إعلان نصى هنا   Online Quran Classes   إعلان نصى هنا  
           
2015-01-01 06:27
السنغال .. لغة خطبة الجمعة تثير الانقسام في الأوساط الدينية


في بلد 95 % من سكانه يتكلّمون لغة “الوولف”، يعود إلى الواجهة جدل اللغة التي تلقى بها خطبة الجمعة، بين أئمة متشبّثين بالعربية، وآخرون يدعون إلى ترجمة الخطبة ضمانا لبلوغها لأكبر عدد من المسلمين

يتّفق مسلمو السنغال في جميع النقاط المتعلّقة بخطبة الجمعة، غير أنّهم يختلفون في اللغة التي تلقى بها،ففي هذا البلد الافريقي، يوجد شبه تقليد توارثته الأجيال منذ سنوات، ويقضي بأن تقع ترجمة خطبة الجمعة المعدّة في الأصل باللغة العربية إلى اللغة الوُلُفية، بما أنّها لغة أغلبية سكان السنغال. توجّه لم يحظ بإجماع بعض الأئمة المتشبّثين بضرورة أن تكون خطبة الجمعة عربية سواء من حيث لغة كتابتها أوإلقائها.

إمام سنغالي من متّبعي الصوفية يدعى “الحسن مبينغي” رأى، في تصريح للأناضول، أنّه لا بدّ من إلقاء خطبة الجمعة، وإن كان جميع الحاضرين من الصمّ”، في إشارة إلى الأهمّية التي تكتسيها هذه الخطوة قبيل أداء فريضة صلاة الجمعة.

موقف يلقى تأييدا من قبل جميع الأئمة في البلاد، كما أنّ خطبة الجمعة المكونة، في الواقع، من خطبتين تسبقان الفريضة، ينبغي بأن يفتتح الخطبة الأولى بـ “تمجيد الله والصلاة على نبيّه محمد، واستعراض آيات قرآنية وأحاديث نبوية لدعم خطابه الذي يتوجّه به إلى المصلّين”، بحسب ما صرّح به للأناضول الإمام “الأمين سيك”.

لكن موطن الخلاف لا يهمّ طريقة إلقاء الخطبة أو ما شابه، وإنّما يمسّ بلغة الخطاب في حدّ ذاته، فبين تقليد يقضي بأن تتم ترجمة النصّ إلى لغة “وولف” المحلّية، والتي تعتبر أداة تواصل لما لا يقلّ عن 95 % من السنغاليين (وهي تقريبا أيضا نفس نسبة المسلمين في البلاد)، بما يضمن بلوغ المعاني السامية الواردة في خطبة الجمعة لجميع المصلّين والمتابعين لها عبر مختلف وسائل الإعلام، وبين رافض لهذا الأمر، يطفو الجدل بخصوص هذه المسألة من جديد إلى السطح.

ويقول “حسان ضيوف” الإمام الصوفي بمسجد “روفيسك” بداكار، “هذا الخطاب موجّه للجمهور، وبالتالي فمن المؤكّد أنه سيفقد قدرته التأثيرية حين يعجز المتقبّلون عن فهم اللغة المستخدمة في بثّه”.


 



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google




قريبا

         
                     
    اعلان نصى هنا Online Quran Classes   اعلان نصى هنا