والمداومة على ذلك لأيام أو أسبوع أو أكثر أو أقل يمكن جدا أن يساعد كلذلك المرأةَ في التخلص مما هي تراه من مدة في نومها .
ب- وأما إن فعلت المرأة ذلك فلم تتخلص مما تراه في نومها فإنني أرى أن الأفضل لها أن تبحث عن راقي يرقيها لأنها يمكن أن تكون عندئذ مصابة بجن .
وأما احتمال الإصابة بمرض نفسي فأمر مستبعد بإذن الله في هذه الحالة ثم لا يليق بهذه المرأة أن تنخدع بهذا الذي تراه , وتظن بأن الملائكة هم ( بالفعل ) الذين يتحدثون إليها في الليل .
حذار ثم حذار من هذا الوسواس الذي يمكن أن يساورها أو يتبادر إلى ذهنها .
والله أعلم بالصواب .

اللهم وفقنا لكل خير واجعلنا من أهل الخير , آمين


يتبع : ...

رميته
10 03 2011, 07:44 PM
65- أنا وصديقتي نعاني :

سألتني أخت كريمة فقالت " صديقة لي تعاني من المرض الروحي ( سحر , مس عاشق ) , يحدث لها في بعض الأحيان أن يضيق نفسها وتشعر بأن هناك من يجلس على صدرها ويخنقها ولا تستطيع التنفس وتكاد تشعر بالموت وتقوم بالتشهد ... كما أنها لا تستطيع الحركة أبدا , وذلك حتى ينجلي عنها هذا الأمر المخيف . وفي آخر مرة ذكرت لي أنها تشعر بمن يجرها من ظهرها ... مع ملاحظة أنه يحدث لها ما يحدث وهي لوحدها . فهل من حل لها وهي في هذا الوضع , وكيف تتصرف؟ ".

ثم سؤال آخر :" أنا لدي مس عاشق وهو تقريبا متمركز في منطقة الركبة اليسرى , وبشكل شبه مستمر أشعر بالحركة فيها ( كحركة ثعبان مع ارتعاش لثواني ) , وعندما أحاول أن أمسكه يهرب من تحت يدي .
أنا أعلم الأسلوب والطريقة لقتله لكني كثيرا ما أخطئ ولم أصب إلا مرتين فقط , ووقتها أحسست بروحي وكأنها تنزع من جسدي . هل أستطيع أن أفعل شيئا وأنا أعلم جيدا أنه موجود في ركبتي ولا يغادرها إلا قليلا .... ؟".

فأجبتها بما يلي

" أختي الفاضلة ...

1- من قال بأن صديقتك تعاني من مس أو سحر أو عين ؟ . ومن قال عنك أنت بأنك بالفعل تعانين من مس عاشق ؟!.
أختي الكريمة , إن تشخيص الأمراض الراجعة إلى السحر أو العين أو الجن فيه من الظن ما فيه , وهو في الغالب ليس تشخيصا قطعيا , هذا مثل الأمراض النفسية , ولكن على خلاف الأمراض العضوية .

2- صديقتك تحتاج إلى رقية شرعية من طرف راق ثقة له علم غزير وتقوى وخوف من الله , وأنا أفضل دوما الراقي الذي لا يأخذ أي أجر على الرقية ( لا يقبل الأجر إن أعطي له , ولا يطلبه ابتداء ) ...

3- يمكن جدا أن لا تحتاج صديقتك إلى أكثر من رقية شرعية واحدة , ثم تشفى بإذن الله , لأن الرقية الواحدة غالبا كافية من أجل الشفاء من السحر أو العين أو الجن , ولا نحتاج إلى رقية ثانية أو ثالثة إلا قليلا ... هذا إن فرضنا بأن صديقتك بالفعل مصابة بجن أو سحر أو عين .

ما أكثر الناس ( خاصة من النساء ) الذين يقال عنهم بأنهم مصابون بسحر أو عين أو جن ولكن الحقيقة هي أنه ليس بهم أي شيء من ذلك .

4- إن كانت صديقتك واعية ومثـقـفة وإن كان علمها بالدين وبأمور الرقية لا بأس به ... يمكنها أن ترقي نفسها بنفسها , لأن ذلك أحسن وأطيب من الناحية الشرعية ... ذلك أفضل من أن يأتيها راق أو من أن تذهب هي عند راقي شرعي .

5- أنتِ لست أبدا مطالبة بأن تمسكي كذا وكذا وتقتليه ... هذا عندي كلام ليس صحيحا ولا مقبولا ولا مستساغا منك , لأنه من أدراك أنك مصابة بالفعل بكذا أوكذا ؟!...
ثم من قال لك بأن عليك أن تمسكيه حتى تشفي ؟!...
ثم من قال لك بأنه يجوز القتل أساسا ؟!...
ثم إن فرضنا وبدا لك بأنك قتلتِ بالفعل , من أدراك أنك قتلت أحدا , ولا تنسي أنك تتعاملين مع شيء لا يرى ؟!.

إن الحل أختي ليس في أن تمسكي ... أو تقتلي ... ولكن الحل إن شاء الله هو في رقية شرعية بسيطة وعادية منك أنت لنفسك أو من راق ثقة لك , وستشفين بإذن الله خلال مدة قصيرة .

ويمكنك أختي , لك ولصديقتك : الاستعانة والاستفادة من موضوعي المنشورفي المنتدى تحت عنوان " ارق نفسك بنفسك " .
الله يشفيك ويوفقك لكل خير أختي الكريمة ... .
سلمك الله من كل سوء , آمين " .


ثم سألت نفس الأخت " صديقتي وأنا رأينا الكثير من الأحلام الدالة على الإصابة بالمرض الروحي , وأنا أتابع لدى راقي ثقة ولله الحمد, ولقد كنت مسحورة ولكني ولله الحمد شفيت ... ولكن بقي لدي المس العاشق الذي ما زلت أحاربه بالرقية الشرعية .
أنا أرقي نفسي وصديقتي كذلك , ولكن في بعض الأمور أحتاج فيها للسؤال والاستزادة من العلم .

وسؤالي : كيف أفسر الحركة الشبه مستمرة في ركبتي وفي البعض من أجزاء جسدي , وبإذن الله سأعمل بنصائحك , وشكرا لك ".

فأجبتها مرة ثانية

" أختي الفاضلة :
1- حاولي بشكل عام الاستفادة من نصائح أكثر من شخص تثقين فيه , ولا تقيدي نفسك بنصائح شخص واحد لأن الخير موزع علينا جميعا بإذن الله تعالى .

2- أنا لا أجزم بما أقول لك هنا , ولكنني أنبهك أختي إلى أن الأحلام لا تدل دوما على الإصابة بسحر أو عين أو جن , بل إن الكثير من الأحلام التي يشتكي منها الناس عادة هي مجرد انعكاس للحالة النفسية التي يعيشها الإنسان في النهار ... ولا علاقة لها بسحر أو عين أو جن ... ومنه فإذا حارب الشخص القلق في النهار بالطرق المناسبة ثم تعود على الوضوء وقراءة شيء من القرآن والذكر والدعاء قبل النوم , يمكن جدا أن ينام نوما هانئا لا أحلام مزعجة فيه بإذن الله تعالى .
ومع ذلك أنا لا أنفي أبدا وجود أحلام لها صلة بالرقية الشرعية , ولكنني أعتقد أنها قليلة .

3- السحر أو العين أوالجن يحتاج غالبا إلى الرقية لمرة واحدة أو مرتين فقط , ولا يحتاج الشخص إلى رقيات كثيرة ومتعددة ... والرقاة الذين يرقون بأجر هم الذين يحاولون إقناع المريض في العادة بأنه يحتاج إلى رقيات ورقيات ...
وذلك من أجل الحصول على الزيادة من المال ( بالكذب ) على حساب الضعفاء من مرضى المسلمين ...

4- الرقية الشرعية من الشخص لنفسه أفضل من الذهاب عند راقي مهما كان شرعيا ومهما كان ثقة .

5- أما أنك ما زلت مصابة الآن بمس عاشق , فأنا قلت وما زلت أقول بأنك لست متأكدة أبدا مما تعتقدين , وأن تشخيص السحر والعين والجن ظني غالبا وليس قطعيا .

6- الاستزادة من العلم عن طريق السؤال هو أمر طيب للغاية وأنت مشكورة عليه سواء تعلق الأمر بالرقية الشرعية أم بغيرها من أمور الدين أو الدنيا .

7-أن ترقي أنت نفسك باستمرار هو أمر طيب ولا شيء فيه أبدا , بل أنت مأجورة عليه , فضلا عن أن هذا يمكن أن يساعدك على الشفاء مما أنت مصابة به بالفعل أو يقيك على الأقل من الإصابة بأي سحر أو عين أو جن في مستقبل أيامك .

8- من الصعب تفسير الحركة التي تحسين بها في ركبتيك أو في سائر جسدك , وذلك لأن تشخيص السحر والعين والجن غالبا ظني وليس قطعيا كما أكدت على هذا في أكثر من مرة .

9- وأخيرا أقول لك كلمة أختي أرجو ألا تنزعجي منها (قد تكون صوابا وقد تكون خطأ ) :

لو كنتِ أختا صغيرة لي ( أختا حقيقية من النسب ) لنصحتك بأن ترقي نفسك بين الحين والآخر ثم تقنعي نفسك بأنك سليمة تماما وبأنك لا تعانين من شيء وبأنك على أحسن حال ... ثم تحاولين مع الوقت نسيان السحر والعين والجن ما استطعت .
أنا أظن بأنك لو فعلت ذلك ستجدين بإذن الله وخلال مدة قصيرة بأنك صحيحة وسليمة ومعافاة و ... ثم اشغلي نفسك بعد ذلك بأشياء أخرى لا صلة لها لا من قريب ولا من بعيد بالرقية الشرعية وبالسحر والعين والجن .
شفاك الله وعافاك , آمين " .

يتبع : ...

رميته
16 03 2011, 08:40 AM
66 - العين أصابتني :

سألتني أخت فاضلة فقالت " أنا أصاب بالعين باستمرار خاصة من الحريم من قريبات وجارات وصديقات من منطلق الغيرة أو الحسد بسبب جمال جسدي أو جمال لباسي أو ... ومنه فإنني أصبحت أصاب بكثير من الأعراض مباشرة بعد الرجوع من الحفلة إلى بيتي ... أعاني من صداع كبير ووجع فظيع في الظهر , هذا مع أنني أرقي نفسي بين الحين والآخر ... وهذا مع ملاحظة أن الكثير من الحفلات التي أحضرها فيها ما لا يجوز وما يحرم التفرج عليه أو سماعه . الكثير من المشايخ نصحوني بالحجامة ولكنني لا أستطيع ذلك لأن عندي فقرا في الدم ( وراثي ) وعندي مستوى مخزون الحديد في جسدي أقل مما يلزمني ... فما الحل وكيف العلاج إذن ؟!".
فأجبتها " أختي الكريمة :
1- حتى لاتصابين بالعين , حاولي أن تكوني بسيطة في ملبسك وأن تتجنبي الزينة الزائدة والمبالغ فيها ...

2- أكثري من قراءة سورة البقرة ( ولو مرة واحدة كل 3 أيام ) , وكذا قراءة المعوذتين بمناسبة وبدون مناسبة ...

3- حاولي أن ترقي نفسك بنفسك بين الحين والآخر ( ولو مرة واحدة خلال كل شهر أو شهرين ) .

4- بالنسبة لأوجاع الرأس ( الصداع ) أو أوجاع الظهر , أتمنى أن تعرضي نفسك أولا على طبيب اختصاصي , فإذا كنتِ مصابة عضويا فدواء الطبيب يصبح هوالحل ( إن وجد دواء ) , وإلا فإن رقية أو رقيتين شرعيتين كافيتان بإذن الله من أجل تخليصك مما تعانين منه من صداع أو أوجاع .

5- الحجامة ليست منصوح بها من طرف كبار الأطباء للأنثى فيما بين حوالي 13 سنة وحوالي 50 سنة , لأن الله قضى لها خلال هذه الفترة الطويلة بحجامة طبيعية وعادية وعفوية من خلال دم الحيض النازل منها في كل شهر .

6- تجنبي ما استطعت سماع ما لا يجوز أو ما يحرم من الغناء , وكذا الحضور في حفلات الأعراس الماجنة والمائعة والمنحلة .

7- ادعي الله وألحي في الدعاء , ولكن لا تستعجلي الإجابة .شفاك الله وعافاك ووفقك الله لكل خير وكان الله معك حيثما كنت , آمين " .

فردت الأخت قائلة " شيخ رميته ...ما عندي مشاكل عضويه والحمد لله بخصوص الصداع ووجع الظهر , ولكن دوما تأتيني تلك الأعراض بعد الحفلات مباشرة ثم تخف تدريجيا , ولكن تكون قويه بعد الحفـلة مباشرة .. فما أعرف هل أركز على رقية العين أو المس أو السحر أم ماذا أفعل ؟؟".
فأجبتها بما يلي " إذا كان الأمر كما حكيتِ أنتِ الآن , فالاحتمال الأكبر في أن تكون المشكلة هي عين , ومنه فالتركيز المطلوب على رقية العين , ومع ذلك أنا أعتقد أن الرقية الجامعة تفيد بإذن الله في علاج كل أنواع السحر أو العين أو الجن . ولا تنسي ما نصحتك به من أجل حفظ نفسك من العين التي يمكن أن تصيبك في الحفلات بعد لقائك بنساء يمكن أن تعجبيهن ولكنهن لا يذكرن الله ولا يقلن
" ما شاء الله " ولا " الله يبارك " ولا " لا قوة إلا بالله " , ولاما شابه ذلك " .
اللهم اشفنا جميعا وعافنا جميعا , آمين .

يتبع : ...