إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2012-08-06 04:32
سجناء من القاعدة يحفرون نفقًا للهروب من سجن عراقي


حاول سجناء من تنظيم القاعدة في العراق الفرار من أحد السجناء من خلال حفر نفق تحت الأرض.
وصرَّح مسئول عراقي أمس الأحد بأنه تم ضبط مجموعة من سجناء القاعدة كانت تحاول حفر نفق للهروب من سجن أبو غريب، بعد أن قال التنظيم: إنه سيصعد قتاله ضد الحكومة.
وتشعر الحكومة العراقية - التي يقودها شيعة - بقلق من حصول المقاومة السنية على تعزيز من الانتفاضة الدائرة في سوريا المجاورة، حيث يقاتل معارضون نظامَ بشار الأسد الذي ينتمي للطائفة العلوية الشيعية.
وعمليات الهروب من السجون أمر شائع في العراق، وتم في الآونة الأخيرة تعزيز الأمن عند السجون بعد أن اقتحم خمسة مسلحين أحد مقار شرطة مكافحة الشغب الثلاثاء الماضي في محاولة لإطلاق سراح سجناء القاعدة. وقتل الخمسة كلهم في معركة طويلة بالأسلحة النارية.
وقال حيدر السعدي - المتحدث باسم وزارة العدل العراقية - في بيان: إن 11 من "السجناء الخطرين" في أبو غريب حفروا ثلاثة أمتار في الأرض، وشقوا نفقًا لمسافة 20 مترًا باستخدام مقلاة وجزء من مروحة سقف قبل أن يتم اكتشافهم.
وقال مسئول آخر في الوزارة: إن الرجال أعضاء في القاعدة. ويضم السجن عدة آلاف من المدانين. ويشتهر هذا السجن المفروض عليه حراسة مشددة بالانتهاكات في ظل الاحتلال الأمريكي.
وقال السعدي: إن الحراس خلال نوبة آخر الليل سمعوا عند منتصف ليل السبت تقريبًا بعض القرع والحفر تحت الخرسانة، وإن الحراس قاموا بعد ذلك بعملية اعتقال بأسلوب مهني من خلال ملء النفق بالماء لإجبار السجناء على الخروج.
من جهته, أعرب زعيم القائمة العراقية ورئيس الوزراء العراقي الأسبق إياد علاوي عن قناعته بأن الصراع الطائفي سبَّب انعدامَ الاستقرار السياسي في العراق.
وقال علاوي: "إذا استمر النزاع الطائفي على وضعه الحالي في العراق وتواصل قتل المواطنين الأبرياء وظل تصرف حكومة نوري المالكي على نفس الوضع؛ فبدون أي شك ستولد فوضى واضطرابات في العراق".
وأضاف علاوي في حديث خاص عن التطورات الجارية في العراق لفضائية "إن تي في" التركية أذاعته اليوم الأحد: "هذا الأمر سيساهم في تجزئة العراق، ونحن نبذل قصارى جهودنا من أجل تحسين الأوضاع في العراق".
وعلَّق علاوي على التوتر الجاري بين أنقرة وبغداد بعد زيارة وزير الخارجية أحمد داود أوغلو إلى مدينة كركوك دون علم الحكومة المركزية في بغداد.
وقال: "لقد اعتبرت إدارة بغداد زيارة أوغلو لمدينة كركوك تدخلاً بسيادة العراق، وقدمت تركيا مذكرة احتجاج".
وأضاف علاوي: "أستغرب من موقف حكومة المالكي؛ لأن العديد من وزراء خارجية الدول يزورون كل المدن العراقية "الموصل، البصرة، كركوك" دون زيارتهم بغداد".


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا