إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2015-01-25 06:47
دور هادي في المؤامرة الثلاثية باليمن


تحدث الكاتب والمحلل السياسي اليمني علي البكالي عن دور هادي، في المؤامرة الثلاثية بينه والحوثي وصالح، مفيدًا بأن صالح زج بالحرس الجمهوري بلباس المليشيات لمواجهة الفرقة، في حين وفر هادي جملة الميسرات والمسهلات السياسية والدبلوماسية.
ولفت إلى أن هادي حاول في بداية الأمر أن يعمل على تفكيك قوى المركز التعصبية في البدء، ولكنه أخفق وفشلت مساعيه نظرًا للخلط بين استهداف مراكز القوى والقوى السياسية ذاتها ما جعل القوى السياسية تلتحم بقوى المركز ممانعة سياساته التفكيكية، منوهًا بأن ذلك هو ما دفع هادي للتخندق خلف القضية الجنوبية وتقديم نفسه حاملًا للقضية الجنوبية وكأحد الفرقاء السياسيين.
وأضاف: «هذا التوجه ذاته أدى إلى الزج بالدولة والسلطة كمفردة من مفردات الصراع السياسي، وهو ما سهل لصالح والحوثيين استخدام مؤسسات الدولة نفسها ضد سياساته بدعوى الحفاظ على اليمن من الانفصال والتفكك».
وتابع قائلًا: «أعني أن صالح والحوثي رغم تحالفهم المبطن مع هادي لضرب علي محسن وبيت الأحمر وحزب الإصلاح، إلا أنهم سوقوا هادي لدى قيادات الجيش والأمن صاحب مشروع انفصالي»، موكدًا أن ذلك هو ما أدى إلى خلق عزلة شعورية بين مؤسسة الرئاسة وبين الجيش والأمن.
واستطرد البكالي: «مما زاد الطين بلة أن هادي قدر تقديرًا خاطئًا في استخدام الحوثي مليشيات حسب مقترح صالح لضرب معسكرات الفرقة الأولى، ويقتضي ذلك تصويرها كمليشيات بمقابل مليشيات الحوثي ودعوة الجيش للحياد أمام صراع مليشيات الإصلاح (الفرقة ومعسكر عمران) ومليشيات الحوثي».
وقال: «ولأن الصراع كان يقتضي استخدام أدوات الدولة فقد زج صالح بالحرس الجمهوري بلباس المليشيات لمواجهة الفرقة في حين عمل هادي جملة الميسرات والمسهلات السياسية والدبلوماسية وهو ما أدى إلى تحول الجيش والأمن بكامله إلى مليشيات»، لافتًا إلى أن كل ما ذكر كان هو الحكم النهائي على الدولة بالانهيار ولم تكن الأحداث الأخيرة سوى مكملات لهذا الانهيار.
ويواصل البكالي حديثه قائلًا: «استمر هادي في غيه ولم يدرك إلا لحظة انقلاب الحوثيين وسيطرتهم على دار الرئاسة واختطاف مدير مكتبه قبل ذلك حينها أدرك أنه المطلوب وفاجئه الحوثيون بملزمة من سبع صفحات مطالب تعيينات على رأسها نائب لرئيس الجمهورية من أعضاء مكتب المليشيات الحوثية».


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا