إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2015-01-05 05:40
نداء تونس يرشح


أعلن حزب "نداء تونس" رسميًّا عن تكليف وزير الداخلية في حكومة السبسي 2011، الحبيب الصيد، لتولي رئاسة الحكومة القادمة.
وقالت مصادر مطلعة لـ"عربي21": إنه بعد أيّام من المشاورات والتجاذبات داخل حزب "نداء تونس" المعني وفق الدستور بتشكيل الحكومة المقبلة، توصَّل "الفرقاء" في "النداء" مساء الأحد، إلى الاتفاق على شخصية رأس السلطة التنفيذية.
وأكّد المصدر، الذي رفض الإفصاح عن هويته، أنّ الكتلة البرلمانية داخل مجلس نوّاب الشعب (86 نائبًا) ألقت بثقلها على المشاورات التي كانت تتجه داخل اجتماعات الهيئة التأسيسية الأخيرة للحزب نحو شخصية الأمين العام الطيّب البكوّش.
وأضاف أن الاجتماعات الماراثونية المغلقة التي عقدتها الكتلة نهاية الأسبوع بمدينة الحمامات السياحية لاختيار شخصية رئيس الحكومة القادمة، غيّرت اتجاه السير للهيئة التأسيسية لـ"النداء" التي لم تتوصّل حتى مساء السبت الماضي إلى الحسم في شخصية مرشّحها.
ولفت المصدر إلى أن عدد النواب الذين حضروا اجتماعات الحمامات بلغ 79 نائبًا، مشيرًا إلى أنه سيتم الاثنين الإعلان عن اسم رئيس الحكومة (الحبيب الصيد) الذي يلتقي مع موقف الحزبين الداعمين لـ"النداء"، وهما "الاتحاد الوطني الحرّ" (16 مقعدًا) و"آفاق تونس" (8 مقاعد).
ويبدو أنّ فكرة التخلّي عن ترشيح الطيّب البكوش، قد لاقت قبولًا لدى كتلة "نداء تونس" التي دخلت في اجتماعاتها المطولة بعد الطلب المباشر للباجي قايد السبسي، رئيس البلاد المنتخب الذي يوصف بأنه "رئيس الظلّ" لحزب نداء تونس، من أعضاء الكتلة ترشيح شخصية تمسك بمقاليد السلطة التنفيذية في المرحلة القادمة.
ورجَّح المصدر أن يكون اختيار الكتلة لشخصية الحبيب الصيد، جاء بناء على "فيتو" قايد السبسي على البكّوش بسبب مواقفه الإقصائية، خاصة تجاه حركة النهضة (79 مقعدًا)، وما تقتضيه المرحلة القادمة من توافق مع الأحزاب الممثلة بقوّة في مجلس نوّاب الشعب.
وسيتولى الرئيس قايد السبسي، استنادًا إلى الفصل 89 من الدستور، تسليم ممثّل حزب نداء تونس قرار تكليف الشخصية المقترحة بتشكيل الحكومة خلال 30 يومًا.و
الحبيب الصيد من مواليد 1949 بمحافظة سوسة بالساحل، وكان تولّى حقيبة الداخلية في حكومة قايد السبسي 2011، وشغل منصب مستشار للأمن في حكومة حمادي الجبالي التي أفرزتها انتخابات 23 تشرين الأول/ أكتوبر 2011.
وشغل مناصب عديدة في الحكومة قبل ثورة "17 كانون الأوّل ــ 14 يناير"، منها: مدير مكتب وزراء الداخلية والفلاحة، وكاتب دولة لدى وزير الفلاحة في الفترة من 1992 إلى 2000. وهو مجاز في العلوم الاقتصادية، وحاصل على ماجستير في الاقتصاد الفلاحي من الولايات المتحدة الأمريكية.
وكان قايد السبسي قد قال في معرض إجابته عن سؤال يتعلّق بشخصية رئيس الحكومة المقبلة، مساء الإعلان الرسمي عن نتائج الانتخابات الرئاسية على قناة "الحوار التونسي": إنّه "لن يكون من وزراء بن علي".
ويصف مراقبون الصيد بأنه "رجل الصمت" أو "رجل الخفاء" في مختلف مراحل حياته السياسية، ويرون أنّه قد نجح في مهامه السابقة. فهل يفلح في قادم الأيام كـ"رجل الظهور" و"رجل الإقناع"، خاصة أن المرحلة القادمة تتطلّب منه الإفصاح عن كل خطواته، وبالأخص ما يتعلّق منها بالجانبين الاقتصادي والأمني؟.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا