إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2015-02-04 05:58
تأجيل الانتخابات البلدية في المغرب إلى سبتمبر المقبل


أعلن عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة المغربية تأجيل موعد الانتخابات المحلية -البلديات- إلى شهر سبتمبر المقبل، بعد أن كانت موعدها في يونيو.
ففي جلسة المساءلة الشهرية في البرلمان، ربط رئيس الحكومة قراره بـ"الاستجابة لطلب الأحزاب السياسية" في المغرب.
وكشف رئيس الحكومة عن أن محمد حصاد وزير الداخلية، أبلغه بأن الأحزاب السياسية باستثناء حزبين اثنين، طلبا تأجيل الانتخابات.
وأعلن بن كيران، عن تقديم أكثر من 800 ألف طلب، للتسجيل في اللوائح الانتخابية، في انتخابات بلدية، وانتخابات مجالس الأقاليم، وانتخابات لتجديد مجلس المستشارين الغرفة الثانية في البرلمان المغربي.
ونفى رئيس الحكومة اتهامات للمعارضة، بـ "الاستفراد بالاستعداد للانتخابات"، مشددًا على أن حكومته قامت بإعداد "حزمة مشاريع قوانين الانتخابات" بـ"مقاربة قائمة على التشاور وتبادل الرأي مع الفاعلين السياسيين، وفق خارطة طريق واضحة ومضبوطة".
وأكد أن هناك "47 مذكرة، تضمنت 721 اقتراحًا، اعتمدت منها الحكومة 275".
ففي سابقة من نوعها، نص القانون التنظيمي لمجلس المستشارين، الغرفة الثانية للبرلمان، بحسب رئيس الحكومة المغربية، على "اعتماد مبدأ التداول" بين الرجال والنساء في "لوائح الترشيح" للغرفة الثانية للمؤسسة التشريعية المغربية، ما يعني ارتفاعًا عدديًّا مرتقبًا في تركيبة أعضاء مجلس المستشارين.
وبدأ جدل بين كتل المعارضة وبين الحكومة حيال "ظروف الإعداد الصحي" للانتخابات البلدية وسط اتهامات للحكومة بـ"ممارسة التحكم" و"الاستفراد باتخاذ القرارات"، فيما ترد الحكومة بأن "بابها مفتوح لكل الاقتراحات".


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا